سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع

سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع يختلف من طفل لطفل آخر، فالشهر الرابع من حياة الطفل يحدث به العديد من التطورات والنمو في جسمه وإدراكه لما حوله ولنفسه، تتميز هذه المرحلة بالعديد من الأمور التي يتم ملاحظتها على الطفل، وفيما يلي نتعرف على الموضوع بشكل أكثر تفصيلًا من خلال موقع جربها.

سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع

تًعد هذه الفترة في حياة الطفل فترة حساسة للغاية، لذلك يجب التعامل معها بحرص وحذر، وفيها تكون العظام لا تزال لينة وغير صلبة، لذلك فيكون الوقوف أمرًا نسبيًا من طفل إلى آخر.

كذلك يمكن أن يكون تعرض لعوامل بيئية أو وراثية في بداية الولادة تسببت بعدم القدرة على الوقوف، وهو ما يمكن أن يؤخر التقدم والنمو ومن الجيد أيضًا زيارة الطبيب للتأكد.

يُنصح في هذه المرحلة القيام بتدريبات للطفل لتعليمه كيفية التقاط الأغراض والإمساك بها لجعل عضلاته أقوى وكذلك إعطاؤه الحرية للقيام ببعض الألعاب والسلوكيات.

من المهم الانتباه إلى عدم إجبار الطفل على القيام بأي سلوكيات أو أفعال مثل إجباره على الوقوف وغيره لأن ذلك سوف يؤثر سلبًا على الطفل.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الطفل في الشهر الرابع

تطورات الطفل في الشهر الرابع

تتميز هذه الفترة بأنها تشهد العديد من التطورات البدنية والذهنية والنفسية للطفل كما ذكرنا سابقًا في سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع، كذلك فهو يقوم بتطوير سلوكيات مختلفة في هذه الفترة، وفيما يلي نتعرف على الموضوع بشكل أكثر تفصيلًا:

1 – نمو الطفل جسديًا

الجسم هو أول ما يبدو عليه النمو في الأطفال، وفي هذه المرحلة العمرية يزداد الوزن بمقدار خمسمائة وستين غرامًا، ويزداد الطول بمقدار اثنين سنتيمتر، كما أن النمو يكون نسبي يختلف من طفل لآخر، ويتوقف ذلك على مجموعة من العوامل ألا وهي:

  • الجينات الوراثية التي تنتقل من الأبوين.
  • كمية الغذاء الذي يتناوله الطفل.
  • نوعية الغذاء الذي يتناوله الطفل.
    صحة الطفل بشكل عام.
  • مستويات الهرمونات المسؤولة عن النمو.

2 – المهارات الحركية

تزداد معدلات الحركة في هذه الفترة العمرية وتتطور القدرة على القيام بسلوكيات تحتاج إلى حركة مثل الإمساك بالأغراض المختلفة كالألعاب وغيرها.

أيضًا تزداد رغبته في الاستكشاف لما هو بعيد عنه، فيقوم بالتقاط الأشياء الصغيرة ويقربها من فمه لتذوقها، وهنا يجب الحذر مما يمكن الوصول إليه إذ من الممكن أن يبتلع شيئًا صغيرًا يتسبب في اختناقه.

كذلك يصل التطور إلى مرحلة القدرة على الجلوس مثل الكبار في وضع مستقيم ثابت الرأس والصدر، كذلك يستطيع تثبيت جسمه أثناء النوم على بطنه.

3 – إعمال الحواس

تتطور العيون بشكل كبير في هذه المرحلة إذ يكون لديه القدرة على تمييز الألوان المختلفة، والتحكم في حركة العين بسهولة مثل الكبار، كما أنه يستطيع التركيز على شيء معين والقيام بتتبعه ومراقبته، ومن الممكن في هذه المرحلة أن يتغير لون العين.

يتطور السمع أيضًا فيستطيع الاستماع إلى أصوات الأهل والمقربين والانتباه إلى الأصوات المختلفة الغريبة عنه، كما أنه يستطيع تمييز نبرة الصوت الهادئة التي تعني شيئًا جميلًا يوقفه عن البكاء، ونبرة الصوت العالية التي تعني أن هناك خطب ما.

تتطور حواس الشم والتذوق أيضًا في هذه المرحلة العمرية، فيمكنه التفرقة بين المذاق الحلو والمر، وكذلك التمييز بين الروائح التي يحبها والروائح التي لا يفضلها والكريهة.

4 – القدرة على التواصل

في هذه المرحلة العمرية يمكن للطفل أن يتواصل مع الآخرين من خلال القيام ببعض الأصوات كرد فعل على أفعالهم وتواصلهم معه، فيمكن أن يضحك أو يصدر أصوات معينة كتعبير عن نفسه، أيضًا يمكنه إبداء تعابير وجه مختلفة تعبر عما يشعر به.

5 – النوم

يصبح في هذه المرحلة العمرية لديه القدرة على النوم لفترات طويلة تصل إلى ستة عشر ساعة بحد أقصى على مدار اليوم، فخلال الليل قد ينام لمدة تتراوح بين العشر ساعات والاثنا عشر ساعة يتخللهم مرة أو مرتين استيقاظ.

