لمن تعطى الزكاة من الأقارب وشروط وجوبها

لمن تعطى الزكاة من الأقارب سؤال سوف نجيب عليه بالتفصيل في مقالنا عبر موقع جربها، فالزكاة عبارة عن مقدار معين من المال يتم منحه إلى فئات محددة ومنهم الفقراء والمساكين، ويتم دفع الزكاة عندما يصل المال إلى نصاب محدد، وهناك أكثر من فئة تستحق الزكاة، بالإضافة إلى فئات لا تستحقها.

لمن تعطى الزكاة من الأقارب

لمن تعطى الزكاة من الأقارب

  • تعتبر الزكاة بمثابة تطهير للمال الذي تمتلكه، ويتم دفعها مرة كل عام، وهناك الكثير من الفئات التي وضحها لنا الله تعالى في القرآن الكريم وهم مستحقين الزكاة.
  • وللإجابة على سؤال لمن تعطى الزكاة من الأقارب فإن الأقارب ينقسمون إلى نوعين، وهما الأقارب الذين يستحقون النفقة أو الإنفاق عليهم، والأقارب الذين لا تجب النفقة عليهم.
  • بالنسبة للنوع الأول وهم الواجب عليك الإنفاق عليهم مثل الوالدين، والزوجة، والأبناء، فإن هذه الفئات لا يمكنك دفع زكاة لهم، لأن الإنفاق عليهم واجب عليك بدون الحصول على مقابل.
  • أما النوع الثاني وهم الأقارب الذين لا تجب عليك النفقة الخاصة بهم، مثل الأخ، العم، وغيرهم من أقارب فإن هؤلاء يمكن إعطاء الزكاة لهم في حالة احتياجهم إليها.
  • في حالة وجود أقارب لديك وهم فقراء أو مساكين، فإن منحك لهم الزكاة أولى من منح الزكاة إلى غيرهم من الأشخاص، وهم أولى بالمعروف.

ومن هنا سنتعرف على: متى يجب إخراج زكاة الفطر وعلى من تجب وكم مقدراها؟

هل تجوز الزكاة للأخ أو للأخت المتزوجة

  • وبعد إجابة سؤال لمن تعطى الزكاة من الأقارب فهناك من يتساءل حول إمكانية منح الأخ الزكاة، ولقد أجمع العلماء أنه يجوز إعطاء الأخ من الزكاة في حالة أنه فقير، أو أنه لا يعمل لسبب معين.
  • أما الأخت المتزوجة فإنها إذا كانت مكتفية بمال زوجها فلا يجوز إعطائها من مال الزكاة، ولكن إذا كانت فقيرة وكان مال زوجها لا يكفيها فإنها أولى بالزكاة في هذه الحالة، ويمكن أن يعطيها الأخ الزكاة بدون أن يعلمها أن هذا المال من الزكاة حتى تقبله منه.

الفئات التي تستحق الزكاة

الفئات التي تستحق الزكاة هي:

1- الفقراء والمساكين

هم الأفراد الذين لا يجدون ما يكفيهم من مأكل وملبس وبالتالي فإنهم من الفئات التي تستحق الزكاة، حتى يمكنهم سد احتياجاتهم الأساسية التي لا يمكنهم توفيرها، وتهدف الزكاة إلى صرف الأغنياء الذين لديهم فائض من المال على الفقراء والمساكين، وبالتالي وصول الجميع إلى قدر مناسب من الحياة الكريمة.

2- الغارمين

وهم أصحاب الديون الذين لا يقدرون على سداد الدين، وبالتالي يمكنهم الحصول على مال الزكاة.

3- المؤلفة قلوبهم

المقصود بهم السادة الذين تقوم قبائلهم بطاعتهم، ويتم منح الزكاة إلى هذه الفئة إما لدفع شرهم عن المسلمين، أو لتقوية إيمانهم.

4- في سبيل الله

وهم الذين يجاهدون في سبيل الله ولا يكفيهم الراتب، وكذلك من يتفرغ لطلب العلم والدعوة إلى الإسلام، والفقراء الذين يتم منحهم الزكاة حتى يقومون بالحج.

