شد ترهلات الجسم بأسبوع

التعرف على كيفية شد ترهلات الجسم بأسبوع هو أمر مرغوب فيه من قِبل الكثير من النساء، حيث يعاني عدد كبير منهم من ظهور الترهلات في مناطق مختلفة من الجسم مثل الظهر والمؤخرة والبطن وغيرهم، وجدير بالذكر أن ظهور هذه الترهلات في الجسم يرجع إلى أسباب معينة، ومن خلال موقع جربها سوف نقوم بذكر كيفية شد ترهلات الجسم بأسبوع مع توضيح الأسباب المؤدية لذلك حتى نقوم بتجنبها.

شد ترهلات الجسم بأسبوع

شد ترهلات الجسم بأسبوع واحد فقط هو أمر لا يُمكن تحقيقه إلا بالطرق التجميلية أو الجراحية، أما كافة الطرق المستخدمة في ذلك من تمارين رياضية أو وصفات طبيعية أو نصائح طبية، فهي مجرد عوامل مساعد للحصول على جسم خالي من الترهلات لكن على المدى الطويل.

أي يُمكنك الاستعانة بإحدى هذه الطرق لكن لن تحصل على نتيجة ملحوظة خلال أسبوع واحد، فأنت تحتاج المزيد من الوقت حتى تظهر فاعليّة هذه الطرق وتتمكن من ملاحظتها سواء كانت التمارين الرياضية أو الوصفات الطبيعية المتعددة، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كافة الطرق الممكنة لحل هذه المشكلة التي تسبب الإزعاج لعدد كبير من النساء، والتي تجعلهم يبحثون عن طرق شد ترهلات الجسم بأسبوع واحد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت الزنجبيل لشد الجسم

تمارين شد ترهلات الجسم

يوجد العديد من التمارين الرياضية التي يُمكن الاستعانة بها من أجل شد ترهلات الجسم بشكل عام، وهي المذكورة بشيء من التفصيل فيما يلي:

1- تمرين نط الحبل

شد ترهلات الجسم بأسبوع

يُعد من أفضل التمارين التي يُمكن الاستعانة بها من أجل الحصول على جسم مشدود خلال أسبوع، وذلك من خلال ممارسة نط الحبل لمدة ربع ساعة، وجدير بالذكر أن تلك المدة في نط الحبل تعادل ممارسة 30 دقيقة من لعب كرة القدم، و45 دقيقة من ممارسة السباحة، فهي رياضة يُمكنها المساعدة في حرق كميات كبيرة من الدهون الموجودة في مناطق مختلفة من الجسم.

هناك بعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها قبل البدء في تنفيذ هذا التمرين وهي أن تقف بشكل مستقيم، وترخي كافة عضلات كتفيك، مع الحفاظ على جعل عضلات البطن مشدودة، وذلك إذا أردت المساعدة على شد ترهلات الجسم بأسبوع.

لكن جدير بالذكر أن هناك بعض الفئات التي لا يجب عليها ممارسة هذا النوع من التمارين نظرًا للخطورة الذي يشكلها عليهم، وهم المُصابين بارتفاع ضغط الدم، أو بأي مرض من أمراض القلب، وكذلك الأمر في حالة الذين يمرون بفترة التعافي من علمية جراحية أو مرض خطير، وأيضًا الذين لديهم إصابة ما في العظام.

2- تمرين الركض الخفيف

شد ترهلات الجسم بأسبوع

يُطلق على هذا التمرين اسم الهرولة، حيث يتم الركض لكن بشكل خفيف جدًا فيظهر وكأنك تهرول مثل جري الأطفال، لذا يجب الحرص على ارتداء حذاء مريح تمامًا للتمكن من الجري لأكبر فترة ممكنة، مما يؤدي إلى شد عضلات الجسم بشكل متناسق جدًا.

3- تمارين الإحماء والتمديد

شد ترهلات الجسم بأسبوع

شد ترهلات الجسم بأسبوعشد ترهلات الجسم بأسبوعشد ترهلات الجسم بأسبوع

 

 

هي التمارين التي يجب على الفرد ممارستها قبل البدء في تنفيذ التمارين الأساسية، حيث تساعد على تهيئة كافة عضلات الجسم للتمارين الرياضية الشديدة، وذلك تجنبًا لحدوث الشد العضلي.

