تأثير الالوان على نفسية الانسان

تأثير الالوان على نفسية الانسان أكبر بكثير مما نعتقد وتؤثر علينا حتى إذا لم نلاحظ هذا، وتغير مزاجنا ربما تشعرنا بالبرودة أو الدفء، لذلك إذا لاحظت بعض التفسيرات عليك ولم تستطع تحديد السبب فركز مع الألوان المحيطة بك، فتأثيرها علينا أكبر مما نتخيل، فتابع معنا عبر موقع جربها كل ما يتعلق بهذا الشأن.

تأثير الالوان على نفسية الانسان

إذا أخبرت أحد الأشخاص باللون المفضل لك سيخبرك بالكثير عن شخصيتك وقبل أن تقتنع بقدرات هذا الشخص الخارقة تجد له قدر كبير من المعرفة فيما يتعلق بعلم النفس بشكل عام وتأثير الالوان على نفسية الإنسان بشكل خاص.

فألوان تؤثر على خلايا الجسم بحيث تسبب التأثيرات السلبية أو الإيجابية على نفسية الفرد، وذلك عندما يٌفضل الشخص اللون فيكون جسمه في حاجة شديدة على الموجات التي يرسلها ومن أبرز التأثيرات التي تسببها الألوان هي:

1- الشعور بالدفء أو البرد

الشعور بالدفء لا يكون مصدره المشروبات الساخنة فقط أو الأضواء والنار بل بالأوان أيضًا ربما يكمن السر وراء هذا عندما كان الإنسان القديم يستكشف البيئية المحيطة ويعتمد على حاسة البصر في استكشاف الأشياء الجديدة من بعيد.

ومن ثم يقترب إليها أكثر ويتشمم رائحتها ليتعرف عليها عن قرب وإذا لم يجد ما يدعو للقلق يقوم بلمسها، لذلك فإن الخطوة الأولى هي النظر.

فالعقل اللاواعي يقوم بربط الألوان ويشعر الإنسان بالدفء عندما يرى اللون البرتقالي أو الأحمر وكذلك الأصفر لأنهم يشبهون إلى حد كبير الشمس.

بينما من الألوان التي تشبه الليل البارد هي الأزرق والبنفسجي بالإضافة، لذلك فهناك عملية معتقدة من الترجمة والتحليل التي تحدث داخل عقلك بدون أن تعرف.

وعلى الرغم من عدم قدرت تغيير هذا الربط أو القدرة على تغييره ولكن لا شك من أن الألوان المحيطة بك تؤثر عليك ويجب أن تختارها بعناية.

اقرأ أيضًا: أعراض القلق والاكتئاب الجسدية وما هي العوامل المسببة له

2- الشعور بالحزن أو الفرح

تؤثر الألوان على النشاط والحيوية التي يشعر بها الفرد حيث إن الألوان الداكنة قد تسبب الشعور بالضيق بينما الفاتحة تجعل الشخص يشعر بالفرح

من خلال الذبذبات التي تصل على أجسامنا وكذلك من خلال انعكاسه على أعينا ومن ثم يؤثر على الجهاز العصبي المركزي وقد يصل هذا التأثير أنه في بعض الأحيان يتم العاج من خلال الألوان لذلك فإن تأثير الالوان على نفسية الانسان أكبر مما نتخيل

3- التأثير الوزني للألوان

قد تتشابه الأوزان بين شيئين ولكن لونهما يخدع العين فإذا كان اللون فاتح ويتميز بالهدوء يظهر على العين وكأنه أخف من الشيء ذو اللون الحاد.

وليس من الأشياء فقط بل يصل الأمر على الأشخاص فتجد من يعاني من زيادة الوزن حريص على ارتداء الألوان التي تقل من وزنهم.

فمهما كان تأثير الالوان على نفسية الإنسان لا يستطيع أحد أن ينكره ونشعر به حتى إذا كان بشكل غير واعي على الإطلاق، وتربطنا بعض الروابط الخفيفة.

4- التأثير المكاني

إذا طُلب منك تقدير اتساع مكان ما فبالتأكيد هذه أسهل مهمة ولكن من منا يعرف تأثير اللون على هذا؟ فهل كنت تدرك أن الألوان الهادئة الدافئة تشعرنا بقصر المسافة.

والعكس صحيح وعلى الرغم من التأثيرات العامة إلا أنه في بعض الأحيان قد ترتبط الألوان بالخبرات الحياتية والتجارب، وتختلف من خلال الانطباعات الأولية وقد تؤثر العوامل المحيطة أيضًا.

ولكن مهما كان الاختلاف العام لكن لكل لون الأثر الخاص به والرسالة التي يحملها إلينا وإلى نفسيتنا بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: درجات اللون الأخضر الفستقي

تأثير الألوان على الشخصية

لكل لون دلالته الخاصة به وكذلك أثره الخاص على السلوكيات فإن كان طفلك يعاني من بعض المشكلات السلوكية سينصحك من يهتم بعلم نفس الألوان سينصحك بلون ذو تأثير إيجابي عليه.

ولكي تكون على دراية طفيفة بهذا العلم الكبير فكن على معرفة بأساسياته من خلال معرفة تأثير كل لون

1- اللون الأبيض

لكي تعرف تأثير اللون البيض على النفسية اترك العنان لخيالك ثم أرصد المشاعر التي قفزت إلى قلبك مرة واحدة أو حتى إذا أخذت وقتها الكافي حتى تتمكن منه.

بالتأكيد ستجد مشاعر الهدوء والسكينة، والاطمئنان وكل المشاعر التي ترتبط بالحمامة البيضاء صاحبة غصن الزيتون، ويساعدك هذا اللون على التخلص من مشاعر الغضب والاستياء الموجودة بداخلك.

