وخز في الجسم مع حكة

ما أسباب وخز في الجسم مع حكة؟ وكيف يمكن التغلب على ذلك؟ حيث هناك الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة الوخز في مناطق عديدة في الجسم، ولا يعرفون طريقة التعامل مع ذلك، للوقاية من الآثار الضارة، لذا اهتم جربها اليوم أن يتناول ذلك الموضوع بشكل مفصل عبر السطور القادمة.

وخز في الجسم مع حكة

هل شعرت ذات يوم بالوخز المستمر في كامل الجسم، دون التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟ وجد من خلال الكثير من التجارب والدراسات الطبية المختلفة أن هناك أسباب عدة من شأنها أن تساهم في الإصابة بالوخز في الجسم بشكل مستمر، وذلك ما سوف نتطرق إليه اليوم عبر موضوعنا كما يلي:

1- الهربس النطاقي الحركي

في حالة إذا كنت شخص تعاني من ضعف الجهاز المناعي أو الأمراض السرطانية المختلفة، فسوق تلاحظ بشدة أن هناك ما يعرف بالهربس النطاقي الحركي أو بجدري الماء، وهو ما يتسبب في ظهور الكثير من الأعراض في الجسم، والتي من أهمها الشعور بالوخز في جميع أجزاء الجسم المختلفة.

اقرأ أيضًا: هل الحكة من أعراض العين والحسد

2- قروح البرد

أما في حالة إذا كنت من الأشخاص المصابين بقروح البرد فسوف تلاحظ أن هناك الكثير من الأعراض الجانبية التي تؤثر على الجسم بشكل واضح وصريح والتي من بينها الشعور بالحكة المستمر والوخز في مناطق عديدة في الجسم، ناهيك عن تورم الغدد اللمفاوية وآلام العضلات والمفاصل بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.

3- الإصابة بالجرب

في بعض الأحيان قد يصاب الجسم بالسوس المجهري، وهو الذي من شأنه أن يؤدي إلى ظهور أعراض الجرب بشكل واضح، حيث يعمل هذا السوس على الحفر تحت الجلد، وذلك من أجل أن يقوم بوضع البيض، مما قد يتسبب في الإصابة بالعديد من الأعراض المختلفة على رأسها الشعور بالوخز والحكة في الجسم بشكل مستمر ولفترات طويلة من الوقت.

4- استخدام الكريمات الموضعية

ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أن هناك نسبة كبيرة من الكريمات الموضعية التي يتم استخدامها بشكل يومي تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة، والتي من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على صحة الجلد، مما يجعلك تشعر بالوخز والحكة المستمرة، لذا عادة ما ينصح بعدم وضع الكريم الموضعي بشكل مباشر على المناطق المصابة في الجلد خاصة إذا كانت جروح، وذلك للتقليل من المضاعفات التي يمكن أن يتسبب بها الكريم.

5- اعتلال العصب الزندي

الجدير بالذكر أن الأعصاب الزندية تمتد بداية من مكان الكتف إلى أطراف أصابع الجسم مرور بمنطقة الكوع، والتي من شأنها أن تساهم في التحكم في حركة الذراع، لذا في حالة الإصابة باعتلال العصب الزندي، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى الشعور بالحكة والوخز المستمر في مناطق عديدة في الجسم، بالإضافة إلى الشعور بالضعف في منطقة اليد والذراع.

6- متلازمة آخنباخ

في حالة إذا كنت مصاب بمتلازمة آخنباخ، فسوف تلاحظ أنها تساهم في ظهور آلام عديدة وتورم في منطقة الإصابة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تغيير لون الأصابع إلى اللون الأرجواني، ناهيك عن أنها تتسبب في الشعور بالوخز والحكة المستمرة في الجسم، فذلك من أكثر الأعراض التي تؤدي إليها هذه المتلازمة.

