نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى مهمة جدًا، فالحمل رحلة طويلة تصل إلى 40 أسبوعًا قد تواجه بها الأم بعض المشاكل أو التساؤلات خاصة ً في الأسابيع الأولى في الحمل عما يجب أن تفعله من أجل صحتها وصحة طفلها فإذا كنتِ حامل في الأسابيع الأولى وتتساءلين عما يجب أن تفعليه في هذه الفترة من الحمل فسوف نخبرك في هذا المقال النصائح والخطوات التي يجب اتباعها وذلك من خلال موقع جربها.

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب أن تفعليها في بداية الحمل او الأسابيع الأولى من حملك للحفاظ على صحتك وصحة الجنين وهي:

  • يجب عليك مراجعة الطبيب قبل أخذ أي أدوية أو مكملات غذائية أو تناول أي نوع من الأعشاب في تلك الفترة ليرى إذا كانت مناسبة لكِ في تلك الفترة أم لا ويعرض عليك الحلول التي تناسب جسدك.
  • يجب عليك الذهاب الى الطبيب إذا كنت تعانين من تقلصات حادة وبشكل مستمر وإذا وجدتي نزيف من المهبل أو آلام أثناء التبول.
  • احرصي على الابتعاد عن تنظيف القمامة لتجنب الإصابة بأي نوع من العدوى وخاصةً إذا كنت تمتلكين حيوان أليف تجنبي تنظيف فضلاته لعدم إصابتك بأي عدوى خطيرة.
  • لا تقومي باتباع الرجيم والأنظمة الغذائية أثناء فترة الحمل لأنه قد يؤثر على صحة الجنين ونموه ويسبب نقص عناصر غذائية مهمة أثناء نموه وتكوينه.
  • عليك الحرص على عدم التعرض لأي مواد كيميائية لأنها قد تكون سامة وتلحق الضرر بك وبالجنين.
  • قومي بشراء أحذية مريحة وتجنبي الأحذية ذات الكعب العالي لأنها تكون غير مريحة تمامًا في فترة الحمل بسبب زيادة الوزن الذي يحدث أثناء فترة الحمل فيسبب ضغط أكثر على الأقدام والأصابع فيسبب تورم القدمين وشعور بالألم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة جدا جدا

1- المتابعة مع الطبيب

هناك نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى عليك معرفتها لذلك يجب عليك عند معرفة خبر حملك أن تذهبي للطبيب للتأكد من صحة الخبر ثم يخبرك ماذا تحتاجين في هذه الفترة من أدوية وعناية ويخبرك بالنظام الصحي المناسب لكي ويجب عليك مراجعة الطبيب دائمًا للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين ولأخباره بأي عرض تعانين منه مثل الغثيان وألم المعدة.

أي عرض تواجهيه فهو سيخبرك بالحل المناسب لك ويكتشف سبب المشكلة وحتى يتابع صحة الجنين ونموه بطريقة طبيعية ويقوم الطبيب أيضا في البداية ببعض الفحوصات اللازمة فيجب ان يقوم بفحص جسدي وحوضي وبعض الفحوصات الأخرى مثل: قياس مستوى ضغط الدم والتأكد من إذا كنت تعانين من فقر الدم وقياس وزنك وفحص مستويات الغدة الدرقية ويقوم أيضًا ويقوم بالفحص بالموجات فوق الصوتية ليطمئن على كيس الحمل وفي النهاية يخبرك عما يجب ان تفعليه خلال هذه الفترة.

2- تناول الفيتامينات المناسبة لهذه الفترة من الحمل

هناك بعض الفيتامينات التي يجب عليك تناولها خلال الفترات الأولى من الحمل ولكن عليك الرجوع للطبيب فهو سيخبرك بأنواع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك في تلك الفترة ومن أهم الفيتامينات في هذه الفترة هو فيتامين د والكالسيوم وحمض الفوليك ويتم استخدامه في فترة الحمل بشكل أساسي فهذه الفيتامينات ستمد الام بالحديد والزنك والكالسيوم.

ستساعد أن ينمو الطفل بطريقة صحية وطبيعية فهي تعمل على حمايته من العيوب الخلقية أو التشوهات وتساعد في نمو عظام الطفل والأسنان وبناء عضلات صحية ولكن في بعض الأحيان قد ينصحك الطبيب بتناول مجموعات فيتامينات مختلفة حسب نوع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك في تلك الفترة.

3- إتباع نظام غذائي صحي

يعد اتباع نظام غذائي مخصص وصحي من اهم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى يجب عليك التواصل مع طبيبك وسوف يخبرك الطبيب بنظام صحي مناسب لك في تلك الفترة والاطعمة التي يجب عليك تجنب تناولها فهناك بعض الأطعمة التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية للطفل ويجب تجنبها وبعض الخطوات التي يجب أن تفعليها.

