عدم خروج المستأجر بعد انتهاء العقد

عدم خروج المستأجر بعد انتهاء العقد يستلزم تنفيذ بعض الإجراءات، حيث إن هناك بعض الأحكام والقوانين التي تنص على انتهاء عقد الإيجار خلال فترة معينة، ونظرًا إلى أهمية هذا القانون فسنوضح اليوم من خلال موقع جربها طريقة خروج المستأجر من المكان المؤجر حيال انتهاء العقد.

عدم خروج المستأجر بعد انتهاء العقد

يوجد علاقة محكمة بين المالك والمستأجر ويتم إحكامها بعقد به بعض البنود والقوانين التي يتفق عليها كلًا من الطرفين، ويتم توثيقها في الشهر العقاري، وفي حالة وقوع أي مشكلات بين المالك والمستأجر يتم اللجوء إلى هذا العقد ومراجعة البنود والقوانين المنصوص عليها.

الجدير بالذكر أن مشكلة الإيجار الآن أصبحت من أكبر المشكلات تفاقم بين الملاك والمستأجرين، فبعد انتهاء مدة العقد يريد المستأجر ألا يترك المكان، وهو ما يعود بالضرر على المالك، وبالتالي يلجأ المالك إلى القانون والقضايا، أو البحث عن ثغرات في العقد تجعله يطرد المستأجر وخلال سرد الموضوع سنتعرف إلى كل ما يخص عدم خروج المستأجر بعد انتهاء العقد.

اقرأ أيضًا: هل يحق للمالك الجديد طرد المستأجر

أسباب انتهاء عقد الإيجار

هناك مجموعة من الأسباب التي يجب التعرف إليها حيث إنها تؤدي إلى انتهاء عقد الإيجار، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

  • في حالة أن تنتهي المدة المعينة المذكورة في العقد دون أن يحتاج المستأجر إلى تنبيه وهذا يكون وفقًا للمادة 598 في قانون الأحوال المدنية.
  • يتم فسخ عقد الإيجار عندما يقوم أحد الطرفين بتحقيق أسباب الإخلاء، وهذا تبعًا للمادة رقم 18 المنصوص عليها من قانون 136 لعام 1981، وتكون أسباب الإخلاء متمثلة في الآتي:
  • أن يتم الهدم الجزئي أو الكلي للمنشأة التي على وشك السقوط، ويكون الإخلاء مؤقتًا من أجل قضاء الترميمات والصيانة.
  • في حالة أن يكون المستأجر تأخر أو امتنع عن سداد الإيجار المستحق.
  • لو تم إثبات أن المستأجر قد تنازل عن المكان المؤجر أو قام بتأجيره من الباطن دون إذن كتابي ينص على ذلك من المالك نفسه.
  • عندما يتم ثبوت أن هناك حكم قضائي بأن المستأجر قد استخدم المكان بطريقة تقلق لراحة من حوله أو تضر بسلامة المبنى أو بالصحة العامة، أو استخدام المكان في أي أعمال تنافي الأداب العامة.

اقرأ أيضًا: طريقة الحجز الإلكتروني سكني

طرد المستأجر بعد انتهاء العقد

عقد الإيجار هو الوثيقة التي تربط بين المالك والمستأجر والتي تُلزم كل طرف من الطرفين بأن يقوم بتنفيذ التزاماته تجاه الطرف الآخر، ونجد أن كل مالك عليه أن يسمح للمستأجر بالاستفادة من ملكه لفترة معينة من الوقت وفي المقابل يكون المستأجر ملزم بدفع إيجار مقابل هذا.

الجدير بالذكر أنه ينتهي عقد الإيجار بانتهاء المدة المحددة في العقد منذ كتابته في البداية والتي يكون باتفاق كلًا من الطرفين، وفي حالة ألا يغادر المستأجر عقب انتهاء العقد فيكون من حق المالك أن يقوم برفع دعوة قضائية عليه وطرده من ملكه.

هناك مهلة زمنية يتم منحها للمستأجر حتى يُخلي المكان وتكون 30 يوم للإخلاء بعد وجود إشارة بذلك، كما أن هناك غرامة يجب عليه أن يقوم بسدادها في خلال 15 يوم بعد إشعارها بذلك.

اقرأ أيضًا: حق المستأجر في البقاء في العين المؤجرة بقوة القانون

كيفية إخراج المستأجر بعد انتهاء العقد

هناك بعض النقاط الهامة التي توضح الطريقة القانونية المتبعة في حالة عدم خروج المستأجر بعد انتهاء العقد، حيث إن هذه النقاط تتمثل في الآتي:

  • من الممكن أن يقوم المستأجر بالانتقال من المكان المؤجر دون وقوع أي مشكلات، ولكن في بعض الأحيان لا يقوم المستأجرون بذلك وهو ما يضطر المالك للجوء إلى استخدام الوسائل القانونية المتنوعة.
  • من الوارد أن يحدث تغيير بين علاقة المالك والمستأجر وهو سبب في إنهاء العلاقة التجارية بينهما، فمن الممكن أن تكون تلك التغييرات سببًا في خروج المستأجر من المكان.
  • أن يتم اكتشاف أن هناك تغييرات مختلفة في العقد وهو الأمر الذي يفسخ العقد ويجعله ينتهي، ومثال على ذلك بند فيه ينص على انتهاء عقد الإيجار.
  • يمكن للمالك أن يلجأ إلى القانون ليتصرف مع المستأجر لكي يتمكن من الاستفادة بالعقارات المؤجرة.

عقد الإيجار هي وثيقة بين طرفين تضمن لكل شخص منهما حقوقه وواجباته، وبمجرد انتهاء المدة الزمنية المحددة لإيجار المكان في العقد يجب على المستأجر أن يسلم هذا المكان إلى المالك مرة أخرى بسلاسة وهدوء دون الخوض في أي نزاعات قضائية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.