شهور انواع السيريلاك ومراحله

شهور انواع السيريلاك ومراحله تختلف وفقًا لعمر طفلكِ، حيث يعتبر السيريلاك هو أحد أشهر الأطعمة التي تستخدمها العديد من الأمهات، في اعتقاد العديد من الأمهات أن صحة الطفل هي أمر يمكن الاستدلال عليه من زيادة وزنه، ولكن يجب العلم أنه يجب أن تكون هذه الزيادة بشكل صحي، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها شهور انواع السيريلاك ومراحله.

شهور انواع السيريلاك ومراحله

من ضمن الأطعمة الشهيرة والتي يمكن أن يتناولها الطفل ولا خوف منها هو السيريلاك، وهذا لأنه يتم تصنيعه من مواد طبيعية قادرة على منح طفلكِ كل ما يحتاجه من فوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الطفل.

هذا بجانب أنه يتوافر بالكثير من الأنواع والتي يمكنكِ اختيار منها ما يتناسب مع طفلكِ حسب عمره أو ما يحتاجه، ويمكن أن نطرح بعض أنواع السيريلاك في الآتي:

1- سيريلاك الأرز

شهور انواع السيريلاك ومراحله

يعتبر هذا النوع من السيريلاك من أكثر الأطعمة الصلبة التي تعتبر مثالية لطفلكِ، ويمتاز بكونه سهل البلع ولا يحتاج إلى أن يتم مضغه، ويمكنكِ البدء في إعطائه لطفلكِ الرضيع، بالإضافة إلى أنه يتكون من مكونات طبيعية بالكامل ولا يحتوي على أي مواد صناعية أو نكهات ضارة.

اقرأ أيضًا: السيريلاك مع الحليب للرضع

2- سيريلاك الأرز والحليب

شهور انواع السيريلاك ومراحله

عندما يصل طفلكِ إلى عمر الستة أشهر تقدرين على استخدام هذا النوع، فهو من الأطعمة المحبب تقديمها إليه، كما أنه يحتوي على نسبة تصل إلى 50% من الحديد، وهذا العنصر ما يحتاج إليه طفلكِ بشدة في هذه الفترة، هذا بجانب فيتامين أ وفيتامين سي.

3- سيريلاك القمح والحليب

شهور انواع السيريلاك ومراحله

يمكن استخدام هذا النوع في حالة كنتِ ترغبين في زيادة وزن رضيعكِ بصورة ملحوظة، وهذا لما له من فوائد يمكن أن يمد بها جسد الرضيع ويجعله يكتسب المزيد من الوزن.

4- سيريلاك الفواكه والعسل

شهور انواع السيريلاك ومراحله

يُفضل تقديم هذا النوع عند إتمام طفلك العام الواحد، وهذا لأنه يتكون من العسل والفواكه اللذان يحتاجان المضغ، كما أنه يمكنكِ إضافة القليل من الحليب إليه حتى تقدمي لطفلكِ وجبة متكاملة الأركان.

5- سيريلاك الشوفان والحليب

شهور انواع السيريلاك ومراحله

يتناسب هذا النوع مع الأطفال منذ عمر 6 أشهر، وهذا لأنه يعتبر من الأنواع الخفيفة على المعدة، بالإضافة إلى كونه يحتوي على الشوفان الذي يمتلك العديد من الفوائد لجسم الطفل.

6- سيريلاك الأرز والخضراوات

شهور انواع السيريلاك ومراحله

يحتوي هذا النوع على العديد من الخضراوات المختلفة والغنية بالكثير من العناصر الهامة لصحة طفلكِ، حيث يحتوي على السبانخ والجزر والقرع، وهي الخضراوات التي يحتاجها الطفل الرضيع في النظام الغذائي، بالإضافة إلى كونه يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وهما من العناصر الهامة لنمو الطفل بصورة طبيعية.

7- سيريلاك القمح

شهور انواع السيريلاك ومراحله

يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع السيريلاك، وهذا لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المعادن التي تجعل الطفل ينمو بصورة طبيعية، حيث إنه يحتوي على القمح والأرز والشوفان، بالإضافة إلى عنصر الحديد الذي يحمي الطفل من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

هذا بجانب أنه يُصنع من الأوميجا 3 الذي يزيد من القدرات العقلية لطفلكِ، ولا شك أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يوفر للرضيع النمو مع عظام وأسنان قوية، بجانب الفيتامينات الأخرى المختلفة التي تساعد في نمو الطفل بصورة طبيعية.

