اين يكون راس الجنين في الشهر السابع

اين يكون راس الجنين في الشهر السابع؟ وهل تتغير الوضعية باختلاف نوع الجنين؟ حيث تعتبر وضعية الجنين هي من الأمور التي تتغير من شهر إلى آخر، خاصةً عند تغير حجم الجنين أو معرفة موعد الولادة، وعندما يصل إلى الشهر السابع يزيد حجمه ومن الممكن أن تحدث ولادة مبكرة في هذا الشهر، وهذا ما سنقدمه عبر موقع جربها.

اين يكون راس الجنين في الشهر السابع

في الشهر السابع يظل نمو الجنين مستمر، كما أن حركته لا تكون ثابتة فلا يمكن للأم تحديدها لأنه مازال يتحرك ويغير وضعيته باستمرار، كما أن الجنين يعمل على تغيير حركته حتى يستقر في حركة واحدة نهائية وهذا يتم في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل.

أما عن إجابة سؤال اين يكون راس الجنين في الشهر السابع فتكون في أعلى البطن بينما مقعدته تكون لأسفل، كما أنه لا قلق حيال هذه الوضعية فهو يبدأ للاستعداد لخروجه من الرحم وملاقاتكِ.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر السابع

تغير وضعية الجنين أثناء الحمل

بعد التعرف إلى إجابة سؤال اين يكون راس الجنين في الشهر السابع يجدر بنا أن نتعرف إلى تغير وضعية الجنين في أثناء الحمل، وذكرنا مسبقًا أنه يأخذ الوضعية النهائية في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، كما توجد بعض الوضعيات التي يمكن أن يكون الجنين بها، وتتمثل هذه الوضعيات في الآتي:

1- الوضعية القذالية الأمامية

وتعتبر هذه الوضعية هي من الوضعيات الشائعة للولادة، حيث يظهر رأس الجنين في الأسفل في حين يكون وجهه مواجه لظهر الأم وتعتبر هذه الوضعية هي من أكثر الوضعيات التي تقدر على الحد من حدوث مضاعفات الحمل، بالإضافة إلى أنها مثالية وتجعل الولادة أسهل، ويظل الجنين في هذه الوضعية خلال الشهر الأخيرة من الحمل.

2- الوضعية المستعرضة

يمكن التعرف إلى هذه الوضعية من اسمها وبها يكون الجنين في وضع عرضي في رحم الأم، وفي الغالب يستقر الأطفال بهذه الوضعية عند اقتراب موعد الولادة، وفي حالة لم يغير الجنين وضعيته في موعد الولادة سيقوم الطبيب باللجوء إلى الولادة القيصرية.

3- الوضعية القذالية الخلفية

تتشابه هذه الوضعية مع الوضعية الأولى ويكون رأس الجنين لأسفل ولكن وجهه يكون مواجه لبطن الأم، ويمكن أن يظل بها الطفل في حالة كانت الأم تقضي أغلب وقتها في الجلوس أو الاستلقاء على السرير، وهذه الوضعية ليست الوضعية الطبيعية للجنين بالشهر السابع ويمكن أن تسبب صعوبة أثناء الولادة.

4- وضعية المقعدية

في هذه الوضعية تكون رأس الجنين إلى أعلى، كما أنها تضم أكثر من نوع مختلف، ويمكن أن نعرض هذه الأنواع في الآتي:

  • مؤخرة الجنين لأسفل وتكون الساقين بالقرب من جسمه بينما القدمان على مقربة من رأسه.
  • القدمين لأسفل وتكون إحدى القدمين أو كلتاهما لأسفل في اتجاه المؤخرة، وفي حالة استقر الجنين في هذه الوضعية ستكون القدمين هي أول جزء يخرج من رحم الأم.
  • المقعدية الكاملة ويكون الجنين جالس بقدمين متقاطعتان أمام الجسم.