4- تمارين الضغط لأعلى

شد ترهلات الجسم بأسبوع

من أشهر التمارين التي يُمكن استخدامها من أجل تحقيق أكثر من غرض، ومن ضمن تلك الأغراض شد ترهلات الجسم بأسبوع، فهي لا تتطلب سوى الاستلقاء على البطن على الأرض ثم رفع الجسم بشكل كامل باستخدام اليدين، مع الحفاظ على وضعية الشكل المستقيم للجسم، لكن هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعتبرونه تمرين صعب.

5- تمرين السباحة

شد ترهلات الجسم بأسبوع

لا تتطلب ممارسة تمرين السباحة شرح معين، لكن جدير بالمعرفة أن من خلال السباحة يتمكن الجسم من تحريك كافة عضلاته بشكل متناسق وفي وقت واحد، مما يجعله أحد التمارين المستخدمة في شد ترهلات الجسم بأسبوع أو أكثر.

6- تمرين Lower Leg Lift

شد ترهلات الجسم بأسبوع

يعمل هذا التمرين على شد الأفخاذ بشكل خاص، ولا يتطلب تنفيذه سوى الاستلقاء على جانب، ثم رفع الساق الأعلى عن الأرض، وتكرار نفس الحركة 30 مرة للحصول على نتائج ملحوظة خلال فترة ليست طويلة.

7- تمرين تسلق الجبال لشد البطن

شد ترهلات الجسم بأسبوع

يختص هذا التمرين بشد عضلات البطن، ويُمكن تنفيذه من خلال القيام بما هو موضح في الصورة السابقة، أي وضع راحتي اليد على الأرض مع رفع الظهر إلى أعلى، ثم طوي إحدى الساقين ومدها إلى الداخل، ثم الرجوع إلى الوراء والقيام بنفس الحركة مع تطبيقها على الساق الأخرى، والاستمرار في هذا التمرين لمدة نصف دقيقة.

8- تمرين العجلة الأرضية

شد ترهلات الجسم بأسبوع

يعمل هذا التمرين على شد عضلات البطن والمؤخرة والأرداف بشكل خاص، نظرًا لأن الشخص الذي يمارسه يحرك كافة عضلات البطن والأرداف، وجدير بالذكر أن تعدد الفوائد منه وعدم اقتصاره على شد منطقة واحدة هو السبب وراء أن عدد كبير من الأشخاص يفضلونه، ويُمكن تطبيقه من خلال الخطوات الآتية:

  1. الاستلقاء على الأرض على البطن.
  2. الإمساك بدامبلز على شكل إطار عجلة، كما هو موضح في الصورة السابقة.
  3. دفع الجسم إلى الأمام مع الحفاظ على نفس وضعية الاستقامة.
  4. العودة مرة أخرى إلى وضع الابتداء، والحرص على بقاء الساقين مفرودين تمامًا أثناء تطبيق التمرين.

9- تمرين القرفصاء

شد ترهلات الجسم بأسبوع

يُعد من أفضل التمارين الرياضية التي تملك فاعليّة كبيرة في شد منطقتي البطن والأرداف، كما أنها تقلل من نسبة الدهون الموجودة بتلك المناطق، ويُمكن تطبيقها من قِبل الرجال أو النساء من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  1. الوقوف بشكل مستقيم والحرض على أن يكونا الساقين متباعدين.
  2. مد اليدين إلى الأمام.
  3. النزول بالجسم إلى الأسفل حتى تكون المؤخرة في نفس ارتفاع الركبتين.
  4. العودة إلى وضع الابتداء مرة أخرى مع الحفاظ على استقامة الجسم.
  5. تكرار نفس الخطوات والاستمرار في تطبيق التمرين لمدة ساعتين بشكل يومي لمدة أسبوع، وسوف تلاحظين الفرق الحادث في البشرة المترهلة.

10- تمرين رفع القدمين إلى أعلى

شد ترهلات الجسم بأسبوع

يساعد على شد عضلات البطن والأرداف بدرجة عالية، ولا يشمل صعوبة في تطبيقه، حيث يُمكن لأي امرأة تطبيقه من خلال اتباع الآتي:

  1. الاستلقاء على الظهر على الأرض.
  2. وضع اليدين بجانب الجسم تمامًا.
  3. رفع القدمين إلى الأعلى كما هو موضح في الصورة السابقة، مع الحرص على الثبات على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني.
  4. إعادة القدمين إلى الأرض أي العودة إلى وضع الابتداء.
  5. تكرار نفس الخطوات وممارسة التمرين لمدة ساعتين بشكل يومي لمدة أسبوع، ويُعد هذا التمرين من أفضل وأبرز التمارين التي تساعد على شد ترهلات الجسم بأسبوع واحد.

