أول من شاهد الخلية

من هو أول من شاهد الخلية؟ وكيف تم اكتشافها؟ مثل هذه الأسئلة تشغل بال كثير من الأشخاص المهتمين بالعلوم والأحياء خاصةً من يدرس العلوم أو من يتخصص بعلم الأحياء أو الطلاب المُحبة لمناهج الأحياء، ومنهج الخلية يُعتبر من المواضيع الهامة الأساسية للمهتمين للعلوم أو من يدرسون أيضاً علمي علوم بالثانوية العامة، لذا من خلال هذا الموضوع سنتعرف على إجابة هذا السؤال عبر موقع جربها.

أول من شاهد الخلية

أول من قام باكتشاف الخلية هو العالم الإنجليزي روبرت هوك في عام 1665م وهو أيضًا فيلسوف طبيعي، ومهندس معماري، وذلك تم عن طريق دراسته لشرائح رقيقة جداً من الفلين، ولوحظ مسام صغيرة بعدد كبير حيث شبهت خلية النحل، ولهذا التشابه بينهما قام بتسميتها الخلية.

بالرغم من ذلك روبرت هوك لم يعرف الحقيقة البنيوية للخلية ووظيفتها، وقام بنشر ملاحظات تخص الخلية، وهي في الواقع خلايا غير حية، وقام بنشر هذه الملاحظات في كتابه Micrographia، والملاحظات التي قام بها لم تشير للأجزاء العضوية والنواة الموجودة في معظم الخلايا الحية.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية ؟ وما هي التركيبات المشتركة بينهما ؟

نشأة العالم روبرت هوك أول من شاهد الخلية

ولد العالم روبرت هوك في يوم 18 شهر سبتمبر عام 1635م في فريشواتر بجزيرة وايت، وكان روبرت أصغر أخوته الأربعة، وفرق العمر بينه وبين شقيقه الأكبر منه مباشرةً 7 أعوام، ولم يقم باكتشاف الخلية فقط بل قام بعدة إنجازات أخرى مثل عمل عدة رسومات لتركيب الحشرات، وقام باختراع لولب الاتزان في الساعات وقام بالمشاركة في علم البصريات، وعلوم الفلك والهندسة، والجراحة وفن العمارة والموسيقى. وتوفى في عام 1703م.

ما هي الخلية وأهم المعلومات عنها؟

يجب علينا معرفة مفهوم الخلية بعد معرفة أول من شاهدها؛ العالم الإنجليزي روبرت هوك، فيما يلي كل معلوماتها:

  • الخلية تعتبر البنية الأساسية الموجودة في كافة أجسام الكائنات الحية؛ وعددها يبلغ ضخم وكبير للغاية بسبب صغر حجمها الشديد.
  • فبذكرنا أن الخلية موجودة في جميع الكائنات الحية، فبذكر جسم الإنسان فهو يحتوي على التريليونات من الخلايا، وهي المسئولة عن بنائه وتقوم بتحقيق العديد من الوظائف الحيوية لتبقيه على قيد الحياة، حيث إن الخلايا تحتوي على مواد هامة كثيرة مثل المادة الوراثية.
  • فالخلية مسؤولة على إبقاء جسم الإنسان على قيد الحياة لأن من أحد وظائفها مُتمثل في أخذ العناصر الغذائية، وتحويلها إلى طاقة للجسم لتتم جميع الوظائف الحيوية، وكل جزء بها يقوم أو مسئول عن وظيفة ما، مثل احتوائها على النواة.

اقرأ أيضًا: كم خلية دم حمراء يستطيع أنتاجها الجسم في اليوم الواحد

كيف تم اكتشاف الخلية؟

فبعد معرفة أول من شاهد الخلية، وفهمنا أهم المعلومات عنها، فسنوضح كيف يتم اكتشاف الخلية:

