حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأحكام الواجب اتباعها من قِبل المسلمين، إن الإسلام هو دين السلام على الأرض لم يأمر إلا بالخير ولم يحث إلا على التقوى ونشر السعادة بين الناس، ولم ينهى إلا عن كل فعل فاحش يضر بالعالم أجمع، والآن فلنتعرف أكثر على حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال موقع جربها، وذلك عبر السطور القادمة.

حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

يتمثل حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عمل كل ما أوجب علينا الإسلام القيام به والابتعاد عن كل ما نهانا الله عن القيام بها، ومن ضمن الدلائل على ذلك وجوب ذلك على المسلم قول الله تعالى:

(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104)) آل عمران، لذا لنوضح بشكل أعم كافة التفاصيل عن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال السطور التالية:

1- الأمر بالمعروف

بعد أن تعرفنا على حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل عام فلنتعرف على الأمر بالمعروف بتفصيل أكثر، يتمثل الأمر بالمعروف في الإسلام في حث الآخرين على القيام بجميع أوامر الله -عز وجل- فقد قال الله تعالى:

(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110)) سورة آل عمران، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • الدعوة إلى إصلاح الطرق وعدم تخريب الأماكن العامة.
  • حث الناس على زرع الأشجار التي تساعد على التقليل من الاحتباس الحراري الذي من الممكن أن يؤدي إلى هلاك البشرية.
  • إقامة المقالات والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي التي تحث الآخرين على الصلاة في ميعادها، والحديث عن العبر المستفادة من قصص الرسل والصالحين.
  • ألا يمُر مجلس للشخص مع أصدقائه أو عائلته بدون ذكر الله -عز وجل- وتذكير أحبابنا عن مدى كرمه ولطفه وحله لعباده.
  • تعلم العلم الشرعي وتعلم القرآن الكريم وتعليمه للآخرين فهذا ثوابه عند الله عظيم ويعتبر من أبهى صور الأمر بالمعروف.
  • إن الشخص يمكن أن يكون قدوة لمن حوله ويقوم بحثهم إلى الخير والمعروف حتى بدون تقديم النصيحة، وذلك بأن يفعل هو المعروف، بأن يلتزم بالطاعات ويتقرب إلى الله بمختلف الأعمال وأن يكون شخص يتقي الله في عمله وفي معاملته للآخرين.
  • أن يقوم الشخص بتشجيع أصدقائه على الطاعات بوضع تحدي معين للوصول إلى الأهداف سواء كانت الأهداف في العمل أو الدراسة أو الدراسة للعلوم الشريعة.
  • من الممكن أن يتم إقامة مؤسسة معينة من أجل مساعدة الفقراء وتعليم الآخرين العلوم الدنيوية والدينية، لكن بالالتزام بحدود الاختلاط بين الرجال والسيدات.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

2- النهي عن المنكر

فلنتحدث بشكل تفصيلي عن النهي عن المنكر، بعد أن تحدثنا بشكل عام عن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، النهي عن المنكر من الأمور التي حثنا عليها الله عز وجل فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

«من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان». رواه مسلم، كما يتمثل في التصدي للباطل بجميع صوره، وعدم السكوت او الهوان عند رؤية الشرور تنتشر بين الناس فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(ما من قومٍ يُعملُ فيهم بالمعاصي ثمَّ يقدرونَ على أن يغيِّروا ثمَّ لا يغيِّرونَ إلَّا يوشِك أن يعمَّهمُ اللَّهُ بعقابٍ وفي روايةٍ يعملُ فيهم بالمعاصي هم أَكثرُ ممَّن يعمَلُه)، ومن ضمن الأمثلة على التصدي للمنكر:

  • إذا ظهر أحد الناس يدعي أنه رسول من الله فعلينا أن نوقفه عند حده بنشر الدلائل على أن نبي الله محمد هو آخر الأنبياء.
  • التصدي لظهور الدعم للفواحش على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الدعم للشذوذ الجنسي.
  • التحدث عن عقوبات الله الكبيرة لتأخير الصلاة عن الفترة المتاحة لها.
  • نشر السلوكيات الخاطئة التي تتكرر بشكل يومي لدى الكثير من الناس مثل التحدث عن الآخرين بما يكرهوا أن يسمعوه عن أنفسهم، ربما يكون الشخص قائم بالكثير من الطاعات لكن بسبب هذا السلوك المشين تذهب كل حسناته إلى من تحدث عليهم يوم القيامة.
  • الشخص يجب الاهتمام والنظر على ذاته وألا يهتم بشؤون غيره، فيبتعد عن قلبه الحقد والغل على ما يمتلكه الآخرين.
  • إذا وجدنا أحد الأشخاص يتعاطى المواد الضارة أو يكثر في تناول المواد الضارة فعلينا تذكيره بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ لنَفْسِكَ عليكَ حقًّا، ولِرَبِّكَ عليكَ حقًّا، ولِضَيْفِكَ عليكَ حقًّا، وإنَّ لِأهلِكَ عليكَ حقًّا؛ فأَعْطِ كلَّ ذي حقٍّ حقَّهُ).
  • لو كان أحد أحبابنا كثير الإسراف في المال وفي تضييع الوقت فيما لا ينفع ولا يفيد، يجب تذكيره بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزولُ قدَما عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يسألَ عن عمرِهِ فيما أفناهُ، وعن عِلمِهِ فيمَ فعلَ، وعن مالِهِ من أينَ اكتسبَهُ وفيمَ أنفقَهُ، وعن جسمِهِ فيمَ أبلاهُ)

