كم عدد سكان السعودية 2021

كم عدد سكان السعودية 2021 هذا من الاستعلامات التي تراود البعض، ويتساءل عنها الكثيرون، حيث تختلف أعداد السكان في كل بلد من عام لآخر، وفق نسب المواليد، ومعدلات الوفيات فيها سنويًا، وفي هذا المقال سوف نتعرف على عدد سكان السعودية للعام الجاري 2021م عبر موقع جربها.

ومن هنا سنتعرف على: عدد سكان دول الخليج 2021

الجهة المسؤولة عن تحديد عدد السكان داخل المملكة

كم عدد سكان السعودية 2021

تعتبر الهيئة العامة للإحصاء هي الجهة المنوط بها الإعلان عن عدد سكان المملكة العربية السعودية سنويًا، ومن ثم تقوم المنظمات الدولية وفقًا للإحصاءات الواردة من الهيئة، بتصنيف الدولة وسط الدول الأخرى من حيث عدد السكان المتواجدين على أراضيها، ووفق الإحصاءات المتوافرة مؤخرًا فإن المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الثانية من حيث عدد السكان بعد جمهورية مصر العربية.

الغرض من تعداد السكان السنوي

قبل الغوص في معرفة إحصاءات المملكة العربية السعودية السكانية و الإجابة على تساؤل كم عدد سكان السعودية 2021 نؤكد على أن الغرض من التعداد السنوي الوقوف على عدد السكان الأصليين للدولة.

ويعتبر معرفة عدد السكان الأصليين لأي دولة مؤشر لمعرفة مدى ملائمة الإنتاج الاقتصادي لعدد السكان، وهل هناك تباين بين وجود طفرة في عدد السكان، وبين الدخول والإيرادات الاقتصادية للدولة.

ومن ثم وضع البرامج الاقتصادية المناسبة للدولة، وكذلك وضع البرامج السكانية، والتوعية المناسبة، إما بالترشيد في عدد المواليد أو زيارتها وفق الحالة.

كذلك تتيح معرفة عدد السكان السنوي في أي دولة، معرفة معدلات السكان الأصليين بالمقارنة للمقيمين، ممن يحملون جنسيات أخرى للمحافظة على البنية السكانية الأصلية الديمغرافية السكانية للدولة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كم عدد دول افريقيا واسمائها وعواصمها

النظام المتبع في تعداد السكان بالسعودية

اتبعت المملكة العربية السعودية نظامًا يقوم على نظام التعداد العقدي وليس السنوي كما هو الحال بالنسبة لدول تعاني من التضخم السكاني فتقوم بعمل تعداد سنوي.

حيث ارتأت السلطات المعنية بالتعداد السكاني داخل المملكة العربية السعودية أن يكون التعداد كل عشر سنوات كاملة، وبناءً على ذلك فإن آخر إحصاء سكاني قبل إحصاء عام 2021م كان إحصاء 2011م.

وكان آخر تعداد للسكان حينئذٍ 28.4 مليون نسمة، في حين يمثل السعوديين الأصلين منهم 19.8 مليون نسمة، بمعدل 68% من إجمالي السكان، نصفهم يتمركز في محافظتي الرياض ومكة، وكانت نسبة الذكور منهم 9.96 مليون نسمة، في حين بلغت نسبة الإناث 9.87 مليون نسمة من عدد السكان الأصليين.

كم عدد سكان السعودية 2021

كم عدد سكان السعودية 2021 وفق آخر الإحصائيات الواردة من هيئة الإحصاء السعودية فإن عدد سكان السعودية 2021 قد بلغ حتى اللحظة حوالي 37 مليون نسمة مقسمة على كافة المتواجدين على الأراضي السعودية، سواء سكان أصليين أو مقيمين، أو أجانب يتمتعون بالإقامة الكاملة داخل المملكة.

وبذلك تحتل المرتبة 41 عالميًا وفقًا لموقع وورلد ميتيرس التابع للأمم المتحدة، والذي يعني بالنظام السكان العالمي وترتيب الدول حسب السكان على مدار الساعة.