11- تمرين مد الفخذ

شد ترهلات الجسم بأسبوع

لا شك أن هذا التمرين من أفضل التمرينات المستخدمة لشد عضلات الفخذين بشكل كبير، حيث يتم تطبيقه من خلال ما يلي:

  1. الوقوف بشكل مستقيم.
  2. مد الساق اليُسرى خطوة إلى الأمام مع الحرص على ثني الركبة اليُسرى بشكل سليم حتى يتم الشعور بالشد الحادث في العضلات الموجودة فوق الفخذ.
  3. الثبات على هذه الوضعية الموضحة في الصورة لمدة لا تقل عن 5 ثواني.
  4. العودة إلى وضع الابتداء مرة أخرى.
  5. إعادة نفس الخطوات لكن بالتطبيق باستخدام الساق اليُمنى.
  6. تكرار التمرين 10 مرات لكل ساق.

اقرأ أيضًا: أفضل مشروب للتنحيف وشد الجسم

وصفات طبيعية لشد ترهلات الجسم

ما زلنا في سياق الحديث عن كيفية شد ترهلات الجسم بأسبوع واحد، وفيما يلي سوف نعرض بعض الوصفات الطبيعية التي يُمكنها المساعدة في الحصول على نتيجة أفضل في وقت قصير من خلال تكرارها أكثر من مرة على فترات منظمة، وهي الموضحة بشيء من التفصيل في السطور التالية:

1- الشبة والنشا وزيت الزيتون

كان يُستخدم زيت الزيتون بشكل مستمر من قِبل القدماء المصريين في الحفاظ على بشرة مرطبة وجلد مشدود، لذلك عند التحدث عن كيفية شد ترهلات الجسم بأسبوع لا يُمكننا تجاهل تلك الوصفة التي تتطلب اتباع الخطوات التالية:

  1. إحضار كميات متساوية من كل من النشا والشبة الناعمة وزيت الزيتون.
  2. وضع المكونات في وعاء واحد ومزجهم سويًا.
  3. إضافة كمية مناسبة من الماء على المزيج وتقليبه جيدًا على أن يصبح قوام العجينة أو الكريم.
  4. وضع المزيج على المكان ذو الترهلات والتدليك جيدًا إلى أن يمتصه الجلد بالكامل.
  5. تكرار نفس الخطوات بشكل يومي كحد أدنى.

2- الزبادي والليمون

عادةً ما يستخدم الزبادي من أجل الحصول على نظام صحي جيد، لكن إذا أردتِ الحصول على جسم مشدود خالي من الترهلات في مناطق مختلفة يُمكنك استخدام الزبادي حيث يُعد من منتجات الألبان، والتي تحتوي على حمض اللبنيك الذي يساعد بشكل كبير على تقلص مسام البشرة، وبالتالي شد الجلد والتخلص من الترهلات.

في حالة إضافة قليل من عصير الليمون إلى الزبادي لتنفيذ تلك الوصفة الطبيعية فإنه لا شك سوف تحصلين على نتائج رائعة في شد ترهلات الجسم بأسبوع، وذلك من خلال تنفيذ الخطوات التالية:

  1. مزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي العادي مع قطرتين من عصير الليمون جيدًا في وعاء صغير.
  2. تدليك المنطقة المتضررة بالترهلات بالمزيج لمدة 10 دقائق.
  3. ترك المزيج على البشرة لمدة 5 دقائق حتى يجف على البشرة.
  4. شطف المنطقة بالماء الدافئ بعد انتهاء المدة.
  5. تكرار نفس الخطوات مرتين كل أسبوع.

3- العسل وبياض البيض

لا شك أن العسل وبياض البيض هما من أفضل العناصر التي تعود بالفائدة على الجلد والبشرة بشكل عام، حيث تقوم الكثيرات من النساء باستخدام هذا المزيج كماسك للوجه، لكن في ظل الحديث عن كيفية شد ترهلات الجسم بأسبوع يجدر بالذكر الوصفة الطبيعية التي يُمكن الاستعانة بها من خلال مزج العسل مع بياض البيض.

يحتوي البيض على البروتين الزلالي الذي يلعب دور هام في بناء الخلايا مرة أخرى وتعزيز مرونة الجلد بشكل عام، بينما يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تعمل على تطهير البشرة من السموم المتراكمة فيها، ويُمكن القضاء على ترهلات الجسم من خلال اتباع ما يلي:

  1. إحضار ملعقتين من العسل الطبيعي مع بيضة واحدة.
  2. مزاج ملعقتين العسل مع بياض البيض جيدًا.
  3. وضع المزيج على المنطقة المترهلة في الجسم.
  4. ترك المزيج على المنطقة لمدة 15 دقيقة حتى يجف.
  5. غسل المنطقة بالماء الدافئ.
  6. تكرار الوصفة مرة واحدة بشكل أسبوعي للحصول على أفضل النتائج.

