اسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة

اسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة تساعد من لا يرغب في اللجوء إلى العلاج الدوائي في التخلص من تلك المشكلة بشكل سهل وطبيعي، لذا من خلال موقع جربها نوضح تلك الطرق، مع توضيح الخطوات التي يجب اتباعها من أجل التخلص من الانسداد.

اسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة

يوجد العديد من الطرق التي يُمكن الاستعانة بها في التخلص من انسداد الأذن بمختلف الأسباب المؤدية إليه، حيث يوجد الكثير من المُسببات وأشهرها تراكم الشمع في الأذن، ولتفادي المضاعفات اتبعوا اسهل طريقة ليتم فتح الأذن المسدودة وهي:

1- مذيبات شمع الأذن تعالج الانسداد

الطريقة الأسهل والأسرع في الفعالية المُحققة هي استخدام مذيبات شمع الأذن، والمذيبات هُنا لا يُقصد به العلاجات الدوائية، وإنما يُقصد بها المذيبات الطبيعية التي نعتمد بها على الزيوت العشبية.

من بين الزيوت التي يُمكن استخدامها في تذويب الشمع هي زيت جوز الهند، زيت الزيتون، وزيت شجرة الشاي، ويجب أن يتم تدفئة الزيت قليلًا قبل وضعه في الأذن من خلال وضع الزجاجة بين الراحتين، ويتم التدليك لمدة دقيقة ومن ثم يتم استخدامه.

مُتاح خلط الزيت العشبي بزيت الأطفال ومن ثم يتم الاستعانة بالقطارة لوضع قطرات من الزيت في الأذن، ولكن يجب اتباع طريقة مُحددة من أجل الاستفادة من الزيت، وهي ما سوف نوضحه لكم فيما يلي:

  1. النوم على الجانب المعاكس للأذن التي تريدون معالجتها من الانسداد.
  2. ضعوا القليل من القطرات في الأذن من قطرتين إلى ثلاث قطرات.
  3. دلك المنطقة حول الأذن جيدًا بأطراف الأصابع.
  4. اترك الفرصة للزيت بالدخول إلى أعماق مجرى الأذن للتخلص من الانسداد.
  5. استمر في ذلك الوضع فترة تصل إلى 15 دقيقة.
  6. عليك الآن تنظيف أذنك.

اقرأ ايضًا: علاج طنين الأذن بالأعشاب مجرب

2- الكمادات الدافئة

تعدد الطرق التي تساعد على معالجة انسداد الأذن من أكثر الأشياء التي تصب في صالح المريض، وبالأخص لكونها طرق طبيعية فمن بين تلك الطرق الكمادات الدافئة، والتي يمكن استخدامها دون قلق مع الزيوت الطبيعية.

حيث تعمل على إذابة الشمع المتراكم، مع الحد من ألم الالتهابات الداخلية، ويتم اتباع خطوات مُحددة في تلك الطريقة من أجل التخلص من تلك المشكلة، وهي:

  1. إحضار كمية من الماء الدافئ في وعاء.
  2. توضع بها منشفة قطنية نظيفة.
  3. يتم تجفيف وعصر المنشفة جيدًا.
  4. توضع قطعة القماش بعد عصرها على الأذن.
  5. تترك على الأذن لفترة من الوقت تصل إلى 10 دقائق.
  6. يتم تكرار وضع المنشفة كلما انخفضت حرارتها بعد غمسها مرة أخرى في الماء الدافئ حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

3- التنفس بعمق

في حال لم يكن الانسداد ناتج عن مشكلات صحية فإن الطرق الطبيعية تلك تُحقق النتائج المطلوبة سريعًا، وإلا يكون المريض بحاجة إلى الطرق العلاجية الدوائية التي تعالج السبب الرئيسي من تلك المشكلة.

طريقة التنفس بعمق هي اسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة في حالات السفر بالطائرة، ولا يتم الاستفادة منها سوى في حال تم إغلاق الأنف تمامًا بالأصابع ويتم أخذ النفس بالكامل من الفم لملء الصدر بالهواء، ومن ثم يتم إغلاق الفم ومحاولة الضغط بالنفس من الداخل على الأنف وهي مغلقة، وهذا يساعد في التخلص من الانسداد سريعًا.

