أول من اخترع الهاتف المحمول

أول من اخترع الهاتف المحمول استطاع أن يوصل الناس ببعضها، تعد الهواتف المحمولة جديدة الصنع وليست قديمة، حيث تم اختراعها في منتصف القرن الماضي، وأحدثت ثورة كبيرة في عالم التقنيات، وعلى مرور الزمن تطورت الهواتف وصولًا إلى يومنا هذا وأصبحت هناك الكثير من الشركات مشهورة بتصنيع الهواتف الذكية، ومن خلال موقع جربها سنتعرف على أول من اخترع الهاتف المحمول.

أول من اخترع الهاتف المحمول

أصبح الآن جميع البشر بمختلف طبقاتهم من غني وفقير يمتلكون هاتفًا نقالًا، ويملك الهاتف المحمول العديد من المسميات مثل الهاتف النقال، والهاتف الخلوي، وكلها مصطلحات تشير إلى معنى واحد وهو الجاهز الذي بإمكانه نقل الإشارات عبر الشبكات الخلوية.

لا تعد فكرة اختراع الهاتف المحمول جديدة، بل كان التفكير منصبًا عليها منذ عام 1908 عندما قام المهندسون بتطوير خلايا محطات قواعد الهواتف النقالة، ولم تكن قد أطلقت في هيئتها الأخيرة، حيث كانت تعد أجهزة للراديو ثنائية الاتجاه يمكن سماع، واستقبال الأشخاص، كما في خدمات الطوارئ، والسيارات.

أول من اخترع الهاتف المحمول النقال لاسلكيّا كان العالم مارتن كوبر، هو المدير العام السابق لقسم الأنظمة في شركة موتورولا، وأثناء عمله بالشركة استطاع أن يخترع أول هاتف نقال محمول باليد، على عكس ما كانت في خدمة الطوارئ، وسيارات النقل.

تم اختراع الهاتف على يد مارتن كوبر عام 1973، ويقال إنه قام بإجراء أول اتصال منه مع جويل إنجل صاحبة الشركة الأمريكية للهاتف، والتلغراف، واستطاع كوبر أن ينقل العالم نقلة تكنولوجية كبيرة.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة

قصة اختراع الهاتف المحمول

تم تأسيس الشركة الأمريكية موتورولا عام 1928، على يد الأخوين بول، وجوزيف جالفين، وهي الشركة الأولى في مجال إنتاج الهواتف المحمولة قديمًا، وكان مقر الشركة في مدينة شيكاغو.

استطاعت الشركة أن تصنع الهواتف اللاسلكية الخاصة بالشرطة، والجيش في الحروب عام 1940، وكانت تسمى في ذلك الوقت بشركة (جالفين للتصنيع)، وتم تغيير الاسم إلى موتورولا عام 1947، وكان مارتن كوبر أحد المهندسين في شركة موتورولا، واستطاع أن يخترع أول جهاز محمول نقال لاسلكي في عام 1973.

سمي الهاتف باسم DynaTAC 8000x، وتم عرضه للبيع عام 1984، وثمنه غال يصل إلى 3995 دولارًا أمريكيًا، وكان حجم الهاتف كبيرًا وبه جهاز إرسال هوائي كبير (إريال)، ووزنه ثقيل حيث يصل إلى 1.1 كيلو جرام، وطوله 25 سنتيمترًا.

سمي بهاتف الطوب بسبب حجمه، أو هاتف الحذاء، وكان يشحن لعشر ساعات، ويبقى ثلاثين دقيقة فقط، وبعد عدة أعوام استطاعت الشركة ابتكار أربعة إصدارات للجهاز.

اقرأ أيضًا: آثار التكنولوجيا السلبية والإيجابية ومجالات استعمال التكنولوجيا وكيفية الاستفادة منها

نبذة عن حياة مارتن كوبر

أول من اخترع الهاتف المحمول كان مارتن كوبر عام 1973، ولد مارتن في السادس والعشرين من كانون عام 1928 في ولاية شيكاغو، يمتلك أحد عشر براءة اختراع، وهو يعد الأب الروحي للهواتف المحمولة، تخرج مارتن كوبر من معهد إلينوي للتكنولوجيا في عام 1950، وتطوع لخدمة القوات الأمريكية البحرية بعد التخرج.

استطاع أن يحصل على الماجستير في الهندسة الكهربائية عام 1957، وفي عام 2004 استطاع الحصول على درجة الدكتوراه، كان يعمل مارتن في شركة (تيليتايب كوربوريشن) قبل أن ينتقل إلى شركة موتورولا، واستطاع كوبر في وقت قصير أن يطور العديد من التقنيات منها، وقام بعمل أول نظام راديو محمول لرجال الشرطة والجيش.

بعد أن أصبح مارتن كوبر رئيسًا لقسم أنظمة الاتصالات في شركة موتورولا في أوائل السبعينات، استطاع أن يخترع أول هاتف نقال عام 1973، وظل عشرة أعوام يعمل عليه حتى يتمكن من عرضه في الأسواق، لُقب كوبر بعدها بوالد الهاتف النقال.