4- زيت جوز الهند

يحتوي على كميات وافرة من المواد المضادة للأكسدة مما يجعله مرطب جيد جدًا للبشرة، وواقي من الترهلات التي تظهر بها، ولا يتطلب استخدامه خلطه بأي شيء آخر، بل استخدام ملعقة منه يكون كافيًا لتدليك البشرة المُصابة بالترهل لمدة 5 دقائق قبل النوم بشكل يومي، مما يجعل من السهل امتصاص الزيت من قِبل الجلد والحصول على نتائج فائقة الجودة.

5- سكراب القهوة

يُفضل عدد كبير من الأشخاص سواء كانوا رجال أو نساء شرب القهوة، حيث إنها من أفضل المنبهات التي تساعد على التركيز العالي، وهو الجزء المعلوم عن أهميتها، أما الجزء المجهول هو إنها من أفضل المواد التي يُمكن الاستعانة بها من أجل التخلص من الجلد المترهل في مناطق مختلفة من الجسم، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل تساعد على الحد من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.

تحتوي القهوة على كمية وافرة من مضادات الأكسدة القوية التي قد تجعل منها عامل مساعد على شد ترهلات الجسم بأسبوع، وذلك يؤدي إلى الحصول على نتائج رائعة إذا تم إضافة بعض العناصر الأخرى التي تفيد في ذلك أيضًا، لكن هناك بعض الخطوات التي يلزم اتباعها من أجل تحقيق ذلك، وهي المتمثلة فيما يلي:

  1. إحضار ربع كوب من كل من السكر البني والقهوة، مع نصف ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند السائل.
  2. مزج كافة المكونات السابقة جيدًا إلى أن يصبح الخليط متجانس ويُشبه الماسك المقشر.
  3. تدليك المنطقة المترهلة بالمزيج باستخدام الأصابع في حركات دائرية صغيرة لمدة 3 دقائق بشكل متواصل.
  4. شطف المنطقة بالماء الدافئ بعد انتهاء المدة.
  5. للحصول على نتائج مستمرة الأمد يُفضل تكرار الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

6- استخدام الخيار

يُعرف الخيار بقدرته الفعّالة على شد الجلد بشكل عام، وإظهار البشر بشكل أكثر نضارة وحيوية، لذلك يُمكن استخدامه في شد ترهلات الجسم بأسبوع أو أكثر، لكن من خلال إضافة بعض العناصر الغذائية التي تفيد في نفس الأمر بشكل سليم، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. إحضار ثلاث قطرات من الزيت الخاص بفيتامين هـ، وبيضة واحدة، وملعقتين من عصير الخيار.
  2. مزج المكونات مع بعضها البعض جيدًا.
  3. وضع المزيج على المنطقة المترهلة وتركه عليها لمدة ربع ساعة كحد أدنى.
  4. إزالة المزيج من على المنطقة المترهلة من خلال غسلها بالماء الدافئ بعد انتهاء المدة.

يُمكن استخدام الخيار بشكل منفرد بعد الحصول على كمية مناسبة من هريس أو عصير الخيار، ثم تدليك جلد المنطقة المترهلة بتلك الكمية لمدة ربع ساعة متواصلة بشكل يومي.

7- زيت الهندباء

يُعد زيت الهندباء هو العنصر الأساسي في تلك الوصفة لكن قد يكتمل مفعوله في شد ترهلات الجسم بأسبوع من خلال إضافة عدة زيوت طبيعية أخرى إليه، وهو ما سنوضحه من خلال الخطوات التالية اللازمة لتطبيق الوصفة:

  1. إحضار ملعقة كبير من الزيوت الآتية: زيت الهندباء، زيت الميرمية، زيت الزعتر، زيت جنين القمح، زيت البابونج، زيت الشاي الأخضر، زيت الحلبة.
  2. خلط كافة الزيوت مع بعضها البعض جيدًا حتى يصبح المزيج متجانس.
  3. وضع المزيج على المنطقة المتضررة بالترهل ثم التدليك المستمر.
  4. ترك المزيج بعد التدليك على المنطقة لمدة 30 دقيقة.
  5. غسل المنطقة بعد انتهاء النصف ساعة.
  6. تكرار نفس الخطوات مرة واحدة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