هذا بالإضافة إلى الشعور بالأمان ولم يكن هذا اللون هي الاختيار الأفضل بالنسبة للأطباء من فراغ، فالمريض المضطرب يريد لون يساعد إحساس السلام حتى يسكن قلبه.

2- الأسود الداكن

اللون الأسود هو لون السيطرة والعمق وكذلك الاحتفاظ بالخصوصية، يمنح لمن يريده بأنه يسطير على زمام الأمور لذلك فهو اللون المفضلة بالنسبة للمدراء.

فهم يحتاجوا أن يشعروا بأنهم مسيطرون قادرون على حل المشكلات المتنوعة التي تحدث في بيئة العمل ولا تقدر على أخذ المفاتيح من بين أصابعهم.

وهو اللون المناسب حتى ترديه في مقابلة العمل القادمة إذا أردت أن تشعر بالقوة فهو سيعزز بثقتك بنفسك لأنك الطرف المسيطرة هنا.

3- اللون الأحمر

هذا اللون ذو التردد الأعلى على الإطلاق يحفز من نشاط الجسم حتى تكون قادر على أداء المهام المختلفة وتبعد عن الخمول والرتابة.

فمن يعاني من الكس المستمر لا يملك الطاق الكافية ويشعر بالتعب باستمرار يكون اللون الأحمر هو المناسب له، حتى يخلصك من هذه المشاعر.

4- اللون الأصفر

هذا اللون اللامع البراق الذي يشبه في لمعانه الذهب بعر عن الشخصية المرحلة والمبهجة يثير الطاقة المكنونة بداخلك، ويساعد على الصفاء الذهني وما يصاحبه من قوة على التفكير والتحليل.

ويساعد على وضوح الرؤية المستقبلة ويبث الشعور بالأمان والدفء ولا يخلو من الفخامة والاناقة، والأشخاص الذين يتبنونه كلون مُفضل لهم يتمتعون بالطبيعية الحيوية والحساسة.

5-  اللون الأزرق

يحث هذا اللون الشخص على الشعور بالاستقرار ويساعد الشخص على التحكم بالمشاعر كما أنه يساعد على تهدئة الأعصاب التي نحتاجها بكثرة في هذه الأيام.

والأطفال العدائيين هم الفئة الأكثر احتياج لهذا اللون حيث عند وضع هؤلاء الأطفال في غرفة دراسية لونها السائد هو الأزرق تراجع مستوى العنف عندهم.

كما أن هذا اللون يعبر عن الهدوء والسكينة ويدل على التفاؤل والسعادة، ويكون هو اللون السائد فعدد كبير من الدول الأوربية للتقليل من حالات الانتحار.

6- اللون الأخضر

هذا اللون الذي يزين الطبيعة التي تمدنا بالصفاء والراحة بالإضافة على الأكسجين والغذاء يعبر عن الهدوء النفسي والراحة، ويقلل من التوتر.

فنجد أن هذا اللون منتشر في المستشفيات وبعض المطاعم التي تعشق الطبيعة، ومن ناحية العلاج بالألوان فيقلل من حدة اضطرابات المعدة.

7- اللون البرتقال

هذا اللون يعبر عن السعادة والرضا وهو من أبرز الألوان التي تجذب نظر الأطفال بالإضافة على المرح الكبير الذي يثير في النفس، لكنه فاتح للشهية أيضًا.

يمثل هذا اللون الشعلة الحادة لذلك فهو يبعث بالطاقة إلى الشخص، ويدل على النضخ الذي يتمتع به الشخص، وهو لون الاستعداد والتأهب.

بالإضافة إلى أنه لون الفاكهة المفضلة بالنسبة لكثير الغنية بالمعادن والفيتامينات المتنوعة، وكما تغذي هذه الفاكهة الجسد يغذي هذا اللون الروح.

8- اللون الوردي

اللون الوردي يعبر عن البراءة لذلك هو اللون المُفضل للأطفال حديثي الولادة وخاصة الفتيات، ويعبر هذا اللون على الفرح والهدوء.

كما أنه لا يخلو من الانسجام والكرم، فهو يعبر عن المشاعر الإنسانية الرقيقة، وقادر على تقريب المسافة بين الزوجين.

9- اللون البني

يدل اللون البني على التخطيط والنظام الصارم وكذلك لا يخلو من الحزن والتشاؤم ويُعبر عن الحركة والسرعة ذلك بعدما قامت إحدى الجامعة بتلوين الجدران باللون البني اللامع.

فوجدت أن سرعة الطلاب أصبحت أزيد من ذي قبل، وقد تختلف الرسائل التي يبعثها على الجسم من خلال الدرجات المتفاوتة.

اقرأ أيضًا: افضل الالوان لغرف النوم نفسيا

10- اللون البنفسجي

يرتبط هذا اللون بالإحساس العميق والعاطفة الرقيقة إلى أقصى درجة إذا كان فاتح، وعندما يكون البنفسجي الغامق هو السائد فيدل على إنسان حزين وكئيب.

وإذا كان هو اللون المفضل لك ففي الغالب ما تعاني من التردد في اتخاذ القرارات، وهذا هو اللون الشائع في عمليات الولادة في عدد كبير من المستشفيات لأنه يساعد على التقليل من ألم الولادة نفسيًا.

تأثير الألوان أكبر بكثير مما نتخيل لذلك عليك اختيارها بعناية وبعد معرفة بعض التفاصيل عنها، وبعد الغوص إلى أعماق نفسك لمعرفة المشاعر التي تفتقدها وتريد أن تضيفها إليك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.