موضوع تعبير عن العلم قصير جدا

موضوع تعبير عن العلم قصير جدا يظهر مدى أهميته، حيث نعلم جميعنا أنه نور الأمم والدروب، فهو يمتلك أهمية كبرى في حياة جميع الأفراد، ولهذا يسعى الجميع إلى التزود بالمعلومات المختلفة حتى يرتقي بنفسه وسط الأمم، وتبحث الدول عن التقنيات الحديثة للتعليم، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع جربها.

موضوع تعبير عن العلم قصير جدا

العلم هو أساس الحضارات وتقدم الأمم، فبدونه تتخلف الأمم ولا تقدر على الوصول إلى أي شيء ترغب به، بالإضافة إلى أنه هو الشعلة التي تنير إليها الطرق المظلمة، ولهذا يمكن أن نستعرض موضوع تعبير عنه في الآتي.

مقدمة تعبير عن العلم

طلب العلم فريضة، وهو أحد الأشياء التي يتوجب على الإنسان السعي إليها باستمرار، فهو من الأمور التي تزيد تقربنا من المولى عز وجل، فقد كانت أولى الكلمات في القرآن الكريم هي الحث على القراءة {اقرأ باسم ربك الذي خلق} [سورة العلق: الآية 1]، وفي هذه الآية أمر سيدنا جبريل الرسول بالقراءة لاعتبارها من أساسيات التعلم.

كما أن الدين الإسلامي حثنا على التعلم لما له من أهمية كبرى للإنسان، فبذل الإنسان جهد كبير وعمل على تزويد علمه في القضايا الشرعية التي تقربه من المولى، ولأن الإنسان الجاهل يواجه العديد من الصعوبات التي تجعله غير قادرة على استخدام الحكمة في التعامل مع الأمور.

اقرأ أيضًا: تعبير عن العلم والعلماء

أهمية العلم

عندما نتحدث عن موضوع تعبير عن العلم قصير جدا ينبغي أن نتحدث عن أهميته، وهذا لأنه يعود على الأوطان والمجتمعات بالكثير من الفوائد، والمقصود هنا بالأهمية ليست القدرة على القراءة والكتابة فقط إنما تحصيل الإنسان من العلوم المختلفة، وحصوله على يكفيه حتى يتمكن من الانضمام إلى وظيفة توفر له الاستقرار المادي والمعنوي.

وتكون هذه بداية طريق السعادة بالنسبة إليه، وهذا لأن العلماء دائمًا يقولون إن العلم هو أول الأسباب في السعادة، فهو ما يمهد للإنسان الطريق للحصول على ما يرغب به، كما أنه يحقق من مكانته الخاصة بالمجتمع، وهذا لأن المجتمعات تحترم دائمًا الشخص المتعلم وتعامله بصورة آدمية واحترام، وهذا لأن الشخص المتعلم يكون على خلق عن غيره من الأشخاص.

هذا بالإضافة إلى أنه يكون مدرك أهمية الأشياء من حوله على سبيل المثال الصحة فهو يعرف كيف يحافظ على صحته بل يتعلم مجموعة من المفاهيم الصحية التي تؤهله لتعلم المزيد حول قيمة الصحة وإمكانية الحفاظ عليها، كما أنك تجد دائمًا أن الشخص المتعلم يقدر على التفرقة بين الخرافات والحقيقة، بل يبتعد عنها نهائيًا ولا يجعلها تؤثر على حياته العامة.

كما أن العلم هو مصنع الأفكار الذي يساعد كل فرد في بناء شخصيته التي تعمل على دعم المجتمع، فهناك إحدى الأقاويل المعروفة التي تقول إن من ذاق ظلمة الجهل تأكد بأن العلم نور، فالعلم ليس عب كما يظن البعض بل هو ما يمنحنا السعادة.

ويمكن من خلال تبادل الثقافات بين الدول وبعضها للمساعدة على التقدم والتطور، ولهذا يجب التحلي بالصبر في مراحل التعلم، فالعلماء لم يتوصلوا إلى اكتشافاتهم إلا بعد صبر وجهد ووقت طويل.

فضل العلم على الفرد والمجتمع

في إطار طرح موضوع تعبير عن العلم قصير جدا يجب أن نطرح فضل العلم سواء على الفرد أو المجتمع، وهذا لأن الفضل الأول له في جعل حياة الإنسان أسهل، بالإضافة إلى المساعدة في إنارة العقول والارتقاء بها، كما أنه ساهم في استقلال البلاد وإمكانية شعبها في النهوض بها، واستمرار حياة شريحة كبيرة من البشر.

فهو غذاء العقل والروح، ولولا وجوده في بلادنا لظلت عبارة عن كتلة من الظلام ولم نتمكن من إيجاد أي تطور أو تقدم وأصبح الجميع مصابين بالجهل، ولا نقول إن الجاهل شخص سيئ ولكن تمسكه بالجهل ورغبته في البعد عن مواكبة التطور الذي يحدث هو أسوأ الأشياء التي يمكن أن تحدث.