  • تناول الطعام بطريقة معتدلة: يجب عليك تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام فبعض النساء تعتقد ان عليها تناول وجبتين ظنًا منها أنها يجب أن تتناول وجبة لها ووجبة للطفل لكن هذا غير صحيح فالمرأة كل ما تحتاجه هو حوالي 300 سعر حراري إضافي فقط.
  • تجنب تناول بعض الأطعمة: يوجد بعض الأطعمة التي يجب عليك عدم تناولها في فترات الحمل الأولى ومن أمثلة هذه الأطعمة
  • الجبن المصنعة أو أي طعام يحتوي على الحليب المبستر واللحوم الباردة والنقانق وقد تعرض هذه الأنواع الجنين لبعض المشاكل الصحية
  • يجب عليك الابتعاد عن تناول الأطعمة النيئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى مثل الجبن الطري والخضار الغير مطهو جيدا أو السمك النيء فبعض هذه الأطعمة قد تنقل لك العدوى مثل داء المقوسات ويجب تجنب تناول الأطعمة السريعة والأغذية المليئة بالمواد الحافظة او المأكولات البحرية المدخنة والأسماك الزيتية مثل التونة والقرش والماكريل لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق الضار بالجنين.
  • تجنب تناول الكافيين: إن تناول الكافيين بشكل كبيرو الزيادة منه قد تؤدي لخطر إجهاض الجنين ويسبب مشاكل صحية للجنين مثل الانخفاض في وزن الطفل عند الولادة يمكن تناول كوب واحد فقط في اليوم. من الشاي او القهوة.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى

4- ممارسة الرياضة

يجب عليك الحرص على أداء بعض التمارين الرياضية التي ستكون مفيدة لك مثل ممارسة السباحة واليوغا التي تحمل على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب والمشي من وقت للآخر لأن عدم الحركة غير صحي للام والطفل فيمكن ان يسبب زيادة كبيرة في الوزن ويسبب لك سكري الحمل او تسمم الحمل ولكن يجب عليك قبل ممارسة المشي استشارة طبيبك أولا الحصول على قدر كافي من الراحة.

يجب عليك الحصول على قسط كافي من النوم والمدة الطبيعية التي يجب ان تناميها تتراوح بين 8 – 9 ساعات نوم في الليل ويمكنك أخذ قيلولة أثناء النهار لمدة 30-60 دقيقة إذا كنت تنامي بشكل جيد في الليل.

5- الحذر من ارتفاع درجة حرارة الجسم

الحذر من ارتفاع درجة حرارة الجسم تعد من اهم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى يجب عليك الحذر من ارتفاع حرارة جسمك لأنها تضر الطفل لذلك يجب التقليل من الاستحمام بالماء الساخن واستخدام الساونا.

6- الحذر من حمل الأشياء الثقيلة

يجب الحرص أن لا تحملي أي شيء ثقيل أثناء فترة حملك وخاصة الأسابيع الأولى لتجنب خطر الإجهاض وطبعا هذه من أبرز نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى.

7- الحصول على لقاح الأنفلونزا

ينصح بأخذ لقاح الأنفلونزا لتجنب الإصابة بأي مضاعفات ومن اجل تحفيز الاجسام المضادة وتقوية مناعة الجسم والحماية من خطر الإصابة بالأمراض المناعية.

8- المتابعة باستمرار مع طبيب الاسنان

 تعد من أبرز نصائح للمرأة في الأسابيع الأولى هي الذهاب لطبيب الأسنان بشكل منتظم للتأكد من عدم الإصابة بأي أمراض في الحمل لأن المرأة الحامل تكون معرضة للإصابة بأمراض اللثة.

9- الترطيب المستمر للجسم

عليك الاهتمام بترطيب جسمك دائما وشرب الكثير من الماء فهو أهم شيء في هذه الفترة لأنه يمنع حصى الكلى والصداع والدوخة كما أن بقاء الجسم رطبا يمنع المخاض المبكر وأيضا شرب الماء يمنع الإصابة بالإمساك.

10- الحرص على استخدام واقي شمس

البشرة تكون أكثر حساسية للشمس في فترة الحمل وتصاب بالكلف أو النمش لذلك ينصح قبل خروجك أن تضعي واقي شمس للحفاظ على بشرتك.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ أعراض الحمل بعد تأخر الدورة

11- التوقف عن التدخين

إذا كنت تدخنين فيجب عليك الإقلاع عن التدخين فهذه من اهم نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى لأن التدخين يسبب العديد من المشاكل الصحية للجنين فالتدخين يزيد من خطر الإصابة بالإجهاض أو يسبب الحمل خارج الرحم ويكون سبب ايضًا في بعض الحالات للولادة المبكرة ويسبب خطر على حياة الرضيع او يعرضه للموت المفاجئ.

عليك اتباع إرشادات الطبيب والرجوع له قبل اتخاذ أي خطوة والاهتمام بغذائك وصحتك لتجنب حدوث أي خلل ونمو طفلك بشكل سليم ومعافى.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.