كما أنه يحظى بفترة قيلولة من ثلاثة ساعات إلى خمس ساعات في اليوم.

6 – تناول الطعام

كما ذكرنا سابقًا في سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع أن النمو أمر نسبي يختلف من طفل لطفل آخر، وبناءً عليه فإن أحجام الأطفال في هذه المرحلة تتفاوت من صغير لكبير.

يجدر الذكر أن الأطفال الأكبر حجمًا لا يشعرون بالامتلاء من تناول الحليب لذلك يجب إطعامهم طعام آخر بجانبه، وقبل القيام بذلك يجب استشارة الطبيب أولًا.

يتمثل الطعام الذي يمكن أن يُقدم لهم حبوب أرز تحتوي على الحديد ممزوجة مع حليب بأي نوع، من المهم أن تكون تلك الوجبة لينة سهلة المضغ والبلع.

يتم استخدام الملعقة عند تناول الطعام في الطبيعي فإن أبدى رفضًا ولفظها بلسانه، فيجب التوقف عن استخدامها مدة أسبوعين وإعادة المحاولة.

في هذه المرحلة العمرية يمكن للطفل أن يتواصل مع الآخرين من خلال القيام ببعض الأصوات كرد فعل على أفعالهم وتواصلهم معه، فيمكن أن يضحك أو يصدر أصوات معينة كتعبير عن نفسه، أيضًا يمكنه من إبداء تعابير وجه مختلفة تعبر عما يشعر به.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم وقوف الطفل في الشهر التاسع

التحدث إلى الطبيب

لا يجب زيارة الطبيب فقط لمعرفة سبب عدم وقوف الطفل في الشهر الرابع أو لمعرفة غيرها من أسباب الظواهر الغريبة التي تحدث لطفل، بل يجب أن تكون الزيارة بشكل دوري للتأكد من أن الأمور على ما يرام، وعند زيارته يجب سؤاله عن بعض النقاط ألا وهي:

  • الطول.
  • الوزن.
  • التطعيمات.
  • السمع والرؤية.
  • التغذية.
  • النوم.

يُنصح أيضًا بعمل قائمة أو كتابة مُفكرة يتم بها تدوين جميع التساؤلات والمخاوف المرتبطة بالطفل وسؤال الطبيب عنها عند زيارته.

نصائح للأهل لدعم تطورات الطفل في الشهر الرابع

يوجد بعض النصائح التي يمكن للأهل اتباعها لمساعدة الطفل على التطور وهو في هذه المرحلة العمرية، وهي عبارة عن مجموعة من المهام البسيطة التي سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • إعطاء الطفل العديد من الأغراض الغير مضرة لاستكشافها مثل الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس، حيث أن الطفل يتعرف على العالم من خلال اللمس.
  • تقبيل الطفل واحتضانه مما يشعره بالأمان.
  • قراءة وتصفح الكتب المصورة حيث ستجعل الطفل مستمتعًا بالتطلع إلى الصور الملونة.
  • القيام بالغناء للطفل مع مراعاة لغة الجسد من إيماءات وغيرها بحيث تلفت انتباهه.
  • التحدث مع الطفل بصوت مسموع وتقليد الأصوات التي تخرج منه.
  • المشي مع الطفل في الشارع وفي الحدائق لإعطائه الفرصة ليتعرف على ما هو جديد.

اقرأ أيضًا: حركات الطفل بعمر 6 شهور

نصائح وقائية للتعامل مع تطورات الطفل في الشهر الرابع

تعرفنا على مجموعة من النصائح سابقًا لمساعدة الطفل في شهره الرابع على النمو والتطور، ويوجد ايضًا مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لحماية الطفل من التعرض لمشكلات صحية مختلفة، وهذه النصائح هي ما يلي:

  • المداومة على زيارة الطبيب وقياس الوزن والطول والحواس المختلفة للتأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية.
  • عدم إطعام الطفل أي أطعمة صلبة مثل الأرز إلا بعد استشارة الطبيب، وفي حالة الموافقة يكون الطعام لين سهل الهضم.
  • وضع أقفال على الخزائن والأبواب.
  • إبعاد الأدوية وأدوات التنظيف وغيرها من الأشياء التي تحتوي على مواد كيميائية عن أيدي الطفل.
  • الحرص على نظافة الأيدي بغسلها بالماء والصابون حتى لا يتم نقل أي أمراض أو جراثيم للطفل.
  • ضبط حرارة الغرفة التي ينام بها الطفل وكذلك جعله يرتدي ملابس مريحة.
  • استخدام منتجات عناية بالبشرة ولكن تحت إشراف الطبيب لمعرفة الآمن من الضار منها.

الطفل في الشهر الرابع يحتاج إلى رعاية من نوع خاص مختلفة عن الشهور السابقة، فهو يبدأ رحلة تطور في هذا الشهر ويستكشف العالم من حوله، لذلك يجب توخي الحذر والحرص في التعامل معه بهدوء وصبر وكذلك إعطاؤه قدرًا وفيرًا من الاهتمام والحب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.