أهم روايات نجيب محفوظ

أهم روايات نجيب محفوظ الأديب المصري العالمي لا حصر لها، فهو صاحب أروع الكتب والقصص التي شرَّقت وغرَّبت وتلقَّفها الناس وطاروا بها فرحًا، لا يخلو من هذه الروايات خاصةً وكتبه عامةً بيتٌ عربي، ولها في البيئة الأدبية الغربية حِظوة سامية، وسنتكلم في هذه المقالة الأدبية الشائقة عن أهم روايات علامة العربية وأديبها في موقع جربها.

أهم روايات نجيب محفوظ

نجيب بن محفوظ بن عبد العزيز الباشا، وله من اسمه ونسبه حظٌ؛ فهو النجيب المجتهد والحافظ المتقد وابن العربية المعتزِّ بها، وُلد في 11 ديسمبر سنة 1911م في القاهرة، وتخصص في الفلسفة التي فهمته بأن الحياة كفاحٌ للنجاح، فهجرها إلى اللغة العربية.

بدأ كاتبنا الكتابةَ وهو في العشرينات من عمره، ولم يستطع محو دراسته الأكاديمية وهي الفلسفة فظهرت جليَّا في روايته الأولى عبث الأقدار، وسنذكرها ونذكر بقية رواياته فيما يُستقبل:

1- عبث الأقدار

خوفو، هكذا سماها نجيب إلا أن الناشر وهو الاشتراكي المعروف سلامة موسى لم تعجبه التسمية، فغيرها إلى (عبث الأقدار) فوافق نجيب على الاسم؛ قدم الأديب في أولى رواياته التي ألَّفها سنة 1938 ونُشرت في 1939م نظرته عن الواقعية التاريخية.

الواقعية هي حركة فنية تعبر عن الواقع بخيال تاريخي، أي تصوير الأشياء والعلاقات بذكر أسطورةٍ تاريخية، مع التركيز التام على وصف الواقع الحالي في هذه أحداث الرواية.

وصف فيها نجيب القوةَ والظلم والقهر والاستبداد والصراع بين الواقع والأحلام، واختيار نجيب للحضارة الفرعونية للحديث عنها دالٌ على حسه الوطني الذي نمى عنده بعد ثورة 1919م.

تكلم فيها أديبنا عن مدة ناصعةٍ من التاريخ الفرعوني، وهي مدة بناء الهرم الأكبر في عهد خوفو، تبدأ الأحداث بعرَّافٍ طاعنٍ في السن يتكهن بالمستقبل للملك خوفو، ويخبره بمصيبةٍ ليته لم يخبره بها، وهي خلو ذريته من الملوك، فلن يتولى أحدٌ منهم الملك بعده، ولا حتى وليُّ عهده آنذاك (رعخعوف).

الحاكم بعده هو ابن الكاهن الأكبر لمعبد (أون)، لا يزال طفلًا الآن لكن بعد اكتمال رجولته سيتقلد مناصب حكم مَصرَ، الخبر كان كالصاعقة على خوفو فأراد قتل هذا الطفل، إلا أنه فشل فلم يمت الطفل، بل الأدهى أن الطفل هذا قتل ولي عهد خوفو وتزوج ابنته، فاضطر الملك بنفسه للتنازل عن الملك له.

اعتنى الناس بالرواية اعتناءً كبيرًا، فحولها محمد الغيطي إلى مسلسل “الأقدار”، من إخراج خالد بهجت، ويسَّرتها دار الشروق بتسهيل لغتها للناشئة بعُنوان (عجائب الأقدار)، وتُرجمت إلى الألمانية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

اقرأ أيضًا: أشهر 9 روايات عربية تستحق القراءة

2- أولاد حارتنا

من أهم روايات نجيب محفوظ وأشهرها، وهي من أسباب فوزه بجائزة نوبل للآداب سنة 1988م إذ ذُكرت في أثناء منحه الجائزة، نُشرت الرواية مفرقة مسلسلة في جريدة الأهرام، ونشرتها كاملة دار الآداب سنة 1962م، ولم يقرأها كاملة أبناء جلدته المصريون إلا في نهاية عام 2006م، ونشرها هاينمان في أمريكا.