8- ورق الملفوف

قد تنجح الاستعانة بورق الملفوف في التخلص من الترهلات الظاهرة في مناطق معينة من الجسم بعد الولادة أو بسبب اتباع طرق فقدان الوزن السريع، وهي الأمور التي تدفع كثير من النساء إلى معرفة طرق شد ترهلات الجسم بأسبوع واحد، حيث يؤثر ذلك على حالتها النفسية بشكل كبير، ولتطبيق تلك الوصفة يلزم اتباع ما يلي:

  1. سلق كمية من أوراق الملفوف في مقدار من الماء على النار.
  2. ترك الأوراق حتى تبرد قليلًا.
  3. وضع الأوراق على المناطق المتضررة بالترهلات ثم تغطيتها من خلال لف قطعة قماشية عليها.
  4. تركها هكذا طوال الليل وحتى صباح اليوم التالي.
  5. غسل المنطقة بالماء الدافئ بعد إزالة الأوراق والقطعة القماشية.
  6. تكرار نفس الخطوات مرتين بشكل أسبوعي.

9- استخدام الكركم

يُمكن الاستفادة من الكركم في أمر التخلص من ترهلات الجسم، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  1. إضافة 6 ملاعق كبيرة من الكركم إلى كمية من الماء الدافئ قدرها 3 أكواب في وعاء.
  2. مزج المكونين مع بعضهما جيدًا ثم وضع المزيج الناتج على البشرة المترهلة.
  3. ترك المزيج على المنطقة لمدة ثلث ساعة.
  4. إزالة المزيج من المنطقة المترهلة من خلال غسله بالماء الفاتر.
  5. تكرار نفس الخطوات مرة واحدة كل أسبوع وسيتم ملاحظة النتائج المطلوبة.

10- خل التفاح

يلعب خل التفاح دور مهم في الحصول على بشرة خالية من الترهلات، لكن بإضافة بعض المكونات الأخرى، ثم اتباع الخطوات الموضحة فيما يلي:

  1. توفير ملعقة كبيرة من الزيوت الآتية: زيت الزنجبيل، زيت النعناع، زيت الليمون.
  2. مزج الزيوت السابقة مع ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  3. تدليك الجزء المترهل في الجسم بالمزيج بحركات دائرية.
  4. ترك المزيج على المنطقة المُصابة بالترهل لمدة 60 دقيقة.
  5. غسل المنطقة بالماء الفاتر بعد انقضاء المدة.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق شد الجسم بالرياضة للنساء؟

11- القرفة مع الثلج

يُمكن شد أنسجة الجسم من خلال التخلص من الدهون الزائدة، وذلك من خلال لف البطن برباط يحتوي على القرفة والثلج سويًا، وفضلًا عن دوره في شد ترهلات الجسم بأسبوع إنه يساعد على طرد السموم داخل الجسم.

12- زيت اللوز

يعتبر من أكثر الزيوت الفعّالة في ترطيب البشرة وتنعيمها وجعلها أكثر حيوية، لذلك يُعد ضمن الطرق المستخدمة في التخلص من ترهلات الجلد، وذلك من خلال تدليك المنطقة المترهلة به قبل النوم وتركه عليها حتى صباح اليوم التالي، إذا تم هذا الأمر بشكل يومي سوف تحصلين على بشرة خالية من الترهلات خلال فترة وجيزة.

13- زيت الخروع

يُعرف زيت الخروع بقدرته الفعّالة في تطبيق الكثير من الطرق الطبيعية المستخدمة لأغراض مختلفة، وفي ظل الحديث عن طرق القضاء على ترهلات الجلد لابد من ذكره حيث من خلال إضافة قليل من عصير الليمون معه سوف تحصلين على مزيج رائع في حل تلك المشكلة المزعجة خلال فترة قصيرة إذا واظبتِ على تكرار تدليك المنطقة المترهلة بهذا المزيج بشكل يومي.

14- ملح الإبسوم

يساعد هذا الشكل الملحي على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل كبير، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى الحد من ظهور الترهلات والتقليل منها في حالة أن كانت موجودة، وفي حالة اتباع الخطوات الآتية سوف تحصلين على بشرة خالية من الترهلات خلال عدة أيام.

في بداية الأمر عليكِ بوضع كوبين من هذا الملح في مياه الاستحمام، ثم انقعي جسمك بها لمدة ربع ساعة كحد أدنى وثلث ساعة كحد أقصى.