7- ضغط العمود الفقري

وجد من خلال العديد من التجارب المختلفة أنه في حالة الإصابة بالديسك على سبيل المثال في ذلك من شأنه أن يؤدي إلى الشعور بالضغط المستمر على منطقة العمود الفقري، وبالتالي الشعور بالوخز والعديد من الآلام المختلفة.

8- عدم وصول الدم إلى المنطقة المصابة

بالإضافة إلى ما قد تم ذكره في صدد هذا الموضوع، قد وجد أنه من ضمن أسباب  وخز في الجسم مع حكة عدم تدفق الدماء في مناطق عديدة في الجسم، وبالتالي تظهر الكثير من الأعراض التي من بينها الحكة والوخز المستمر.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المهبل والحكة

9- نقص الفيتامينات في الجسم

الفيتامينات من العناصر الغذائية الهامة التي يجب أن يحصل عليها الجسم بشكل أساسي ومستمر من قبل تناول الأنظمة الغذائية الهامة، ويعود الأمر في ذلك إلى أن تدخل في تركيب أنسجة الجسم، وتمده بالاحتياجات الأساسية له، لذا وجد أنه في حالة حدوث نقص في فيتامين ب 12 بشكل خاص في الجسم، فذلك من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المختلفة والتي على رأسها الشعور بالوخز والحكة المستمرة في الجسم.

10- التعرض للعلاج الإشعاعي

فقد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن العلاج الإشعاعي من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على الصحة، وبالتالي يجعلك تشعر من فترة إلى الأخرى بحدوث وخز على مناطق عديدة في الجسم.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالوخز مع الحكة؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتبع في حالة الرغبة للتعرف على أسباب وخز في الجسم مع حكة، ومن خلال تناولنا إلى هذا الموضوع اليوم نقدم لكم هذه الطرق كما يلي:

1- طرح الأسئلة على المصاب

في هذه الحالة يقوم الطبيب المعالج بطرح الكثير من الأسئلة على الشخص المصاب، وذلك من أجل التعرف على التاريخ المرضي الخاص به، بالإضافة إلى الإطلاع على الأدوية التي يتناولها، ومن شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على الجسم بحيث تجعله يشعر بالوخز من فترة إلى الأخرى.

2- الحصول على عينة من الجلد

هناك العديد من الطرق التي تساعد في تشخيص الوخز والحكة المستمرة في الجلد، ومن أهمها الحصول على عينة من الجلد، ويعود الأمر في ذلك إلى أن هذه العينة يتم فحصها بعناية شديدة في المختبر، والتعرف على الفيروسات التي تتسبب في العديد من الأمراض الأخرى.

3- الفحص البدني

يمكن للطبيب في هذه الحالة أن يقوم بالنظر إلى المناطق المصابة في الجلد، دون الحاجة إلى إجراء أي نوع من الفحوصات الأخرى وذلك في حالة إذا كانت الحالة يظهر عليها الكثير من الأعراض المختلفة التي توضح لماذا الجسم مصاب بالوخز والحكة المستمرة.

4- الأشعة التصويرية

يساعد هذا النوع من الفحوصات الطبيب في التعرف على أدق الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى إصابة الجسم بالعديد من المشكلات المختلفة والتي على رأسها الحكة والوخز المستمر.

اقرأ أيضًا: أسباب الحكة في البطن والصدر

كيفية الوقاية من الوخز والحكة في الجسم

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب وخز في الجسم مع حكة، علينا أن نتعرف على أهم طرق الوقاية من الإصابة بهذه الأعراض، وذلك ما سوف نتعرف عليه الآن عبر هذه الفقرة كما يلي:

1- الانتظام على النظام الغذائي

وجد من خلال العديد من التجارب المختلفة أن من أهم الطرق التي تساعد على التخلص من الوخز والحكة في الجسم هو تناول نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم، حيث يجب الحصول على القدر الكافي من الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن والتي من شأنها أن تحمي الجسم من الأمراض والأعراض المختلفة.

2- ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية لها الكثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى لذا في حالة إذا كنت تعاني من أعراض الوخز والاضطرابات والحكة في الجسم، عليك بالاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأنها تساعد على التقليل من هذه الأعراض بشكل كبير، ناهيك عن أنها تساهم في الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة.

3- الحصول على القدر الكافي من النوم

عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يؤثر بشكل سلبي للغاية على صحة الجسم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ظهور الكثير من الأعراض المختلفة التي من بينها الوخز والحكة، لذا من الأفضل أن يحصل الجسم على النوم بشكل كافي، على الأقل 8 ساعات يوميًا.

4- الابتعاد عن التدخين

بالطبع يعلم الجميع كم الأضرار التي قد يسببها التدخين لصحة الجسم، لذا في حالة إذا كنت تعاني من الإصابة بالوخز والحكة المستمرة بالإضافة إلى التنميل، فمن الأفضل في هذه الحالة الابتعاد عن التدخين، لأنه قد يكون أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.

5- علاج آلام منطقة الظهر

إذا كنت تعاني من الآلام المختلفة في منطقة الظهر، ينبغي عليك في هذه الحالة أن تهتم بعلاج هذه الأعراض بشكل مبكر، وذلك لأنه في حالة أهملها يمكن أن تؤدي إلى الكثير من الأضرار على صحة الجسم.

6- الابتعاد عن مواقف التوتر والقلق

من أهم طرق الوقاية من الإصابة بالوخز والحكة في الجسم، هو الابتعاد عن مواقف التوتر والقلق والخوف، وذلك لأنها من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم، ناهيك عن أنها تؤدي إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق لذا يجب في هذه الحالة الحصول على العلاج النفسي المناسب.

اقرأ أيضًا: أسباب الحكة في أسفل الساقين

نصائح للوقاية من الوخز والحكة في الجسم

يوجد عدة نصائح وإرشادات من شأنها أن تساهم في الوقاية من الإصابة وخز في الجسم مع حكة، والتي سوف نقدمها لكم من خلال ما يلي:

1- الابتعاد عن خدش الحكة

من الأمور التي يجب مراعاتها في حالة الإصابة بالحكة في الجسم هو عدم ملامستها بشكل مباشر، وذلك لأنها من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض المضاعفة.

2- استخدام الكمادات الباردة

ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة أن الكمادات الباردة من شأنها أن تساهم في التقليل من أعراض الوخز والحكة، لذا ينصح باستخدام الكمادات بمعدل مرتين يوميًا.

3- الابتعاد عن مستحضرات التجميل المعطرة

في العديد من الأحيان قد تستخدم على الجسم مستحضرات تجميل أو عناية تحتوي على نسبة كبيرة من المواد العطرية، في هذه الحالة قد يتسبب ذلك في ظهور الحكة أو تفاقم الأعراض، ويجب الابتعاد عنها واستبدالها بالمواد الطبيعية.

4- الابتعاد عن الملابس التي تهيج البشرة

الجدير بالذكر أن هناك أنواع أقمشة ملابس من شأنها أن تؤدي إلى تهيج الجلد وظهور الكثير من الأعراض المختلفة، لذا يجب في هذه الحالة ارتداء الملابس القطنية، وذلك لأنها مناسبة على الجلد المصاب.

اقرأ أيضًا: علاج حكة الناموس للأطفال

5- استخدام الكريمات المرطبة

من الأفضل في هذه الحالة اتباع استخدام الكريمات المرطبة بشكل مستمر، وذلك لأنها تساهم في التخلص من جفاف الجلد، والوقاية من التقشير، كما أنها تقلل من آثار الحكة الضارة.

وخز في الجسم مع حكة من الأعراض المزعجة التي يمكن أن تصيب الجسم، لكن يمكن التغلب عليها من خلال بعض الطرق المختلفة الطبية أو المنزلية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.