أجمل قصائد الحب والغزل

أجمل قصائد الحب والغزل من شأنها أن تأخذنا في مكان بعيد، حيث السمو بالروح، والانتقال إلى الآفاق الواسعة التي لا تحتوي سوى على الأزهار، فمشاعر الحب والرومانسية من أجمل المشاعر التي من الممكن أن نعيشها على الإطلاق، منا من يحالفه الحظ ويجدها مع شريك حياته، ومنا من يظل يجدها في الأغنيات فحسب، دعنا من ذلك وهيا بنا نذهب في أمسية شعرية تحتوي على أجمل قصائد الحب والغزل عبر موقع جربها.

أجمل قصائد الحب والغزل

عندما شرع الله للرجل والمرأة أن يتزوجا، جعل الأمر مبني على المودة والرحمة، أي أن المشاعر النبيلة التي يعيشها الإنسان أمر فطري، ولا بأس في احتياجه، فمن منا يمكنه العيش دون أن يحب وأن يجد مقابل لتلك المشاعر الفياضة من شريك حياته.

فتلك هيا أسمى المعاني على الإطلاق، والتي تجعل للحياة معنى، فبدون المشاعر الحانية نجد أن الحياة من شأنها أن تكون بدون ألوان، فتأتي تلك الأحاسيس الرائعة التي بثها الله فينا، لتعطي للحياة رونقًا لم نشهده من قبل.

لذا سوف نتعرف على عدد من أجمل قصائد الحب والغزل التي أفاض بها شعرائنا، أولئك المفعمين باللغة العربية الجميلة التي تحتوي على الكثير من المفردات التي تمس القلب، وذلك عبر السطور التالية:

1- قصيدة يا سيدتي

فأول قصيدة من أجمل قصائد الحب والغزل لدينا هي التي كتبها الشاعر السوري نزار قباني، وهو الذي ولد بدمشق وتعلم الكثير من العلوم إلى أن وصل إلى درجة عالية من التفقه في اللغة العربية، مكنته من استخدام مفرداتها الواسعة في العديد من القصائد التي من شأنها أن تمس القلب.

فنحن بصدد قصيدة من أجمل قصائد الحب والغزل، والتي تحمل عنوان (يا سيدتي)، حيث يثني فيها على محبوبته التي أسرت قلبه، ولم يعد يتمكن من رؤيا أي من النساء في العالم سواها، لذا دعونا نتعرف على أبياتها من خلال ما يلي:

