موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

موضوع تعبير عن الماء سر الحياة لم يتم كتابته كموضوع تعبير عن الماء سر الحياة فحسب، وإنما فيه تقدير لقيمة المياه، وبه سوف نوضح لأطفالنا كيفية المحافظة على المياه، فهي بالفعل سر الحياة، وهذا ما سوف نوضحه لكم من خلال موقع جربها، ويمكن أيضًا للآباء والأمهات قراءة هذا الموضوع من أجل تربية الأبناء على المحافظة على نعم الله سبحانه وتعالى التي منَّ بها على الإنسان.

موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

سوف نكتب لكم هذا الموضوع مع تقديم العناصر التي يمكن للطلاب الاستناد إليها من أجل كتابة موضوع مُنظم ومُرتب، ويجب أن يتم قراءته جيدًا قبل كتابته من أجل الاستفادة بالمعلومات القيمة الموجودة به، والتي يتبين من خلالها الآتي:

مُقدمة موضوع تعبير عن الماء

إن الماء نعمة عظيمة من نعم الله على الإنسان، فهو أساس الحياة على الأرض، ويُعد الماء أساس الحياة لأن به أهمية كبيرة تعود بالفائدة على جميع مخلوقات الله من إنسان وحيوان ونبات، حتى إنه يوجد بجسم الإنسان بنسبة مقدارها 70%، وقد ذكر الله تعالى الماء بآياته في قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) لذا يجب المحافظة عليه وعدم إهداره.

اقرأ أيضًا: تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة

الكوكب الأزرق

في بداية الحديث عن الماء، وقبل أن نتحدث عن فوائده بصدد كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، دعونا نُقدم لكم هدية هذه المقالة وهي معلومة الكوكب الأزرق.

يُسمى كوكب الأرض بالكوكب الأزرق وذلك لأن 4/3 مساحة كوكب الأرض ما هي إلا ماء، لكم أن تتخيلوا مدى أهمية الماء من هذه النسبة التي يحتوي عليها كوكب الأرض من الماء، ونظرًا لتلك النسبة فإن الغلاف الجوي للكوكب يعكس شكل الماء الذي يُغطي كوكب الأرض.

الغلاف الجوي للأرض عبارة عن غازات مثل غاز الأكسجين والأزوت والأرجون وهذه الغازات ليس لها لون وبالتالي فهو غلاف شفاف لذا فإنه يعكس لون الماء الذي يسيطر على مساحة كوكب الأرض بنسبة تعادل 71% من مساحة الأرض كاملةً.

الآن وبعد أن قدمنا لكم هدية المقال المتواضعة، دعونا نتطرق إلى كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة والذي يحمل لأبنائنا الطلاب العديد من المعلومات التي سوف تُفيدهم في الحياة بشكل عام، والبدء بكتابة العنصر الأول:

أهمية الماء

الماء هو عصب الحياة، وهو روح تبث الحياة في نفوس جميع الكائنات الحية على وجه الأرض، فقد منَّ به الله على جميع مخلوقاته، وبدونه لا توجد حياة على الأرض، فهو يتمتع بأهمية كبيرة جدًا، ولا نشعر بها سوى بانقطاعه عنَّا.

عندما يغيب الماء عن البيوت في الحياة النمطية المعتادة، ويمر وقت قصير نشعر وكأن العالم قد كتب آخر نقطة من حبر قلمه، ولا يجد ما يبدأ به سطرًا جديدًا، تتوقف الحياة، يتأفف البشر، وإذا تأخر أكثر من الحد المُحتمل، نشعر بالجفاف، وندعو الله أن يُفرج هذا الهم، يحدث اضطراب وعدم توازن على الأرض!

من هنا نستطيع القول إن الماء ذو أهمية كبرى للإنسان والحيوان والنبات، ولكن من أجل أن يستوفي الموضوع حقه، سوف نوضح الأهمية لكل كائن على حدا.

