عدد خطوط الطول ودوائر العرض

كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض؟ وما هي أهمية كلٍ منهما؟ من منا لم يسمع من قبل بخطوط الطول أو دوائر العرض سواء في المراحل التعليمية أو في النشرة الإخبارية، ولكن لا نعلم ما هي وفي ماذا تكمن أهميتها بشكل عام، لذلك سنعرض لكم الآن إجابة سؤال كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض من خلال موقع جربها.

عدد خطوط الطول ودوائر العرض

عدد خطوط الطول ودوائر العرض

يتمثل عدد خطوط الطول ودوائر العرض في 360 خط طول، تم تقسيمهم إلى 180 خط تجاه الشرق، و180 خط تجاه الغرب وينحصر بينهما خط الصفر الذي يُعرف بخط جرينتش، أما دوائر فهي عبارة عن 180 دائرة عرضية، وفي المنتصف يتواجد خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية لقسمين بالعرض.

حيث يتواجد شمال هذا الخط 90 دائرة عرضية، وفي الجنوب يوجد أيضًا 90 دائرة عرض، ومن الجدير بالذكر أن جميع خطوط الطول تتقاطع مع خط الاستواء، ويجب العلم أنه على الرغم من أن الدائرة صفر يطلق عليها خط الاستواء، إلا أنها دائرة عرض في الأساس، حيث تُقسم الكرة الأرضية إلى جزئيين بالعرض.

اقرأ أيضًا: تعريف خطوط الطول ودوائر العرض

خطوط الطول

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض، وجب علينا أن نعرض لكم ما هي خطوط الطول، فهي عبارة عن خطوط وهمية تم عملها من خلال بعض علماء الجغرافية.

حتى يتمكنون من تحديد المواقع بشكل دقيق على الكرة الأرضية دون الحاجة إلى خريطة دقيقة، حيث يُمكن معرفة مكان كل مدينة وقرية وضاحية على الكرة الأرضية من خلال خطوط الطول ودوائر العرض، وذلك من خلال معرفة وقوعها تحت أي خط طول ودائرة عرض.

حيث يوجد تقسيم معروف للغاية، وهو من الخط 0 إلى الخط 90 غربًا، أو شرقًا، ومن ثم تطور الأمر حتى أصبح يُحسب من خلال الاتجاهات أي الموجب + هو الشرق، والسالب ــ فهو الغرب، ومن المتعارف عليه أن القطبين الجنوبي والشمالي يعرفنا بأنهما الخط 180 باختلاف الاتجاه والعلامة الدالة عليه.

المسافة بين خطوط الطول

على الرغم من تواجد الكثير من خطوط الطول على الكرة الأرضية التي يبلغ محيطها حوالي 25000 ميل، إلا أن المسافة بين كل خط والآخر تُعد مسافة كبيرة، حيث تبلغ حوالي 111 كيلو متر تقريبًا.

ذلك عند التحرك من الشرق إلى الغرب، أما إذا تم التحرك من الشمال إلى الجنوب، فهنا سوف تقل المسافة لكثرة عدد الخطوط، حيث يُمكن أن تبلغ حوالي 49 ميل.

أهمية خطوط الطول

من خلال حديثنا حول كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض، فلخطوط الطول أهمية كبرى في العديد من المجالات، على الرغم من أنها خطوط وهمية في الأساس، أي لا يوجد لها أي وجود في الواقع، والآن سنعرض لكم تلك الأهمية في النقاط التالية:

  • تقيس خطوط الطول الغرب أو الشرق من ناحية الخط الرئيسي، فهي تدور حول الكرة الأرضية من الشمال إلى الجنوب، لذا فهي يُمكنها تحديد ما يتواجد في الشرق والغرب على الكرة الأرضية، فمن خلالها يُمكن عمل ما يُعرف بالإحداثيات.
  • لا يُمكن عمل أي خريطة بدونها.
  • له دورًا كبيرًا في تعيين الزمن، والفروقات الزمنية التي تتواجد بين المدن والبلدان في العالم، حيث يبلغ الفرق في الزمن بين كل خطين طول هو 4 دقائق، فبالتالي سيبلغ الفارق الزمني بين المدن التي تقع على خطين طول متجاورين 4 دقائق.
  • معرفة المناخ في جميع أنحاء العالم بسهولة، حيث من المتعارف عليه أن المواقع التي تقع عند القطبين باختلاف اتجاهاتهم، أي عند الخط 180، تكون وصلت حد التجمد، أما المواقع التي تقع عند اتحاد خط الطول جرينتش وخط الاستواء فهي تكون الأكثر حرارة لارتكاز الشمس عليها.
  • تلعب دورًا هامًا مع المهندسين والعسكريين، لأنها تجعلهم يُحددون المواقع بشكل سليم.