كانت الهواتف في سيارات النقل محدودة، وأراد كوبر أن يكون لكل شخص في المدينة هاتفًا خاصًا به، وليس هاتف السيارات المحدود فقط، وحينما سأل المذيعون مارتن عن الفكرة التي استوحى منها اختراعه الهاتف، قال إنه أخذ الفكرة من راديو المعصم الذي كان يحمله (ديك تريسي) في القصص المصورة، ويقال أيضًا أنه استوحاها من الكاتب جيمس كيرك في المسلسل التلفزيوني (ستار تريك).

قام مارتن كوبر بتأسيس شركة (داينا) مع زوجته عام 1986، ليجعلوا منها قاعدة للتطور التكنولوجي، ودعم شركات الاتصال الجديدة مثل (سابسكرايبر كومباني)، و(أس أو أس ويارليس)، و(سلولير باي فون).

إلى الآن ظل مارتن كوبر يعقد محاضرات تعليمية حول الاتصالات اللاسلكية، ويعمل في المجموعات الوطنية الحكومية، والمدنية، والصناعية، وبعمل في اللجنة الاستشارية للطيف الترددي التابعة لوزارة التجارة الأمريكية.

الفرق بين هاتف كوبر والهواتف الحالية

تطورت تقنية الهواتف بشكل كبير منذ أن اخترها كوبر أول مرة، فأصبحت ذات شكل بسيط، على غير ما كانت عليه، وأصبحت الهواتف متصلة بالإنترنت وذات إمكانيات مميزة، حيث كانت قديمًا مقتصرة على الاتصال فقط، كما أصبح سعر الهاتف الآن في أيدي عامة الشعب، فقديمًا كان مقتصرًا على الأغنياء فقط؛ لأنه كان باهظ الثمن.

اقرأ أيضًا: من اخترع كرة القدم وما هو تاريخها

الهواتف التي صنعت التاريخ

هناك عدد من الهواتف التي صنعت وكانت بداية لنقلة علمية جديدة في مجال الاتصال، واستطاعت بعد ذلك أن تلهم المصممين في برمجة الهواتف، إضافة إلى إدخال شبكة الإنترنت فيها وهذا ما أحدث تطورًا هائلًا، وفي إطار موضوع مقالنا عن أول من اخترع الهاتف المحمول، سنعرض لكم بعض الهواتف التي صنعت التاريخ فيما يلي:

  • موتورولا Dynatac 8000X: هو أهل هاتف محمول تم صنعه، واشتهر كثيرًا بين الفئات الغنية في المجتمع، وكان يلقب بهاتف الطوب، واستخدم في العديد من الأفلام منها فيلم وول ستريت عام 1987.
  • Motorola Star Tac: هو من أغلى الهواتف التي جذبت الأشخاص من إنتاج شركة موتورولا وجذب الأشخاص؛ لأن وزنه كان خفيفًا، وصغير الحجم على عكس غيره من الهواتف، إضافة إلى تصميمه الصدفي الجذاب، ويأتي بواسطة (Nkp911m500 GFDL).
  • نوكيا 9210: أحدث هاتف نوكيا 9210 ضجة كبيرة في السوق التكنولوجية، فكان أول هاتف يدعم الاتصال بالإنترنت، ولديه مساحة داخلية تصل إلى ثمانية جيجا بايت، ومتصفح ويب خاص بالجهاز، ولوحة مفاتيح ذات أحرف كاملة، أي أنها لم تكن متداخلة كباقي الهواتف.
  • نوكيا 1011: من أوائل الهواتف التي انتجت بواسطة شركة نوكيا وصنع منه كميات كبيرة، وانتشرت حول العالم، وكان يستخدم معيار GSM الرقمي الجديد، وكان يأتي بشاشة LCD مع جهاز إرسال هوائي (الإريال)، وكان يأتي باللون الأسود، ويتاح فيه كل الألوان عن طريق تغييرها ذاتيًا.
  • The Hagenuk GlobalHandy: هذا الهاتف صنع في ألمانيا، ويعد أول هاتف لا يحتوي على جهاز الإرسال الهوائي (إريال).
  • موتورولا تيمبورت: من أهم إصدارات شركة موتورولا، حيث كان أول هاتف ثلاثي الموجات GSM، كان يعمل حول العالم، فكان محبذًا لدى رجال الأعمال الذين يسافرون معظم الأوقات.
  • بلاك بيري 6210: أول هاتف أنتجته شركة Blackberry وكان من أكثر الهواتف شهرة حول العالم، وتمتع بوجود خدمة البريد الإلكتروني، إضافة إلى القدرة الكاملة على تصفح الويب، وبرنامج (Blackberry Messenger).
  • سيمنز S10: من الهواتف التي أحدثت ثورة كبيرة في مجال الهواتف المحمول، حيث كان أول هاتف يأتي بشاشة ملونة.

الهواتف المحمولة كانت بداية ثورة عظيمة في المجال التكنولوجي، وإلى عامنا هذا لا تزال التطورات قائمة لدى شركات صناعة الهواتف، وبدأت هذه المسيرة منذ عام 1973 حينما اخترع مارتن كوبر أول هاتف لاسلكي.