نصائح للطلاب قبل الامتحان

نصائح للطلاب قبل الامتحان للمقصرين والمتفوقين مهمة جدًا، ففترة الامتحانات هي من أصعب الفترات التي تمر على الطالب ووالديه لما بها من توتر وضغط نفسي ولذلك لا تخص النصائح المقصرين في المذاكرة فقط بل المتوفقين أيضًا حتى أكثر الطلاب هدوءً يمكن أن تسبب له الامتحانات رهبة، فقد قالوا قديمًا يوم الامتحان يُكرم المرء أو يُهان، لذا سوف نخبركم ببعض النصائح عبر موقع جربها..

نصائح للطلاب قبل الامتحان

فترة الامتحانات هي من الفترات التي يحتاج فيها الطالب إلى مراجعة كل ما درسه خلال عامه الدراسي والذي يحتاج إلى وقت وجهد ولكن عن طريق القليل من التحضير والتنظيم يمكنك اجتياز تلك الفترة بمهارة والتفوق ولذلك يمكننا تقديم المساعدة لك من بعض النصائح التالية:

قبل شهر من الامتحانات

في هذه الفترة تحقق من أنك تعلم أخر تحديث لمنهجك الدراسي لكل مادة من زيادة او نقصان في المادة أو التحقق من انتهائها بالكامل، اطلع على الاختبارات السابقة لمعرفة طريقة الامتحان في المواد المختلفة وعن الأسئلة هل هي مقالية أو موضوعية واعداد جدول زمني لمراجعة دروسك وموادك.

وتكون المراجعة مثمرة في حالة وضع جدول المذاكرة في أكثر أوقاتك نشاط في اليوم فإذا كنت تشعر أكثر بالنشاط والتركيز في بداية اليوم صباحًا ضع أكبر وقت من جدولك صباحًا وأيضًا حدد أولوياتك للامتحانات التي تأخذ النسبة الأكبر من الدرجات مع مراعاة الحصول على فترات الراحة فهي تساعد على إعادة تنشيط

ذهنك، استخدام الوسائل المتنوعة للمراجعة ووضع علامات على النقاط الهامة في مراجعتك ويمكنك اختبار ما تم المراجعة عليه والاستعانة بأحد من أفراد الأسرة أو الأصدقاء في ذلك والقيام بحل الامتحانات السابقة للتعود على الأسئلة.

اقرأ أيضًا: كيف انجح في دراستي

نصائح في فترة الامتحان للطلاب

تنظيم الوقت من خلال وضع جدول زمني تقوم من خلاله بتقسم المواد، حاول أن تحرص على أن تنام بشكل صحي ومنتظم فقلة النوم تسبب عدم التركيز والتشتت خلال فترة الامتحانات، قلل من وجباتك الدسمة فهي تساعد على الشعور بالخمول والكسل وتناول الوجبات الخفيفة التي تساعدك على زيادة تركيزك وتخلصك من

التوتر والقلق وتناول الخضروات والأطعمة المختلفة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد الجسم على التركيز وهي من أهم نصائح للطلاب قبل الامتحان، ابتعد عما يشتت تركيزك من مشاهدة التلفزيون واستخدام الهاتف والحاسب في اللعب.

نصائح للوالدين قبل الامتحانات

يمكنك من خلال عدة طرق أن تساعد طفلك في حب المذاكرة ونذكر منها:

  • عدم الضغط على طفلك ليستذكر دروسه، لكن يجب الموازنة بين أوقات المذاكرة وأوقات الترفيه والاسترخاء والراحة.
  • إعطاء الفرصة للطفل ليبدأ بالمواد التي يميل لمذاكرتها اولًا فهي تساعده على تقوية الرغبة في المذاكرة.
  • الحرص على القراءة أمام طفلك لتكون قدوة له.
  • مساعدة طفلك في استذكار دروسه عن طريق توضيح النقاط الصعبة له وشرحها بطرق مختلفة.
  • عدم المقارنة بين طفلك والأطفال الأخرى في تحصيل المواد والمذاكرة وإدراك وجود الفروق الفردية بينهم.
  • ساعد طفلك عن طريق نصحه وإرشاده والعمل على زيادة ثقته بنفسه.
  • إعداد الوجبات الخفيفة التي تساعد طفلك على التركيز.
  • من الضروري الاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه والسوائل قبل الامتحانات والتي تساعد على تنشيط الدماغ وزيادة القدرة على التركيز.

نصائح للطلاب ليلة الامتحان

ليلة الامتحان هي من أكثر الليالي صعوبة على الطالب لما قد يشعر به من الهم والخوف وأنه غير قادر على تنظيم أفكاره والشعور بالندم على ما فات من وقت كان يمكن فيه المذاكرة والتحصيل ولكن دائمًا وقبل الامتحان بساعات هناك فرصة ونقدم لك هذه النصائح التي يمكن أن تفيدك:

  • التوكل على الله والاستعانة به لتقوية قدرتك على مواجهة اختبارات الدنيا استنادًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز”.
  • اللجوء إلى الله عن طريق الدعاء، واطلب الدعاء من والديك.
  • المذاكرة بطريقة فعالة ليلة الامتحان عن طريق الانتباه لبعض النقاط الهامة.
  • استخدام أسلوب الربط ليتم تثبيت معلوماتك عن طريق ربطها بقصة ما، أو عن طريق استخدام الخرائط الذهنية.
  • احرص على تصفية ذهنك حتى يحصل على الهدوء والاسترخاء.
  • حاول القيام ببعض التمارين الرياضية للسيطرة على شعورك بالتوتر والقلق، ولتهيئة استعدادك النفسي للامتحان.
  • لا تشغل بالك بمن حولك ولا تنتبه لضغط الآخرين.
  • تناول الفاكهة والطعام الذي يعمل على تنشيط جسمك وذاكرتك.
  • حاول النوم بمقدار كافي قبل الذهاب للامتحان لإعطاء عقلك الفرصة لتخزين المعلومات.
  • قم بالقيام بتحضير أدواتك التي تساعدك على الإجابة.
  • احرص على الجلوس في مكان هادئ مريح للنفس والأعصاب.
  • قم بتجميع الكتب التي سوف تذاكرها واهتم بالموضوع العام للدرس مع عدم التدقيق على التفاصيل.

اقرأ أيضًا: كيف تحفظ بسرعة فائقة

طريقة المذاكرة ليلة الامتحان

وذلك يكون عن طريق مراجعة الموضوعات والمرور عليها سريعا، مراجعة الخرائط الذهنية والصور وكتابة أهم ما تذكره بعد المراجعة.

أطعمة تساعدك على تنشيط الذاكرة والتركيز

يؤثر الطعام الصحي بشكل فعال على الحفاظ على صحة الجسم وتنشيط الذهن والذاكرة وهو من أهم نصائح للطلاب قبل الامتحان وذلك من خلال اتباع التعليمات التالية:

  • الابتعاد عن الوجبات الجاهزة خلال فترة الامتحانات.
  • تناول الأسماك حيث تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة التركيز.
  • الشوكولاتة وخاصة الداكنة منها والتي تساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على حفظ المعلومات.
  • تناول المكسرات مثل الفول السوداني وبشكل خاص عين الجمل واللوز والكاجو الذي يساعد على تعزيز صحة الدماغ.
  • تناول الوجبات الخفيفة المفيدة لصحة الجسم والابتعاد عن الوجبات الدسمة والتي تعمل على الشعور بالخمول والنوم.
  • تناول الخضروات والفاكهة والموز بشكل خاص فهو غني بالبوتاسيوم والذي يعطيك الطاقة ويساعد على الشعور باليقظة والتركيز.
  • تناول أوميجا 3 عن طريق أي مصدر من مصادره ومنها الأسماك والمكسرات كما أشرنا سابقًا.
  • تناول قدر كافي من المياه والسوائل لمساعدتك على استرجاع المعلومات في وقت الامتحان.

ادعية قبل الامتحان

الطالب المسلم يتوكل على الله ويلجأ إليه بالدعاء ليستعين بالله كما أمر رسول الله “استعن بالله ولا تعجز” نقدم لك العديد من الأدعية المستحب ترديدها عند الامتحان حيث لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر دعاء مخصص للامتحانات ولكنها أدعية هامة بخصوص طلب العلم وتحقيق النجاح:

1- دعاء الخروج من البيت

“بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل أو أزل أو أُزل أو أظلم أو أُظلم أو أجهل أو يُجهل عليّ”.

2- دعاء قبل الامتحان

“اللهُمّ يا معلم موسى علمني ويا مفهم سليمان فهمني ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وبالإجابة قدير وحسبي الله ونعم الوكيل”.

” اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا”، “اللهم اجعل في قلبي نورا وفي بصري نورا وفي سمعي نورا وعن يميني نورا وعن يساري نورا ومن فوقي نورا ومن تحتي نورا ومن أمامي نورا ومن خلفي نورا واجعل لي نورا” “اللهم بارك لنا وافتح علينا فتوح العارفين”.

” اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد” “حسبي الله ونعم الوكيل”.

3- دعاء عند التوجه للامتحان

“اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهل يا أرحم الراحمين،

اللهم افتح عليا فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرا”.

4- دعاء أثناء الامتحان

” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين”.

5- دعاء عند صعوبة الإجابة

 “اللهم يا جامع الناس إلى يوم لا ريب في رد إلى ضالتي وحاجتي يا أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا ما أُغلق علينا”، اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.”

6- دعاء بعد الامتحان

“اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، وأيضاً اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين“.

اقرأ أيضًا: طرق المذاكرة الصحيحة وعدم النسيان

نصائح عند البدء بالإجابة

ابدأ باسم الله، قم بقراءة الأسئلة وابدأ بالسهل فيها، لا توتر من الأسئلة أو عدم تذكر الإجابة، وفكر جيدًا قبل الإجابة، ولا تتسرع في تسليم ورقة الإجابة، وقم بتنظيم ورقتك وراجع إجابتك جيدًا قبل التسليم، اجب فيما معنى الإجابة إذا تعذر عليك تذكر ما حفظت، وتأكد من أنك قرأت جميع التعليمات الموجودة في ورقة الأسئلة جيدًا، وحافظ على هدوئك في استقبال المادة المقبلة.

الامتحانات هي وسيلة تقييمك خلال العملية التعليمية فلا تتخذها هدفًا للتأثير عليك وإثارة خوفك وتوترك، وقم بإعداد نفسك بشكل سليم وصحي من خلال النصائح التي ذكرناها لك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.