دعاء سيدنا يوسف للخروج من السجن

دعاء سيدنا يوسف للخروج من السجن من شأنه أن يُستخدم للتخلص من الهموم والكرب في الحياة، حيث كثيرًا ما يتعرض الإنسان في الحياة إلى الظروف الصعبة التي تجعله يشعر بالضيق، لذا يلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء، فحرص موقع جربها اليوم أن يقدم لكم مجموعة كبيرة من الأدعية سيدنا ليوسف لفك الكرب، وذلك في السطور القادمة.

دعاء سيدنا يوسف للخروج من السجن

وفقًا إلى قول الله تعالى في كتابه العزيز “وقال ربي أدعوني استجب لكم” نجد أن الدعاء هو الوسيلة التي تجمع بين الرب والعبد، والذي يمكن من خلالها أن يُعبر العبد عما يُشعر به مع الله، فعلى الرغم من كون الله -عز وجل- يعلم بكل ما يمر به الإنسان في الحياة، إلا أن الله سبحانه وتعالى بابه مفتوح دائمًا ولا يرد السائلين.

فما أجمل أن تقتدي بأدعية الأنبياء للتقرب من الله سبحانه وتعالى ولتسأله عما تريد في الحياة، من أجل أن يشرح صدرك يصدد خطاك، لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نقدم لكم دعاء سيدنا يوسف للخروج من السجن وذلك على النحو التالي:

  • “اللهم يا مؤنس كل غريب، ويا صاحب كل وحيد، ويا ملجأ كل خائف، ويا كاشف كل كربة ويا عالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، ويا حاضر كل ملأ، يا حي يا قيوم أسألك أن تقذف رجاءك في قلبي، حتى لا يكون لي هم ولا شغل غيرك، وأن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، إنك على كل شيء قدير”.
  • دعاء يوسف -عليه السلام- عندما أراد العفة: وقد ورد في القرآن الكريم في قول الله تعالى: {قَالَ رَبِّ اْلسِّجْنُ أَحَبُّ إِلَىَّ مِمَّا يَدْعُونَنِىٓ إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّى كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَٰهِلِينَ}.
  • دعاء يوسف -عليه السلام- عندما أتمَ الله تعالى عليه النِعم: وقد ورد في القرآن الكريم في قول الله تعالى: {رَبِّ قَدْ ءَاتَيْتَنِى مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِى مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَٰوَٰتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِىِّۦ فِى الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِى مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِى بِالصَّٰلِحِينَ}.

اقرأ أيضًا: دعاء السيدة زليخة للزواج من سيدنا يوسف

أدعية للخروج من السجن

السجن هو الوسيلة التي تستخدم للعقاب القانوني للمجرمين في المجتمع، وهو المكان المناسب لأي شخص لا يلتزم بالقوانين ويتركب الكثير من المعاصي والذنوب والجرائم بمختلف أشكالها، ويستخدم السجن كعقاب للآخرين منذ العصور القديمة، وهو عبارة عن مكان مناسب يتواجد بها كافة المستلزمات ولكنه بعيد عن البشر.

ذلك من أجل حمايتهم من التعرض للأضرار على يد هؤلاء المجرمين، ولكن على النقيض الآخر قد يتواجد فيه الكثير من الأشخاص بالظلم، وفي هذه الحالة نجد من يدعو لهم بالفرج والتخلص من الكرب.

من خلال تعرفنا اليوم على دعاء سيدنا يوسف للخروج من السجن نقدم لكم مجموعة من الأدعية المختارة لفك كرب السجن، وذلك على النحو التالي:

  • إنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ يقولُ عِنْدَ الكَرْبِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.
  • في رواية: أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهِنَّ ويقولُهُنَّ عِنْدَ الكَرْبِ، فَذَكَرَ بمِثْلِ حَديثِ مُعَاذِ بنِ هِشَامٍ، عن أَبِيهِ، عن قَتَادَةَ، غيرَ أنَّهُ قالَ: رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ.
  • في رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كَانَ إذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ، قالَ: فَذَكَرَ بمِثْلِ حَديثِ مُعَاذٍ، عن أَبِيهِ، وَزَادَ معهُنَّ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ [عبد الله بن عباس: صحيح].
  • إلهي وسيّدي إنّك أعلمُ بما في نفسي مني وأنت أعلم بحبي (اسم الشخص)، ربِ فكّ أسره وجميع أسرى المسلمين عاجلًا غير آجل.
  • ربِّ أسألك في يومنا هذا أن تفك أسرهُ عاجلًا غير آجل وهوّن عليه السجن واجعله بردًا وسلامًا عليه وعلى أمّة سيدنا محمد.
  • اللهمّ فُكّ أسره وآنس وحشته واجمعنا به قريبًا أحرارًا، ربِ كن له راعيًا وحفيظًا.
  • اللهمّ إنّ (فلان) نزيل السجن فاللهمّ إن كان هذا هو طريقك لصلاحه فاللهمّ أصلح قلبه واستر عيبه.. إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ هوّن ظلمةَ السجن عليه واكفه شر هموم هذا المساء.
  • اللهمّ نسألك أن تفرج همّ المهمومين وتقضي الدين عن المدينين وتشف مرضانا ومرضى المسلمين وأن تفرج كرب كل سجين، اللهم آمين.
  • اللهمّ بعدد قطرات المطر وبعدد حبّات الحصى وبعدد من صلّى وسلّم على نبيّك محمد أن تفرّج كرب أخي المسجون وأن تنصره وترفع الظلم عنه وأن تجمع شمله مع أسرته عاجلًا غير آجلٍ ياربّ العالمين.. اللهمّ خذ حقه وأسعده وعوضه خيرًا عما فات.