تسببت هذه الرواية بمحاولة اغتيال نجيب محفوظ في م1994، بهجوم متطرفَين عليه بطعنه طعناتٍ بالغة، لم يمت حينها لكن ظل يعاني من آثار الطعن إلى وفاته سنة 2006م، فما الذي في الرواية يدعو إلى قتل مؤلفها؟

كتب نجيب الرواية بعد ثورة يوليو 1952م، اتخذ فيها منهج الحوار لا الواقعية، متأثرًا بأحداث الثورة، وهو نفسه صرح قائلًا: “فهي لم تناقش مشكلة اجتماعية واضحة كما اعتدت في أعمالي قبلها.. بل هي أقرب إلى النظرة الكونية الإنسانية العامة“.

صوَّر -رحمه الله- فيها سَعْيَ المجتمع الإنساني للكمال من خلال الاستئناس بقصص الأنبياء، ليعبر عن أهداف الثورة وأسبابها، فهو لم يكن من مؤيدي الثورات، فنقد في أولاد حارتنا التي هي من أهم روايات نجيب محفوظ، وأكثرها إثارة للجدل، فنقد فيها الثورةَ والنظام الحاكم.

بنى المصنف القصة على خمسة فصول حول أبناء وأحفاد أدهم، وهم أبطال القصة، والذي جعل الرواية مثيرة للجدل مؤدية لغضب الناس منه لدرجة محاولة اغتياله هو ادعاؤه بأن الله سبحانه ظلم الناس.

هل يدعو نجيب محفوظ لمعتقدات باطلة

هاجم الأزهر الكاتب وروايته وناشدوا بوقفها فورًا، ولكن رئيس تحرير الجريدة الناشرة لها وهي الأهرام محمد حسنين هيكل دعم نجيب محفوظ واستمر في نشرها، وصدر قرارٌ رسمي بمنع نشرها كاملة في مصر، وهذا هو سبب تأخر نشرها إلى سنة 2006 كما ذكرنا في المقدمة.

كفر المتطرفون المؤلف واتهموه بالزندقة والإلحاد، فكلٌ يقرؤها حسب أفكاره ووجهة نظره، أما القراءة الفاحصة المنصفة فأندر من الكبريت الأحمر.

حتى إن عمر بن عبد الرحمن وهو منتسب إلى العلماء قال: “أما من ناحية الحكم الإسلامي؛ فسلمان رشدي الكاتب الهندي صاحب آيات شيطانية ومثله نجيب محفوظ مؤلف أولاد حارتنا مرتدان، وكل مرتدٍ وكل من يتكلم عن الإسلام بسوءٍ فلابد أن يقتل، ولو كنا قتلنا نجيب محفوظ ما كان قد ظهر سلمان رشدي“.

حوادث رواية أولاد حارتنا

يبدأ كاتبنا روايته بشخص عظيم اسمه الجبلاوي، يسكن في قصر فخم في صحراء المقطم، بنى حول القصر عزبةً مليئة بالحدائق، ويملك (الحارة) أيضًا، وهي كُلُ ما حول العزبة، ومن أراد من أهل الحارة استئجار أرض فيجب أن يذهب إلى الجبلاوي وأبنائه الخمسة.

قرر الجبلاوي التخلي عن إدارة الأرض لأحد لابنٍ له؛ لأنه تعب منها ومن مشكلاتها، الابن المختار لتولي إدارة الأرض هو أدهم، غضب الابن الآخر إدريس من قرار أبيه واعترض عليه فطرده أبوه من القصر.

