كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية هي واحدة من الإجراءات التي تهم رجال الأعمال والتي من الممكن إنجازها دون حاجة لحضور صاحب العمل، حيث يسهل تطبيق أبشر الإلكتروني تلك الطريقة بالإضافة إلى تنفيذ العديد من العمليات الأخرى بمجرد إتمام مجموعة من الخطوات سنعرضها بموقع جربها اليوم دون الحاجة إلى زيارة أحد المؤسسات.

كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية

وفرة المملكة السعودية عبر منصاتها الخاصة إمكانية إجراء العديد من الأعمال التي يمكن إنجازها بكل سهولة دون إلزام على صاحب العمل، وذلك من خلال وكالة بوابة أبشر الحكومية الأشهر بالمملكة العربية السعودية، والتي يمكن من خلالها إجراء العديد من الخطوات باعتبار أنها جزء من استراتيجيات الدولة في التحويل الإلكتروني الرقمي.

أما عن تلك الخطوات التي يمكن أن تقوم بإجرائها لمتابعة التعرف على كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية، فهي التي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الخاص بوزارة العدل من خلال النقر على الرابط من هنا.
    كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية
  2. بعد ذلك حدد خيار ” إشعار الوكالة عبر الإنترنت” من تبويب الخدمات المعروضة ثم بعد ذلك قم بالنقر على تسجيل الدخول.
  3. يرجى إدخال كافة البيانات الخاصة بتسجيل الدخول لموقع ناجز وهي عبارة عن البوابة الإلكترونية الخاصة بالخدمات التابعة للوكالة، ثم بعد ذلك قم بالنقر على إصدار الوكالة.
  4. من الأفضل أن تتأكد من كافة النقاط الموجودة بالوكالة من خلال النقر على دخول الخدمة، ويعد ذلك يمكن أن تقوم بالنقر على نوع الوكالة ثم انقر على التالي.
  5. ستظهر أمامك صفحة تحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالعميل، بعد أن تتأكد منها قم بالنقر على أيقونة التالي.
  6. بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة إضافة وكيل، ستتمكن بعد ذلك من رؤية كافة التفاصيل الخاصة بالوكيل والتي ينبغي أن تقوم بإدخالها وهي تتضمن تلك البيانات التالية:
  • تاريخ الميلاد.
  • رقم الهوية.
  • ثم انقر على أيقونة “بحث”.
  • ثم اختر الخيارات المتعلقة بالوكالة من خلال عناصر الصفحة، وهي:
  • الخيارات الخاصة بالنص.
  • الثابتة.
  • العامة.
  1. بعد أن تتمكن من إدخالها بالشكل الصحيح يرجى الضغط على أيقونة “التالي”.
  2. حدد الموعد الذي يمكن فيه انتهاء مدة الوكالة وصلاحيتها ثم بعد ذلك قم بالنقر على أيقونة التالي، بعد ذلك موافق حتى تتمكن من اكتمال كافة الخطوات التي تجب عن كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية بنجاح.
  3. ستصلك رسالة تحتوي على الرمز الخاص بالتحقق على الهاتف الجوال الذي قمت بإدخال البيانات فيه، ثم بعد ذلك انقر على أيقونة تشغيل.
  4. سيتم إصدار وكالة إلكترونية يمكن التعرف على رقمها والرابط الخاص بها من خلال تلك الرسالة التي ستصل إليك.

اقرأ أيضًا: طباعة وكالة إلكترونية برقم الهوية

أنواع الوكالات الإلكترونية

سهلت وزارة العدل السعودية على مواطنيها العديد من الخدمات الإلكترونية التي باتت مقدورهم من خلال استخراجها إلكترونيًا أو من خلال خدمة أبشر، وذلك من خلال العديد من الوكالات السعودية.

بالإضافة إلى أنه يمكن للعميل أو المؤسسة خلال عمل الوكالة إلكترونيًا أن تضيف بعض الحدود والقيود عليها، ويتم الاعتماد على الوكالة الالكترونية، وفي تلك الحالة لن تكن في حاجة إلى زيارة فروع وزارة العدل، وتتكفل الوزارة بإحضار كافة الجهات بها عقب إصدارها.

