حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض

حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض ترغب الأم بالتأكيد التعرف عليها، وذلك لأنه في فترة الحمل تكون المرأة الحامل منتبهة لكافة الأمور التي تحدث لها ولجنينها حتى تمر من هذه الفترة بسلام حتى وصول الطفل، وبالتالي ترغب في التعرف على حركة الجنين الطبيعية وخصوصًا في أشهر الحمل الأخيرة، وهو ما سنساعده على التعرف عليه من خلال موقع جربها.

حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض

كلما زادت حركات الجنين في الشهر التاسع كلما زاد الشعور بالأمان وأن الطفل ينعم بكامل حيويته ونشاطه، فيزداد شعور الأم به في هذه المرحلة بشكل خاص وتشعر بالعديد من التقلبات والركلات تبشيرًا لاستعداده على النزول.

وصف لحركات الطفل

تكون الحركة بسيطة في البداية ف تشبه الرفرفة وكأن الطفل فراشة صغيرة تحلق بجناحيها في داخل الرحم كأثر الفراشة الذي لا يرى، وقد تشبه حركاته نبض القلب في بعض الأحيان، ثم في الشهور الأخيرة يبدأ الطفل بالركل وتزداد تلك الركلات ويحدث المزيد من التقلبات داخل البطن وكأنه يلهو في عالمه الخاص، وتشبه حركاته النبض بشكل كبير.

تتصنف حركات الطفل بشكل عام بأنها تكون إما قوية، أو ضعيفة، أو تدحرج. وغالبًا ما تكون الحركات بشكل منتظم وفي مواعيد محددة تراقبها وتعلمها الأم فهي من الوارد أن تحدث بشكل منتظم صباحًا أو ليلًا، ف على الأقل يجب أن تكون هناك عشر حركات في وقت من 10 إلى 12 ساعة في الشهر الثامن.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات

طريقة لحساب عدد ركلات الطفل

نظرًا لانتظام حركات الطفل فيمكن للمرأة الحامل بأن تستلقي على جانبها الأيمن أو الأيسر في الوقت المحدد الذي تشعر به بحركة الطفل، وتجلس بهدوء واسترخاء لمدة ساعتين لحساب عدد الركلات ويمكنها تحديد جدول للمواعيد فقد يكون الجنين قادرًا على تحديد وتنظيم فترات نومه وحركته.

أسباب اختلاف حركة الجنين من امرأة لأخرى  

يختلف الأمر طبعًا من الأم التي تحمل للمرة الأولى والأم التي حملت مسبقًا فهي تصبح ذات خبرة أكثر وتعلم بحركات الجنين ويمكنها أن تحدد قرب موعد الولادة من حركة جنينها. ولعدة عوامل أخرى منها:

  • صحة الأم النفسية.
  • النظام الغذائي المتكامل بالنسبة للأم والحفاظ على شرب السوائل، وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.
  • اختلاف النمو.
  • تغيير واختلاف النشاط في داخل الرحم.
  • حجم الجنين في داخل الرحم، ف حجمه يؤثر على حركته بشكل كبير جدًا.

اقرأ أيضًا: كيف تحس الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع

أسباب قلة حركة الجنين

في الشهر الثامن من الحمل يتحول الجنين إلى مكتمل النمو بالنسبة للوزن والصفات المميزة له، فيزداد وزنًا عن ذي قبل ويصبح في وزنه النهائي استعدادًا للظهور في العالم الخارجي، وذلك من شأنه أن يقلل حركة الجنين في داخل الرحم، أو أنه يتخذ وضعه النهائي للنزول فتقل حركته تدريجيًا، ويمكن أن تتوقف تمامًا، فتصاب المرأة بالقلق والذعر خاصة وهي في شهرها الأخير، خوفًا من فقد جنينها بعد مرورها بكل مراحل الحمل، فيجب عليك سيدتي أن تعلمي عدة أمور بشأن ذلك:

  • يمكن ألا تتسع مساحة الرحم للحركة بعد نمو واكتمال الجنين ووزنه، فلا ضرر في قلة الحركة.
  • يتغير وضع الجنين في داخل الرحم ليصبح مستعدًا للنزول، والولادة، فيقترب جدًا من الحوض، مما يقلل أيضًا من حركته.
  • من الممكن أن يمنع التوتر والقلق الزائد المرأة من شعورها بحركة جنينها.