لم ينسَ إدريس ما فعله أبوه به بسبب أدهم، فيعود لينتقم بمضايقة أدهم وشتمه وإيذائه، ومرة ذهب إدريس وكذب على أدهم بإقناعه أن أباه يخبئ عنهم حجة الوقف، تحرض زوجة أدهم أميمة زوجها على فتح الغرفة التي فيها الحجة، فيراه الجبلاوي ويعاقبه بطرده من القصر.

الأزمة الكبرى هي أن نجيب محفوظ يمثل الجبلاوي على أنه الله، وأن أدهم هو آدم عليه السلام الذي طرده الله من الجنة، وإدريس هو الشيطان، والقصر والحارة هي الجنة، وأميمة هي حواء، هذا أول فصل في الرواية الشائكة لنجيب وفيها قصة الجبلاوي وأبنائه.

اقرأ أيضًا: أسماء روايات جميلة للقراءة

3- اللص والكلاب

كتبها نجمنا سنة 1961م، ولا تقل شهرة عن عبث الأقدار وأولاد حارتنا، وعدها النقاد بداية المرحلة الفلسفية، يناقش فيها الوجود الموت وقضايا العدل، سبب تأليفها قصة حقيقية للمجرم محمود أمين سليمان، المجرم الذي تعاطف الناس معه بعد قتله لزوجته ومحاميه لخيانتهما له.

فيها يخبر نجيب عن المجرم محمود واسمه في رواية اللص والكلاب أول رواية فلسفية ضمن قائمة أهم روايات نجيب محفوظ (سعيد مهران)، خرج من السجن بعد أربعة سنين بسبب السرقة، ليذهب مباشرة لرؤية ابنته، فرفضت زوجته الخائنة.

خطط سعيد بعدها لقتلها وقتل صديقه الذي تزوجها، لجأ إلى أحد الصوفية لينصحه، ثم يتجه إلى صديق قديم اسمه (رؤوف) ليسرقه، لكنه فشل واكتشف، إلا أن رؤوفًا سامحه، ذهب سعيد لأخذ مسدس من صاحب المجرم أيضًا واسمه (المعلم طرزان).

عندما وصل سعيد إلى البيت لم يجد زوجته الخائنة، فقتل بالخطأ رجلًا آخر كان في الشقة وقتئذٍ، تستمر الأحداث بنجاة جميع الأشرار وموت الأبرار الطيبين، ليصور نجيب الحياة على أنها عبثية ظالمة، وتنتهي القصة باستسلام سعيد.

تمثلت العناية بالرواية بتحويلها إلى فلم أخرجه كمال الشيخ، وإلى مسلسلين بنفس الاسم، الأول سنة 1975 والآخر سنة 1998م.

اقرأ أيضًا: روايات رومانسية مصرية كاملة للقراءة

أعمال أخرى لنجيب محفوظ

ملأ نجيب المكتبة العربية وأثراها بالكثير من الأعمال الأدبية والفنية والمجموعات القصصية، ومنها غير ما ذُكر:

  • القاهرة الجديدة.
  • زقاق المدق.
  • بين القصرين.
  • السمان والخريف.
  • ثرثرة فوق النيل.
  • الحب تحت المطر.
  • قلب الليل.
  • حضرة المحترم.
  • عصر الحب.
  • ليالي ألف ليلة.
  • همس الجنون.
  • تحت المظلة.
  • الشيطان يعظ.
  • التنظيم السري.
  • أحلام فترة النقاهة.
  • المذنبون.
  • الرجل الذي فقد ذاكرته مرتين.

يحتار المرء في تصنيف نجيب محفوظ، أهو فلسفي أم واقعي أم سياسي أم أدبي فقط ينقل الواقع، حيرة لا بد للمهتم بالأدب أن يدرس بنفسه أعماله ليتخلص منها، ويخرج فوق إزالة الحيرة بأدب وفهم وذكاء وضعه نجيب للقراء كافة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.