8- سيريلاك فارمر سيليكشن

شهور انواع السيريلاك ومراحله

يمتاز هذا النوع بأنه يتكون من مجموعة من الحبوب المعروفة بكونها مغذية للطفل مثل القمح والذرة والشعير والشوفان والأرز، هذا بجانب بعض الفواكه مثل الموز والتوت والخوخ، وهذا بالأمر أنتِ تقدمين لطفلكِ وجبة تشمل جميع العناصر الغذائية.

هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على عنصر الحديد الضروري لصحة الرضيع، بجانب ما يُقارب 11 نوع من المعادن والفيتامينات اللازمة لينمو عقل الطفل بصورة طبيعية، وأهم ما يميزه أنه يخلو من السكر والنكهات الصناعية والمواد الحافظة لذا يعتبر آمن الاستخدام على طفلكِ.

9- سيريلاك القمح والتمر

شهور انواع السيريلاك ومراحله

تعرف جميع الأمهات أن التمر هو أحد الأطعمة الهامة لصحة الطفل، وهذا النوع من السيريلاك يوفر لكِ القمح والتمر والحليب، حيث إنه يضم مجموعة ضخمة من المعادن والفيتامينات والحديد الضروري لنمو الطفل، والتي تساهم في بناء جسم الطفل بصورة قوية، كما أنه يزيد من مناعة جسم الطفل.

اقرأ أيضًا: كم مرة اعطي طفلي سيريلاك في اليوم

10- سيريلاك الموز والبرتقال والبسكويت

يعتبر هذا النوع هو مزيج هرس الموز والبرتقال والبسكويت، ويمكنكِ إعطائه لطفلكِ خاصةً عندما تكونين خارج المنزل، كما أنه تم دعمه بفيتامين جـ الذي يقدر على زيادة نمو عقل الطفل وتقوية جهاز المناعة، وتقدرين على تقديمه لرضيعكِ عند إتمامه عمر الستة أشهر.

أفضل أنواع السيريلاك تبعًا لمراحل عمر الطفل

كما ذكرنا مسبقًا أن تقديم السيريلاك من الممكن أن يتوقف وفقًا لعمر الطفل، وهذا لأن هناك العديد من الأنواع التي تتوافر منه، فهناك بعض الأنواع توجد في بعض الدول دون الأخرى، ويمكن أن نطرح هذه الأنواع في الآتي:

المرحلة من 6: 7 شهور من 7: 12 شهر أكبر من 12 شهر
النوع ·       سيريلاك بالأرز والحليب.

·       سيريلاك الموز والبرتقال والبسكويت.

·       سيريلاك الأرز والخضراوات.

·       سيريلاك القمح والحليب.

·       سيريلاك الشوفان والحليب.

·       سيريلاك 5 بالقمح والحليب.

·       سيريلاك ميكس الفواكه والقمح والحليب.

·       سيريلاك البرتقال والجزر والقمح.

·       سيريلاك فارمر سيليكشن.

·       سيريلاك الفواكه والعسل.

·       سيريلاك العسل والقمح والحليب.

طريقة تحضير السيريلاك

من المتعارف عليه أن السيريلاك أحد أهم المكملات الغذائية لصحة الرضيع، وهذا بسبب الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف التي يحتوي عليها، كما توجد العديد من الطرق التي يمكنكِ صنع السيريلاك بها حتى يستفيد الطفل، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

1- طريقة صنع السيريلاك بالماء

تعتبر هذه الطريقة من أبسط الطرق التي يمكن صنع السيريلاك بها، حيث إنها لا تحتاج الكثير من الوقت، وتقدرين على تطبيقها بسهولة بواسطة الخطوات الآتية:

  1. اغلي الماء الفاتر لمدة 5 دقائق على النار.
  2. اتركيه بعد ذلك حتى يهدأ قليلًا.
  3. ضعي السيريلاك على الماء.
  4. قلبي المزيج جيدًا حتى تحصلي على مزيج متجانس.
  5. قدميه إلى طفلكِ.

