وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور تمثل ضرور كبيرة للحامل خلال هذا الشهر، ويعود الأمر في ذلك إلى أن الجنين بداية من الشهر الثامن تكتمل معظم أجزاء وأعضاء جسمه وبالتالي تتعرف الأم على ما إذا كان الجنين ينمو بشكل سليم أو يعاني من أي مشكلات صحية أخرى، ومن هنا اهتم موقع جربها أن يقدم لكم أم هذه المعلومات بشكل أكثر تفصيلًا.

وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

الشهر الثامن من أهم الشهور التي تمر بها الحامل، فهو يقع في الثلث الأخير من الحمل، ويحدث به العديد من التطورات في مناطق عديدة للطفل سواء في الأعضاء الداخلية أو الخارجية، بالإضافة إلى أن الأم خلال ذلك الشهر تمر بالعديد من الأعراض المرهقة مثل الإجهاد والتعب وعدم القدرة على الحركة أو القيام بالأنشطة الطبيعية اليومية.

الجدير بالذكر أن الشهر الثامن يبدأ من الأسبوع 33 من الحمل ويستمر حتى الأسبوع 36 من الحمل، وخلال هذه الفترة تظهر الكثير من التطورات والتغيرات المختلفة على الجنين في بطن أمه والتي سوف نتعرف عليها بشكل مفصل عبر عرضنا اليوم إلى وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور كما يلي:

1- الوضعية الطبيعية

وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

بداية من الشهر الثامن يتعرض الجنين إلى الزيادة الكبيرة في الوزن، وبالتالي تشعر المرأة أن مساحة بطنها أصبحت أصغر من السابق، كما أن الجنين تقل حركته بشكل ملحوظ نظرًا لكبر حجمه، ولا يعنى ذلك أن الجنين يتوقف عن الحركة خلال ذلك الوقت، حتى لا يختلط الأمر عند الأمهات.

لكن تقل الحركة نسبيًا مع كبر حجم الجسم، ويمكن وصف هذه الوضعية على النحو التالي:

  • يقوم الجنين بضم ركبتاه بينما تقترب ذقنه من صدره، على أن يكون يداه وقدماه بعيدان عن بعضهما البعض.
  • بداية من الأسبوع 36 من الحمل يأخذ الجنين وضعية المجيء، والتي تتمثل في أن تكون رأسه إلى الأقل، ووجه في اتجاه ظهرك.

كما ذكرنا أن هذه هي الوضعية الطبيعية التي يجب أن يمر بها الجنين خلال الشهر الثامن، لكن بشكل عام يمكننا القول أن الجنين يمر بالكثير من الوضعيات التي توصله إلى وضعية المجيء التي قد ذكرناه من قبل، وينبغي علينا أن نقدم لكم هذه الوضعيات بشكل مفصل كما يلي:

اقرأ ايضًا: آلام شبيهه بآلام الدورة في الشهر الثامن

2- الوضعية القذاليّة الخلفية (Cephalic posterior position)

وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

يظهر الجنين في هذه الوضعية كأنه ينظر إلى السقف، بمعنى أن تكون رأسه إلى الأسفل وظهره في ظهر الأم، ومن خلال هذه الوضعية يمكن أن تتم عملية الولادة بشكل طبيعي ولا يتم اللجوء إلى القيصري، ولكن يجب العلم أنها قد تتسبب في طول مدة عملية الولادة، كما أنها قد تزيد من الآلام للأم.

قد ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن الجنين يتخذ هذه الوضعية في حالة إذا كانت الأم تتخذ وضع الاستلقاء طوال فترة الشهر الثامن.

3- الوضعية المقعدية (Breech postion)

وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

تتمثل هذه الوضعية في أن يكون رأس الجنين إلى أعلى بينما المؤخرة تتجه إلى الأسفل، وفي حالة وصول الجنين إلى هذه الوضعية، يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية، وهناك العديد من الأشكال المختلفة من الوضعية المقعدية للجنين، والتي سوف نعرضها عليكم الآن:

  • المقعدية التامة: في هذه الوضعية تكون قدم الجنين مستلقية إلى الأقل على أن تكون قدمه قريبة من رأسه.
  • المقعدية الكاملة: قد يظهر الجنين في هذه الوضعية على أنه جالس وتكون قدماه أقرب إلى منطقة المؤخرة.
  • المقعدية القدمية، وفي هذه الوضعية تكون قدمي الجنين ممدودة بشكل أكبر إلى الأسفل، وفي هذه الحالة تكون نسبة الولادة الطبيعية أكبر من القيصرية.

4- الوضعية المستعرضة (Transverse lie)

وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور

من أشهر وضعيات الجنين في الشهر الثامن، وتتمثل في استلقاء الجنين بشكل أفقي في رحم الأم، وفي الغالب يغير الجنين هذه الوضعية بشكل عام قبل الولادة، وفي حالة استمرار الجنين في هذه الوضعية حتى موعد الولادة، فسوف يلجأ الطبيب إلى خروج الجنين من منطقة الكتف أولاً، بالإضافة إلى زيادة احتمالات تعقيدات الحبل السري، وبالتالي يلجأ الطبيب إلى إجراء العملية القيصرية حفاظًا على صحة الأم والجنين.