بالإضافة إلى خط جرينتش الذي يُعد هو الخط الأساسي في الكرة الأرضية، حيث تبلغ درجته صفر، وتم تسميته بهذا الاسم لأنه يمر بقرية جرينتش التي تقع في مدينة لندن في بريطانيا.

اقرأ أيضًا: العوامل المؤثرة في توزيع السكان في العالم

دوائر العرض

تُعد دوائر العرض أو خطوط العرض إن صح القول من أهم البيانات التي تتواجد على خريطة الكرة الأرضية، وهي أيضًا كخطوط الطول عبارة عن دوائر وهمية لا وجود لها في الواقع، فقد تم عملها حتى يتمكن العلماء من تحديد موقع الجنوب والشمال لأي نقطة تتواجد على سطح الأرض.

فيتم تقسيم الـ 180 دائرة من خلال ثلاثة طرق، أولهم وهو من الدائرة 0 إلى الدائرة 90 جنوبًا، أو شمالًا، ويوجد طريقة أخرى تتم من خلال الاتجاهات أي الموجب + هو الشمال، والسالب ــ فهو الجنوب، وثالث طريقة هي التي تتم من خلال الاستقطاب:

هو عبارة عن ثلاثة اتجاهات يتم احتساب الدائرة من خلال طرح التجاه بالدائرة المذكورة على المكان، والثلاثة اتجاهات هم: 90 عند خط الاستواء، و0 عند القطب الشمالي، و180 عند القطب الجنوبي.

المسافة بين دوائر العرض

خط العرض له دائرة كاملة التوازي مع خط الاستواء، بالإضافة إلى أنها غير متساوية، حيث يوجد بينها وبين المسافة بين الدائرة الاستوائية علاقة طردية، حيث كلما تم الابتعاد عن دائرة الاستواء أو خط الاستواء إن صح القول كلما قل طول دائرة العرض سواء في الشمال أو الجنوب.

يُعد السبب الأساسي وراء ذلك أن الكرة الأرضية غير كاملة الاستدارة، أي يوجد جزء منها مُسطح بعض الشيء، من الجدير بالذكر أن نقطة التلاقي لجميع الدوائر هي القطب الشمالي، والقطب الجنوبي.

أهمية دوائر العرض

على الرغم من أن خطوط العرض أو دوائر العرض بالمُسمى المتعارف عليه لا يوجد لها طول مُعين أو مسافة مُعينة بين كل دائرة والأخرى، إلا أن لها الكثير من المميزات والفوائد في تحديد المواقع على الخرائط، لذلك من خلال حديثنا حول إجابة سؤال كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض، سنعرض لكم الآن ما هي أهمية دوائر العرض في النقاط التالية:

  • بفضلها يتم تقسيم الكرة الأرضية إلى مناطق حرارية باختلاف أنواعها، فبالتالي يتم التعرف على مناخ أي نقطة على سطح الأرض من خلالها بشكل دقيق، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا كبيرًا في معرفة أنواع الحيوانات التي تتواجد في أي مدينة أو بلد في العالم.
  • تُساعد البحارة في تحديد أماكن السفن في مختلف المواقع البحرية، لذلك نرى أن لها دور فعال في العمليات العسكرية والإنقاذية والهندسية.
  • تحديد مواقع النجوم في الفضاء الخارجي دون الحاجة إلى الخروج إليه.
  • تُساعد الجغرافيين في عمل خرائط دقيقة لأي مكان على سطح الأرض.

أهم خطوط العرض المتواجدة على الكرة الأرضية هي: مدار الجدي الواقع عند درجة 23.5 جنوب خط الاستواء، ومدار السرطان الذي يقع على 32.5 شمال نفس الخط، ودائرة القطب الجنوبي على خط الاستواء جنوبًا بدرجة 90، الدائرة القطبية الجنوبية ودرجتها 66 في جنوب خط الاستواء، الدائرة القطبية الشمالية ودرجتها 66 في شمال خط الاستواء.