فقلة الحركة في هذه الفترة ليست بالضرورة نذيرًا للتشاؤم ولكن للمزيد من الاطمئنان يجب مشاركة الطبيب المتابع بكل ما يساور عقلك من قلق وشكوك، كما أن الحركة في الشهر التاسع تختلف في بداية الشهر ونهايته ففي بدايته يمكن أن تقل الحركة ثم تنعدم تمامًا للأسباب التي ذكرناها مُسبقًا.

علامات دالة على اقتراب يوم الولادة

يوجد بعض العلامات التي يجب على المرأة الحامل التعرف عليها، وذلك أنها سوف تنذرها باقتراب يوم الولادة، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تنعدم الحركة تمامًا، لاتخاذ الجنين الوضع الطبيعي للنزول.
  • الحاجة الملحة للتبول بكثرة، ويحدث ذلك لأن الجنين يضغط على المثانة.

حركة الجنين الطبيعية في داخل الرحم في الشهر الثامن

يكون الطفل بكامل حيويته ونشاطه في الشهر الثامن لذا تصبح حركاته مميزة واضحة وقوية واغلبها يكون لأسفل البطن، وكما أشرنا سابقًا أن حركة الجنين في الشهر التاسع تختلف من بداية الشهر عن نهايته، فمن النشاط الكامل إلى الهدوء بشكل تدريجي وحتى السكون استعدادًا لقرب موعد النزول.

فتمر الأم بعدة تطورات في البداية زيادة الحركة والتي تدل على صحته وسلامته، ولكنها يجب ألا تخرج عن المعدل الطبيعي من 8 إلى 10 ركلات في اليوم الواحد. الزيادة عن ذلك يستلزم الذهاب للطبيب فورًا. وبعد حركة الطفل ودورانه والتفافه لاتخاذ وضع الولادة الطبيعية تقل الحركة بما لا يسمح بها كثيرًا.

هل حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض؟

نظرًا للمساحة الضيقة التي يتحرك فيها الطفل مع اكتمال نموه تشبه الحركة التشنجات أو التموجات ف يمكن أن تشبه حركته النبض، ويمكن أن تشعر الأم بحركة الجنين وتعرفها من مجرد النظر إلى البطن.

هل تؤلم حركة الجنين الأم في الشهر التاسع؟

يمكن أن تكون مؤلمة قليلة لضيق مساحة الرحم، وتشعر الأم بضيق في التنفس لأن الرحم يضغط على الحجاب الحاجز مع حركات الجنين المختلفة في دورانه وانقلابه، والجدير بالذكر أيضًا أن الجنين يكون ذو جلد أملس ورقيق في الشهر التاسع وعظمه لين، ليسهل عملية الولادة الطبيعية فيشبه خروجه الانزلاق.

اقرأ أيضًا: حركة الجنين في الشهر السادس

هل حركة الجنين تحدد نوعه؟

تعتمد حركة الجنين على مرحلة نموه وعمره، ولكن لم تذكر المعلومات العلمية أي أدلة حول هذا الموضوع، ومعظم الأقاويل تكون تنبؤات من الأمهات حيث يعتقد البعض أن حركة الجنين الأنثى قد لا تظهر في البداية، فإذا شعرت المرأة الحامل بحركات جنينها في البداية فكان هذا مؤشرًا على أنه ذكر.

حركة الجنين هي المؤشر المطمئن على صحته وسلامته، وتطوره في داخل الرحم بشكل سليم ومناسب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.