أهمية الماء للإنسان

يوجد أهمية كبيرة للماء سوف نوضحها لكم من خلال هذا العنصر الذي سوف تكتبونه في الامتحان بالترتيب ذاته من أجل أن يكون موضوع تعبير عن الماء سر الحياة مُرتب ومُنظم، إليكم أهمية الماء للإنسان في السطور التالية.

يوجد للماء أهمية مُستديمة وضرورية في حياة الإنسان، وهذه الأهمية لا تقتصر فقط على الجسم، وإنما تعود أيضًا على الاقتصاد، وبذلك يكون للماء أهمية صحية على جسم الإنسان وأهمية على الاقتصاد مما يعود على مستوى معيشة الفرد بالفائدة الكبرى.

1ـ أهمية الماء الصحية للإنسان

تتضح في عدم وجود نظام غذائي يندرج تحت الأنظمة الغذائية الصحية لا يوجد به ماء، وذلك لأنه كما قد ذكرنا من قبل أن الماء يُشكل من جسم الإنسان حوالي 70%، حيث إن جميع العمليات الكيميائية التي تتم في جسم الإنسان بحاجة إلى وجود ماء، ومن هنا تتضح أهمية الماء الصحية لجسم الإنسان، وهي:

  • يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان وذلك عن طريق إفراز العرق.
  • يعمل الماء على تنظيم عملية الهضم في الجسم، وهذا لأنه يساعد على امتصاص جميع العناصر الغذائية، مما يساعد على التخلص من الإمساك، وتجنب الإصابة به.
  • يُرطب الغشاء المخاطي الموجود في الفم وأيضًا الرئتين.
  • يُخلص الإنسان من البكتيريا التي توجد في المثانة وهذا يقي الإنسان من الإصابة بالالتهابات.
  • يعمل على ترطيب البشرة، أي أنه يُحافظ على البشرة رطبة ويقي من الإصابة بالجفاف.
  • يُحافظ الماء على الخلايا الموجودة بالجسم من خلال توصيل الأكسجين إليه، وجميع المواد الغذائية اللازمة له.
  • يحافظ على نسبة السيولة في الدم وذلك لأنه يعمل على تعزيز الدورة الدموية.
  • يساعد في عملية تليين المفاصل مما يُسهل من حركتها.
  • بتناول الكميات الوفيرة من المياه يستطيع الإنسان أن يحصل على الجسم المثالي فهي تساعد على رفع مستويات الحرق بالجسم، مما يساعد الإنسان على حرق السعرات الحرارية الزائدة في جسمه، وبالتالي يفقد الوزن الزائد ويحصل على الوزن المثالي، مما يجعله يشعر بالحرية ويساعد الجسم على أن يتنفس بصحة جيدة.

2ـ أهمية الماء الاقتصادية للإنسان

أما عن الأهمية الاقتصادية فالجميع يعلم أن الماء أساسي في جميع الشركات الإنتاجية سواء أكان على شكل إمداد المانع والشركات بالماء اللازم للصناعة، أو على شكل الخدمات الخاصة بالصرف الصحي، كما أنه يُفيد في مُختلف العمليات الإنتاجية سواءً كان في حالة الصناعة أو الزراعة، وخدمات رئيسية، كما أنه يتم استخدامه في توليد الكهرباء.

يُستخدم الماء في مُختلف الوسائل الترفيهية والمنتجعات السياحية التي يتوافد إليها السائحون من مختلف المناطق البلاد، كما أنه يُستخدم في خدمات التعدين.

جميع هذه الاستخدامات تمنح الفرصة لهذه القطاعات أن تتواجد محط التنافسات بين بعضها البعض، وهذا لضمان سد احتياجتها طالما الماء والذي يُعد المصدر الأساسي لها متوفرًا، فمختلف الوظائف تعتمد على الماء بأي شكل من الاشكال حتى وإن كان في التنظيف أو الشرب، فبكل تأكيد تحتاجه فيما هو أكبر من ذلك.