يا سيدتي يا سيدتي
كنت أهم امرأةٍ في تاريخي
قبل رحيل العام
أنت الآن أهم امرأةٍ
بعد ولادة هذا العام
أنت امرأةٌ لا أحسبها بالساعات وبالأيام
أنت امرأةٌ
صنعت من فاكهة الشعر
ومن ذهب الأحلام
أنت امرأةٌ، كانت تسكن جسدي
قبل ملايين الأعوام
يا سيدتي
يالمغزولة من قطنٍ وغمام
يا أمطارًا من ياقوتٍ
يا أنهارًا من نهوندٍ
يا غابات رخام
يا من تسبح كالأسماك بماء القلب
وتسكن في العينين كسرب حمام
لن يتغير شيءٌ في عاطفتي
في إحساسي
في وجداني، في إيماني
فأنا سوف أظل على دين الإسلام
يا سيدتي
لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات
أنت امرأةٌ تبقى امرأةً، في كل الأوقات
سوف أحبك
عند دخول القرن الواحد والعشرين
وعند دخول القرن الخامس والعشرين
وعند دخول القرن التاسع والعشرين
و سوف أحبك
حين تجف مياه البحر
وتحترق الغابات
يا سيدتي
أنت خلاصة كل الشعر
ووردة كل الحريات
يكفي أن أتهجى إسمك
حتى أصبح ملك الشعر
وفرعون الكلمات
يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلك
حتى أدخل في كتب التاريخ
وترفع من أجلي الرايات
يا سيدتي
لا تضطربي مثل الطائر في زمن الأعياد
لن يتغير شيءٌ مني
لن يتوقف نهر الحب عن الجريان
لن يتوقف نبض القلب عن الخفقان
لن يتوقف حجل الشعر عن الطيران
حين يكون الحب كبيرًا
والمحبوبة قمرًا
لن يتحول هذا الحب
لحزمة قشٍ تأكلها النيران
يا سيدتي
ليس هنالك شيءٌ يملأ عيني
لا الأضواء
ولا الزينات
ولا أجراس العيد
ولا شجر الميلاد
لا يعني لي الشارع شيئًا
لا تعني لي الحانة شيئًا
لا يعنيني أي كلامٍ
يكتب فوق بطاقات الأعياد
يا سيدتي:
لا أتذكر إلا صوتك
حين تدق نواقيس الآحاد
لا أتذكر إلا عطرك
حين أنام على ورق الأعشاب
لا أتذكر إلا وجهك
حين يهرهر فوق ثيابي الثلج
وأسمع طقطقة الأحطاب
ما يفرحني يا سيدتي
أن أتكوم كالعصفور الخائف
بين بساتين الأهداب
ما يبهرني يا سيدتي
أن تهديني قلمًا من أقلام الحبر
أعانقه
وأنام سعيدًا كالأولاد
يا سيدتي
ما أسعدني في منفاي
أقطر ماء الشعر
وأشرب من خمر الرهبان
ما أقواني
حين أكون صديقًا
للحرية والإنسان
يا سيدتي
كم أتمنى لو أحببتك في عصر التنوير
وفي عصر التصوير
وفي عصر الرواد
كم أتمنى لو قابلتك يومًا
في فلورنسا
أو قرطبةٍ
أو في الكوفة
أو في حلبٍ
أو في بيتٍ من حارات الشام

اقرأ أيضًا: شعر عن الورد نزار قباني

2- قصيدة أضمر أسرار

الحب والغرام من أفضل المشاعر على الإطلاق التي من الممكن أن تداهم الإنسان ويتجلى لنا ذلك من خلال أجمل قصائد الحب والغزل، فهي التي تبث فيه روح الحياة على الرغم أنها من الممكن أن تكون سببًا في تألمه، خاصةً إن كان هناك حائل بين الشخص ومحبوبه.

فمن خلال السطور التالية سوف نتعرف على قصيدة أخرى من أجمل قصائد الحب والغزل، والتي كتبها ابن دولة العراق الشاعر القوي أبو المحاسن الكربلائي، وهو المعروف بين الشعراء بأن له الأسلوب الميسر الذي يمكنه من أن يدخل القلب دون أن يستأذن.

لذا، دعونا نتعرف على قصيدة من أروع قصائد الشاعر، والتي تحمل عنوان (أضمر أسرار الغرام) والتي أتت أبياتها على النحو التالي:

أضمر أسرار الغرام كاتمًا

فبات من داء الملام سالمًا

حتى انبرت حمائم الدوح بها

تدعو فبارى في الهوى الحمائما

أذكى خطيب الأيك قلب شاعر

قد ضل في وادي الحبيب هائما

يشوقه البارق إذ تهفو به

ريا الحبيب ناشقًا وشائمًا

من ألف الضدين باكيًا أسى

وساجعًا من السرور ناغمًا

يصدح في الغصن طروبًا ساجعًا

واسفح الدمع سكوبًا ساجمًا

سقى بنعمان شقيق حسنه

دمعي ولا آنس غيري لاثمًا

شقيق حسن عارض من قده

رمحًا ومن جفنيه سيفًا صارمًا

3- قصيدة من ذا الغزال

ما زلنا مع أجمل قصائد الحب والغزل، ومع الشاعر أبو الحسن الجرجاني الذي تألق في العصر العباسي ليسرد لنا تلك القصيدة التي من شأنها أن تكون من أجل ما ورثت الأجيال من قصائد المغازلة، فعلى الرغم من أنها مستساغة المرادفات، إلا أنها تحتوي على الكثير من المعاني الحانية.