15- زيت زهر البرتقال

هو ما يُطلق عليه اسم النيرولي وهو من أفضل الزيوت المستخدمة في العناية بالبشرة بشكل عام، لذا فإنه يلعب دور في الحد من ظهور الترهلات في الجسم، كما أنه يخفي الخطوط الدقيقة والتجاعيد الظاهرة على البشرة.

الإجراءات التجميلية لشد ترهلات الجسم

يُمكن الاستعانة بإحدى الطرق التجميلية التي تعمل على شد ترهلات الجسم بأسبوع أو أقل، حيث بمجرد الخضوع لإجراءاتها يتم القضاء على الترهلات الموجودة في الجسم، وهي الموضحة بشيء من التفصيل فيما يلي:

1- شد الجلد بالموجات فوق الصوتية

يعمل هذا الإجراء على زيادة معدلات الكولاجين التي يتم إنتاجها في الجسم، حيث تنتقل طاقة الموجات المركزة من خلال سطح الجلد وحتى الوصول إلى طبقات أعمق منه، مما يعمل على شد ترهلات الجسم بأسبوع واحد أو في مدة أقل من ذلك.

2- التقشير الكيميائي

هو إجراء يتم من خلاله تقشير الطبقة الخارجية من الجلد المترهل على الوجه أو الرقبة، وبذلك يكون قد تم الحصول على طبقة جديدة من الجلد خالية من الترهل وأكثر نعومة وحيوية.

3- التقشير بالليزر

تعتبر نفس العملية الحادثة في التقشير الكيميائي والفارق أنه يتم إعادة تسطيح الجلد بالليزر الاستئصالي، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين في الطبقات السفلى من الجلد.

طرق منزلية لشد ترهلات الجسم

بعد أن عرفنا أن إتمام شد ترهلات الجسم بأسبوع واحد فقط هو أمر صعب الحدوث دون الخضوع للإجراءات التجميلية أو الجراحية، لكن جدير بالذكر الطرق المنزلية التي يستخدمها البعض في مساعدة الجسم على شد الترهلات الظاهرة به، وهي الموضحة فيما يلي:

1- ممارسة التدليك

في ظل الحديث عن طرق شد ترهلات الجسم بأسبوع قد ذكرنا بعض الوصفات الطبيعية التي يُمكنها المساعدة ولو قليلًا على هذا الأمر، وأثناء شرح كيفية تطبيق تلك الوصفات نجد أنه لا وصفة تخلو من خطوة التدليك.

السبب وراء هذا الأمر هو أن التدليك إحدى الطرق التي يتم من خلالها تحفيز الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تحفيز الخلايا الليفية التي تلعب دور هام في إنتاج الأنسجة الضامة التي تحوي الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي بدوره إلى شد الجلد بشكل فعّال.

2- منتجات شد الجلد

في حالة أن كانت الترهلات الظاهرة على الجلد بسيطة فإنه يُمكن الاستعانة بمنتجات شد الجلد بشكل موضعي، التي قد تكون مواد هلامية أو كريمات أو لاصقات مواد مختلفة تساعد على التقليل من الترهلات، وإذا كان هذا الحل يناسبك يجب عليكِ أن تعرفِ إن أفضل المنتجات هي ما تحتوي على مادة الريتينويد التي تُعد ضمن مضادات الأكسدة القوية التي ترفع من معدلات إنتاج الكولاجين في الجسم.

3- تناول المكملات الغذائية

قد يكون السبب وراء ظهور ترهلات الجلد هو انخفاض نسب من عناصر معينة مطلوبة من أجل إبقاء الجلد ناعم وغير مترهل، وفي تلك الحالة يُمكن أن يستعين الشخص بتناول بعض المكملات الغذائية التي تلعب دور هام في رفع مستويات تلك المواد الأساسية لإخلاء البشرة من الترهلات، وهي المتمثلة في الآتي:

  • المواد مضادة للأكسدة: تتمثل تلك المواد في الفيتامينات مثل فيتامين د، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وبعض العناصر الأخرى مثل الزنك والسلينيوم.
  • مكملات الكولاجين.
  • مكملات حمض الهيالورونيك.