حيث يوجد العديد من أنواع الوكالات التي يمكن القيام بها وتصدر باللغة التي يتم طلبها من الوكالة، حيث يقوم عمل المعاملات الخاصة بالمقيمين في تنفيذ المهمات بالنيابة عن فرد معين، وذلك من خلال ما يعرف بالتفويض الذاتي، ومن تلك الوكالات ما يلي من أنواع:

  • الوكالة الخاصة بالضمان الاجتماعي.
  • الوزارات والهيئات.
  • سجلات البلدية والعديد من الوكالات الأخرى.
  • الإدارة العامة الخاصة بالسيارات والجمارك.
  • البنوك بالإضافة إلى وكالات الرواتب.
  • المكتب الخاص بإجراءات التوظيف.

اقرأ أيضًا: الخدمات الإلكترونية جامعة الملك سعود

خطوات التسجيل في أبشر وزارة الداخلية

من ضمن الإجراءات الضرورية التي يجب العلم بها بما هو مرتبط بالتعرف على كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية، والتي يمكن من خلالها استكمال البيانات الخاصة بعمل الوكالة بصورة ناجحة تلك التي ترتبط بخطوات التسجيل في أبشر وزارة الداخلية، وذلك من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

  1. ادخل الموقع الرسمي لمنصة أبشر هنا.
    كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج السعودية
  2. انقر فوق رمز الخدمات الشخصية، ثم انقر فوق خيار مستخدم جديد.
  3. لإنشاء حساب جديد، يجب عليك إكمال جميع الحقول المطلوبة في الصفحة المعروضة لك.
  4. اكتب اسمك بالإنجليزية، وأدخل رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، ورقم الهاتف المحمول، واكتب كلمة المرور التي تريدها، ثم أعد كتابة كلمة المرور التي كتبتها.
  5. اكتب البريد الالكتروني الخاص بك، ثم أعد إدخال البريد الإلكتروني للتأكيد.
  6. اختر اللغة المناسبة لك من خيار تحديد اللغة، ثم انقل الرمز الذي يمكنك رؤيته في المربع، وبعد ذلك انقر فوق “التالي” للدخول إلى صفحة التحقق.
  7. افتح صفحة أبشر جوازات واستخدم رقم الهوية لإكمال الخدمة التي تريدها.
  8. تسجيل الدخول باستخدام أبشر (مستخدم مسجل).
  9. ادخل إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر.
  10. تسجيل الدخول باسمك المسجل أو رقم الهوية.
  11. أدخل كلمة المرور التي قمت بتسجيلها مسبقًا في أبشر.
  12. حدد قائمة الخدمات الشخصية.
  13. أدخل البيانات المطلوبة للحصول على الخدمة.
  14. يجب إدخال “اسم المستخدم – الرقم القومي – كلمة المرور”.
  15. أدخل رمز التحقق الموجود أمامك ويتم تحديثه بمرور الوقت.
  16. اضغط على خيار “تسجيل الدخول”.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص

ختم الوكالة الإلكترونية برقم التعريف

توفر وزارة العدل العديد من الخدمات لعملائها، ومن ضمن تلك الخدمات أنه من الممكن طباعة صورة ورقية من الوكالة الإلكترونية برقم الهوية على بوابة ناجز من الإنترنت، وفيما يلي مجموعة الخطوات التي يمكن القيام بها لطباعة الوكالة الإلكترونية برقم الهوية 1441-2021:

  1. قم بالولوج إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل في المملكة العربية السعودية من خلال النقر من هنا.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى بوابة ناجز من خلال استخدام رقم الهوية الوطنية بجانب إدخال كافة التفاصيل المطلوبة في الخانات الخاصة بذلك.
  3. قم بعد ذلك بالنقر على أيقونة وكالات الأنباء، وبعد ذلك ستظهر جميع الوكالات التي قمت بإنشائها مسبقًا لجانب حالتها، ومن ثم قم بالنقر على عرض الوكالة، ثم اضغط على وكالة الصحافة، وسوف تظهر أمامك كافة التفاصيل الخاصة بالوكالة.

تحاول المملكة العربية توفير كافة الطرق التي تعمل على تسهيل الإجراءات من خلال الطرق الإلكترونية كما هو الحال بالنسبة لعمل الوكالة دون الحاجة إلى التوجه لأحد الهيئات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.