انقسام الجنين إلى توأم بعد الترجيع

انقسام الجنين إلى توأم بعد الترجيع من الأمور التي تتمناها كل أم حلمت بأن يكون لديها طفل، فمن نتائج التطور التكنولوجي الحديث والمعاصر استطاع الأطباء الوصول إلى طرق مختلفة لتحقيق ما تتمناه بعض الأسر التي لم يقدر لها الله أن ترزق بالأطفال بشكل طبيعي وبهذا الصدد نتطرق لمعرفة المزيد عبر موقع جربها.

انقسام الجنين إلى توأم بعد الترجيع

التطور الطبي الذي وصل له العلم الحديث جعل من ادق التفاصيل أن تكون سهلة المعرفة والدراسة ولكن ما نحن بصدده الآن هو من أهم ما يمكن معرفته لذلك نوضحه في النقاط الآتية:

  • يتم انقسام البويضة التي تم تخصيبها بعد الإرجاع في الفترة ما بين اليوم الثاني واليوم السادس، وعلى حسب ذلك الانقسام يتم تحديد عدد الأجنة، فإنه من الممكن أن تنقسم البويضة إلى جنينين أو أكثر من ذلك.
  • أما في حالة أنه تم إجراء عملية التلقيح الاصطناعي وكان الهدف منها الحمل بتوءم ففي أكثر الأحيان، يتم ترجيع أكثر من جنين واحد إلى الرحم لرفع فرصة حدوث الحمل بتوءم بعد اغراس اثنين من الأجنة في جدار الرحم.
  • كما أنه من الممكن الحمل بأكثر من اثنين من الأجنة او جنين واحد وفي هذه الحال يكون التوءم غير حقيقي بمعنى أنه يتم تطور كل جنين في كيس منفصل عن الآخر، أما عن التوءم الذي يتم انقسامهم داخل البويضة فهذا هو التوءم الحقيقي.
  • كما أنه يجدر بنا ذكر أن فرصة الحمل بتوءم حقيقي هي من الفرص ضئيلة الحدوث لحد أنها قد تحدث مرة من بين 100 مرة من محاولات زرع الأجنة.
  • حتى أنه وإلى الآن لم يتمكن العلماء من معرفة وتحديد السبب الأساسي لانخفاض نسب حدوث الحمل بتوءم، ولكن يعتقد العلماء أنه يرجع للأدوية المستخدمة في تحفيز الإباضة وكما انه من الممكن أن يكون السبب هو الوسط الذي تحفظ فيه البويضات في المختبر.
  • في هذه الحالة يتم انقسام الجنين إلى توأم بعد الترجيع في خلال أسبوعين.

اقرأ أيضًا: الممنوعات بعد ترجيع الأجنة

ثبات الجنين بعد الترجيع

 في بعض الحالات والتي أصبحت منتشرة جدا في عصرنا الحالي واجه الكثير من الأزواج مختلف المشكلات والتي قد تؤدي لمنع الحمل تمامًا كانخفاض أعداد الحيوانات المنوية أو انسداد قناة فالوب كما أن هناك مشكلات في انتاج البويضات أو جودة البويضات أو حتى الرحم التالف، في هذه الحالات يلجأ الأزواج إلى عمل التخصيب في المختبر.

  • إذ يتم سحب بويضة من البويضات وعمل التخصيب بالحيوانات المنوية في المختبر ومن ثَم ترجيع الجنين إلى الرحم وهذا بعد مرور عدة أيام من الإخصاب، ولكن متى يتم التثبيت بعد الإرجاع؟
  • بمجرد نقل الأجنة إلى الرحم يجب أن تنغرس في البطانة من نفسها خلال أيام قليلة ويهدف التطور إلى نجاح ناجح.
  • الأجنة تحتاج إلى 5 أيام بعد الإرجاع لكي تكتمل عملية الزراعة وثباتها وقد يستغرق الأمر حوالي 9 أيام قبل اكتشاف الحمل، وذلك لأن الجنين الجنن يخرج من الغشاء المحاط به بعد 5 أيام مما يسمح له بالزراعة في بطانة الرحم.

مراحل التثبيت بعد الإرجاع

 

يحدث للتثبيت مراحل بعد ترجيع الجنين ونقله إلى الرحم نذكرها بالتفصيل فيما يلي:

  • اليوم الأول: وفيه الكيسة الأريمية تبدأ في الخروج من مكانها
  • اليوم الثاني: تستمر الكيسة في الخروج كما أنها تبدأ بالالتصاق بالرحم.
  • اليوم الثالث: تتمسك الكيسة بشكل أكبر في بطانة الرحم، كما أن الخلايا التي تبدأ في التطور إلى المشيمة والجنين في النمو.
  • اليوم الرابع: تستمر عملية الزراعة في الرحم
  • اليوم الخامس: تكتمل فيه عملية زراعة الجنين ويثبت في الرحم، كما تبدأ الخلايا في التطور إلى المشيمة والجنين في النمو.
  • اليوم السادس: يبدأ الهرمون المسؤول عن طور الحمل بالوصول إلى مجرى الدم وهو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hcg)).
  • اليوم السابع والثامن: استمرار نمو الجنين في الرحم كما أنه يستمر في إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية.
  • اليوم التاسع: تصبح مستويات الهرمون مرتفعة جدا في دم الأم لذلك يكن من السهل اكتشاف الحمل باستخدام فحص الدم.