4- جلسة بخار

البخار المتصاعد من الماء الساخن يُعد اسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة لبعض الحالات التي تتأقلم معه، ويساهم في التخلص من الأوساخ والشمع الموجود في الأذن بكل يُسر.

حيث يكون عليكِ استنشاق البخار لفترة من الوقت، لحين الشعور بانتهاء الانسداد، ولكن يجب توجيه البخار إلى الأنف مباشرةً عند الاستنشاق، ولا يتحقق ذلك إلا في حال قد تم تغطية الإناء مع وضع الرأس تحت المنشفة ليتصاعد البخار على الوجه ويتم الاستفادة منه بشكل كامل.

اقرأ ايضًا: هل من علامات المس الشيطاني وصفير في الأذن

علاج انسداد الأذن بالماء

يوجد بعض الطرق المُخصصة في علاج انسداد الأذن بالماء، ويحتاج إلى تلك الطرق الأشخاص الذين يسبحون كثيرًا حيث يكونوا هم الأكثر عرضة لانسداد الأذن بالماء، وفيما يلي نعرض اسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة بالماء، وهي:

1- مجفف الشعر

يُمكن الاستعانة بمجفف الشعر في التخلص من الماء الموجود في الأذن المسدودة، وهو إحدى الطرق الطبيعية التي لا تنتج عنها أية مشكلات، ولكن يجب مراعاة التقليل من درجة الحرارة قليلًا لكي يخرج الهواء الدافئ منه، حيث يكون من شأنه في تلك الحالة فقط تبخير الماء الموجود في الأذن.

2- الضغط على الأذن

تلك الطريقة لا يُستخدم بها أيًا من الزيوت أو الأعشاب أو أيًا من الأدوات، فبها يستخدم المريض راحة يده بوضعها على الأذن بالكامل بهدوء ومن ثم يتم ترك الضغط سريعًا ليتم سحب الماء إلى الخارج.

3- الجاذبية الأرضية

في هذه الطريقة يحتاج المريض إلى القيام بها في الوقت نفسه الذي يدخل به الماء إلى الأذن، وتكون من خلال النوم على الجانب الموجود به الأذن الممتلئة بالماء، ويتم رفع الرأس قليلًا والعودة إلى الأرض بدفعة بسيطة مع التكرار لحين خروج الماء من الأذن وبذلك يتم سحب الماء إلى الخارج.

4- القطرة الطبية

في حال قد تعرض المريض إلى انسداد استمر لفترة طويلة من الوقت ولن تجني اسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة الفعالية المطلوبة فبذلك يجب عليه الاستعانة بقطرة طبية تساعده على التخلص من الماء الموجود بالأذن.

5- المحلول الملحي

يُمكن الاستعانة بالمحلول الملحي كاسهل طريقة لفتح الأذن من خلال التقطير في الأذن المسدودة، حيث يُعد من أكثر الطرق الفعالة التي تساعد في علاج الانسداد الناتج عن دخول الماء إلى الأذن.

اقرأ ايضًا: هل شد عضلات الرقبة تؤثر في الأذن والراس

أعراض انسداد الأذن المفاجئ

يوجد بعض الأعراض التي قد تلفت انتباه المريض إلى وجود خطورة ما أو إصابة بالتهابات قد تسبب له المعاناة قليلًا في الأيام القادمة، وفيما يلي نوضح تلك الأعراض لاستشارة الطبيب فور الشعور بها:

  • السعال الشديد.
  • انسداد وضعف السمع.
  • فقدان السمع في الحالات الخطيرة.
  • رائحة كريهة في الأذن.
  • نزول إفرازات.
  • الشعور بالحكة.
  • طنين الأذن.
  • ألم شديد.

قد تقل أعراض انسداد الأذن بشكل تدريجي على مدار أسبوع، ولكن في حال عدم الشعور بأعراض خطورة الانسداد واستمر لمدة أكثر من أسبوع فيجب استشارة الطبيب على الفور، خاصةً إذ لم تُحقق اسهل كيفية لفتح الأذن المسدودة الفعالية المطلوبة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.