ظروف مُحيطة بالإنسان تدفعه لاستهلاك الماء

بعد أن ذكرنا أهمية الماء للإنسان فقط وقبل أن نتطرق إلى الحديث عن أهمية الماء للنبات والحيوان، سوف نؤكد على ما قد تم ذكره من أهمية بتوضيح العوامل التي تدفع الإنسان إلى تناول كميات كبيرة من الماء وبدون الماء لا يستطيع استكمال حياته بطريقة سليمة، كل ذلك سوف نوضحه في إطار كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • بذل المجهود الزائد عن الطبيعي يجعل الإنسان يفقد الكثير من الماء من جسمه، مما يدفعه نحو شرب المزيد من الماء.
  • عندما يقوم الإنسان بممارسة الكثير من الأنشطة والرياضات يفقد أيضًا نسبة كبيرة من الماء الموجود في جسمه مما يتسبب في رغبته بتناول المزيد من الماء.
  • عندما يتعرض إلى درجة حرارة مُرتفعة، والتي قد تتمثل في حالة الطقس بفصل الصيف، بطريقة لا إرادية يتجه الإنسان نحو شرب الكثير من الماء من أجل تعويض ما فقده الجسم من ماء عن طريق التعرق.
  • في حالة المرض، عندما يعاني الإنسان من مرض سواءً كان على شكل انفلونزا أو إسهال أو التهابات أو سكري أوأي نوع من أنواع الأمراض يكون الإنسان بحاجة إلى تناول الكثير من المياه.

أهمية الماء للحيوان

من المؤكد بعدما ذكرنا لكم الأهمية العظمى للماء للإنسان، سوف نتطرق بتوضيح الأهمية الكبيرة للماء لباقي الكائنات الحية سواءً كانت للنبات أو الحيوان وهذا سوف نوضحه لكم من خلال كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة.

في بداية الأمر سوف نذكر أهمية الماء بالنسبة للحيوان، فالحيوان يبحث عن الماء للشرب، والماء يُعد هو المصدر الرئيسي لحياته، فهو كالإنسان تمامًا بدون الماء يشعر بالجفاف ويتأثر بعدم توافرها بجسمه كثيرًا، كما أنه يحتاجه في:

  • القضم ويحتاجه أيضًا في بلع الطعام ويحتاجه كثيرًا في إتمام عملية الهضم، وبدونه لا يستطيع الحيوان هضم الطعام بصورة سليمة.
  • يعمل الماء على حمل الفضلات الموجودة في جسم الحيوان من أجل إخراجها والتخلص منها.
  • كما أنه يعمل على نقل المواد الغذائية الواردة إلى الدم.
  • هو الأساس في أداء جميع الوظائف البيولوجية في جسم الحيوان.
  • يفعل الماء في جسم الحيوان ما يفعله في جسم الإنسان من تنظيم لدرجة حرارته من خلال التعرق على سطح الجلد.
  • يساعد على منح جسم الحيوان وعضلاته المرونة اللازمة للحركة.

لذا نجد الماء شيء أساسي يُقدمه الإنسان للحيوان، كما أنه يوجد في جميع أنواع الأعلاف المستخدمة في إطعام الحيوان، ولكن يحرص المُربون على إمداد جسم الحيوان بكميات مناسبة من المياه لأن الزيادة منها يوجد بها ضرر بجسم الحيوان.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن أهمية الماء كامل بالعناصر والمقدمة والفقرات

أهمية الماء للنبات

يوجد العديد من الفوائد التي تعود على النبات من المياه، فمن الجدير بالذكر أن جميع أنواع النباتات لا تنبُت دون أن تُسقى بالماء، فتنشأ وتترعرع ويستفيد منها الإنسان، ومن خلال النقاط التالية سوف يتم عرض الفوائد التي تعود على النبات من المياه لاستخدامها في كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، وهي:

