زيارة النبي يوم السبت والدعاء المأثور لهذا اليوم

زيارة النبي يوم السبت تعد من الأمور التي لا يعلمها الكثير من المسلمين وأنها تحمل الفضل والثواب العظيم، حيث أن يوم السبت هو يوم النبي صل الله عليه وسلم وتتخصص له أدعية يُستحب الدعاء بها أثناء الزيارة، ومن خلال بحثنا عن هذا الموضوع لما له من أهمية فإننا سوف نستعرض معكم كلًّ ما هو مُستحَب عند زيارة الرسول يوم السبت والدعاء المناسب في هذا اليوم بالإضافة إلى طريقة الصلاة على الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم في ذلك اليوم فَتابعوا معنا للإستفادة من خلال موقع جربها.

زيارة النبي يوم السبت

هناك طرق يُفضل العمل بها أثناء القيام بزيارة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، والتي تتعلق بالدعاء والكلمات المُفضل استخدامها حتى يتم استجابة الدعاء وقت الزيارة وذلك على النحو التالي:

  • يبدأ الشخص الزائر لرسول الله صل الله عليه وسلم يوم السبت بقول الشهادتين وأن يستهل بدايةً الزيارة المباركة لنبي الله محمد قائلًا: ” اشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له واشهد أنك رسوله وأنك محمدٌ بن عبد الله، واشهد أنك قد بلغت رسالة ربك ونصحت أُمّتَكَ وعملت على توحيد كلمته وجاهدت في سبيل الله تعالى، وأديت الذي عليك من الحق وأنك كنت رؤوفًا بالمؤمنين قويًّا على المشركين، وأنك عبدت الله مخلصًا له الدين حتى أن جاءك اليقين، فكنت مَبلغ علم الله وأشرف خلقه المُكرّمين، فاللهم لك الحمد الذي جعلته لنا إنقاذًا من الضلال والشرك العظيم”.
  • كما يُستحَبُ أن يُقال:” اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه واجعل صلواتك وصلوات ملائكتك المقربين وأنبيائك المرسلين، وعبادك الصالحين وأهل السموات والأرض، ومن سبح بإسمك وسبح بك من الأولين والآخرين، على عبدك محمد ورسولك الأمين ومُصطفيك وحبيبك وصفوتك وخاصتكوخيرتك ونجيبك وصفيك ومن أعطيته الفضل والفضيلة والوسيلة والدرجة العالية الرَفيعة، وابعثه اللهم مقامك المحمود الذي يغبطه به الأولون والآخرون.
  • يارب إنك قولت وقولك حق:” ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول، لوجدوا الله توابًا رحيمًا”، اللهم فَإني أتيت رسولك مستغفرًا تائبًا من خطاياي وذنوبي، فاللهم صل على محمد وعلى اله واغفر لي يا سيدي فإني أتوجه بك وبأهلك إلى الله تعالى ربك وربي، ليغفر لي ذنبي” ثم أُذكر ثلاثة مرات ( إنا لله وانا اليه راجعون).
  • بعد ذلك قل:” لقد أصبنا بك حبيب القلوب فما أعظم المَصيبةً بك حيث انقطع عنا الوحي وحيث فقدناك، فإنا لله وانا اليه راجعون يا سيدنا يا نبي الله صلوات الله عليك وعلى آل بيتك الطاهرين، هذا يوم السبت وهو يومك وأنا فيه ضيفك وجارك، أضفني وأجرني فإنك كريم تحب الضيافة ومأمور بالإجازة، فأضفني وأحسِن ضيافتي، وأجرني وأحسِن إجارتي بمنزلة الله عندك وعند آل بيتك ومنزلتهم عند الله تعالى وبما استودعكم من علمه فإنه هو أكرم الأكرمين.

شاهد أيضا: من هو النبي الذي لم يمت ؟ وما أسمه ؟

طريقة زيارة النبي يوم السبت

حتى يتسنى لك زيارة الرسول صل الله عليه وسلم في يوم السبت فَلابُد من القيام بعمل مجموعة من الخطوات أثناء تلك الزيادة وهي كـ التالي:

