نصائح بعد خلع ضرس العقل

نصائح بعد خلع ضرس العقل حيث تعتبر عملية خلع الضروس من أصعب العمليات التي قد يتعرض لها الإنسان وبشكل خاص عند خلع ضرس العقل، وتظهر الحاجة لخلع هذا الضرس عند حدوث تسوس به أو إذا تسبب في تضرر للضروس والأسنان المجاورة له نتيجة لعدم انتظامه، وسوف نستعرض فيما يلي عدد من نصائح بعد خلع ضرس العقل هامة عبر موقع جربها.

نصائح بعد خلع ضرس العقل

نصائح بعد خلع ضرس العقل

يظهر ضرس العقل في المرحلة العمرية من السابعة عشرة حتى الحادية عشرة من العمر، وهو من ضمن الضروس الطاحنة الذي لا يسبب مشكلة إطلاقاُ إذا ظهر بشكل منتظم، ولكنه لو ظهر بشكل غير مكتمل أو غير منتظم فهو يؤدي لتزاحم ومشاكل بالأسنان ويؤثر على اللثة أيضا، وهنا يتجه المريض لزيارة عيادة الطبيب الذي ينصحه بإزالة هذا الضرس.

ولكن هناك بعض النصائح والاحتياطات التي يجب مراعاتها بعد خلع ضرس العقل حتى لا يحدث من وراءه أي انتفاخ أو تورم في اللثة، وأيضاً للحد من الآلام الناتجة عن عملية الخلع، وتتضمن نصائح بعد خلع ضرس العقل فيما يلي:

استخدام الكمادات الباردة

وذلك من خلال تطبيق كمادات الماء البارد على ضرس العقل وتركها بما لا يقل عن ثلث ساعة قبل إزالتها، ويمكن الاستعاضة عن ذلك من خلال وضع الثلج المبروش داخل منشفة ثم تطبيقها فوق الضرس المطلوب، ويرُاعى عدم تطبيق الثلج بشكل مباشر على اللثة حتى لا يسبب المزيد من الألم.

فاستخدام الكمادات الباردة يساعد على التئام الجرح الناتج عن الخلع والتقليل من الألم المترتب على ذلك، ولا ينبغي القلق عند الشعور بألم في الأيام الأولى من الخلع فقد يستمر هذا الوضع حتى أسبوع.

تطبيق قطعة من الشاش

يساعد تطبيق قطعة نظيفة من الشاش على موضع ضرس العقل مع الضغط عليها نصف ساعة من الوقت على تكوين الخثرة الدموية وعدم خروج الدم من مكان الضرس، ويمكن تبليل الشاش ببعض الماء الدافئ لتطهير مكان الجرح.

مع الحرص على تبديل هذه القطعة بقطعة بديلة حتى تساعد على امتصاص جميع الدماء الناتجة عن عملية الخلع، ويُراعى تجنب مكان الخلع لمدة 3 من الأيام، وفي حالة عدم القدرة على السيطرة على النزيف يجب زيارة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب.

اقرأ أيضًا: متى يجب خلع الضرس المسوس

الحفاظ على الخثرة

الخثرة الدموية من أهم العوامل المساعدة في شفاء الجرح الناتج عن خلع ضرس العقل فهي تتكون مكان الخلع وتساهم في التئام اللثة، لذلك يجب الامتناع عن بعض التصرفات السلبية التي تؤدي لتأخر هذه الخثرة ومنها الابتعاد عن التدخين أو تناول المواد المحتوية على الكحول كغسول الفم خلال اليوم الأول على الأقل من عملية الخلع، كما يجب الابتعاد عن الغرغرة ليوم كامل حتى لا تتأثر الخثرة الدموية ولا يلتئم الجرح.

