سبب وجع الرجلين عند الزعل

تحديد سبب وجع الرجلين عند الزعل يرجع إلى الشعور بالأعراض المصاحبة لوجع الرجل، فإن ظهور تلك الأعراض المزعجة توجب عليك اتباع بعض الطرق التي تساعدك في علاج المشكلة من بدايتها، وهذا قبل أن تتفاقم الأعراض وتزداد المضاعفات التي يكون الشخص المصاب بالاكتئاب عرضة للإصابة بها، ومن خلال موقع جربها سنتعرف إلى سبب وجع الرجلين عند الزعل.

سبب وجع الرجلين عند الزعل

مرور الشخص بالكثير من الأحداث التي تسبب أثر سلبي ونفسي لجسده، تجعل أعصاب الجسم في اضطراب الدائم مما يجعله يشعر بوخز وألم ببعض مناطق الجسد مثل القدم والقلب، فإن لكل عضو من أعضاء الجسم وظائف معينة، وبالرغم من هذا تربطهم معًا الكثير من الأشياء.

لذلك يجب على الشخص معرفة سبب وجع الرجلين عند الزعل الخاص بحالته، قبل أن تتفاقم الإصابة ويتعرض إلى سكتة قلبية أو دماغية نتيجة وجود جلطات بالأوعية، حيث إن وجع الرجلين يكون ناتج من الأسباب الآتية:

1- اضطراب أعصاب الأطراف عند التوتر

في حالة كان يشعر الشخص بوجع في أطراف القدم ويظل الوجع يتفاقم إلى الرجل، فهذا يؤكد أن الأعصاب بها اضطراب شديد، مما قد يسبب لها التهابات تجعل الشخص يشعر بوجع في الرجلين بالكامل، وإن قام الشخص بملاحظة ذلك بشكل مستمر عند التعرض المستمر للتوتر.

في تلك اللحظة يكون الذهاب إلى الطبيب أمر واجب، لأنها إشارة بتعرض الشخص لأزمة نفسية حادة مع التهاب يتفاقم في أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا: هل الأكزيما تنتشر في الجسم

2- تعرض الجهاز العصبي للإرهاق

الجهاز العصبي هو المسؤول عن حركة جميع أعضاء الجسم، وتعرضه للإرهاق نتيجة قلة الحركة وإرهاق الشخص نفسه بالتفكير الزائد وغيرها، تجعل الضغط يزداد على الجهاز العصبي مما يكون سبب وجع الرجلين عند الزعل، ويتم ملاحظة ذلك عندما يسير الشخص لمسافة طويلة.

3- تناول طعام غير صحي

عدم حصول الجسم على القيم الغذائية الهامة التي يحتاجها للنمو، تجعل الأعصاب تجد صعوبة في اكتساب المعادن والأحماض التي تعد غذائها، حتى تستطيع القيام بوظائفها بالشكل الطبيعي دون حدوث أي اضطراب أو خلل، وفي حالة كان الشخص يمر بمرحلة اكتئاب.

بالطبع يصاحبه ذلك الامتناع عن الطعام مع الجلوس بمفرده دون الرغبة في سماع أي صوت، وهذا ما يسبب له ألم شديد في الرجل عند الحركة.

4- تلف الجهاز المناعي

عدم حصول الجهاز المناعي على الصوديوم من الطعام يسبب له تلف شديد مما يجعل الشخص يشعر بألم في الرجل عندها يكون في حالة نفسية سيئة، وهذا ناتج من تهيج الأعصاب دون أن يستطيع الجهاز المناعي مكافحة هذا الاضطراب، لعدم قدرته على القيام بوظائفه بالشكل الجيد.

5- وجود جلطة في القدم

الاكتئاب الشديد وسوء الحالة النفسية يمكن أن يؤثر على القلب، مما يجعل الشخص يصاب بأحد أمراض القلب التي تسبب تلف للأوعية الدموية، وبالتالي يعيق هذا سريان الدم بالجسم، وفي تلك الحالة إن تكونت جلطة دموية في القدم فإن الشخص سوف يشعر بها عند التحرك أو أثناء ممارسة نشاط بدني شديد.

للكشف عن سبب وجع الرجلين عند الزعل في تلك الحالة سوف تلاحظ بقع زرقاء في الرجلين والساق، مما يوجب عليك الذهاب إلى الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة وتناول أدوية تساعد على إذابة الجلطات في بدايتها، فإن الكشف المبكر للإصابة يساعد في تجاوز مرحلة الخطر.

6- أسباب أخرى ينتج عنها وجع الرجلين

هناك بعض الأسباب الأخرى التي تجعل الشخص يعاني من وجع بالرجلين، والتي تزيد من حدة الألم عندما تكون الحالة النفسية للشخص سيئة، حيث إن هذه الأسباب تكون عبارة عن الآتي:

  • الوقوف لفترة طويلة من الوقت بدون أن يأخذ الجسم القسط الكافي له من الراحة، تجعل الشخص يشعر بألم في الرجلين تحديدًا إن تعرض للتوتر أو القلق.
  • ضعف المغنسيوم والحديد والكالسيوم بالجسم، حيث إن كل تلك المعادن يحتاجها الجسم لبناء العظام، ووجود أي خلل بهم تجعل الشخص يعاني من وجع الرجلين عند الاصطدام بجسم أو سوء الحالة النفسية.
  • عدم حصول الجسم على الفيتامينات التي يحتاجها، فإن هذا يؤثر على الأوعية الدموية بالضعف، مما يجعل صحة الإنسان السيئة لا تساعده عندما يتعرض إلى توتر أو صدمة عصبية شديدة.
  • الإرهاق والتوتر المستمر يؤثر في جميع أجزاء الجسم، والتي من بينهم القدم.

