قصة سليمان عليه السلام كاملة مكتوبة

قصة سليمان عليه السلام كاملة مكتوبة ، يعد اسم سيدنا سليمان عليه السلام من اسماء الانبياء التي ورد ذكرهم في آيات من القران الكريم، فهو سليمان ابن النبي داود عليه السلام، الذي أُتي الملك فنشأ سيدنا سليمان على يد الملك والنبي داود، وقد ظفر سليمان عليه السلام بالعديد من الصفات الصالحة لوالده، ونتج عن هذا تأهيله للحكم من بعده، وقد كام ملك لبني إسرائيل من خلال موقع جربها.

نبذة عن قصة سليمان عليه السلام كاملة مكتوبة

قصة سليمان عليه السلام كاملة مكتوبة

  • قصة سليمان عليه السلام كاملة مكتوبة، كما ذكرنا سابقا أن سيدنا سليمان توج بذكر اسمه في آيات عديدة في القرآن الكريم، وذلك لأن قصته مليئة بمواقف عديدة ذات عبر ليستفيد منها المسلمون، وبالأخص قصصه مع قومه وكيف كان يحكمهم، وطريقة حكمه لهم، فقد من الله على سيلمان بالعديد من الصفات التي ميزته وجعلته حكيماً.
  • تعد فترة حكم سيدنا سليمان لبني إسرائيل من أفضل الأوفات التي مرت عليهم، ففي فترة حكمه أمر ببناء ممكلة تكون ذات أرقى حضارة في العالم، وكما وضحنا سابقا أن والده سيدنا داود عليه السلام كان نبياً ملكاً، وكان سليمان يشارك والده دائما في الحكم كي يتعلم منه، وحين تولى الحكم كان ملماً بكل ما يجب عليه معرفته كي يكون حاكماً.
  • ومن أهم ما تعلمه سيدنا سليمان عليه السلام أثناء المشاركة في حكم والده سيدنا داود عليه السلام، الحكم والقضاء في بعضاً من الأمور القضائية مثل النزاعات الضغيرة بين القوم.
  • وكذلك لا ننسي قصة المرأتين المتنازعتين على الولد وكيف حكم بينهما بذكاء وعدل، وأيضاً قضايا خاصة بالأغنام والزرع، ومن الجدير بالذكر أن سليمان دائما ما كان يرجع لوالده كي يستشيره في أمور القضاء.
  • وعند وفاة سيدنا داود عليه السلام، ورث عنه أبنه سيدنا سليمان الحكم، وكان عمر سليمان في ذلك الوقت اثنين وعشرون عاماً، أما عن النبوة فقد ورثها عندما كان عمره لا يتعدى التسعة عشر عاماً، وأثبت سليمان أنه جدير بالحكم على بني إسرائيل.
  • ومن الجدير بالذكر ان سليمان كان متخذا نهج ابيه في الحكم وإدارة البلاد، ونفذ وصية والده في بناء العديد من دور العبادة، كما أنه امر بتشييد مدينة تحمل اسم تدمر، وقد استغرق من سليمان سبع سنوات كي ينتهي من بناء الهيكل، كما قد أمر ببناء مصنع لصناعة الأسلحة.
  • وأثناء فترة حكمه، أهتم ببناء وتأسيس أسطول خصصه للتجارة، وقد أمتد من المشرق للمغرب، ففي فترة حكم سيدنا سليمان عليه السلام لبني إسرائيل شهدوا العديد من التطورات والازدهارات الكبيرة.

شاهد أيضا:قصة موسى مع الخضر والدروس المستخلصة منها

دعوة النبي سليمان عليه السلام لقومه ومعجزاته

كان سيدنا سليمان عليه السلام عبداً صالحاً ودائماً ما يتوسل لربه عز وجل ويتوسله بأن يقدم له يد العون في الحكم، وكذلك كان دائما ما يدعو الله بأن يجعله مداوماً على طاعته وذكره وشكره على التي التي انعم عليه بها:

  • وقد طلب سيدنا سليمان عليه السلام من الله ملكاً يتميز بأن لا يكون لأحد مثله من بعد، وقد من الله تعالى وتبارك على نبيه سليمان وأعطاه مراده، كما كد أغدق عليه بمعجزات عديدة ميزته عن غيره من الانبياء.
  • وأن أشهره تلك المعجزات تسخير الله له الريح غدوها ورحيلها، حيث كان يتحكم سليمان في طريق الرياح فتسوق له كل ما يتمنى كما يريد، وقد زعم بعض الأئمة أن الرياح كانت تحمله إلى أي مكان يريد.
  • وتعد أيضاً من أشهر معجزات سيدنا سليمان عليه السلامأن الله علمه كلام باقي الكائنات الأخرى من طير حيوان وحشرات وغيرها، وسوف نتناول هذه النقطة بالتفصيل فيما يلي.

