مراحل نمو الطفل من عمر يوم بالتفصيل

مراحل نمو الطفل من عمر يوم بكافة تفاصيلها سوف نتعرف عليها داخل هذا المحتوى، حيث ينمو الطفل الرضيع كل أسبوع بل كل يوم وكل ساعة، لذلك سنتناول جميع المعلومات التي تخص مراحل نمو الطفل من عمر يوم وتقديمها من خلال موقع جربها.

اقرأ من هنا : نزول الجنين في الحوض ومخاطر التي تتعرض لها الحامل وأهم الأعراض

مراحل نمو الطفل من عمر يوم

مراحل نمو الطفل من عمر يوم
مراحل نمو الطفل من عمر يوم

نمو الجنين في الأشهر الأولى

  • مرحلة نمو الطفل وتطوره في الثلاث شهور الأولى من حياة الطفل الرضيع تمتلئ بالعديد من التطورات من نمو الجسم والإدراك والنمو الفكري، و لكن نمو وتطور الجنين يختلف من طفل إلي أخر وكل طفل فريد بالعديد من التطورات، وهناك العديد من الأدلة التي تثبت نمو الطفل الرضيع ولا داعي للقلق ومن أهم هذه الدلائل هي سماع الطفل في الشهر الأول، نظرة الطفل و الاستمتاع بالضحكة و غير ذلك من الأدلة.
  • في النقاط التالية سوف نتعرف على مراحل نمو الطفل من عمر يوم.

اقرأ من هنا : حركة الجنين في الشهر الخامس اسفل البطن طبيعية أم تنذر بالخطر

تطور الطفل الرضيع في الشهر الأول

سمع طفلك في الشهر الأول

  • يتم تطور سمع الطفل بشكل تام أثناء وجوده داخل رحم الأم، و هو يستطيع السماع في. الشهر الأول و سماع كل الأصوات. و ستجد أن الطفل الرضيع سينظر إلى من يتحدث عند سماع أي صوت خارجي ، و لكن في بعض الأحيان قد يشعر بالخوف من   الأصوات العالية جدا. ويجب عليك مشاهدة  ردة فعل الطفل الرضيع عندما تصفقين بالقرب منه حتي تطمني من سماعة للأصوات ، و سينظر إليك بالاندهاش بالتأكيد.
  •  وأيضاً قومي بالتحديث مع طفلك الرضيع بصوت هادئ و لطيف و قومي بغناء أغاني الأطفال الهادئة له ليعتاد على صوتك يستطيع  تمييز صوتك مع مرور الزمن.

نظر طفلك في الشهر الأول

  •  نظر طفلك في هذه المرحلة يكون ضعيف فهو لا يستطيع أن يرى بوضوح تام في هذه  المرحلة  و أيضاً لا  يستطع تمييز الأشكال إذا كان على مسافة بعيده أو مسافة أكبر من 30 سنتيمتراً، لذلك  يجب عليك الاقتراب من الطفل الرضيع عندما تقومين بالعب معه.
  • سيستطيع طفلك رؤية الأجسام الغربية و المتحركة وسيقوم  بالإلحاق نظرته وحركته بها، و قد يبدو شكل عين طفلك الرضيع غريباً في  الشهور  الأول، لكن لا تقلقي فهو يبذل مجهود كبير لكي يحاول أن يرى بوضوح.

تطور طفلك جسدياً في الشهر الأول

  •   في هذه المرحلة يكون عضلات الطفل الرضيع بتكوين عضلات كل من الكتفين والرقبة  ولكن لا يستطيع الطفل الرضيع تثبيت رأسه بشكل كامل، لذلك يجب على الأم  بتدليك رأسه بيدك عندما تحمليه. وأيضاً يقوم الطفل خلال الشهور الأولى أن يلتفت يميناً وشمالاً، و فبعض الأحيان يمكنه رفع رأسه عندما يكون مستلقياً على بطنه. و سيقوم طفلك بتحريك يديه بشكل عشوائي ورجليه بشكل بسيط جداً.

تطور الطفل في الشهر الثاني

الابتسامة الأولى

  •   سيقوم الطفل الرضيع  بالابتسامة  منذ الشهر الثاني من عمره. و لا يوجد أي علامات علمية عن الوقت الذي يقوم بالابتسامة، و لكن معظم الأطفال يظهر عليهم  الابتسامة  بين الأسبوع الرابع والثامن من أي بداية الشهر الثاني.

سمع طفلك في الشهر الثاني

  • في بداية الشهر الثاني  سيكون الطفل الرضيع قد اعتاد على صوت أمه وأبويه و أيضاً  يقوم بالتعرف على  بقية أصوات أفراد الأسرة، و لكن سيستطيع تمييز صوت أمه بتحديد و يقوم بربط  صوت أمه بالراحة و السكينة و الاطمئنان، و الشعور الجميل أنه يتم التوقف عن البكاء بمجرد أن يسمع صوت أمه أو بمجرد أن تدخل الغرفة.
  • و في هذا الشهر يجب على الأم  الاستمرار بالتحدث مع الطفل الرضيع و الغناء له، ويجب أن تسمعيه بعض الموسيقى لكي يتطور سمعه  جيدا.