  • اكتشاف الخلية لم يكن متوقع، فبعد اختراع أداة المجهر على يد العالم روبرت هوك، تم الكشف عن عدد لا متناهي من الأشياء ومعرفة المعلومات الجديدة، وهو يجعلك ترى ما لا تراه بعينك المجردة، ومن ثم قام باكتشاف الخلية.
  • أول رجل يشاهد الخلايا تحت المجهر هو انطوني فان ليفينهوك في عام 1674م، حيث شاهد الطحالب ووصفها وقام بتسميتها الحيوانات الدقيقة.
  • فبعد اكتشاف الخلية، قام العالم روبرت هوك بمرحلة البداية وهي تطوير نظرية الخلية.
  • قام العالم روبرت هوك أول من شاهد الخلية، باكتشاف مجموعة للكائنات الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة، مثل الخلايا البكتيرية والكائنات الأولية.
  • بالقرن التاسع عشر، قام العلماء بتركيز جهودهم على أنسجة الحيوانات والنباتات، وبشكل أكثر تركيزاً ووضوحاً، وهذا ما أدى لاستنتاجهم لنظرية الخلية.
  • الأعوام التالية لاكتشاف الخلية تضمنت كثير من التطوير بسبب تلك الاكتشافات، وكانت مؤثرة بشكل كبير جدًا على العلم.
  • حيث تم اكتشاف الخلايا الجذعية، وقام العلماء بالتعرف على الخلايا التي لا تتمايز، وهم في طور التطوير بهذا الباب، فنتمنى كل التمني بأن يتم الاكتشاف والتطوير لهذا الباب وهو الذي سوف يصنع ثورة علمية كبيرة في هذا العالم، فالخلايا أصبحت لها تخصصات بشكل أكثر اتساعاً.
  • جاء تاجر هولندي يدعى لينفوك، حيث جاء بعد العالم روبرت هوك أول من شاهد الخلية، وكان أول من استطاع مشاهدة كائنات حية وحيدة الخلية من خلال مجهر قام بتصنيعه، والمفاجأة أن قوة تكبير هذا المجهر أكبر بتسع مرات من المجهر الذي قام باختراعه روبرت هوك.

أنواع الخلايا

للخلايا نوعين ويختلف كل نوع عن بعضهم البعض، فيما يلي أبرز الفروقات بينهما:

الخلايا بدائية النوى

فهي بسيطة في تكوينها، فهي لا تحتوي على عضيات محيطة بالأغشية، ولا تحتوي على نواة، مادتها الوراثية متكونة بمنطقة السيتوبلازم، وتعرف باسم شبه النواة، أو النيكلويد، هذا ما يعيقها عن تأدية وظائفها الحيوية التي توجد بالخلايا حقيقية النوى، من أمثلة الخلايا بدائية النوى: الجراثيم والبكتيريا الخضراء المزرقة والعتائق.

خلايا حقيقية النوى

هي معقدة في تكوينها، فتعد من الخلايا المعقدة وتحتوي على عضيات محاطة بها الأغشية، يتم تخزين المادة الوراثية في نواة خلايا الحقيقية النوى، من أمثلة خلايا حقيقية النوى: خلايا بقية الممالك؛ الأوليات، الفطريات، النباتات والحيوانات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين mch و mchc

التفسير الحديث للخلية

الافتراضات التي تم قبولها عن نظرية الخلية الحديثة بناءً على آراء علماء الأحياء والبيولوجيا الجزيئية تعددت واختلفت، وجاءت كما يلي:

  • الخلايا تحتوي على معلومات وراثية (DNA) تنتقل من خلية لأخرى خلال انقسام يسمى انقسام الخلايا.
  • الخلية موجودة في جميع الكائنات الحية التي نعرفها.
  • هناك بعض الكائنات تسمى كائنات وحيدة الخلية، أي أنها تتكون من خلية واحدة فقط.
  • يوجد كائنات تتألف من عدد كبير من الخلايا، وتسمى كائنات متعددة الخلايا.
  • يحدث تدفق طاقة داخل الخلايا، ويسمى(الأيض).
  • الخلية الوحدة الأساسية في الوظيفة والتركيب في جميع الكائنات الحية.
  • مجموع نشاط الخلايا المستقلة يعتمد عليه نشاط الكائن الحي.

جميع الخلايا الحية إما إنها مكونة من عدد كبير من الخلايا أو خلية واحدة، والخلية هي الوحدة الأساسية في التركيب والوظيفة للكائن الحي.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.