شاهد أيضا:كم عمر سيدنا آدم عليه السلام؟ وتفاصيل حول خلقه ووفاته

قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع النمل

يوجد العديد من القصص لسيدنا سليمان عليه السلام وحديثه مع مخلوقات الله المختلفة ومن أشهرها قصته مع معشر النمل المذكروة في القرآن الكريم وإليكم تفاصيل القصة كاملة مما جاء في الآيات القرآنية:

  • يروى أن جيش سيدنا سليمان عليه السلام من الأنس والجن يسير بأمر من نبي الله سليمان، فسمع سليمان صوت نملة تصرخ وتحث صديقاتها بالأبتعاد من الطريق الذي يسير فيه سليمان وجنده، وذلك كي لا يقوم جنود الجيش بسحقهم دون ان يشعروا.
  • وجاء في القرآن الكريم في قوله تعالى (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)، وعندما سمعها نبي الله سليمان عليه السلام أبتسم مما قالت، رفع يديه داعياً ربه بالشكر على هذه النعمة، وهي نعمة فهم كلام المخلوفات الأخرى، من حيوان وطير ودواب.
  • وجاء ذكره في القرآن الكريم (فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).

شاهد أيضا:قصة محمد صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع الهدهد

  • كما سيدنا سليمان دائما ما يتفقد جنده وفي يوم من الأيام أثناء تفقده لجنده لاحظ سليمان غياب الهدهد وكان ذلك من دون علم سليمان عليه السلام، فتوعده سليمان حين عودته بالعذاب لما فعله، في حال لم يأتٍ له بخبر يجعله يصفح عنه ويسامحه.
  • وكان الهدهد أثناء ذهاب لمجلس سيدنا سليمان عليه السلام، شاهد قوم في ممكلة تدعي سبأ يعبدون هم وملكتهم الشمس ويسجدون لها، فشد هذا انتبهاه الهدهد وعندما عاد إلي مجلس سيدنا سليمان عليه السلام أخبره بما رأى من أخبار هؤلاء القوم.
  • فأمر سليمان عليه السلام الهدهد بالتقصي أخبارهم ومراقبتهم وأن يقص عليه ما يراه، فتيقن مما سمع ورأى وأخبره به، وأقترح على سليمان حل بأسلوب مهذب، وهو أن يرسل لملكة هذا القوم رسالة بها ذكر الله، والخضوع لحكم سليمان، فقامت الملكة باستشارة الوزراء في مملكتها فاشاروا لها بمقاتلة سليمان وجنده ولكنها فكرت بطريقة أخرى وهي ارسال هديه لسليمان كي تعرف مدي قوته.
  • وعندما وصلت الهدية التي قامت ملكة سبأ بلقيس بارسالها لسيدنا سليمان عليه السلام، والتي كانت عبارة عن مجوهرات نفسية وحلي وسبائك ذهبية، أبدي سليمان رفضه التام لها وعدم رضاه عما حدث وتوعد روسلها بارسال جيش لا نهاية له كي يفتح تلك المملكة.
  • وعندها قامت ملكة سبأ بلقيس بالذهاب لسيدنا سليمان عليه السلام في ملكه وعندما علم بهذا سئل جنده من الجن من يستطيع ان يأتي له بعرشها فتنافس الجن على المجئ به، وقد أمر سيدنا سليمان جنده من الجن بهذا كي يكون دليلاً على نبوته وسلطانه.
  • ومن ثم أمر سليمان جنده من الجن بتغيير معالم العرش كي يمتحن ملكة سبأ بلقيس فعندما رأته قالت كأنه هو وتعرفت عليه، وآمنت برب سليمان وبنبوته.

وفاة سيدنا سليمان عليه السلام

  • توفي سيدنا سليمان عليه السلام كغيره من البشر وقد كان متكئاً على عصاه، ولم يعلم احد بوفاته حتى أن سقط عن عصاه، وطيلة فترة موته كانت الجن تؤدي عملها وذلك كان خوفاً من غضب سيدنا سليمان عليه السلام عليهم، ومن هذه القصة نستدل أن الجان لا علم لها بالغيب لو علمت موعد موت سليمان لما بقيت تعمل بعد مماته فترة.

في هذه المقالة ذكرنا لكم نبذه عن قصة سليمان عليه السلام كاملة مكتوبة، معجزات سيدنا سليمان عليه السلام، وقصة سيدنا سليمان مع النمل، وقصته مع الهدهد، وكذلك ختمنا مقالة اليوم بذكر نبذة عن وفاة سيدنا سليمان عليه السلام.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.