2- السيريلاك مع الحليب

يجب التنويه أن في هذه الطريقة يجب أن تستخدم الأم الحليب الصناعي المخصص للرضع أو حليب الثدي، والبعد عن حليب الأبقار إلا بعد أن يكمل الطفل عامه الأول، وهذا بسبب كون حليب الأبقار من الأطعمة التي يصعب هضمها بسبب احتوائه على الدهون المشبعة، ويمكنكِ تحضير هذه الطريقة من خلال ما يلي:

  1. سخني الحليب على النار لمدة دقيقتين.
  2. صبي السيريلاك في الوعاء.
  3. أضيفي الحليب إلى السيريلاك وامزجيهم جيدًا.
  4. قدميه إلى طفلكِ بعد ذلك.

3- وصفة السيريلاك والعصير

في كثير من الأحيان من الممكن أن تلجأ الأم إلى إضافة العصير حتى تحسن من طعم السيريلاك، لكن ينصح الأطباء بعدم إعطاء عصير البرتقال للأطفال من هم أقل من عمر عام، وهذا بسبب كون البرتقال من الفاكهة الحمضية التي تحتوي على الستريك الذي يؤثر بالسلب على صحة الطفل ويجعل عملية الهضم أصعب، ويمكنكِ تحضير هذه الوصفة من خلال الخطوات التالية:

  1. فضي محتويات عبوة السيريلاك في الوعاء.
  2. صبي القليل من عصير البرتقال عليها.
  3. قلبي المكونات حتى تمتزج جيدًا.
  4. قدميها إلى طفلكِ.

4- مهروس الموز والتفاح مع السيريلاك

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات المميزة التي يمكن تقديمها للطفل باستخدام السيريلاك، هذا بجانب أنه توفر له العديد من العناصر الغذائية بسبب وجود الفاكهة مثل التفاح والموز الغنية بالعناصر الهامة، ويمكن أن تتمثل مكونات وطريقة تحضير هذه الوصفة في الآتي:

المكونات

  • ثمرة تفاح صغيرة ومقطعة لشرائح ومقشرة.
  • ثمرة موز.
  • كوب من الماء.
  • ربع كوب من سيريلاك القمح أو الأرز.

طريقة التحضير

  1. في إناء على النار ضعي التفاح والماء واتركيهم حتى ينضج التفاح.
  2. صفي التفاح من الماء وضعيه في طبق التقديم.
  3. أضيفي ثمرة الموز إلى التفاح واهرسيها ناعمًا.
  4. زودي السيريلاك وقلبيهم جيدًا حتى تحصلي على مزيج متجانس.
  5. قدميه إلى طفلكِ.

اقرأ أيضًا: متى يأكل الطفل السيريلاك

بعض النصائح عند تقديم السيريلاك للطفل لأول مرة

ذكرنا مسبقًا شهور انواع السيريلاك ومراحله لذا يجب أن نذكر بعض النصائح عندما تعملين على تقديم السيريلاك للمرة الأولى لطفلكِ، وهذا لأن هذه الإرشادات تجنبكِ من أي مشكلة يمكن أن تحدث، وتتلخص هذه النصائح فيما يلي:

  • التأكد من تاريخ الصلاحية المدون على العلبة.
  • الحرص على استخدام السيريلاك لمدة لا تزيد عن شهر من وقت فتح العبوة.
  • تخفيف السيريلاك بالماء الدافئ أو الحليب في أول مرة.
  • عندما يتقبل الطفل السيريلاك قلبيه مع قليل من الماء حتى تحصلي على مزيج متماسك يقدر على تناوله في نهاية الشهر العاشر.
  • اجعلي طفلكِ يتناوله باستخدام ملعقة صغيرة.
  • ابتعدي عن الشعور باليأس في حالة خرج الطعام من فم طفلكِ وهذا ليس دليل على عدم حبه للطعام.
  • تجنبي استخدام الأرز بكثرة لأنه قد يسبب الإمساك.

السيريلاك هو أحد المكملات الغذائية التي تستخدمها الأمهات للرضع، وهذا لأنه يحتوي على العديد من الفوائد التي يمد بها جسم الطفل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.