المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة

المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة ماذا أفعل؟ وما هي طريقة فسخ عقد الإيجار قبل المدة؟ الكثير من الأشخاص يملكون العقارات التي يقومون بتأجيرها لأشخاص آخرين لفترة معينة ثم تنتهي فترة الإيجار للشقة، ولكن هناك بعض المشكلات التي تواجه أصحاب العقارات والتي منها امتناع المستأجر عن الدفع، وسوف نتعرف على حل تلك المشكلة الآن من خلال موقع جربها.

المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة

يواجه الكثير من أصحاب العقارات التي تقوم بتأجير بعض الوحدات السكنية للأشخاص من تعنت بعض المستأجرين من الوفاء بالأجرة المطلوبة نظير التواجد في الشقة، الأمر الذي قد يدفع المالك لطلب إخلاء الشقة من المستأجر.

ولكن هناك بعض الأشخاص المستأجرين الذين يرفضون الدفع بالإضافة إلى عدم الموافقة على ترك الشقة، ولكن هناك بعض الخطوات التي يجب أن يسير عليها المالك في الحصول على الإيجار، والتي تتمثل في الآتي:

1- التحقق من سجلات الدفع

تعتبر تلك أولى الخطوات التي يجب أن يقوم بها المالك، حيث يجب أن يكون المالك متأكد من عدم دفع الإيجار حيث هناك البعض الذي قد يختلط عليهم الأمر في بعض الأوقات.

في حالة إن الشخص المستأجر يتكرر من تأخر الدفع أو يرفض الدفع يمكن فرض العديد من الرسوم في حالة التأخر أو عدم الدفع في الوقت المحدد.

اقرأ أيضًا: هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

2- الاتصال والتحدث مع المستأجر

في تلك الحالة قبل أن يتخذ المالك أي إجراء قانوني يجب التحدث مع الشخص المستأجر والوقوف على أسباب التأخر في الدفع أو الامتناع عن الدفع للمالك، فقد يكون المستأجر قد تعرض لبعض المشكلات في البنك الذي يقوم يسحب النقود منه أو أنه نسى موعد الإيجار.

في حالة إذا ذكر المستأجر أنه لا يملك النقود يجب عليك توجيه الإنذار له أنك سوف تنهي عقد الإيجار في أقرب وقت في حالة التأخر عن الدفع أكثر من الوقت المسموح به أو في حالة عدم الدفع وأنه سوف يرحل في أقرب وقت وإذا لم يفعل ذلك قد يضطر لطرده.

3- إرسال إخطار بالدفع أو التهديد بالطرد

للوقوف على مشكلة المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة، يجب أن يقوم المالك في تلك الحالة بإرسال جواب إخطار بصورة رسمية أما أن يقوم بدف الإيجار أو يعتبره المالك ممتنع وفي تلك الحالة سوف يقوم بطرده.

كما أن المدة التي يسمح فيها للمستأجر من بداية إرسال الإخطار وحتى طرد المستأجر تكون أسبوعين، وبعد تلك المدة إذا لم يدفع المستأجر يحق للمالك طرد الشخص من الشقة، ورفع دعوى قضائية في المحكمة.

4- رفع دعوى طرد المستأجر

في حالة إذا تطورت المشكلة والمستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة يحق في تلك الحالة للمالك إن يقوم بالتوجه إلى المحكمة والقيام برفع دعوى قضائية عليه، يقوم المالك بملء بعض الأوراق ويتم تحديد جلسة قضائية للوقوف على المشكلة وحلها.

شروط ثبوت دعوى طرد المستأجر

مشكلة المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة من أكثر المشكلات التي قد يعاني منها الشخص المالك للعقار أو للشقة، لذلك يحق له في تلك الحالة أن يقوم بطرد المستأجر عن طريق رفع دعوى قضائية بالطرد منها.

لكن عند الشروع في رفع دعوى قضائية لطرد الشخص المستأجر لا بد من توافر بعض الشروط لقبول دعوى الطرد والتي تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يكون الشخص مستأخر بشكل دائم.
  • أن يكون المبلغ في الدعوى اللاحقة هو نفس المبلغ في الدعوى السابقة حتى لا تضطر المحكمة في الفصل بين الدعوتين.
  • امتناع الشخص المستأجر عن الدفع.