أعراض تؤكد ضرورة استشارة الطبيب بوجع الرجلين

سوء الحالة النفسية لفترة طويلة من الوقت يجعل الشخص عرضة للإصابة بالاكتئاب، وإن تفاقمت الإصابة عن الحد الطبيعي فإن الشخص يلاحظ ظهور أعراض أخرى غير الشعور بألم في الرجلين عندما يمر بنوبة من التوتر والقلق، ويجب عليه في ذلك الوقت الذهاب للطبيب حتى لا يصاب بالمضاعفات، عند الشعور بالأعراض التالية:

  • الشعور بوجع وألم شديد في العضلات بدون ممارسة مجهود بدني كبير.
  • الإحساس بخفقان القلب مما يجعلك تجد صعوبة في التنفس.
  • التعرض إلى اضطرابات النوم والأرق.
  • تساقط الشعر بإفراط.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • ملاحظة وجود طنين مزعج في الأذن.
  • جفاف الفم والجسم بسبب التعرق الشديد.
  • فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  • تعرض الأمعاء للاضطرابات مما يجعل الشخص يصاب بالإمساك أو الإسهال.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الرجلين عند النساء وعلاجه

مضاعفات خطيرة لوجع الرجل بدون علاج

الشعور بوجع في الرجلين يمكن أن يكون أمر طبيعي عند التعرض للإرهاق والتعب، ولكن عند ملاحظتك لوخز في القدم أو وجع للدرجة التي تفقدك القيام بالوظائف اليومية، فيجب عليك أن تذهب للطبيب حتى لا يكون سوء الحالة النفسية سبب في إصابتك بمرض خطير، فتلك المضاعفات تكون كالآتي:

  • الإصابة بتصلب الشرايين الذي يكون ناتج من تراكم الكوليسترول والدهون في الأوعية الدموية للقدم نتيجة الزعل، وهذا يكون بسبب عدم وصول الأكسجين لهم بالمقدار الكافي.
  • تجلط عميق للأوردة مما يجعل الشخص يفقد القدرة على تحريك القدم أو السير عليها.
  • تعرض مفاصل القدم للالتهاب وهذا يتم الكشف عنه من خلال تورم واحمرار في الركبتين أو الوركين.
  • الإصابة بالنقرس والتي تكون ناتجة من عدم علاج التهابات المفاصل في وقت مبكر.
  • تلف تام لأعصاب القدم الذي ينتج منه تخدير كامل في الساق.
  • التعرض إلى الإصابة بالحزام الناري

اقرأ أيضًا: ألم في أعلى الفخذ الأيمن من الداخل

طرق تساعد في القضاء على وجع الرجلين

تحديد سبب وجع الرجلين عند الزعل الذي يخص حالتك يؤكد أنك تعاني من مشكلة في الأعصاب أو الأوعية الدموية، وفي كلتا الحالات يجب عليك أن تهتم بعلاج هذه المشكلة عن طريق اتباع طرق علاج منزلية، وأيضًا طبية في حالة كان سبب الإصابة عضوي وليس نفسي.

لكن يجب عند اتخاذك قرار العلاج أن تهتم بأن تكون حالتك النفسية جيدة، وتبتعد عن التوتر والضغط النفسي الذي يسبب لك وخز ووجع في الرجلين، فإن طرق العلاج بسيطة وتحتاج منك الاهتمام بصحة الجسم، وهذا عن طريق:

  • في حالة كان وجع الرجل بسبب أنك لا تهتم بروتين غذائي صحي، فيجب عليك أن تتناول الخضراوات والفاكهة والأطعمة التي تحتوي على معادن وفيتامينات حتى تقوم بتقوية الأعصاب.
  • الاهتمام برطوبة الجسم عن طريق تناول العصائر والمياه، فإن الجفاف يجعل الأعصاب تتعرض للتهيج عندما تسوء الحالة النفسية للشخص.
  • لكي يتم تقوم الأعصاب وعلاج التهابها قم بأخذ مكملات غذائية تحتوي على البروتينات.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على شد وارتخاء الأعصاب، حتى تتفادى تعرض الأوعية الدموية للتشنجات.
  • إن كنت تجد صعوبة في الخروج من حالة الاكتئاب، فيجب عليك الذهاب إلى طبيب نفسي، حتى لا تتفاقم المشكلات الجسدية.
  • قم بإعطاء الجسم القدر الكافي له من الراحة والنوم حتى لا تعاني من مشكلات بالتركيز.

شعور الشخص بوجع في الرجلين يرجع إلى كثير من الأسباب، والتي تكون ناتجة من سوء الحالة النفسية له بالوقت الحالي، حيث إن اهتمامه بتجاوز تلك الفترة عن طريق بعض الطرق، يفاديه الإصابة بالمضاعفات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.