الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى متنوعة وعديدة ويجب عليها الحذر من القيام بها، ذلك لأن فترة الشهور الأولى من الحمل تكون من أخطر فترات الحمل والتي قد تتعرض فيها المرأة الحامل إلى الإجهاض، لذلك عليها الاعتناء جيدًا بصحتها من أجل سلامة صحة الجنين، وعدم القيام بالحركات المفاجأة التي تعرض حياة الجنين للخطر، ومن خلال موقع جربها سنتعرف على الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى.

الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

يوجد العديد من الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى، والتي يجب الحذر منها من أجل ألا تسبب أي ضرر لها أو حتى للجنين، ومن تلك الأشياء مجموعة النقاط التالية:

1- الأطعمة الغنية بفيتامين أ والكبدة للحامل

الكبدة والأطعمة المتواجد بها فيتامين أ في فترات الحمل الأولى تسبب ضرر كبير للجنين، حيث ترفع من فرص التعرض للإجهاض أو قد تسبب التشوهات والعيوب خلقية للجنين، وقد تصاب الأم بسبب الزيادة في فيتامين أ بتسمم الكبد.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

2- أنواع معينة من الجبن الضارة للحامل

هناك مجموعة معينة من الجبن والتي تسبب مشاكل للأم خلال الشهور الأولى من الحمل، وهذا بسبب كونها قد تتسبب في الإصابة بعدوى الليستيريا، وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تأتي من الجبنة التي يتواجد بها “العروق الزرقاء” مثل جبنة الجورونزولا أو الجبنة الدنماركية.

كما تتواجد في أنواع أخرى من الجبن مثل الجبنة البيضاء الطرية المتعفنة.

3- بعض من أنواع السمك الضارة للحامل

يوجد مجموعة من أنواع السمك والتي تسبب ضرر شديد للمرأة الحامل والجنين، مثل أسماك المرلين والقرش وبشكل خاص الأسماك التي تكون غنية بالزئبق، حيث إنها تسبب ضررًا في الخلايا العصبية لدماغ الجنين وقد تؤدي إلى تلفه.

لكن يمكن للأم تناول الأسماك الغنية بالزيوت ولكن بكميات لا تتعدى المرتين خلال الأسبوع الواحد، مثل السردين والسالمون وذلك لأنها تحتوي على مواد ملونة والتي تسبب ضرر للجنين.

من الممكن أيضًا تناول سمك التونة بمعدل شريحتين متوسطتين خلال الأسبوع، وذلك لأنه يحتوي على الزئبق والكثرة منه تسبب مشاكل للأم وللجنين.

يجب الابتعاد عن تناول المحار خلال فترات الحمل وخاصة خلال الشهور الأولى من الحمل، ذلك لأنها تسبب التسمم.

4- الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين للحامل

الكافيين يعتبر تعود وإدمان للكثير من النساء، لذا يجب عليهن الحذر من تناوله خلال فترة الحمل ككل وذلك حتى لا تتعرض لأخطار منها ولادة طفل وزنه أقل من معدل الوزن الطبيعي أو قد يتسبب الأمر في فقدان الجنين.

من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي يجب على الأمهات تجنبها الشاي والمشروبات الغازية والقهوة، ومن المأكولات يوجد الشوكولاتة، ولكن هناك مجموعة من الأطباء سمحوا للأمهات بتناول بمعدل 200 مل من القهوة أي حوالي كوب واحد فقط بشكل يومي وتحاول مع الوقت بالتدريج الامتناع عنه.

5الخضروات الملوثة للحامل

تكون الخضروات من أكثر المأكولات التي قد تتعرض إلى الميكروبات بسبب البيئة التي يتم زرعتها بها، بالتالي يجب تنظيفها جيدًا قبل تناولها من أجل التخلص من الميكروبات التي تتواجد عليها والقاذورات والأتربة، غير ذلك قد تسبب العديد من المشاكل سواء للأم خلال الشهور الأولى للحمل أو للجنين.