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل

بعد إجابتنا عن سؤال اين يكون راس الجنين في الشهر السابع ينبغي أن نستعرض التغيرات الحادثة في هذا الشهر، وهذا لأن كل شهر من شهور يمتلك مجموعة من المميزات التي ينمو بها الطفل، ويمكن أن تكمن مراحل نمو الجنين في الشهر السابع الآتي:

أولاً: الأسبوع 27

هناك بعض التغيرات التي تطرأ على الأم وعلى الجنين في هذه المرحلة، ويمكن أن تتمثل هذه التغيرات في الآتي:

1- تغيرات الجنين

ذكرنا مسبقًا أن نمو الجنين يظل مستمرًا حتى الشهر التاسع، ومن ضمن أهم التغيرات الحادثة في الأسبوع الأول من الشهر السابع ما يلي:

  • يصل وزن الجنين إلى 875 جرام، بينما طوله يكون حوالي 36.6 سم.
  • يتمكن الجنين من فتح عينيه أثناء هذا الأسبوع.
  • ينتقل ما بين النوم والاستيقاظ بصورة منتظمة ومتسقة.
  • تنتج الرئتان مادة تساهم في مساعدة الحويصلات الهوائية على الانتفاخ ليتمكن الجنين من التنفس بعد الولادة.

2- التغيرات الحادثة للأم

لا تتوقف التغيرات عند الجنين فقط بل توجد بعض التغيرات التي تصيب الأم بالتالي، وتكمن هذه التغيرات في النقاط التالية:

  • تظهر خطوط التمدد على بطن الأم بسبب توسع الرحم.
  • يزداد وزن الأم ما بين 7: 10 كيلوجرام.
  • تجد الأم صعوبة في الحركة والتوازن وهذا بسبب كبر البطن.

ثانيًا: الأسبوع 28

عند الوصول إلى هذا الأسبوع ستظهر بعض التغيرات الأخرى سواء على الأم أو على الجنين، ويمكن أن تتلخص بعضًا من هذه التغيرات في التالي:

1- تغيرات الجنين

تزداد التغيرات في هذا الأسبوع، ومن ضمن أهمها الآتي:

  • يصل وزن الجنين إلى أكثر من كيلوجرام ويكون طوله 37.6 سم تقريبًا.
  • تكون سرعة نبضات القلب أقل على الرغم من كونها الضعف لدى الأم وتصل إلى حوالي 140 ضربة في الدقيقة.
  • في هذا الأسبوع يمكن أن يصاب الطفل بالحازوقة والتي تعتبر إحدى الحركات الطبيعية اللاإرادية والتي لا تسبب للجنين أي أذى.
  • يمكن أن تحدد الأم حركة الطفل من خلال الحازوقة.
  • عدم تحرك الجنين في هذا الأسبوع لا يكون سبب للقلق.

2- تغيرات الأم

في هذا الأسبوع يمكن أن تظهر بعض التغيرات وتكون أكثر حدة، وتشتمل هذه التغيرات على الآتي:

  • يزداد توسع الرحم وهذا بسبب زيادة حجم الجنين.
  • تصاب الأم بتشنجات الساقين وتورم خفيف في الكاحلين والقدمين، بالإضافة إلى تقلصات براكستون هيكس بصورة غير منتظمة، وهي تقلصات ناتجة عن ارتخاء الرحم وتشنجه للاستعداد للولادة.
  • الإصابة بضيق التنفس وألم في البطن والشعور بالخمول بسبب عدم القدرة على النوم.
  • التبول بصورة متزايدة وهذا بسبب ضغط الجنين الواقع على المثانة.

اقرأ أيضًا: كيف أزيد حركة الجنين في الشهر السابع

ثالثًا: الأسبوع 29

بعد الإجابة عن سؤال اين يكون راس الجنين في الشهر السابع يمكن أن نتطرق لمعرفة تغيرات الأسبوع 29، وتنحصر أهم هذه التغيرات في النقاط التالية:

1- التغيرات الحادثة للجنين

في هذه الفترة لا تختلف التغيرات كثيرًا عن السابق، فيصل وزن الجنين إلى 1.1 كيلوجرام ويمكن أن يكون أكثر بعض الشيء، ويصل الطول إلى 38.6 سم، بالإضافة إلى أن الدماغ تكون أكثر صلابة أكثر من السابق، ويكون بحاجة إلى غالبًا أكثر من نصف الطاقة التي يقوم الجنين باستهلاكها.