وتشكل نسبة السكان بالسعودية  45.% من سكان العالم، أي أقل من نصف الواحد بالمائة، ويبلغ عدد سكان المملكة 16 شخصًا لكل واحد كيلو متر مربع، في حين تبلغ مساحة المملكة الكلية 2.149.690 كيلو متر مربعًا.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كم عدد سكان بغداد في 2021؟

تطور لافت لحركة السكان داخل المملكة في 2021

في معرض إجابتنا عن هذا الاستعلام كم عدد سكان السعودية 2021 نتحدث عن التطور الواضح لحركة السكان داخل المملكة العربية السعودية، حيث تطورت الخريطة السكانية بشكل لافت خلال السنوات العشر الأخيرة، وخاصة فيما يتعلق بالزيادة السكانية المطردة، والتي تقترب من المليون مواطن سنويًا.

كذلك فإن المتركزات السكانية داخل المملكة تتباين من منطقة لأخرى، ففي حين نرى أن أكثر المتركزات السكانية تكون في الرياض والأماكن المقدسة وخاصة مكة، والأماكن السياحية مثل جدة والدمام، نجد أن الكثير من المناطق بالسعودية تحظى متركزات سكانية أقل.

عدد السكان الأصليين والأجانب بالمملكة في 2021

وقد بلغ عدد السكان الأصليين داخل المملكة العربية السعودية حوالي 23 مليون نسمة فقط من إجمالي بلغ 37 مليون، أي أن حوالي 15 مليون شخص ممن يقيمون في المملكة العربية السعودية أجانب يتمتع بالإقامة الدائمة أو المؤقتة من أجل العمل داخل الأراضي السعودية.

وهذا يعني أن نسبة المقيمين بالمقارنة لنسبة السكان الأصليين بدأت تقترب كثيرًا عن آخر إحصاء في 2011، وقد يصدم البعض عندما يعلم أن ما يقترب من 30% من السكان ليسوا سعوديين.

التوزيع السكاني للمملكة العربية السعودية

وفق بعض الإحصاءات والتقديرات الرائجة داخل المملكة، والمعنية التوزيع الديمغرافي للسكان بالمملكة العربية السعودية، فإن أكبر 10 مدن سعودية من حيث عدد السكان تأتي على النحو التالي:

  • الرياض: يصل عدد سكانها إلى 4.205.961 مليون نسمة، وهي أكبر مدينة سعودية من حيث عدد السكان في عام 2021.
  • جدة: ويصل عدد سكانها إلى 2.867.44 مليون نسمة، وهي ثاني أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021..
  • مكة المكرمة: ويصل عدد سكانها إلى 1.323.624 مليون نسمة، وهي ثالث أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021.
  • المدينة المنورة: ويصل عدد سكانها إلى 1.300.000 مليون نسمة، وهي رابع أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021.
  • سلطانه: ويصل عدد سكانها إلى 946.697 ألف نسمة، وهي خامس أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021..
  •  الدمام: ويصل عدد سكانها إلى 768.602 ألف نسمة، وهي سادس أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021.
  • الطائف: ويصل عدد سكانها إلى 848602 ألف نسمة، وهي سابع أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021.
  • تبوك: ويصل عدد سكانها إلى 455.450 ألف نسمة، وهي ثامن أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021.
  • الخرج: ويصل عدد سكانها إلى 425.300 ألف نسمة، وهي تاسع أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021.
  • بريدة: ويصل عدد سكانها إلى 391.336 ألف نسمة، وهي عاشر أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان في عام 2021.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كم عدد طوابق برج خليفة وما هو التوزيع الداخلي له

التعداد السكاني المتوقع للسعودية في 2030

بعد أن أجبنا بالتفصيل على سؤال كم عدد سكان السعودية 2021 نتحدث عن التعداد المتوقع للسكان بالمملكة العربية السعودية عام 2030

ووفقًا للنظام المعمول به في السعودية وهو حصر التعداد السكاني كل 10 سنوات، فإن التعداد القادم سيكون في 2030، وقد أوضحت بعض التقارير الواردة من السعودية، أنه من المتوقع أن تواصل القدرة السكانية بالسعودية ارتفاعها في السنوات القادمة.

حيث إنه من المتوقع أن يصل تعداد السكان بالمملكة العربية السعودية عام 2030 إلى 50 مليون نسمة، وهو رقم كبير، لابد من وضعه في الاعتبار ووضع البرامج الاستيعابية لهذا العدد الهائل من السكان خلال السنوات القادمة.

وفي نهاية هذا المقال عن كم عدد سكان السعودية 2021 نكون قد تحدثنا عن العدد الكلي للسكان بالسعودية، وعدد السكان الأصليين منهم والأجانب، وتحدثنا عن الخريطة السكانية للمملكة، وأكبر عشر مدن سعودية من حيث عدد السكان.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.