اقرأ أيضًا: فسخ عقد الزواج من قِبل الزوجة

الحالات التي يمكن فسخ عقد الإيجار معها

بعد التعرف على حل مشكلة المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة، يجب التنويه عن الحالات أو الأوقات التي يحق للمالك أن يخلي الشقة من السكان أو طردهم حتى لو لم تنتهي فترة انتهاء العقد، وتتمثل تلك الحالات في الآتي:

  • حدوث الحرائق في الشقة وإحداث تلف بها.
  • في حالة تعرض العقار إلى السقوط الكلي أو الجزئي.
  • إحداث الضرر في الشقة أو تغير شكلها دون موافقة مالك العقار.
  • تحويلها إلى أنشطة مخلة بالآداب.
  • إذا لم يقوم الشخص المستأجر بدفع الإيجار خلال 15 يوم من تأخره في الدفع.
  • تنازل المستأجر عن الشقة لشخص آخر في الباطن وعدم إخطار المالك بذلك الأمر.
  • غلق المستأجر للشقة لمدة طويلة وعدم السكن فيها.
  • ترك الشقة لأحد أقاربه بشكل نهائي.
  • امتناع الشخص المستأجر من دفع الإيجار نهائي.
  • تحويل الشقة إلى نشاط تجاري بدل من سكني مثل عيادة أو مركز تدريب.
  • إصدار حكم على الشخص المستأجر في قضية مخلة بالشرف.
  • وفاة المستأجر ولم يقوم بتمديد عقد الإيجار لزوجته وأبنائه.

شروط تمديد عقد الإيجار للورثة

عند التعرف على حل مشكلة المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة، هناك بعض الأشخاص المستأجرين الذين توفوا قبل تمديد عقد الإيجار وفي تلك الحالة يحق للمالك طردهم من الشقة، ولكن هناك بعض الشروط التي تحق للمالك تمديد العقد والتي تتمثل في الآتي:

  • إذا كان العقد لم ينتهي حتى بعد وفاة الشخص المستأجر ويكون ممتد.
  • إذا لم يكن المستأجر يعيش في الشقة لحاله ولكن يمتلك أسرة يعولها.
  • يجب أن يقيم الأقارب من الدرجة الثالثة في الشقة مدة سنة سابقة عند وفاة المستأجر.

عند البحث عن حل مشكلة المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة، يجب التنويه عن الوقت المستحق فيه دفع الإيجار للمالك، حيث أصدرت المحكمة بموجب المادة 586 من الدستور أن يقوم المستأجر بدفع الإيجار في الوقت المحدد من قبل كل من المستأجر والمالك.

أما إذا لم يتم الاتفاق بين الطرفين على موعد محدد لدفع الإيجار يكون في تلك الحالة الدفع بصورة مؤخرة وليس مقدمًا، حيث يكون في تلك الحالة هو ثمن انتفاع الشخص بالشقة.

إجراءات طرد المستأجر من الشقة

عند التعرض إلى المستأجر رفض دفع الإيجار وإخلاء الشقة، يجب التعرف على الإجراءات التي يجب اتباعها ليقوم المالك بطرد المستأجر للقانون الجديد وتتمثل في الآتي:

  • الذهاب إلى المحكمة التي تكون قريبة من السكن أو الشقة المستأجرة، وذلك لرفع دعوى قضائية بطرد المستأجر.
  • يجب أن يوجد مع المالك عقد الإيجار الذي يجب توثيقه في الشهر العقاري.
  • وجود العقد الأصلي الذي يخص عقد الإيجار ونسخة مطابقة له.
  • يجب أن يكون عقد الإيجار مماثل للقانون رقم 4 لعام 1996.
  • تذهب قوة مع المالك لكي يتمكن من طرد المستأجر من الشقة.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج عقد من الشهر العقاري

متى ينتهي عقد الإيجار القديم

صدر حكم من محكمة النقض يفيد أن عقد الإيجار القديم ينتهي بعد مرور 60 عام من التاريخ الذي تم إصدار فيه العقد وتعتبر أكثر مدة يمكن للقانون أن يطبقها على الشخص المستأجر.

القانون لا يترك شخص يتعدى عليه فهو الذي يحمي حقوق الأشخاص وأموالهم وعقاراتهم، حيث قد يلجأ بعض مالكي العقارات إليه في حالة رفض المستأجرين الدفع.

 

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.