2- تغيرات الأم

تظل زيادة وزن الأم في هذه الفترة مستمرة، فيزداد وزنها ما بين 8.5: 11.3 كيلوجرام، وينصح بضرورة تتبع علامات الولادة المبكرة في هذه الفترة وتضم بعض الآلام التي يمكن أن تتشابه مع آلام الحيض مثل ألم أسفل الظهر والبطن، ويمكن أن تظهر بعض الإفرازات وردية أو بنية اللون، وفي حالة ظهور إحدى هذه الأعراض يجب إخبار الطبيب على الفور.

رابعًا: الأسبوع 30

في نهاية الشهر السابع تطرأ على بطن الأم بعض التغيرات مثل ارتفاع رحم الأم حوالي 10 سم عن السرة وهذا بسبب كبر الحجم، ويكون من الصعب على الأم أن تصدق أن أمامها 10 أسابيع أخرى يضغط بها الجنين على منطقة البطن والمثانة، ولا تكون الزيادة كبيرة بهذا الأسبوع فتكون نصف كيلوجرام فقط.

أما عن تغيرات الجنين فيمكن أن تتلخص في النقاط التالية:

  • يصل وزنه إلى 1.3 كيلوجرام ويزداد طوله عن 39.9 سم.
  • يكون نمو الطول أبطء في هذا الأسبوع.
  • تستمر حاسة البصر في التطور وحتى ما بعد الولادة.
  • يزداد السائل الأمنيوسي ولكن بشكل أبطأ من السابق.

مخاطر يمكن أن تحدث في الشهر السابع من الحمل

في إطار عرض إجابة سؤال اين يكون راس الجنين في الشهر السابع يجدر بنا عرض بعد المخاطر التي يمكن أن تحدث، وهذا لأن الثلث الأخير من الحمل وخاصةً الشهر السابع يكون محفوف بالمخاطر التي يجب الانتباه إليها بشكل كبير والحرص على البعد عن مسبباتها.

ويمكن التحكم في هذه المخاطر عند ملاحظتها منذ البداية، ومن ضمن أهم هذه المخاطر ما يأتي:

1- سكري الحمل

وهو من المضاعفات المنتشرة بين السيدات خلال فترة الحمل، وعادةً ما يظهر في الفترة الواقعة بين الأسبوع 24 وحتى 28، ويكون ناتج عن التغيرات الهرمونية التي تشكل صعوبة على الجسم في القدرة على استخدام الأنسولين حتى يوصل الجلوكوز للخلايا.

وهذا الأمر ينتج عنه زيادة مستوى السكر في الدم، وسكري الدم يتعلق بحدوث عدد كبير من المضاعفات للجنين، بالإضافة إلى أنه يزيد من احتمال التعرض لخطر الولادة القيصرية، ولكن يمكن تجنب حدوثه ببساطة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

2- تمزق الأغشية المبكر

يعتبر تمزق الأغشية أحد الأمور الطبيعية عند الولادة، وهي تعرف بنزول ماء الولادة، وهي تدل على تمزق الكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين قد تمزق مما ينتج عنه تدفق السائل للخارج، ويكون أمر طبيعي في حالة تمزقه أثناء الشعور بالمخاض، إلا أن حدوثه في وقت مبكر للغاية يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات التي قد تكون خطيرة.

ولم يوجد سبب واضح لحدوث هذا الأمر حتى الآن إلا أنه من الأسباب المؤدي إليه هي انتقال عدوى إلى الأغشية المحيطة بالجنين أو وجود بعض العوامل الوراثية، ويكون على الحامل هنا الذهاب إلى المستشفى على الفور حتى تحصل على العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: كم وزن الجنين في الشهر السابع

3- تسمم الحمل

بعد أن عرضنا إجابة سؤال اين يكون راس الجنين في الشهر السابع يجدر بنا أن نقول إن تسمم الحمل هو من المخاطر الشهيرة التي تحدث بعد انتهاء الأسبوع 20 من الحمل، وينتج عن الإصابة به مضاعفات خطيرة سواء للأم أو الجنين.

وأكدت الأبحاث أن حوالي 5: 8% من السيدات يصبن بهذه الحالة، ومن أهم علاماته زيادة ضغط الدم والبروتين في البول وتورم القدمين.

نمو الجنين أثناء فترة الحمل هو من الأمور الهامة التي يجب أن تركز عليها الأم بصورة كبيرة، وهذا لأن متابعتها تطمئنها على طفلها وتجنبها القلق.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.