شروط حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

توجد مجموعة من الخصال التي يجب أن تكون بالمسلم لكي يتمكن من تنفيذ حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن ضمن هذه الخصال:

  • أن يكون الشخص الناصح للآخرين غير متخذ للأسلوب الشديد الذي يمكن أن ينفر الآخرين منه، فعليه ان يكون لسانه طيب لا يقول إلا الخير، فقد قال الله تعالى: (أدْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)) سورة النحل
  • يجب أن يتعلم المسلم الذكاء العاطفي، مما يساعده على التحكم في ردود أفعاله عند الغضب، كما يساعده على امتصاص غضب الآخرين ويزيد القدرة على إقناع غيره من الناس.
  • يوجد نقاط معينة لنصح الآخرين يجب أن نلتزم بها فلا يجب نُصحُه بين الآخرين حتى لا يتعرض للإحراج، وعدم فضح مساوئ الآخرين بين الناس.
  • يفضل اتخاذ طريقة الشطيرة فنقوم بمدح صفة معينة للشخص وهذا ما يمثل الطبقة الأولى من الخبز، ثم نذكر له الخطأ الذي يقوم به وهذا ما يمثل الحشو، ثم نذكر صفة أخرى جيدة لدى الشخص، فيخرج من المحادثة سعيد يشعر أنه شخص جيد ويود أن يكون أفضل.
  • أن يكون الشخص الذي يحاول التصدي للسلوكيات السيئة لدى الناس صبور لا يتعجل النتيجة على الآخرين، بل يتخذ معهم الخطوات البسيطة إذا كانت الإرادة لديهم ضعيفة.
  • لا يمكن لأحد أن يحث الناس على القيام بالأمور الحسنة وهو لا يقوم بها، أو يحث الناس على الابتعاد عن معاصي معينة وهو يقوم بها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يجاءُ بالرجُلِ يَوْمَ القيامَةِ فيُلْقَى في النارِ، فتَنْذَلِقُ أقتابُهُ، فيدورُ بها في النارِ، كما يدورُ الحمارُ برحاهُ، فيُطِيفُ بِهِ أهلُ النارِ، فيقولونَ: يا فلانُ! ما أصابَكَ؟ ألم تكنْ تأمرُنا بالمعروفِ وتنهانا عنِ المنكَرِ؟ فيقولُ: بلَى، قَدْ كنتُ آمرُكُم بالمعروفِ ولَا آتِيهِ، وأنهاكُم عَنِ المنكَرِ وآتِيهِ).
  • أن يكون الشخص على علم بالأدلة والبراهين الخاصة بنصيحته في الإسلام، فعليه ان يكون دارس للعلم الشرعي يتعلم الجديد كل يوم.

وسائل حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

في عصر التكنولوجيا الذي نشهده الآن، توجد الكثير من السبل التي يمكننا من خلالها تنفيذ حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن ضمن هذه السبل:

  • عمل كتابات صغيرة عن موضوع محدد ويمكن أن يكون في صورة سؤال وإجابة حتى لا يمل القارئ، وتكون الاستفادة أكبر.
  • إذا كان هنالك فعل مسيء منشر يجب إعلانه بين الناس وبيان عقابه.
  • البعد عن الأماكن والأشخاص المشبوهين بالسوء، وكذلك الأماكن اتي تتعامل بأسلوب الفائدة الزائدة، حيث يتم مساعدة الناس ببعض الأموال بشرط أن يتم ردها بالزيادة.
  • إذا قرأت أحد الكتب التي تحث الناس على اكتساب السلوكيات الجيدة وطاعة الله يفضل أن يتم شراء كمية منها ويتم توزيعها على الآخرين.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي في نشر السلوكيات الحسنة وأساليب طاعة الله المختلفة، والتحدث عن السلوكيات المشينة وجزائها عند الله.

أهمية حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

إن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو أساس لحياة الرغد والسعادة للبلاد، والقضاء على الفساد والظلم بين مختلف الشعوب، كما أنه يساعد على أن يقوم كل منّا بإنهاض الآخر فنحيا حياة سوية فقد قال الله تعالى:

(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ سورة التوبة الآية 71.