اقرأ أيضًا: هل تسقط الأجنة بعد الترجيع

تتغير نسب الحمل اعتمادًا على يوم نقل الأجنة

 بعد أن عرفنا العديد من المعلومات حول انقسام الجنين إلى توأم بعد الترجيع نتطرق إلى نسب الحمل المتغيرة والتي تعتمد على يوم النقل، بحيث أكدت الدراسات المختلفة أن النسب الأعلى لتحقيق النجاح في العملية يكون على حسب يوم نقل الأجنة إلى جانب الوضع في الاعتبار أن العوامل التي تؤثر على نسب النجاح ليست متغيرة كما أنها على أعلى مستوى والتي قد تكون مايلي:

  • نظرًا إلى أن الأجنة التي تنقل في اليوم الخامس أو اليوم السادس هي بالفعل قد تطورت كما ذكرنا وقد أصبحت في مرحلة جاهزة للانغماس، ويلاحظ العلماء أنه لا تستمر كل الأجنة التي تنقل مثلا في اليوم الثاني والثالث لتصل إلى مرحلة أجنة اليوم الخامس والسادس.
  • أشار العلماء أن البيئة الموجودة في رحم الأم هي أكثر ملائمة لأجنة اليوم الخامس أو السادس عنه لأجنة الثاني أو الثالث.
  • كما أنهم وضحوا أنه توجد انقباضات تحدث في الرحم قد تعمل على طرد الأجنة وتقل هذه الانقباضات بشكل ملحوظ ابتداءً ن نهاية اليوم الرابع، مما يقلل احتمالية طرد الأجنة.
  • وهذا ما يحدث بشكل مبسط أثناء الحمل الطبيعي.

أعراض الحمل بتوءم بعد الحقن المجهري 

بعد أن وصلنا إلى انقسام الجنين إلى توأم بعد الترجيع من الجدير بالذكر أن نعرض أعراض الحمل بعد الحقن، من الطبيعي أن كل زوجين لجأوا إلى عمل تلك العملية يكن لهما العديد من التساؤلات حول عدد الأجنة وغيره من أول حدوث الحمل نذكرها فيما يلي:

  • الشعور بالتعب الشديد: من الشائع في كل حالات الحمل شعور الأم بالتعب الشديد، ولكن في حالة أن التعب يكون بشكل مضاعف فإن المتوقع حينها أن الأم حامل بتوءم، وذلك لأن مستويات الهرمونات تصل إلى الضعف لذلك على الأم الراحل في هذه الثناء.
  • التقلبات المزاجية: التغيرات المزاجية المفاجئة وغير المعتادة، قد تدل على وجود الحمل بتوءم، وذلك إذا زادت تلك التقلبات بعد عملية الحقن المجهري فهذا قد يشير إلى وجود توأم في رحم الأم.
  • ارتفاع مستوى هرمون(HCG): هو هرمون الحمل فعندما يرتفع هذا الهرمون مستويات مضاعفة يعلم الطبيب ذلك ويتوقع الحمل بالتوأم.
  • الوزن الزائد: قد يبدأ جسم المرأة في اكتساب المزيد من الوزن بشكل مفاجئ، وهذا يحدث نتيجة لتدفق الدم واتساع حجم الرحم وهذا يجعل المرأة ذات رغبة في تناول الطعام طوال الوقت.

على الرغم أننا ذكرنا بعض الأعراض التي قد تحدث أثناء الحمل في توأم إلا أنه على المرأة التوجه للطبيب للتأكد من الأجنة ولكي تطمئن على صحتها.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهري

نسبة هرمون HCG بعد الحقن

بعد أن انتهينا من سرد انقسام الجنين إلى توأم بعد الترجيع، فلنأخذ فكرة عما يحدث بداخل جسد الأم أثناء الحمل بمجرد أن تحمل أي امرأة يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل وهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أو ما يعرف علميا باسم HCG.

لهذا يستخدمه المتخصصون في اكتشاف وتشخيص الحمل، كما أن البيانات الفرضية تدعم هرمون الحمل في حالة أن نسبته أعلى من 200 وحدة دولية لكل ملليلتر وهذا يظهر بعد 14 يوم من نقل الجنين إلى الرحم.

أما في حالة ان نسبة مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أعلى من 600 وحدة دولية لكل ملليلتر فهذا يثمر عنه احتمالية الحمل بتوءم، ولتأكيد الأمر على المرأة عمل موجات صوتية.

كان قديمًا من الصعب الوصول إلى تحقيق حلم أن يرزق المرء منا بالأطفال وهذا ما ساعدت عليه التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى الحد الذي يرضي مختلف الفئات من البشر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.