4- لف الجلد بالنايلون

تُعد من الطرق الفعّالة في تقليل ظهور الترهلات في مناطق مختلفة من الجسم والتي تظهر بعد فقدان الوزن السريع، لكنها لا تخفيها بشكل تام، ويتم ذلك من خلال إضافة بعض الزيوت الطبيعية إلى الفازلين، ويُمكن الاستعانة بالزيوت التي تم ذكرها في خطوات تطبيق الوصفات الطبيعية للتخلص من الترهلات في الجسم فيما سبق، ويُمكن تطبيق هذه الطريقة المنزلية البسيطة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تطبيق مزيج الزيوت مع الفازلين على المنطقة المتضررة من الجسم بالترهلات.
  2. لف المنطقة بالنايلون ثم تركه لمدة ساعتين كحد أدنى.
  3. إزالة النايلون بعد انقضاء المدة مع الحفاظ على تكرار تلك الوصفة مرة يوميًا لمدة 10 أيام للحصول على نتائج فعّالة.

أسباب ظهور ترهلات الجسم

في ظل تناول الحديث عن كيفية شد ترهلات الجسم بأسبوع لابد من ذكر الأسباب وراء ظهور هذه الترهلات في مناطق مختلفة من الجسم، حتى تستطيعين تجنب التعرض لهذه المسببات بقدر الإمكان، وهي الموضحة فيما يلي:

1- فقدان الوزن السريع

يُعد من أبرز أسباب ظهور ترهلات الجسم، وذلك سببه أن المرأة دائمًا ما تبحث عن كيفية كونها جميلة وذو جسم رشيق، وخاصةً إذا كان الأمر يسبب لها عُقدة نفسية أو ما يُشبه ذلك، حيث تبدأ في البحث عن أي طريقة تتبعها لتفقد الوزن في فترة قصيرة وبسرعة، لكنها سرعان ما تتجه إلى كيفية شد ترهلات الجسم بأسبوع، نظرًا لما تلاحظه من ظهور ترهلات الجسم، والتي تحمل مظهر لا يقل إزعاجًا عن الوزن الزائد.

وقبل ذلك قد تضطر إلى اتباع بعض الحميات الغذائية غير الصحية التي تُفقد الشخص كميات كبيرة من الوزن في وقت قصير، وغالبًا ما تضر هذه الطرق أكثر مما تنفع به، لكن يُمكن التحكم في هذا المسبب من خلال عدم اتباع هذا النوع من الحميات الغذائية حفاظًا على الحالة الصحية الجيدة والآثار الجانبية أيضًا والتي يُعد ظهور ترهلات في مناطق مختلفة من الجسم من ضمنها.

قد يتم الأمر من خلال الخضوع إلى عملية جراحية لفقدان الوزن بسرعة، ويملك هذا الأمر نفس الدور الذي يقوم به اتباع الحميات الغذائية التي تفقد وزن كثير خلال وقت قصير، حيث يحدث ترهل للجلد بعد إجراء عملية شفط الدهون مباشرةً.

2- ضعف الأنسجة الضامة

تتمثل وظيفة الأنسجة الضامة الموجودة في الجسم في دعم العظام والغضاريف، ومن خلال التقدم في العمر تقل كفاءة بعض الأنسجة الضامة الموجودة في الجسم، ويختلف عدد الأنسجة الضعيفة بين كل شخص والآخر وفقًا لطبيعة نظام الحياة والحالة الصحية لكل منهم، فعند ضعف تلك الأنسجة تقل قوة الغضاريف والعظام في الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور الجسم بشكل أكثر ترهلًا حيث يكون الجلد غير مشدود.

3- توزيع الدهون في الجسم

تستقر بعض الدهون الموجودة في الجسم تحت الجلد، مما يجعل من الطبيعي ظهور الجلد بشكل مترهل أكثر عند تغيير شكله وحجمه بشكل تلقائي، نتيجة لفقدان تلك الدهون أو قلتها تحته.

4- حدوث الحمل والولادة

فترة الحمل هي من الفترات التي يكون فيها جسم المرأة أكثر حساسية من أي وقت آخر، وذلك نظرًا للتغيير الحادث في هرمونات الجسم في تلك الفترة، ويُعد اكتساب الوزن أمر طبيعي عند حدوث الحمل بشكل عام عند أي امرأة، فيستمر وزنها في الزيادة الملحوظة خلال تلك الـ 9 أشهر، مما يؤدي إلى تمدد الجلد بشكل أكبر، وعند الولادة تفقد الكثير من الوزن، مما يخفي التمدد الذي حدث أثناء الحمل، وبالتالي ظهور ترهلات الجلد، ويحدث ذلك بشكل ملحوظ جدًا في منطقة البطن.

5- الإفراط في التدخين وتناول الكحوليات

كما ذكرنا في البداية أن تناقص بروتين الكولاجين والإيلاستين في الجسم يقلل من مرونة البشرة والسبب وراء هذا التناقص هو التقدم في العمر، ومن أبرز العوامل التي تزيد من فرصة تناقص هذه المواد هو الإفراط في ممارسة التدخين، أو الإكثار من تناول الكحوليات.