فشعر الغزل لا يعني خلوه من المشاعر الدافئة التي تشعر شريك الحياة بالأمان والاطمئنان، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أبيات تلك القصيدة الرائعة:

من ذا الغَزَالُ الفاتنُ الطَّرفِ

الكاملُ البَهجةِ والظَّرفِ

ما بالُ عَينيهِ وألحاظِهُ

دائبةً تَعمَملُ في حَتفي

واهًا لذاك الورِد في خَدِّهِ

لو لم يكُن مُمتَنِعَ القَطفِ

أشكو إلى قلبكَ يا سَيَّدي

ما يَشتَكي قلبي من طَرفي

4- قصيدة مالي عن مورد الهوى صدر

العصر العثماني من أزهى العصور على الإطلاق، وفيه قيلت أجمل قصائد الحب والغزل، والتي لا نزال نتعلم منها حتى الآن كيف يكون الحب الحقيقي بين الأشخاص.

فعلى الرغم من التقدم التكنولوجي وظهور العديد من طرق التواصل في عصرنا هذا، والتي ساعدت على تكوين العديد من العلاقات، إلا أننا نجد أنه قد أندثر المعنى الحقيقي للحب والمشاعر الدافئة.

فقلما نجد قصيدة من شأنها أن تتساوى مع أي من القصائد التي طرحت تحت عنوان أجمل قصائد العشق والغزل، وذلك إن دل على أمرٍ ما، فإنما يدل على أن تلك القصائد من الزمن العثماني من شأنها أن تتداول بين جيل وآخر، لتعلمنا كيف يكون الحب الحقيقي.

فالشاعر (علي الغراب الصفاقسي) أراد أن يعلمنا كيف يكون الحب من خلال أجمل قصائد الحب والغزل، والتي أتت إحداها على النحو التالي:

مالي عن مورد الهوى صدرُ

يلحُّ منّي العذُولُ أو يذرُ

وكيف أسلو عن الهوى وله

سيف على العاشقين مُشتهرُ

أما عصت عُذّ إلى مطامعها

في سلوتي عن هواهُ واقتصرُوا

وأيقنوا أنّ في الملام لهم

نقيض ما حاولوهُ وانتظرُوا

وأنّ أطماعهم وإن عظمت

ليس لهم في بُرُوقها مطرُ

حظّي من الوصل مثل حظّهمُ

من سلوتي عن هواهُ مُفتقر

لم يقض في وصله وتسليتي

عن حُبّه لي ولا لهم وطر

أما درى العاذلون عذلهمُ

يُغري بي الحبُّ كلّما كثرُوا

كأنّهم بالسّلوّ إن أمرُوا

نهوا وفي الحبّ إن نهوا أمرُوا

مالي بطرق السّلوّ مخبرة

لكن بطرق الغرام لي خبرُ

كأنّ مُرّ الغرام من شغفي

شهد وشهدُ السّلوّ لي صبرُ

إخالُ من شقوتي مُكدّره

صفوا على أنّ صفوهُ كدرُ

مالي من مذهب الهوى بدل

كلا ولا عن حماهُ مُزدجرُ

قُوى اصطباري عن الهوى ضعفت

من لي بقلب عليه يصطبرُ

إن رُمتُ ستر الهوى أذاع به

واش من الدّمع ليس يستترُ

لحبُ من في الفؤاد منزلهُ

سُلطانُ قهر عليّ مُقتدرُ

جُندُ هواهُ عليّ مُنتصر

وجُندُ صبري عليه مُنكرُ

إن يغفر الذّنب في هواهُ فما

لديث ذنب السّلوّ مُغتفرُ

لا أنتهي عن غرام من شهدت

بالحسن فيه البادُون والحضرُ

ظبيٌ كحيلُ الجفوان فاترُها

ما إن لليلي بسحرها سحرُ

نواعس للغرام مُوقظةٌ

في مُقلتي من نُعاسها سهرُ

إن أرسلت خلفهُ غدائرُهُ

تُرسلُ من سُحب مُقلتي غُدُرُ

في طُولها الشّعرُ طال والهفي

ممّن به الشّعرُ طال والشّعرُ

عُذّبتُ من ورد وجنتيه وما

جنيت لكنّهُ جنى النّظرُ

بدت مُحيّاهُ روضة فجرى

من ماء عيني لروضها نهرُ

يُخجل شمس الضّحى أليس يُرى

في وجهها كلّما بدت خفرُ

من نظم دُرّ بفيه أشغلني

بدرُ نظم من دُونه الدُّرر

يا رامي الجمر في الحشا ودمي

في الحبّ من سيف لحظه هدر

لاترم في مُهجتي الجمار ولي

دمٌ به تركهنٌ ينجمرُ

سهامُ جفنيه في الفؤاد لها

ضربٌ بكسر الفؤاد يختبرُ

اقرأ أيضًا: شعر عن الحب والعشق والهيام

5- قصيدة يا قبلة نلتها

أبو خير الطباع، وهو الشاعر الذي أفاض لنا بالقصيدة التالية التي تحمل المعاني الحانية، فعلى الرغم من أنها إحدى أجمل قصائد الحب والغزل، إلا أنها تحتوي على الكثير من معاني المتضاربة التي لا يمكن نكرانها، لتثبت لنا أن المحب وحده من يمكنه أن يرى الكثير من الأمور الحسنة في محبوبه، والتي قد لا يراها سواه.

فنحن على وشك التعرف على قصيدة (ياقبلة نلتها)، لتختلط لدينا مشاعر الحب بالغزل وينتج عنها العديد من الأبيات التي لها القدرة على إصابة قلوبنا بالقشعريرة، لذا سوف نتعرف على شطور تلك القصيدة كاملة، والتي أتت على النحو التالي:

يا قُبلةً نِلتُها على دَهَشٍ

من ذي دلالٍ مُهَفهَفٍ غَنج

قد حيَّر الخِشفَ غُنجُ مُقلتهِ

والوَردُ توريدُ خَدِّه الضَّرج

إذا تثنِّى أو قام مُعتدلًا

قال له الغُصنُ أنت في حَرَج

قد قسَّمَ الحُسنُ مُقلَتيك أبا القا

سم بين الفُتور والدَّعجِ

قل لهما يَرفُقا بقلبِ فتىً

طَوَيتَ أحشاءَه على وَهَجِ

فمنهما لاعَدِمتَ ظُلمهما

سُقمُ فؤادي ومنهما فَرَجي

6- قصيدة أشار قلبي

العصر العباسي من أزهى العصور التي أثبتت أن الرجل المحب يمكنه أن يكون متعدد الشخصيات، فهو البطل المغوار في المعارك، وهو الملك الحكيم الذي يمكنه إدارة البلاد بروية، وهو أيضًا العاشق الذي يئن قلبه ويتألم لفرط ما يشعر به.

فالرجل حينما يقع في الحب لا يمكن لأي من الأشياء أن تحول بينه وبين الانخراط في في تلك المشاعر والشخصيات المضطربة، وعلى الرغم من أنه أمر صعب للغاية على الكثيرين، إلا أنه في النهاية يكون انصياع للقلب، الذي ينبض بحب شخص معين تبعًا لإرادة الله عز وجل.

فمشاعر الحب تجاه شخصٍ ما، لا يمكننا أن نتحكم بها، فهي هبة من الله عز وجل الذي من شأنه أن يقلب القلوب، فنحن على وشك التعرف على قصيدة من أجمل القصائد للشاعر أبو الحسين النوري، والذي ذاع صيته في العصر العباسي، كونه أحد الشعراء البسلاء، والذي كان له أسلوب متفرد.