كما أن فضل العلم يظهر واضحًا في جعل الناس يعرف كيف يتعامل مع الظروف الحياتية المحيطة به، بالإضافة إلى الأمراض المتعددة التي كانت ستصبح من حولنا بسبب عدم وجوده وزاد عدد الوفيات، فلم نكن سنصل إلى الرقي والفنون المعمارية التي نراها في كل مكان الآن.

ولم نتمكن من الذهاب إلى أي مكان آخر أو معرفة ما يدور من كواكب ونجوم خارج عالمنا، وأيضًا كان فضل العلم في تسهيل طرق التواصل مع بعضنا البعض حتى إذا كنا في بلد مختلفة، وهذا بسبب وسائل الاتصالات الحديثة، وبفضله اخترعت الأجهزة والآلات الحديثة التي تساهم في إنهاء الأمور خلال فترة قصيرة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن القراءة للصف السادس

معيقات الحصول على العلم

عندما نذكر موضوع تعبير عن العلم قصير جدا ينبغي أن نذكر المعيقات التي تجعل الشخص غير قادر على تحصيله، وعلى الرغم من التطور الكبير الذي حدث في الحياة والذي نتج عن وجود العلم في حياة الأفراد إلا أن هناك عدة معيقات تقف في طريق الطلاب لتحصيل العلم، ويمكن أن نتطرق لمعرفتها في الآتي:

  • كثرة الانشغال والهموم التي جعلت الحصول على المعلومة واسترجاعها من الأمور الصعبة.
  • ظهور العديد من المظاهر الخادعة والملهيات من حولنا، والتي أصبحنا ننشغل بها ونرغب في قضاء أغلب وقتنا بها.
  • زيادة مستوى الفتن والمعاصي.
  • السعي في طلب الرزق وهذا بسبب ارتفاع مستوى وتيرة الحياة المادية، وهذا يجعل الإنسان يبذل كل ما بوسعه من أجل توفير احتياجاته.

مجالات العلم

يعد العلم مصطلح ذو باب واسع لا يمكن حصره بأشياء مادية أو اختصاره بالأمور المعنوية، وهذا لأن معناه كبير لا يمكن أن يصل إليه شيء، خاصةً أن العلم تتطور وتزداد يومًا بعد يوم، وتتجدد باستمرار طالما أن هناك إنسان حي ويقدر على الاكتشاف والتطوير، وهذا ما حدث منذ أن بدأت الحياة البشرية.

كما أن تعدد العلوم يكون متساوي في القيمة، فلا يوجد علم أفضل من الآخر أو يؤثر بالبشر عن غيرهم، فجميع العلوم تساهم في بناء الإنسان وتطور حياته وجعلها في أفضل صورة، وهذا لأن العلوم الفكرية والأخلاقية تساهم في بناء عقل الإنسان بالصورة التي تجعله يوظف هذه العلوم في صورة مادية واستخدامها في الأشياء التي تنفع البشرية.

ولكن في بعض المجالات يكون العلم سلاح ذو حدين، فاستخدام التكنولوجيا بعقل مخرب أدى إلى تدمير وإلحاق الضرر دون النفع أو البناء مثل الرغبة في إنشائها من البداية، وهذا ما يجعل أن تكامل كافة العلوم سواء الأخلاق أو الفلسفة أو العلوم المادية هو ما يؤدي إلى توظيف العلم لخدمة البشر وجعل الحياة أجمل وأسهل ونشر الحب بين الناس.

وهذا ما يؤكد أنه لا يمكن للإنسان الاستغناء بعلم عن العلوم الأخرى، حيث تُعرف الثقافة على أنه جمع طرف من كل علم، فهي معرفة الإنسان شيء من كل شيء، ويكون أضعف الإيمان أن يعرف أبسط الأشياء سواء من الرياضيات وعلوم اللغة.

وهذا ما يجعله يكمل حياته بصورة سليمة وعقل متوازن وإدراك لكافة الأمور ذات التفاصيل البسيطة، ولكن في أحد العلوم سيقوم بالتعمق بها ليطلع عليها بتوسع، وهذا ما يميز كل فرد عن الآخر، فكلما زاد اطلاعه بما تضم كان أكثر تميز وتنوع عن غيره وتتسع معرفته.

اقرأ أيضًا: تعبير عن المدرسة والمعلم

خاتمة موضوع تعبير عن العلم قصير جدا

وفي نهاية موضوعنا الذي علمنا به كون العلم سلاح ذو حدين، وأن استغلاله بصورة سلبية قادر على التأثير على المجتمع على الرغم من إيجابياته المتعددة، ونحن لا نقدر على تخيل حياتنا دون وجود علم به، فنشعر بأننا سنتوقف عند هذا الحد دون تقدم.

إننا دائمًا ما كنا نستمع إلى مقولة العلم نور، بل كان يأخذها بعضًا محل استهزاء، ولكن مع مرور الوقت يتأكد كل شخص منا بأنها أصدق مقولة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.