سبب وجود النمل على السرير

سبب وجود النمل على السرير يعود إلى مجموعة من العوامل المختلفة التي تكون من صنع البشر، فالكثير من المنازل تعاني من غزو النمل لمختلف أرجاء المنزل وبالأخص غرفة النوم وعلى السرير، وبالتأكيد هو من الأمور المزعجة، ونظرًا لكثرة الأقاويل بخصوصه فنتناول سببه الحقيقي من خلال موقع جربها.

سبب وجود النمل على السرير

النمل يعيش في مستعمرات تتكون من عشرات الحشرات التي تغزو أجزاء كبيرة من الأرض بمعنى أنه يصل إلى مساحات واسعة ويحتلها، ويتنقل من مكان لآخر بحثًا عن الطعام أو عن الظروف الطبيعية الملائمة ومنها وجوده في غرفة النوم وعلى الفراش، وفي التالي نتعرف إلى الأسباب لذلك:

1- رطوبة غرفة النوم

الرطوبة الزائدة في غرفة النوم تُعد سبب جود النمل على السرير، كما أنه ينتشر أيضًا في الغرف الأخرى، بالأخص نمل النجار الذي ينجذب للرطوبة حيث يتغذى على الأخشاب ويخرج منه فضلات خليط من البراز الخشب الذي يمضغه النمل بالإضافة إلى أنه يأكل بقايا النمل الميت.

اقرأ أيضًا: طريقة القضاء على النمل

2- الأطعمة والمشروبات

سبب وجود النمل على السرير أو في أي مكان في المنزل بشكل أساسي هو وجود طعام ومشروبات من مصادر الغذاء التي تفضلها النمل بالأخص السكريات والنشويات وغيرها، فالكثير منا يفضل تناول الطعام على الفراش وتتساقط منه بقايا يستطيع النمل اتباع رائحتها والوصول إليها.

3- وجود شقوق وفتحات في الجدران

إذا كنت تعاني من نمل في منزلك وراقبت النمل أين يذهب ومن أين يأتي، فستجد أنه يتحرك ذهابًا وإيابًا من خلال الشرفات والجدران والنوافذ، حيث إنه يكون خارج منها، وعادة ما يحدث ذلك في سبيل الحصول على الحماية أو البحث عن طعام.

4- احتماء النمل من الطقس السيء

الدراسات التي تمت على النمل وجدت أنه من الحشرات التي تتأثر بالظروف الجوية السيئة كالثلوج والعواصف والأمطار وغيرها من الظروف التي يتأثر بها الإنسان، وبناء على ذلك فإنه يبحث عن مكان مناسب للاحتماء فيه من تلك الظروف.

الجدير بالذكر أنه يبني أعشاش يعيش فيها ويلجأ إليها في الظروف الطبيعية، ولكنها تتدمر بفعل ظروف الطقس؛ مما يدفعه للبحث عن مكان آخر.

5- البحث عن مستعمرة جديدة

كما ذكرنا سابقًا فإن النمل يعيش في مستعمرات تضم الملكة والصغار واليرقات ومختلف الفئات، فالمستعمرة لها مساحة معينة عندما تمتلئ وتزداد أعداد النمل وعندما يكبر ويبلغ فيخرج بحثًا عن مكان جديد لبناء مستعمرة جديدة كأن يبنيها في المنزل وترك مساحة لليرقات والصغار.

طرق طرد النمل الصغير من المنزل

كثيرًا من البيوت تعاني من النمل الصغير في المنزل الذي ينتشر في كافة الأرجاء وبأعداد كبيرة، وهنا يمكن التخلص منه من خلال بعض الطرق أبرزها ما يلي:

1- زراعة البهارات والتوابل الطاردة للنمل

بعض البهارات والأعشاب لها تأثير كبير على النمل وتساعد على طرده من مناطق وجوده بسبب الرائحة القوية وخصائصها كالنعناع، القرنفل والثوم وغيرها من النباتات التي يمكن زراعتها منزليًا، فيمكن توزيع تلك الأعشاب حول أعتاب المنازل وعند الشرفات والشقوق مثل عمل خط من الثوم يعيق مناطق سير النمل.

اقرأ أيضًا: علاج النمل الأسود الصغير في البيت

2- مسح الأسطح بالمبيض

استخدام المبيض يزيل رائحة الفيرمونات التي تسير خلفها كميات النمل مما يسبب تشتيتها وتفرقة مجموعاتها.

3- سائل غسيل الصحون

كذلك سائل غسيل الصحون من الوسائل الفعالة التي يمكن الاستعانة بها في التخلص من النمل، فيمكن ملء وعاء بماء مغلي وسائل غسيل الصحون ووضعه بالقرب من الأماكن التي يعيش فيها النمل في المنزل حيث ستنجذب إليه وتسقط فيه وتموت.

4- الشرائط اللاصقة ذات الوجهين

عبارة عن شرائط بها مادة لاصقة من أعلى ومن أسفل ويمكن الاستعانة بها في حماية خزائن الطعام من النمل، فيتم استخدامها بعمل حاجز حول الخزائن المطلوبة ولصق أحد الأوجه على الأرض وترك الوجه الآخر بحيث تلتصق به النمل مما يسهل التخلص منها بعدها.

نصائح سريعة للتخلص من النمل

بعد أن تعرفنا على سبب وجود النمل على السرير فمن المهم أن نتعرف إلى الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص منه من المنزل ككل، حيث إن وصوله إلى غرفة النوم أو على السرير فإنه بالتأكيد منتشر في المنزل، وبالتالي يلزم طرده من المنزل ككل، ويتم ذلك باتباع أي مما يلي:

  • رسم خطوط على حواف المنزل بالطباشير حيث يمنع ذلك من دخول النمل وعبوره لذلك الخط.
  • رش القليل من عصير الليمون أو وضع قشر الليمون حول النوافذ والأبواب أو الشقوق في الجدران، حيث إن الرائحة الناجمة عن ذلك يهرب منها النمل.
  • وضع كمية من الطحين حول المواد الغذائية.
  • رش مزيج من الماء والخل على أماكن تواجد النمل.
  • رش القليل من الفلفل الأسود عند الشقوق والفتحات التي يعبر منها النمل.
  • الحفاظ على المنزل نظيف وفارغ من بقايا الطعام بحيث لا يوفر له ذلك أي غذاء.
  • استخدام طعوم النمل بحيث توضع في الأماكن التي يكثر فيها تواجد النمل.
  • التخلص من القطع الخشبية المتعفنة والمناطق الرطبة.
  • الحفاظ على مصادر الغذاء التي يفضلها النمل خارج المنزل.

اقرأ أيضًا: التخلص من النمل الصغير في المنزل

حقيقة ارتباط وجود النمل في المنزل بالحسد

أهم النقاط في موضوعنا سبب وجود النمل على السرير هي الاعتقادات السائدة حول وجود النمل في المنزل، وهي ارتباطه بالحسد والسحر، بينما على الصعيد الآخر فهو للبعض دليل على الرزق.

لكن يرجى التنويه أن الأمر لا علاقة له بالحسد أو الرزق بقدر ما يكون خطيرًا إن لم يعالج، وتلك خرافات لا يعلم لها شخص صحتها، ولكي نتقي الأمر يمكن تشغيل القرآن الكريم في المنزل خاصةً سورة البقرة والتحصن بأذكار الصباح والمساء.

إن وجود النمل بالمنزل من الأمور التي يتجاوز ضررها كونها مُزعجة بل يمكنها أن تتُلف الأثاث والأطعمة؛ لذلك من المهم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخلص منه بأقصى سرعة ممكنة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.