لذا دعونا نتعرف على أبيات قصيدة أشار قلبي إليك التي ألقاها علينا منذ زمن بعيد، لتبقى آثارها إلى يومنا هذا معلنة أن أجمل قصائد الحب والغزل لا يمكن أن تنتهي وتندثر، حيث أتت أبياتها على النحو التالي:

أشار قلبي إليك كيما

يرى الذي لا تراه عيني

وأنت تلقي على ضميري

حلاوة السؤل والتمني

تريد مني اختبار سري

وقد علمت المراد مني

وليس لي في سواك حظ

فكيفما شئت فامتحني

7- قصيدة أفتش بين العاشقين

أراد الشاعر اللبناني وديع عقل أن يعرفنا كيف يمكن للشخص أن يكون محبًا رائعًا، كيف يكون المشتاق الذي يتألم قلبه ويأن لعدم وجود محبوبه أمام عينه، كيف له أن يشعر أن العالم لا يمكنه أن يساوي شيئًا طالما شريك حياته غير متواجد أمامه، فالشوق من أجمل المشاعر وأسامها، وهو الذي يعبر عن مدى الحب بين الطرفين.

فها نحن أمام قصيدة رائعة من أجمل قصائد الحب والغزل، والتي يتجلى فيها أسمى معاني المشاعر الفياضة التي تنزف من قلب الشاعر بحثًا عمن سرقت قلبه فلم يعد يرى سواها، ففي تلك الأثناء يشعر المحب أنه الغريب داخل وطنه، مهما كان شموخه وقوته.

لذا ومن خلال السطور القادمة، دعونا نتعرف بشيء من التفصيل على أبيات قصيدة (أفش بين العاشقين) تلك القصيدة السهلة المستساغة التي لا تحتوي على المفردات التي قد يصعب على أي من الفئات فهمها، مما جعلها إحدى أجمل قصائد الحب والغزل، لذلك هيا بنا إلى الأبيات:

أُفتش بين العاشقين فلا أرى

وليها أخا وجدٍ يضار عني وجدا

وابحث عن قلبٍ كقلبي مروعٍ

وعين كعيني تأنف الدمع والسهدا

واسأل عن حظٍ كحظي عاثرٍ

تمكن منه النحس مُذ خلقت سعدي

وأُنشدُ في لبنانَ حُرًا وأينما

أدرتُ لحاظي فيه أشهدني عبدا

واطلب شعرًا مثل شعري سطوةً

إذا استعمرَ الآجامَ يستعبدُ الأُسدا

افتشُ عن ذا كلهِ غيرَ واجدٍ

وليهًا يضاهيني ولا شاعرًا نِدا

رضيتُ بمجدي في القوافي مزيةٌ

ولكنَّ ذلي في الهوى لم يكن مجدا

فيا ليتَ باري الوردِ لم يبرِ شوكه

وإِلا فليت اللَه لم يخلقِ الوردا

اقرأ أيضًا: خصائص الشعر في العصر الجاهلي

8- قصيدة قف بالديار

عنترة بن شداد من أشهر الشعراء الذين لهم العديد من القصائد التي تعبر عن الحب، وذلك لأنه كان غارقًا في حب عبلة، فتلك القصة كانت الأشهر على الإطلاق في تلك الآونة، والتي لا يزال صداها يدوي إلى الآن، فقصائد عنترة بن شداد التي كتبها في محبوبته من شأنها أن تدرس.

فهناك الكثير من الشعراء الذين قاموا بكتابة أجمل قصائد الحب والغزل، إلا أنها لم تكن لتضاهي أشعار عنترة بن شداد، وذلك لأنها كانت تكتب من مشاعر وأحاسيس نابعة من داخله، فصدق الشاعر يتجلى ويتألق إن كان حقًا محبًا من كل قلبه، وظهر ذلك من خلال قصائده الشعرية المميزة.

فنحن الآن على وشك التعرف على قصيدة قف بالديار، والتي كان يقوم بكتابتها متغزلًا في عبلة التي كان لا يرى في الوجود كله غيرها لفرط حبه لها، وعلى الرغم من الحروب والمعارك إن ذاك.

