حجم البطارية المناسب للسيارة

ما هو حجم البطارية المناسب للسيارة؟ وما هي المواصفات المميزة لها؟ من المهم امتلاك بطارية سيارة تتوافق مع القواعد والمعايير العامة، وهذا حتى تكون أكثر تناسبًا مع السيارة من جميع الجهات، فمن الجدير بالذكر أنه من أهم النصائح التي يُقدمها محترفي السيارات إلى المبتدئين هو اختيار حجم البطارية المناسب، لذا سيعرض لكم موقع جربها طريقة الصحيحة للاختيار.

حجم البطارية المناسب للسيارة

بسبب اختلاف احجام السيارات وأنواعها الكثيرة نرى أن هناك أحجام مختلفة للبطاريات كذلك، يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار حجم البطارية المناسب للسيارة، لذا سنعرض لكم هذه الأحجام فيما يلي:

  • بطاريات ذات قياس 24/24F: وهذا القياس يتناسب مع السيارات من نوع هوندا، تويوتا، أكيورا، لكزس، نيسان على سبيل المثال.
  • بطاريات قياس 48H6: يتناسب هذا الحجم مع السيارات الألمانية والأمريكية بكل أنواعها.
  • بطاريات قياس 35: تم تصميم هذا القياس حتى يتناسب مع السيارات التي يكون حجمها كبير نسبيًا، لذا نرى أن الأنواع التالي عرضها ستتناسب معه، وهي سيارات تويوتا ونيسان وهوندا وسوبارو.
  • توجد بعض المقاسات الأخرى التي تتناسب مع السيارات الأكبر حجمًا، ألا وهي: 25,34,35,51,51R,58,58R,59,65.

مواصفات البطارية الجيدة

من خلال حديثنا حول حجم البطارية المناسب للسيارة يجب التنويه إلى أنه تم وضع بعض المواصفات التي يجب السير عليها أثناء شراء بطارية جديدة للسيارة، وذلك للحصول على أفضل بطارية، لذا سنعرض لكم الآن هذه المواصفات فيما يلي:

  • لا بد أن تكون قوتها لا تقل عن فولت.
  • أن يكون عزم التدوير الخاص بها أكبر 800 أمبير، وذلك في درجة حرارة -18 مئوية، وأن يكون في درجة حرارة 26 مئوية حوالي 1200 أمبير.
  • يجب أن يكون معها ضمان سنتين على الأقل منذ تاريخ الشراء.
  • ينبغي أن تكون مقاومة للارتجاج، وانسكاب المواد السائلة.
  • أن تقوم بضخ 50 أمبير في الساعة الواحدة.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة

عزم المحرك  

يُعد عزم المحرك من الأمور الأساسية التي يتم من خلالها جعل بطارية السيارة تعمل، فنرى أنه المسؤول عن أمبير التدوير، لذا سنعرض لكم الآن أقوى عزم محرك للبطاريات الشهيرة فيما يلي:

  • البطاريات المُخصصة لتدوير المحرك في درجات الحرارة المُنخفضة: يكون اختصارها CCA، ونجد أنه تكون قيمة العزم الخاص به من 650 إلى 1000 أمبير.
  • البطاريات العادية وهي التي تتراوح بين 400 إلى 600 أمبير: نرى أن هذا النوع يُستخدم بكثرة من قِبل المُستهلكين، ولكن يجب العلم أنه كلما زاد أمبير البطارية كانت أفضل.

اقرأ أيضًا: شحن بطارية السيارة الجافة بالمنزل

طريقة معرفة أمبير بطارية السيارة

في إطار حديثنا حول حجم البطارية المناسب للسيارة سبق القول إن الأمبير هو الذي يجعل البطارية تعمل في الأساس، فبالتالي هو شيء هام فيها، لذا سنعرض لكم الآن طريقة معرفة قيمته في البطاريات كما سيأتي ذكره:

  1. في البداية يجب أن تبحث عن رمز Ah، وستجد أنه مكتوب على المُلصق الذي يتواجد على البطارية، حيث ستُلاحظ أن سيكون مكتوب أسفل البطارية في مُستطيل البيانات الذي يشتمل على ما يلي:

Model: 560 408 054، Capacity: 60 Ah، CCA: 540 A، Width: 175 mm، Length: 242 mm، Height: 190 mm، Short Code: D27، UK Code: 027.

  1. ما يهمنا في البيانات السابق عرضها Capacity، فعلى سبيل المثال البطارية العميقة يكون الرمز الخاص بها 12V 50Ah.
  2. بعد ذلك عليك توصيل مقياس الآفو الخاص بالبطارية جيدًا، والتأكد أن الأرقام مكتوبة بشكل صحيح.
  3. في حال كانت البطارية مشحونة بالكامل يجب أن تكون قراءة المقياس تتطابق مع القراءة المكتوبة على الملصق.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع بطاريات السيارات

نصائح لاختيار البطارية المناسبة للسيارة

عند الرغبة في شراء بطارية جديدة للسيارة يجب اتباع النصائح التي سنعرضها لكم فيما يلي، وذلك للحصول على نوع يتناسب مع السيارة بشكل جيد، وتتمثل هذه النصائح على ما يلي:

  • يجب اختيار النوع الذي يتناسب مع تقلبات الجو المناخية في المنطقة التي تمكث فيها.
  • قبل الشراء يجب وضع سعة البطارية في عين الاعتبار.
  • فحص أبعاد البطارية جيدًا، بحيث تكون متناسبة مع المكان المُخصص لها في السيارة.
  • شراء البطارية التي يكون عزم الأمبير الخاص بها كبير، فكلما زاد الأمبير ستكون البطارية أفضل، ومن المُفضل أن يكون العزم ليس أقل من 800 أمبير.
  • قراءة تاريخ صنع البطارية، حيث يجب ألا يكون قد تعدى الستة أشهر من تاريخ الشراء.

تُعد البطارية من أهم مكونات السيارة، لذا يجب الحرص جيدًا على اتباع تعليمات شرائها قبل الشراء، هذا حتى لا تتسبب في إيذاء السيارة، فإذا كان حجمها لا يتناسب مع السيارة من الممكن أن تتسبب في توسيع مكانها المُخصص في السيارة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.