  • الماء هو عامل الرئيسي في إتمام عملية البناء الضوئي، ومن المكونات الأساسية في عمليات النتح.
  • لا يتكون البورتوبلازم الخاص بالخلية بدون توافر المياه.
  • تعتمد جميع أنواع النباتات في الغذاء على المعادن والأملاح الموجودة في التربة والتي يتم نقلها لها من خلال الماء، فالماء هو المسؤول عن نقل تلك العناصر إلى النبات.
  • الضغط الذي يحدث في النبات قد يزيد وقد ينقص، ولكن ما يجعله في المستوى المناسب له والخاص بكل نبتة عن غيرها هو الماء.
  • في حالة حدوث غلق وفتح بثغور النباتات يكون النبات بحاجة إلى الماء لأن هذه العملية لا تحدث بدون وجود الماء.
  • تعمل المياه على حفظ درجات الحرارة كما هو مطلوب للنباتات في حال وجود درجة حرارة مرتفعة لا تتناسب مع نمو النبات.
  • جميع العمليات الكيميائية التي تحدث للنبات لا تحدث إلا بوجود الماء، وأيضًا العمليات الحيوية.
  • في حال عدم وجود ماء كافي للثمار تصبح الثمار جافة وتكون غير صالحة للأكل.
  • لا يحدث تكاثر للنبات في حال عدم وجود ماء فهو لا ينمو نتيجة عدم وجود مصدر غذائه، فالماء هو مصدر غذاء النبات.
  • يعمل الماء على تمرير الأشعة المرئية وأيضًا الأشعة الفوق بنفسجية إلى النبات من أجل أن تتم عملية البناء الضوئي.
  • الجودة الخاصة بالمحصول يتم معرفتها من خلال نضجه، والمحاصيل لا تنضج بدون الماء، لذا يحرص المزارعون على جعل نسبة الماء متوفرة بكمية مناسبة في البنات.

عوامل تلوث الماء

على الرغم من جميع الفوائد التي تتوافر في الماء للإنسان والحيوان والنبات، إلا أن الإنسان يتسبب في تلوثه، ولا يحافظ عليه بالدرجة المطلوبة من أجل جعل الاستفادة أكبر منه، وفي كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة سوف نوضح العوامل التي تؤثر على نظافة المياه وتجعله ملوثًا، وهي:

  • يتم تصريف مياه الصرف الصحي في المسطحات المائية، وذلك يتسبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، كما أن هذه الملوثات تتسبب في انخفاض نسبة الأكسجين الموجودة بالمياه مما يؤثر على الثروة السمكية.
  • تسرب النفط في الماء مما يؤدي إلى الإضرار بالماء وجعل جودتها أقل ويعود ذلك على الكائنات البحرية أيضًا بالضرر، ويأتي ذلك التلوث نتيجة شحن السفن بالوقود، ويكون التلوث أكثر خطرًا في حال غرق سفن النفط الضخمة بالماء.
  • حدوث التلوث الإشعاعي والذي يمكن أن يكون على شكل مواد صلبة أو سائلة أو غازية ويبقى تأثير هذه المواد في الماء لسنوات طويلة.
  • نفايات المصانع، والمخلفات الصناعية مثل المبيدات والكثير من نفايات المصانع، ويوجد منها بعض المواد السامة ومنها ما هو قابل للاشتعال، ويتجه الكثير إلى التخلص من تلك النفايات في المياه مما يؤدي إلى تلوثها.
  • قد يحدث التلوث الحراري للمياه والذي لا يوجد للإنسان دخل به، فهو تلوث ينتج عن درجات الحرارة العالية التي تعمل على تقليل الأكسجين بالماء.
  • تعرية الصخور والمعادن يعمل على نقل تلك الرواسب الناتجة عن عملية التعرية إلى الماء، وهناك ما للإنسان دخل بها مثل عمليات التعدين، وهي تؤثر على الأسماك وتعمل على موتها، تُغلق مجاري الأمطار والمياه، دفن المجتمع البحري.