إلا أنه كان يغرقها بالمشاعر الحانية التي تؤكد للكثير أنه كان قويًا أمام العدو، ضعيفًا أمام محبوبته، لذا سوف نتعرف على أبيات تلك القصيدة، والتي أتت على النحو التالي:

قِف بِالدِيارِ وَصِح إِلى بَيداها

فَعَسى الدِيارُ تُجيبُ مَن ناداها

دارٌ يَفوحُ المِسكُ مِن عَرَصاتِها

وَالعودُ وَالنَدُّ الذَكِيُّ جَناها

دارٌ لِعَبلَةَ شَطَّ عَنكَ مَزارُه

وَنَأَت لَعَمري ما أَراكَ تَراها

ما بالُ عَينِكَ لا تَمُلُّ مِنَ البُكا

رَمَدٌ بِعَينِكَ أَم جَفاكَ كَراها

يا صاحِبي قِف بِالمَطايا ساعَةً

في دارِ عَبلَةَ سائِلًا مَغناها

أَم كَيفَ تَسأَلُ دِمنَةً عادِيَّةً

سَفَتِ الجُنوبِ دِمانَها وَثَراها

يا عَبلَ قَد هامَ الفُؤادُ بِذِكرِكُم

وَأَرى دُيوني ما يَحُلُّ قَضاها

يا عَبلَ إِن تَبكي عَلَيَّ بِحُرقَةٍ

فَلَطالَما بَكَتِ الرِجالُ نِساها

يا عَبلَ إِنّي في الكَريهَةِ ضَيغَمٌ

شَرِسٌ إِذا ما الطَعنُ شَقَّ جِباها

وَدَنَت كِباشٌ مِن كِباشٍ تَصطَلي

نارَ الكَريهَةِ أَو تَخوضُ لَظاها

وَدَنا الشُجاعُ مِنَ الشُجاعِ وَأُشرِعَت

سُمرُ الرِماحِ عَلى اِختِلافِ قَناها

فَهُناكَ أَطعَنُ في الوَغى فُرسانَها

طَعنًا يَشُقُّ قُلوبَها وَكُلاها

وَسَلي الفَوارِسَ يُخبِروكِ بِهِمَّتي

وَمَواقِفي في الحَربِ حينَ أَطاها

وَأَزيدُها مِن نارِ حَربي شُعلَةً

وَأُثيرُها حَتّى تَدورَ رَحاها

وَأَكُرُّ فيهِم في لَهيبِ شُعاعِها

وَأَكونُ أَوَّلَ واقِدٍ بِصَلاها

وَأَكونُ أَوَّلَ ضارِبٍ بِمُهَنَّدٍ

يَفري الجَماجِمَ لا يُريدُ سِواها

وَأَكونُ أَوَّلَ فارِسٍ يَغشى الوَغى

فَأَقودُ أَوَّلَ فارِسٍ يَغشاها

وَالخَيلُ تَعلَمُ وَالفَوارِسُ أَنَّني

شَيخُ الحُروبِ وَكَهلُها وَفَتاها

يا عَبلَ كَم مِن فارِسٍ خَلَّيتَهُ

في وَسطِ رابِيَةٍ يَعُدُّ حَصاها

يا عَبلَ كَم مِن حُرَّةٍ خَلَّيتُها

تَبكي وَتَنعى بَعلَها وَأَخاها

يا عَبلَ كَم مِن مُهرَةٍ غادَرتُها

مِن بَعدِ صاحِبِها تَجُرُّ خُطاها

يا عَبلَ لَو أَنّي لَقيتُ كَتيبَةً

سَبعينَ أَلفًا ما رَهِبتُ لِقاها

وَأَنا المَنِيَّةُ وَاِبنُ كُلِّ مَنِيَّةٍ

وَسَوادُ جِلدي ثَوبُها وَرِداها

هناك الكثيرمن الأشعار التي كتبت من أجل الحب والمغازلة، إلا أنه ليس كافتها يمكنها أن تمس القلب، فنحن قمنا حقًا بانتقاء أجمل قصائد الحب والغزل.