كما أن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحمي ديانة الإسلام من الانغراس في الجديد من السلوكيات الشنيعة المنتشرة بين البلاد الغير عربية، ويحافظ على سيرة نبي الله -صلى الله عليه وسلم- كما أنه يعمل على تحفيز الآخرين للتعلم.

بالإضافة إلى أنه يتسبب في ازدهار النشاط الاقتصادي وذلك بسبب زوال الكسل والحفاظ على تقوى الله في العمل وأدائه بأفضل صورة ممكنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إن قامتِ الساعةُ وفي يدِ أحدِكم فسيلةً، فإن استطاعَ ألا تقومَ حتى يغرِسَها فليغرِسْها) الراوي: أنس بن مالك “صحيح”.

كما أن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يضع الشخص في منزلة عالية عند الله -عز وجل- فيغفر له ذنوبه ويرزقه بالنعيم والجنات في الآخرة ويبارك له في حياته.

اقرأ أيضًا: معلومات عن عمر بن الخطاب

نماذج نفذوا حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

يوجد الكثير من الأشخاص الذين قاموا بحث الآخرين إلى الخير، وتصدوا للشر والفتن بشجاعة كبيرة، كانوا كالدرع الواقي لغيرهم من الناس في وجه الضلال، فلم يهنوا ولم يستكينوا فكانوا عظماء عبر التاريخ، فمن ضمن هؤلاء الناس:

1ـ أبو مسلم الخولاني

كان أبو مسلم الخولاني من بلاد اليمن، وكان من الأشخاص الذين آمنوا بالرسول -صلى الله عليه وسلم- ولكنه لم تتسنى له فرصة رؤيته قبل مماته، في عهد عمر بن الخطاب ظهر رجل في بلاد اليمن يدعى الأسود الذي كان يجيد السحر وإبهار الآخرين.

كانت ثياب الأسود جميعها سوداء وكان يخبي وجهه من الناس من خلال قناع ليزيد من غموضه بينهم، بدأ الأسود يدعي بأنه نبي من الله -عز وجل- وبدأ في إبهار الناس ببعض سحره ويقول إن هذه هي معجزات لكم من الله فآمنوا، كما أنه كان جيد في الإقناع، فآمن به الكثير من الناس.

لم يتوقف الأمر على هذا فقط، بل كان يعذب ويقتل من يرفض الإيمان به، وهنا جاء الأسود إلى الشجاع أبو مسلم الخولاني ومعه الحشود من التابعين وقال له أتشهد أن محمد نبي الله؟ فرد أبو مسلم نعم أشهد أن محمد -صلى الله عليه وسلم- نبي الله فقال له أتشهد بأن نبي الله؟

فأجاب أبو مسلم بإشارات توحي بأنه لا يتمكن من سماع ما يقول، فأعاد الأسود السؤال أتشهد أن محمد نبي الله؟ فرد أبو مسلم نعم أشهد أن محمد -صلى الله عليه وسلم- نبي الله فقال له أتشهد بأني نبي الله؟ فأجاب أبو مسلم بإشارات توحي بأنه لا يتمكن من سماع ما يقول، وهنا غضب الأسود وقال له أنه سوف يعطيه الفرصة الأخيرة.

أعاد الأسود السؤال للمرة الأخيرة أتشهد أن محمد نبي الله؟ فرد أبو مسلم نعم أشهد أن محمد -صلى الله عليه وسلم- نبي الله فقال له أتشهد بأني نبي الله؟ فأجاب أبو مسلم بأنه لا يسمعه، هنا أمر الأسود بحرق أبو مسلم، ولكن جاءه أحد رجاله قائلًا بأن أبو مسلم رجل صالح فإذا قتلته سينفض الناس من حولك.

هنا أمر الأسود بنفيه إلى خارج البلاد، وخرج أبو الأسود وقابل عمر بن الخطاب الذي أخبره بأن تصرفه البطولي جعل الآخرين يتأكدون من كذب الأسود والقيام بقتله، في بعض الأحيان يكون تصدي شخص واحد للضلال يعمل على هداية أمة كاملة.

2ـ ابن القيم

لقد تم سجن ابن القيم للكثير من الأعوام فقط بسبب تصديه للظلم ودعوته للحق، فكان خير مثال للشجاعة والعمل ب حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الاستسقاء عند المالكية

3ـ محمد ابن سيرين

تم سجن محمد بن سيرين لمدة كبيرة، لأنه لم يرد أن يبيع الزيت الملوث للآخرين فخسر أمواله وسجن، فكان مثالًا يعلم التقوى للمسلمين حتى عصرنا هذا فكان من خير الأمثلة للأمر بالمعروف.

إن حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتطلب تغيير جذري في سلوكياتنا فيجب أن نكون خير قدوة للآخرين، حتى لا يتسلل النفاق إلى قلوبنا فننصح بما لا نفعل.