كيفية المحافظة على المياه

يجب أن يتم المحافظة على الماء، فهو نعمة من نعم الله على الإنسان سوف يحاسبه عليها وعلى التهدير بها، لذا ومن خلال كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة سوف نقدم الطريق التي يمكن للإنسان من خلالها المحافظة على المياه.

يُهدر الإنسان الكثير من المياه والذي قد يحدث من خلال ترك الصنبور مفتوحًا، أو السهو عنها، أو الإفراط في استخدامها، لذا يجب أن ينتبه الإنسان إلى الماء قليلًا من أجل المحافظة عليها لأننا بحاجة إليها طوال حياتنا، ومن الطرق التي يمكن أن يحافظ بها الإنسان على المياه:

  • التأكد من إغلاق الصنبور جيدًا، وعدم ترك الماء مفتوحًا دون داعٍ.
  • الترشيد في استهلاك المياه في عمليات الزراعة، واستخدام الري بالتنقيط.
  • عندما يتم استخدامها وقت تنظيف الأسنان يجب أن يتم إغلاقها لحين الحاجة إليها مما قد يوفر 3 غالونات من المياه في اليوم الواحد.
  • استخدام مياه الأمطار في الزراعة وري النباتات وعدم استخدام الرشاشات لأنها تستهلك الكثير من المياه.
  • المحافظة على التربة رطبة من خلال استخدام النشارة مع التربة حتى لا تتبخر منها الماء سريعًا ونحتاج إلى ترطيبها على فترات متقاربة.
  • الابتعاد عن التخلص من المواد الضارة والنفايات الضارة في المياه من أجل المحافظة عليها نظيفة.
  • الابتعاد عن التخلص من المواد السامة في المياه، وعدم إلقاء المبيدات في المياه مما يُقلل من تسممها، والمحافظة عليها في حالة نظيفة.
  • يمكن للإنسان البحث عن المنظمات المسؤولة عن المحافظة على مياه الآبار والأمطار والتطوع بها من أجل المساهمة في المحافظة عليها ونشر تلك السياسة بين من حوله من أفراد المجتمع لمشاركته بهذا العمل وانتشار الفكرة.
  • توعية الأطفال في المدارس من خلال عمل نشرة إذاعية تعي الطفل بأهمية المحافظة على المياه لكي يحد من اللعب بها في فترات الراحة بالمدرسة، وتوعيتهم بأهميتها.

اقرأ أيضًا: تعبير عن طفولتك وأهم الأحداث التي أثرت في حياتك

خاتمة موضوع تعبير عن الماء

في إطار كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة يجب أن يتم إنهاء الموضوع بكتابة خاتمة تليق به، لكي يكون الموضوع ظاهرًا بشكل لائق، ومن الممكن أن يتم كتابة الآتي:

“الماء هو الطاقة المتجددة والنظيفة الموجودة على وجه الأرض، فهي لا تتسبب في حدوث أي ضرر أو تلوث للبيئة، لذا يجب علينا جميعًا المحافظة عليها وترشيد استهلاكها، فهي لا تقتصر فقط على الفوائد الصحية، والاقتصادية، والغذائية، بل تُعد من الفوائد الجمالية للبيئة، فهي تمد البيئة بالمظهر الجمالي بوجود القطرات على الزرع والثمار وجميع معالم الطبيعة وقت هطول الأمطار”.
في نهاية موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، يمكننا القول إن الماء أهم شيء في الحياة، ومن المهم أن نحافظ عليه جميعنا كبار وصغار، فبدونه لا توجد حياة على الأرض، فحافظوا عليه، ورجاءً حمد الله دائمًا على نعمه لنيل البركة.