اقرأ أيضًا: متى تترك الحامل الأسبرين ؟ وما هي الجرعة الموصي بها ؟

6-اللحم الغير معد جيدًا أو اللحم النيء للحامل

اللحم النيء قد يكون به مجموعة من البكتريا أو كائنات حية دقيقة تسبب ضرر للمرأة الحامل ولجنينها، لذلك عليها أن تبتعد تمامًا عن تناول شرائح اللحم التي تسبب داء المقوسات للأجنة خلال الشهور الأولى من الحمل، ولا تتناول لحم الخنزير أو اللحم المفروم ولا تتناول اللحوم المصنعة مثل السجق أيضًا.

7- منتجات الألبان والحليب الغير مبسترة للحامل

الألبان التي لم تمر بمرحلة بسترة يكون بها مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة وخاصة البكتيريا التي تحتاج لحرارة البسترة من أجل القضاء عليها، في المدن يتوفر الكثير من أنواع المنتجات اللبنية المبسترة ولذلك الأمر يكون آمن لهم بشكل أكبر من القري.

ذلك لأن القرى يعتمدون على اللبن المحلوب المباشر والذي لم يمر بمرحلة بسترة للتخلص من البكتريا التي قد تتواجد به، قد تشربه الأمهات بدون أي معاملة حرارية، وهناك من يقوم بغليانه ولكن على الرغم من ذلك تلك المعاملة غير كافية.

لذلك من الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى هي شرب اللبن بشكل مباشرة دون بسترة، وذلك لكيلا تتعرض إلى إصابات بكتيرية مثل: الليستريا أو البكتيريا العطيفة أو داء المقوسات.

8-البيض النيئ أو الغير مطبوخ للحامل

يوجد معتقدات كثيرة عند الأمهات بأن تناول البيض النيء ممزوج مع كوب من الحليب يعطي قيمة غذائية عالية خاصةً للمرأة الحامل، ولكن هذا الكلام خطأ ويجب على المرأة الحامل أن تتجنب تناول البيض النيئ أو حتى غير المطبوخ بطريقة جيدة.

هذا لأن البيض قد يكون به نوع من أنواع البكتريا وهو السالمونيلا، الذي يسبب الاستفراغ بشكل مستمر وأيضًا يكون سببًا في الإصابة بالإسهال، وبالتالي يؤثر على صحة الأم بشكل كبير وعلى الجنين بشكل بسيط.

9- الأعشاب والخضروات العشبية للحامل

يجب على المرأة الحامل خلال فترات الحمل الأولى أن تتوقف عن تناول الأعشاب دون استشارة الطبيب، لأن هناك أعشاب تسبب ضرر للأجنة وفى نفس الوقت تسبب إجهاض للأمهات، ومن تلك الأعشاب والخضروات العشبية الزعتر والبقدونس والحلبة والشبت والنعناع والقرفة يجب أن تمتنع عنهم المرأة الحامل، حيث إنها واحدة من منشطات الرحم.

يجب أيضًا أن تتجنب تناول السلطة الجاهزة المعلبة لأنها تحتوي على بعض الأنواع البكتيرية في بعض الأحيان.

10- التمر في الحمل

من المأكولات التي يجب تجنبها خلال الشهور الأولى للحمل التمر؛ لأنه يعمل على تنشيط الرحم وتسهيل عملية الولادة وبالتالي يسبب الإجهاض للأمهات خلال الشهور الأولى إذا تم تناوله.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

11- الملح في الأطعمة للحامل

يجب أن تحذر الأمهات خلال فترة حملها من تناول الملح في الطعام بكميات كبيرة؛ لذلك يجب عليها الاعتدال في تناول الملح وأن تحاول التقليل منه بقدر الإمكان.

يفضل على الأم أن تبتعد تمامًا عن المخللات خلال فترة الحمل؛ لأنها تعمل على الإصابة بتسمم الحمل الناتج عن ارتفاع ضغط الدم في الكثير من الأحيان.

12- العصائر المعلبة في الحمل

حيث تكون تلك العصائر غير مبسترة والتي تحتوي على العديد من البكتيريا التي تسبب ضرر كبير أثناء فترة الحمل، كما تحتوي تلك العصائر المعلبة الجاهزة على نسبة كبيرة من السكر والتي لا تُنصح للمرأة الحامل، لذلك عليها أن تتناول العصائر المبسترة أو المعدة منزليًا بطريقة نظيفة.