طريقة حساب فرق التوقيت بين مدينتين بخطوط الطول والعرض

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض، فمن الجدير بالذكر أنه يوجد طريقة لحساب التوقيت من خلال خطوط الطول ودوائر العرض، فقبل أن نقوم بحساب التوقيت، يجب العلم أننا سوف نستخدم خط جرينتش في هذه العملية الحسابية، والآن سنعرض لكم خطواتها فيما يلي:

  1. في البداية يجب العلم أن خط جرينتش يمر من قرية جرينتش في لندن، أي يكون خط 0 هناك، فإذا افترضنا أن المدينة أو الدولة التي ترغب في حساب فرق التوقيت بينها وبين لندن أي خط الطول جرينتش 135 درجة.
  2. سيكون علينا طرح 0 و135، وبالطبع ستكون النتيجة هي 135 درجة، سنقوم بعد ذلك بعملية قسمة العدد الناتج من عملية الطرح السابقة، على 15، سنحصل على العدد 9 ساعات، وهذا هو فرق التوقيت بين لندن واليابان التي تقع على خط طول 135 درجة.
  3. فبذلك عندما تكون الساعة 12 ظهرًا في لندن، يتكون 9 مساءًا في اليابان وهكذا.

أخطاء حساب التوقيت بخط جرينتش

في إطار حديثنا حول إجابة سؤال كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض، فمن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن لخط الطول جرينتش دورًا كبيرًا في تحديد التوقيت وفروقاته بين الدول، إلا أنه يُمكن أن يُخطئ في بعض الحالات التي سنعرضها لكم من خلال النقاط التالية:

  • أن يكون اليوم الفلكي يبدأ مع وقت الظهر بالنسبة لخط جرينتش، ويكتمل اليوم حتى نصف اليوم التالي له وهو وقت الظهر أيضًا، فمن الممكن أن يُخطئ الشخص الذي يقوم بحساب الفروقات في تحديد الفرق الصحيح بسبب هذا الأمر.
  • بسبب هذا أيضًا لم يتمكن علماء الفلك من فهم التوقيت الفعلي، لذلك أطلقوا على التوقيت الحالي أنه توقيت جرينتش، وهذا هو السبب وراء تغيير التوقيت في فصل الشتاء عنه في فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: ما هي العوامل المؤثرة في المناخ

حقائق وراء خطوط الطول ودوائر العرض

من خلال حديثنا حول إجابة سؤال كم عدد خطوط الطول ودوائر العرض، فمن خلال دراسة خطوط الطول ودوائر العرض، يُمكننا معرفة الكثير من الحقائق عن الكرة الأرضية، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال النقاط التالية:

  • تلتف الكرة الأرضية بالخطوط الطولية والدوائر العرضية من جميع الجهات، وكما سبق القول إنها خطوط وهمية لا يوجد صحة لوجودها في الواقع.
  • يُزيد طول وقمة خط الطول كلما ابتعد عن خط جرينتش حتى أن تصل قيمته إلى 180 درجة عند الوصول إلى أي من القطبين الشمالي أو الجنوبي.
  • أما بالنسبة لدوائر العرض، فهي تزداد قيمة أيضًا كلما ابتعدت الدائرة عن خط الاستواء، حتى تصل إلى أقصاها عند القطبين الشمالي والجنوبي.
  • يتم تقسيم درجات خطوط الطول ودوائر العرض إلى 60 دقيقة، حتى يتم من خلال هذه الدرجات تحديد التوقيت والفرق بين توقيت الدول في جميع أنحاء العالم.
  • بفضل مُحيط الكرة الأرضية، فإن خطوط الطول تتسع بينها وبين بعضها البعض كلما اقتربنا من خط الاستواء، على العكس من دوائر العرض فإنها تضيق، وذلك بسبب انحناء الكرة الأرضة بسبب شكلها.

تكمن أهمية دوائر العرض وخطوط الطول في تحديد كل شيء على سطح الأرض، حيث لهم القدرة على تحديد المواقع والتوقيت والفرق في التوقيت كذلك، مع معرفة المناخ، ونوع الحيوانات التي تعيش في أي مكان على سطح الأرض.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.