نظر طفلك في الشهر الثاني

  • في هذا الشهر يقوم الطفل الرضيع الآن و بكل سهولة تمييز الأجسام التي تقع على مسافة 60 سنتيمتراً، و أيضاً  يستطيع تمييز بعض من  الألوان المختلفة. و سيلفت نظر الطفل في هذا الشهر  تميز الألوان الزاهية والواضحة. فيجب على الأم تقديم لطفلك الألعاب الذي تمتلك الألوان الزاهية لكي تستطيعي أن تحفزي وتزودي من حاسة النظر وتنشطي إدراكه.
  • بعد الشهر الثاني من الرضاعة يتطور الطفل في الشهر الثالث ويتطور أيضاً  من الإدراك ومعرفة أصابعه ورجلية وفمه، كما يستطيع تميز حاسة اللمس وكبر الابتسامة وسوف يقوم بالاستلقاء على بطنه بكل سهولة وغير ذلك من التطور، ومن خلال كافة المعلومات التي تم سردها نستطيع التعرف على مراحل نمو الطفل من عمر يوم.

اقرأ من هنا : وزن الجنين في الشهر الثامن 2 كيلو ونصائح لزيادة وزنه

تحفيز حواس الطفل الرضيع وزيادة من نموه بشكل طبيعي

  • الحديث معه
  • قراءة بعض من كتب الأطفال له وهو قاعد في حجرك
  • قومي بالغناء له  أثناء النوم وقومي أيضاً بحكاية القصص القصيرة له قبل النوم
  • يجب على الأم تعريض الطفل للكثير من المؤثرات الخارجية من أصوات وأضواء وأشكال وغير ذلك.
  • قومي تدليك رجلية بعد الاستحمام وأثناء اللعب معه.

النمو البدني للطفل خلال السنة الأولى

  •  يعرف  النمو البدني على أنه الزيادة في حجم الجسم؛ مثل طول الطفل و القامة، و أيضاً الزيادة في الوزن، وفي حجم الأعضاء، و يجب أن نذكر هنا  أنّ معدل نمو الأطفال منذ الولادة حتى سن البلوغ السنة أو السنتين يكون بمعدل سريع جدا و أيضاً  يكون مُلاحظًا، ثم بعد ذلك يبدأ نمو الأطفال ببطء و تقلّ حاجة الطفل من السعرات الحرارية وقد يلاحظ الوالدان انخفاضًا في شهية الطفل، ومن خلال هذه البيانات ندرك مفهوم النمو البدني إلى جانب المعرفة السابقة بكافة مراحل نمو الطفل من عمر يوم.

صحة الطفل

  • الكثير من الأمهات يشعرن بالقلق على صحة أولادهم وخاصة خلال الوقت الذي يقوم الطفل فيه بالبكاء ، إذا كان الطفل يبكي كثيرًا وكنتي تشعري أن طفلك يعاني من بعض الأمراض بالأخص المغْص، فيجب التأكد من هذا المرض و من خلال أن تقومي بضم ركبتيه إلى صدره  ويغمض أعينه بقوة أو يظل مفتوحة على مصراعيها عندما يبكي، قد يخدش أطرافه أو يُخرج غازًا، وكذلك قد يحبس أنفاسه لفترة قصيرة من الزمن، و عند التأكد من هذا المرض يجب تناول الطفل الأدوية الخاص بالمغص.
  • يعتبر البكاء هو الوسيلة الوحيدة التي يمتلكها الطفل الرضيع لتواصل مع أمه وأيضاً  وهو علامة على أنه بصحة سيئه أو جيدة، كما أنه دليل على أن  طفلك يحتاج إلى تغير الحفاض الخاص به أم لا ، ويعد البكاء دليل أخر على  إذا كان الطفل جائع أو لا  و يشعر بالارتياح أم عدمه  لأي سبب آخ.

خلاص الموضوع في 6 نقاط

  1. نمو الطفل وتطوره في الثلاث شهور الأولى من حياة الطفل الرضيع تمتلئ بالعديد من التطورات من نمو الجسم والإدراك والنمو الفكري، و لكن نمو وتطور الجنين يختلف من طفل إلي أخر
  2. في الشهر الأول يسمع الجنين ويرى ويتطور بدنيًا
  3. الجنين في الشهر الثاني يميز الألوان والأشكال وأيضاً الأصوات.
  4. معدل نمو الأطفال منذ الولادة حتى سن البلوغ السنة أو السنتين يكون بمعدل سريع جدا
  5. يمكن تحفيز حواس الطفل بالحديث معه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.