14- اتباع الحمية الغذائية القاسية أو حرمان النفس من الطعام

حيث كثير من النساء عندما تحمل تخاف أن تزداد في الوزن، فتقوم باتباع حمية غذائية معينة ولكنها تكون قاسية أو أنها تحرم نفسها من تناول الكثير من الأطعمة، بالتالي يتعرض جسد الأم في تلك الفترة إلى نقص في الحديد والفيتامينات الهامة لها وللجنين ونقص في حمض الفوليك أيضًا.

نشاطات يجب أن تتجنبها الحامل خلال الشهور الأولى

لا يتوقف الأمر فقط على مجموعة من الأطعمة، بل يجب أيضًا أن تتوقف الأم عن القيام بمجموعة من الأنشطة التي كان من الطبيعي أن تقوم بها قبل الحمل، وذلك من أجل سلامتها وسلامة الجنين.

1- التعرض للأشعة السينية

الأشعة السينية هي أشعة خطيرة جدًا في تأثيرها على الأجنة حيث إنها تسبب تخلف عقلي وعيوب خلقية للطفل لذلك هي من الأشياء التي يجب أن تتجنبها الحامل في الشهور الأولى.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل البكر في الشهور الأولى وأهم علامات الخطر على الجنين

2- الذهاب إلى صالونات الجاكوزي والساونا

يجب على الحامل أن تتجنب استخدام الجاكوزي أو الساونا خلال فترات الحمل الأولي لأنها تسبب ارتفاع الحرارة لديهم وحتى تسبب لهم الجفاف وفى بعض الأحيان الإغماء.

3- التوقف عن التدخين

التدخين من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة الأجنة، بالتالي يجب على الأمهات الابتعاد عن التدخين بشكل مباشر أو حتى التدخين السلبي.

4- القطط أثناء فترة الحمل

يجب على الأمهات أن تتجنب التعامل مع القطط، وذلك من أجل منع الإصابة بداء المقوسات والذي يتسبب في الازدياد من فرص التعرض للإجهاض، وإحداث تشوهات للجنين والتي تصل إلى التخلف العقلي أو العمي.

5- مساج البطن خلال فترة الحمل

كل أنواع المساج للمرأة الحامل هي آمنة ولا تسبب لها أي أضرار ماعدا المساج الخاص بمنطقة البطن الذي يعد خطير جدا على الحوامل، لذلك هو من أهم الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى.

6- مواد التنظيف أثناء الحمل

نجد أن هناك العديد من مواد الطلاء والتنظيف اللذان يتواجد عليهم علامة أو تحذير من عدم اقتراب المرأة الحامل لها لأنها تكون مضرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ربط قناة فالوب

7-الأدوية خلال فترة الحمل

يجب على المرأة الحامل أن تقوم باستشارة طبيبها قبل أن تتناول أي نوع من الأدوية، لأنه يوجد الكثير من الأدوية التي لا تكون آمنة على المرأة الحامل والتي يجب عليها الحذر منها، غير ذلك ستتعرض للكثير من المشاكل سواء لها أو للجنين.

8- الرياضات القتالية خلال فترة الحمل

يجب على المرأة الحامل أن تتجنب الرياضات التي تعتمد على الاحتكاك الجسدي، لأنها قد تسبب في الإجهاض عن طريق الخطأ.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الميرمية للحمل

الحركة الممنوعة على الحامل خلال بدايات الحمل

يوجد مجموعة من الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى، والتي تكون من المحظورات على المرأة خلال تلك المرحلة ومن تلك المحظورات ما يلي:

  • الحركات المفاجئة والرياضات العنيفة مثل الجري أو نط الحبل، يتسببون في إجهاض الجنين.
  • ألعاب الملاهي من الأمور التي يجب على المرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل أن تتجنبها لأنها تكون خطيرة مع كثرة الصدمات والانفعالات.
  • السفر لأماكن بعيدة قد تسبب في الإجهاض، بشكل خاص إذا كنت الطرق غير ممهدة.
  • الأعمال المنزلية التي تكون صعبة وشاقة، بالتالي تحتاج إلى مجهود كبير والتي تسبب في إجهاض الجنين.

يوجد العديد من الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى، حتى تكون تلك الفترة آمنة على كل من الجنين والأم، وحتى يستمر الحمل بدون أضرار.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.