6- التعرض لأشعة الشمس

يُعد التعرض لأشعة الشمس من أبرز العوامل التي تزيد من فرصة انخفاض معدلات بروتين الكولاجين والإيلاستين في الجسم، وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور الترهلات في البشرة، لذا يجب تجنب التعرض إلى أشعة الشمس الحارقة بقدر الإمكان.

7- نقص الفيتامينات

لا يقتصر زيادة ظهور الترهلات في الجسم على نقص البروتينات المذكورة سابقًا فحسب، بل هناك أيضًا بعض الفيتامينات التي إذا انخفضت معدلاتها سوف تظهر ترهلات الجلد بشكل أسرع، ومن أبرزها فيتامين هـ، وفيتامين ج.

8- التقدم في العمر

يعتبر الكولاجين هو العنصر الأساسي وراء ظهور الجلد بشكل مرن دون الترهل، وكلما تقدم العمر كلما تناقصت مستويات الكولاجين في الجسم نتيجة تلفها بسبب الشيخوخة، لذلك دائمًا ما نرى كبار السن ذوي جلد مترهل، وخاصةً أنهم لا يتحركون كثيرًا وأغلبهم لا يمارس أي تمارين رياضية.

9- شرب الماء أثناء تناول الطعام

يعتبر من الأسباب غير المباشرة التي تزيد من ترهلات البطن بشكل خاص، حيث تسهم تلك الحركة في تقليل أحماض المعدة المسئولة عن عملية الهضم، وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على عضلات المعدة، وبالتالي ظهور الترهلات كرد فعل.

اقرأ أيضًا: علاج الترهلات في الفخذ

نصائح للحصول على جسم مشدود

إذا أردت الحصول على جسم مشدود خلال أسبوع واحد فإن التمارين وحدها ليست كافية، حيث إن هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها من أجل تحقيق نتيجة مُرضية، فهي تساعد في الحصول على نتائج أسرع، وهي المذكورة فيما يلي:

  • اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون والسعرات الحرارية العالية.
  • استبدال الثلاث وجبات الرئيسية في اليوم بخمس وجبات صغيرة بشكل يومي، مما يعطي شعور بالشبع لوقت أطول.
  • شرب 8 أكواب كبيرة من الماء كحد أدنى في اليوم الواحد.
  • الحصول على حمام دافئ قبل ممارسة التمارين الخاصة بشد ترهلات الجسم، ثم الحصول على حمام بارد بعد الانتهاء منها، حيث يساعد هذا الأمر في تحفيز الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى الحصول على أفضل النتائج.
  • تجنب تناول الحلويات واستبدالها بالفواكه الطبيعية الطازجة.
  • الحرص على تناول الزبادي الذي يساعد على تسهيل عملية الهضم وعدم الضغط على عضلات البطن بشكل كبير، حيث يؤدي هذا الأمر إلى ظهور الترهلات في منطقتها.
  • تناول السلطات الخضراء بشكل يومي لكل وجبة من وجبات اليوم.
  • الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لمدة 30 دقيقة كحد أدنى، مع الحرص على التركيز على التمارين الخاصة بشد الجسم، مثل نط الحبل، وصعود الدرج، والمشي، وغيرهم الكثير.
  • تجنب اتباع طرق فقدان الوزن الزائد.
  • إذا أردت شد ترهلات الجسم بأسبوع واحد وخاصةً منطقة البطن عليك أن تتوقف عن تناول الوجبات الرئيسية قبل النوم بمدة 4 ساعات كحد أدنى، والتوقف عن تناول الطعام بشكل عام قبل النوم بمدة لا تقل عن 3 ساعات.
  • ضرب الفول في الخلاط قبل تناوله لتسهيل عملية هضمه، حيث يأخذ الكثير من الوقت لإتمام هضمه مما سوف يزيد من الضغط على عضلات المعدة، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى ظهور الترهلات في منطقة البطن.
  • الاعتياد على شفط البطن بشكل دائم، حيث تساعد تلك الحركة على تقوية عضلات البطن بشكل عام وبالتالي شدها.

يوجد العديد من الطرق التي يُمكن تطبيقها من أجل شد ترهلات الجسم بأسبوع، لكن للتخلص نهائيًا من هذه المشكلة لابد من الخضوع إلى عملية جراحية أو تجميلية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.