اقرأ ايضًا: سبب موت الجنين في الشهر الثامن

كيفية تغيير من وضعية الجنين في الشهر الثامن

في حالة إذا كان الجنين يتواجد بوضعية خطيرة في بطن الأم خلال الشهر الثامن أو أن الوضعية من شأنها أن تتسبب في الكثير من المخاطر والمضاعفات على صحة الأم والجنين، نتعرف من خلال هذه الفقرة على بعض الطرق المختلفة التي من شأنها أن تساهم في تغيير وضعية الجنين في الشهر الثامن من ضمن عرضنا إلى وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور كما يلي:

1- الكمادات الباردة والساخنة

ثبت من خلال العديد من التجارب العديدة أن التغيير في درجة الحرارة للحامل من شأنه أن يساعد على تغيير وضعية الجنين بشكل فعال، ويعود الأمر في ذلك إلى أن الجنين في هذه الحالة يشعر بالانزعاج مما يدفعه إلى الرغبة لتغيير وضعه حتى يشعر بالمزيد من الراحة.

فقط كل ما يتعين على الأم في هذه الحالة أن تقوم بوضع كيس من الثلج على المنطقة العلوية من البطن، حيث تتواجد رأس الجنين، وفي نفس الوقت، وضع قطعة من القماش الدافئ على الجزء السفلى من البطن، وفي هذه الحالة يلجأ الجنين إلى أن يذهب للمنطقة الأكثر دفء وبالتالي تتغير الوضعية بسهولة.

2- فحوصات طبية

كما يمكن في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب من أجل التغيير من وضعية الجنين، حيث يقوم الطبيب باستخدام يده بشكل معين بحيث يحفز الجنين على التغيير من وضعيته، وقد ثبتت فاعلية هذه الطريقة بنسبة وصلت لأكثر من 50% للتجارب المختلفة.

على الرغم من أن في الكثير من الأحيان قد تكون هذه الطريقة مؤلمة بعض الشيء على الأم، والجدير بالذكر أن الطبيب لا يلجأ إلى هذه الطريقة إلا عندما يكون الحبل السري للجنين في حالة غير طبيعية، ويستعين الطبيب بذلك في حالة إذا كانت الحامل تحت الرعاية الطبية في المستشفى بالفعل وتستعد للولادة القيصرية.

3- الاستعانة بحزام الحمل

هناك الكثير من السيدات يستخدمن أحزمة مختلفة في الشكل والهيئة من أجل مساعدتهن في حمل الوزن الكبير من البطن خلال فترة الحمل، ومن خلال ذلك وجد أن هناك حزام من شأنه أن يساهم في تغيير وضعية الجنين من أجل الاستعداد للولادة الطبيعية، فقط كل ما على المرأة أن تقوم بارتداء الحزام بشكل يسبب إزعاج للجنين داخل بطن الأمر، وبالتالي يضطر إلى تغيير وضعية جسمه، ولكن يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج قبل القيام بذلك.

تمارين رياضية لتغيير وضعية الجنين

بعد الإطلاع على وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور، يتعين علينا أن نقدم لكم اليوم مجموعة من التمارين الرياضية المختلفة التي تساعد الأم في تغيير وضعية الجنين بسهولة، وذلك كما يلي:

1- تمارين السباحة

واحد من أفضل التمارين التي يمكن ممارستها للمرأة الحامل، ويعود الأمر في ذلك إلى أنها تساهم في بقاء حوض المرأة مفتوح، وبالتالي يساهم ذلك في قلب رأس الجنين إلى الأسفل، وعلى الرغم من ذلك لا ينصح أن تقوم المرأة بهذه التمارين إلا إذا كانت تعاني من المشكلات الصعبة في الحمل.

2- تمارين المشي

عادة ما تنصح الحامل بمتابعة تمارين المشي بشكل مستمر على مدار أشهر الحمل المختلفة، ويعود الأمر في ذلك إلى كونها تساهم في التقليل من تقوية عضلات الظهر والتقليل من آلام الحوض، كما أنها تساعد على ارتخاء العضلات، وبالتالي تمنح الجنين الفرصة الكبيرة من أجل قلب رأسه إلى أسفل، وبالتالي يصبح في الوضع المناسب للولادة الطبيعية.

اقرأ ايضًا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثامن

3- تمارين وضع القرفصاء

كما ثبت من خلال العديد من التجارب المختلفة السابقة أن وضع القرفصاء يساهم في تعديل وضعية الجنين، ويتم ذلك من خلال الجلوس على أرض متساوية، ومن ثم الاستناد على حائط مستقيم، ومارسي وضع القرفصاء بشكل بسيط على أن يتم ملامسة بطن قدميك إلى بعضهما البعض، ولكن يجب في هذه الحالة أن يتم استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في ممارسة  هذا التمرين.

وضعية الجنين من أهم العوامل التي تحدد نوع عملية الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية، لذا ترغب كل أم في التعرف على وضعية الجنين في الشهر الثامن بالصور.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.