5- تحرير الرقيق

أي تحرير العبد المسلم، أو افتداء الأسرى بدفع المال.

6- المسافر المنقطع

أي المسافر الذي ليس معه مال يكفي حتى يعود إلى بلده مرة أخرى فإنه يجوز أن يأخذ من مال الزكاة حتى وإن كان غني في بلده، وكذلك يجوز منحه وهو في بلده مال إذا كان لا يملك المال الكافي للحج.

ويمكن التعرف على: ما هو تعريف الزكاة لغةً واصطلاحًا والأدلة الشرعية لها

شروط وجوب الزكاة

لمن تعطى الزكاة من الأقارب

هناك عدد من الشروط التي لابد من توافرها جميعًا حتى تجب الزكاة، وإذا غاب أي شرط من هذه الشروط فإن الزكاة تسقط ولا تجب على المسلم، وتتمثل هذه الشروط في التالي:

  • الإسلام: لابد أن يكون هذا الشخص المُكلف مسلم، أما غير المسلم فإن الزكاة ليست مفروضة عليه.
  • الحرية: لابد أن يكون هذا المسلم حر، أما العبد أو المملوك فإن أمواله ليست بيده.
  • البلوغ والعقل: لا تجب الزكاة على الطفل أو المجنون، أما في حالة امتلاك الطفل أو امتلاك المجنون مال بلغ نصاب الزكاة، فلابد أن يقوم بإخراج الزكاة ولي الأمر بالنيابة عن الطفل أو المجنون.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: هل يجوز الصيام بدون نية وأهميتها لصحة العبادة

شروط وجوب الزكاة

لا تجب الزكاة على أي مال يملكه المسلم، حيث توجد عدد من الشروط التي لابد أن تتوافر جميعًا في المال حتى تجب عليه الزكاة، وفي حالة عدم توافر أحد هذه الشروط فإن الزكاة لا تجب على هذا المال، وتتمثل الشروط في التالي:

  • النصاب: لابد أن يكون المال بلغ النصاب حتى تجب عليه الزكاة، ويختلف النصاب باختلاف نوع المال، حيث يختلف نصاب الزروع والثمار عن نصاب مال التجارة.
  • مرور حول كامل: أي لابد أن تمر سنة قمرية كاملة على هذا المال حتى تجب الزكاة عليه.
  • امتلاك المال: يجب أن يكون المال ملك المسلم، ولا يجوز دفع الزكاة عن مال لم يتم الحصول عليه مثل مهر المرأة الذي لم تأخذه بعد، أو دفع زكاة عن دين موجود لدى الغير ولم يتم الحصول عليه بعد.
  • صنف المال: هناك أصناف محددة للمال الذي تجب عليه الزكاة، ومن الأصناف التي لا يجب دفع الزكاة عليها الذهب المراد به الزينة، والعقار الذي يتم السكن به.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: فضل سورة البقرة لتحقيق الامنيات وقضاء الحاجة

ملخص الموضوع في 6 نقاط

  1. تعطى الزكاة من الأقارب الفقراء، الذين لا تجب عليك النفقة الخاصة بهم.
  2. يمكن منح الزكاة للأخ أو الأخت إذا كانوا من الفقراء.
  3. الفئات المستحقة للزكاة هم الفقراء والمساكين، العاملين على الزكاة، المؤلفة قلوبهم، المديونين، تحرير الرقيق أو الأسرى، من يعملون في سبيل الله، المسافر المنقطع عن بلده.
  4. يجب أن يكون الإنسان مسلم، حر، بالغ، عاقل، حتى تجب عليه الزكاة.
  5. لابد أن يملك المال نصاب الزكاة، وتمر عليه سنة قمرية حتى تجب عليه الزكاة.
  6. كما يجب أن يكون المال ملك للمسلم، وأن يكون من أصناف المال الذي تجب عليه الزكاة.

 

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.