الاهتمام بنظافة الفم

يجب على الشخص الخاضع لخلع ضرس العقل الحفاظ بشكل دائم على فمه من خلال الحرص على نظافته المستمرة عن طريق المعجون المتخصص، وخيط الأسنان على أن يتم استخدامه بلطف على الأسنان المجاورة لضرس العقل حتى لا تتعرض منطقة الخلع لحدوث نزيف.

كما يجب الاهتمام باستخدام المحلول الملحي بشكل غرغرة باليوم الثاني من الخلع لمنع تراكم البكتيريا بالفم وتنظيف وتطهير منطقة الخلع.

تنظيم عملية تناول الطعام والشراب

بعد الانتهاء من خلع ضرس العقل يجب أن يحرص المريض على اتباع عدد من النصائح حول الأطعمة والمشروبات التي يجب عليه تناولها عقب خلع ضرس العقل، ومن الأفضل أن تكون هذه الأطعمة لينة في الأيام الأولى من الخلع ومنها الموز، والحليب، البطاطس المهروسة، الأفوكادو، أنواع الشوربة المختلفة.

وعلى المريض أن يحرص على عدم مضغ الطعام على منطقة الجرح حتى لا تتعرض للجرح أو الالتهاب، مع الاهتمام بتناول معدلات كبيرة من السوائل المفيدة، وترك الأطعمة الجافة والقاسية لفترة 7 أيام على الأقل من الخلع.

تناول الأدوية المسكنة

تعمل الأدوية المسكنة على تسكين الألم المرتبط بخلع ضرس العقل، كما أن له دور هام في عملية الشفاء، وغالباً ما يصف الطبيب هذه الأدوية بعد خلع الضرس بشكل مباشر للحد من الالتهاب والانتفاخ في اللثة بالأيام الأولى من الخلع.

اقرأ أيضًا: هل ينمو الضرس اللبني بعد خلعه

أسباب خلع ضرس العقل

تتعدد أسباب خلع ضرس العقل ومن أهمها ما يلي:

  • تعرض ضرس العقل للتسوس نتيجة للعدوى التي قد تصل إلى لبه الداخلي، وفي هذه الحالة يُعطي الطبيب المضاد الحيوي في البداية، وفي حالة عدم جدوى العلاج يضطر في النهاية لخلع ضرس العقل.
  • حدوث تراكم بالأسنان أو بروزها بمكان غير مناسب، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب لعمل تقويم للأسنان وخلال ذلك قد يضطر لخلع ضرس العقل.
  • وجود مشاكل في اللثة قد تتسبب في خلع ضرس العقل.
  • التعرض لوجود التهاب بمنطقة ضرس العقل والشعور بألم شديد بهذه المنطقة.
  • عند وجود أكياس بأسفل منطقة ضرس العقل مما يُعرض منطقة الفك للضرر إذا ما حدثت تجاويف بالعظم، وبالتالي التأثير على الأعصاب المجاورة مما يستدعي خلع ضرس العقل في هذه الحالة.
  • وجود مشاكل بالجيوب المجاورة لضرس العقل وشعور المريض بالألم والاحتقان الشديد بها.
  • إذا ما استدعت الضرورة العلاجية لخلع ضرس العقل في حالة تسببه في مشكلة باللثة.

المشاكل المترتبة على خلع ضرس العقل

قد تحدث بعض المشاكل المترتبة على خلع ضرس العقل في بعض الحالات، واليكم نبذة عنها:

التهاب السنخ الجاف

التعرض لما يُعرف بالتهاب السنخ الجاف، وهي حالة طبية تحدث نتيجة فقد الخثرة الدموية التي يجب أن تتكون مكان ضرس العقل المخلوع، مما يترتب عليه التهاب عظام الفك، وبالتالي يشعر المريض بعدد من الأعراض والعلامات، ومنها رائحة الفم الكريهة والألم الشديد، وفي الغالب ما تحدث هذه الأعراض خلال 2-4 يوم من عملية الخلع.