  • ينبغي قبل الزيارة والتوجه إلى مدينة النبي صل الله عليه وسلم اغتسال المسلم والمسلمة والتطهُر من كل ما يُمكن أن يُدنّسُ الثوب والبدن.
  • في حالة أن أردت الدخول إلى مسجد النبي صل الله عليه وسلم، لابد وأن تقف على باب المسجد وتقوم بالاستئذان أولًا كما ذكره سيدنا جبريل عليه السلام.
  • بعد ذلك قم بالتقدُم بقدمك اليُمنى وقُلّ: الله أكبر مائة مرة وبعدها قم بصلاة ركعتين تحية المسجد، ثم اذهب إلى الحجرة المباركة وعند الوصول إليها قم بتقبيلها.
  • الآن وبعد تقبيل الحجرة الشريفة قم بلمسها بيدك وقُلّ: “السلام عليك يا نبي الله السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا محمد بن عبد الله، السلام عليك يا خاتم النبيين اشهد أنك قد بلّغت الرسالة وأديت الأمانة وأقمت الصلاة وأتيت الزكاة وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وعبدت الله مخلصًا حتى أتاك اليقين”.
  • ” فَبلغ الله بك أشرف محل المكرمين الحمدلله الذي استنقذنا بك من الشرك والضلال، اللهم صل على محمد وعلى اله واجعل صلواتك وصلوات وملائكتك وأنبيائك المرسلين وعبادك الصالحين وأهل السموات والأرض، ومن سبح بإسمك وسبح بك من الأولين والآخرين، على عبدك محمد ورسولك الأمين ومُصطفيك وحبيبك وصفوتك وخاصتك وخيرتك ونجيبك وصفيك ومن أعطيته الفضل والفضيلة والوسيلة والدرجة العالية الرَفيعة، وابعثه اللهم مقامًا محمودًا يغبطه به الأولون والآخرون.
  • ويُذكر أنه بعد إتمام هذا الدعاء فإن حاجتك سوف تُقضى بمشيئة الله تعالى وأن كل دعائك مُجاب بأمره تعالى.

شاهد أيضا: اللهم أنت الصاحب في السفر وما هي وصية النبي عند السفر

الدعاء المأثور يوم السبت

 

الدعاء المأثور يوم السبت
الدعاء المأثور يوم السبت

في يوم زيارة النبي يوم السبت يوجد دعاء لابد من قوله كما هو لبلوغ الرجاء وتسديد الخُطى وذلك كما يلي:

  • ” بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله كلمة المُعتصمين ومقالة المُتحرّزين وأعوذُ بالله من جور الجائرين وكيدَ الحاسدين وبغي الطاغين واحمد فوق حمد الحامدين.
  • اللهم إنك أنت الواحد بلا شريك والملك بلا تمليك، لا تضاد في حكمك ولا تنازع في ملكك، أسألك أن تُصلِّ على محمد عبدك ونبيك وأن توزعني من شكر نعمتك ما يبلغني في غاية رضاك وأن تعينني على طاعتك ولزوم عبادتك، واستحقاق مثوبتك بلطف عنايتك، وترحمني بصدي عن معاصيك ما أحييتني وتوفقني لما ينفعك ما أبقيتني.
  • وأن تشرح بكتابك صدري وتحط بتلاوته وزري وتمنحني السلامة في ديني ونفسي، ولا تُوحش بي أهل أنسي وتمم إحسانك فيما بقى من عمري كما أحسنت فيما مضى منه يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: من هم أصحاب الرس ومن هو النبي الذي جاء إليهم

كيفية الصلاة على الرسول صل الله عليه وسلم في يوم السبت

  • يُذكر كما جاء في كتاب ( العباس القمي) عن الصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم، بأنها لابد وأن تُقال بهذه الطريقة الآتية وبنفس الصبغة:
  • “السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا محمد بن عبد الله السلام عليك يا حبيب الله السلام عليك يا صفوة الله السلام عليك يا أمين الله، اشهد بأنك نبي الله واشهد بأنك محمد بن عبد الله واشهد بأنك نصحت الأمة وجاهدت في سبيل اللهو عبدته حق العبادة حتى أتاك اليقين، فجزاك الله يا نبي الله أفضل ما جزى نبيًا عن أُمتهٍ، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد أفضل ما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.
  • بهذه الصيغة تكون قد وَجِبت دعواتك أثناء زيارة النبي يوم السبت وبفضلها تُقضى حوائجك بإذن الله وبركاته.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

  1. عند زيارة النبي يوم السبت لابد من مراعاة الدعاء المناسب لهذا اليوم والحرص على الاستهلال بالشهادتين حتى يتم القبول عند الله تعالى وعند رسوله.
  2. تُعد الزيارة الرسول عليه الصلاة والسلاميومالسبت من الزيارات التي لها طقوس وأدعية خاصة تميزه عن أي يوم آخر قد تم ذكرها في كتاب العباس القمي.
  3. عندما يقوم الشخص بزيارة النبي يوم السبت ويتبع بعض الآداب والأدعية، فإن له إجابة لكلّ ما يطلب من الله تعالى بفضل بركة هذه الأدعية والصلاة على الرسول محمد صل الله عليه وسلم.
  4. توجد بعض خطوات لابد من العمل بها عند زيارة الرسول صل الله عليه وسلم في يوم السبت بدايةً من الاغتسال وحتى الدعاء.
  5. إن الصلاة على محمد وعلى آل بيته الطاهرين تزيدُ من قبولك عند الله تعالى وتُعجل لك ما تطلبه من مغفرة وعفو وحوائج دنيوية عديدة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على زيارة النبي يوم السبت وأهم الطقوس التي تتطلب العمل بها والأدعية المُستحبة في هذا اليوم، علاوة على طرق الزيارة وكيفية البدء بالتحدث والدعاء وطلب العفو والغفران بفضل بركة الصلاة على النبي محمد صل الله عليه وسلم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.