اقرأ أيضًا: دعاء تسخير القلوب القاسيه

دعاء لكشف الكرب والهم

قد يتعرض الإنسان في حياته إلى الكثير من المواقف والأزمات الصعبة التي تجعله يعيش حالة من الكرب والهم، والرغبة في الانتهاء من الحياة، وذلك لعدم القدرة على التخلص من هذه المرحلة، أو تجاوزها وفي هذه الحالة هناك طريقين.

الأول هو التوجه إلى طريق السوء والمعاصي وارتكاب الذنوب، والطريق الآخر هو العودة إلى الله عز وجل والتضرع له بالدعاء وسؤاله للحصول على ما يريد الإنسان في الحياة.

من خلال موضوعنا وعرضنا إلى دعاء سيدنا يوسف للخروج من السجن، دعونا نقدم لكم مجموعة من الأدعية التي تساهم في التخلص من الكرب والهم وذلك على النحو التالي:

  • ربنا لا فرج إلا فرجك ولا كاشف للغم والهم غيرك، فرّج سجن زوجي حبيبي وكل معتقلٍ ومهموم عاجلًا غير آجل، اللهمّ أفرحن برؤية زوجي الغالي يارب العالمين.
  • أسألك اللهمّ بأسمائك الحسنى كلّها أن تفكّ كرب كلّ سجينٍ ومعتقل وأن تُخرجهم من الحبسِ فإنّهم مظلومون.. ولا حول ولا قوّة لنا إلا بك، فبك يا سيّدي ندفعُ الضر، فإنّك تقضي ولا يُقضى عليك.
  • ربي أكرمهم كما أكرمت يوسف وأخرجهم من السجن وفرّج كربتهم واجعل لهم مخرجًا وفرجًا يُذهب عنهم كل كرب، وفرحةً تُذهب عنهم كل غمٍّ وهم واجبر خواطرهم المكسورة ولم شمل المفارقين منهم.
  • ربِ أدعوك وأتوسل إليك أن تفك حبس زوجي وأخي وحبيبي وتيسر له أمره وتفرّج عنه كربته وهمّه وغمّه وحزنه عاجلاً غير آجل وحدك القادر على كل شيء.
  • اللهمّ فك أسر اخي وآنس وحشته يا ربّ العالمين.. واجمعنا به يا سيّدي قريبًا أحرارًا، اللهمّ فك أسره وآنس يا قويُّ وحشته وكُن له حافظًا وراعيًا.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وأفوض أمري إلى الله إني الله بصيرًا بالعباد.

كيف كان حال سيدنا يوسف عندما دعا ربّه؟

قام سيدنا يوسف بالدُعاء إلى الله -سبحانه وتعالى- وهو يرتجف من الخوف، من أخوته، كما عندما قام بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى حين راودتهُ النساء عن نفسه، فكان أيضًا يتملكه الخوف من أن يقع في المعصية.

لذا فكان يرى أن السجن أسهل عليه من أن يقع في المعصية أو ارتكاب الفواحش، لذلك لجأ إلى رُكن الله عز وجل، الذي حرص على حمايته منذُ الصغر.

بالإضافة إلى أنه عندما اجتمع مع أهله مرة أخرى، وكان يبكي من الفرح فدعا ربه أن يتوفاه مُسلمًا، وذلك من شدة شوقُه إلى الله عز وجل، وكان يدعوا دائمًا أن يُلحقه الله بالصالحين.

اقرأ أيضًا: فوائد سورة يوسف الروحانية

هل استجاب الله دعوات نبيه يوسف؟

نعم، لقد استجاب الله لأدعية سيدنا يوسف عليه وسلم، وذلك على النحو التالي:

  • حين دعَا سيدنا يوسف الله سبحانه وتعالى في البر، قام بإنقاذُه.
  • كما حين طلب سيدنا يوسف أن يُنقذه الله من مطاردة النساء ويرزقه بالسجن بدلًا عن ذلك فقد استجاب الله سبحانه وتعالى، وذُكر في سورة يوسف: {فَاسْتَجابَ لَهُ رَبُّهُ}.
  • بالإضافة إلى أن نبي الله عليه السلام قد توفى مُسلمًا، وهذا ما كان يدعوا الله به.

هناك الكثير من الأدعية التي تساعد على التخلُص من الكرب والهموم، ويمكنك في هذه الحالة الاستعانة بأدعية الأنبياء من أجل التخلص من الأزمات والحصول على الفرج من الله عز وجل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.