ويُعتبر هذا النوع من الالتهاب من الأعراض التي تظهر نتيجة لبعض العوامل والأسباب ونذكر منها:

  • عدم اتباع المريض لنصائح الطبيب بعد الانتهاء من خلع الضرس.
  • في حالة عدم الامتناع عن التدخين.
  • إذا زاد عمر المريض عن خمسة وعشرين عام.
  • إذا واجه المريض والطبيب صعوبة بالغة في عملية الخلع.
  • في حالة تعرض المريض لالتهاب السنخ الجاف بشكل سابق.

تضر الأعصاب المجاورة للضرس

ويظهر هذا الضرر بشكل الشعور بألم وخدر في هذه المنطقة، ويؤثر ذلك على طبيعة الحياة اليومية للشخص وقدرته على تناول الطعام والشراب، أو تأدية الأعمال اليومية، ولكنه من المضاعفات النادرة الحدوث.

التعرض للالتهاب

ويظهر هذا الالتهاب بشكل تورم وانتفاخ بمنطقة الخلع والإحساس بآلام شديدة بها، والسبب في ذلك هو تعرضها للبكتيريا الني تدخل إلى المنطقة بسب بقايا الطعام، وقد يكون من علامات هذا الالتهاب حدوث نزيف في منطقة الضرس المخلوع.

متى يجب التواصل مع الطبيب بعد خلع ضرس العقل

ينبغي التنويه أنه في حالة التعرض للأعراض والمضاعفات السابقة يجب التواصل مع الطبيب بشكل فوري، وهو الطبيب الذي أجرى عملية الخلع، ويتم ذلك في الحالات التالية:

  • عند حدوث نزيف قوي بمكان الخلع.
  • في حالة معاناة المريض من عدم القدرة على التنفس أو البلع بشكل جيد.
  • لو ازداد التورم بعد 3 أيام من عملية الخلع.
  • في حالة عدم الاستجابة للعقاقير الطبية المسكنة للألم وكان هذا الألم بشكل مبرح.
  • لو ظهر صديد في منطقة الخلع.
  • في حالة حدوث ارتفاع بحرارة الجسم.
  • عند التعرض لفقدان للإحساس بمنطقة الخلع نتيجة زيادة جرعة التخدير.
  • عند خروج دم ومخاط من الأنف عقب عملية الخلع.
  • في حالة زيادة الالتهاب وخاصة لو ترافق ذلك بخروج نزيف شديد من منطقة الجرح.

نصائح قبل خلع ضرس العقل

بعد إطلاق نصائح بعد خلع ضرس العقل إليكم عدد من النصائح التي يجب الحرص عليها قبل خلع ضرس العقل وهي:

  • يجب على المريض إجراء عملية خلع ضرس العقل مع طبيب ذو خبرة ومتمرس في جراحة الأسنان.
  • إعلام الطبيب في حالة تناول المريض لبعض الأدوية التي قد تُعيق خلع ضرس العقل ومنها الأدوية المميعة للدم حتى لا يحدث تعرض للنزيف الشديد.
  • يجب معرفة مدى تحسس المريض للمادة المستخدمة في التخدير أو الأدوية المسكنة التي يصفها الطبيب بعد خلع ضرس العقل.
  • الاهتمام بمعرفة الحالة الطبية للمريض ومدى معاناته من بعض الأمراض المحددة التي قد تمنع إزالة ضرس العقل ومنها، تغيير صمام القلب أو وجود التهاب بغشاء القلب وغيرها من المشاكل القلبية لدى بعض المرضى.
  • قد يكون حاجة لوصف الطبيب لبعض الأدوية أو المضادات الحيوية لبعض الحالات المرضية قبل الخضوع لخلع ضرس العقل حتى لا يحدث أي نوع من الالتهابات المترتبة على ذلك.

اقرأ أيضًا: ألم في الضرس المحشو عند الضغط عليه

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نصائح بعد خلع ضرس العقل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.