أسهل طريقة لتقسيم الميراث

ما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث؟ ومن الذي يحق لهم أن يرثوا؟ إن علم المواريث من أصعب علوم الشريعة الإسلامية حيث إن به العديد من الفروع وتقسيم الإرث هو أحد فروع علم المواريث الذي ينبغي على كل مسلم أن يكون لديه فكرة ولو بسيطة عنه لأنه من الأكيد أن كل شخص يواجه الموت وتقسيم الميراث ولو لمرة في حياته ويبقى السؤال ما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث؟ ذلك ما سوف نتحدث عنه في موضوعنا من خلال موقع جربها.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

إذا توفى أحد أفراد عائلتك وأردت أن تقوم بتقسيم الميراث فإن أسهل طريقة لتقسيم الميراث تكون عن طريق تحميل أحد التطبيقات الإلكترونية على هاتفك واستخدامه في ذلك وسنوضح لك أفضل التطبيقات التي يمكنك تحميلها لتقسيم الميراث وذلك فيما يلي:

1- تطبيق المواريث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

إذا كنا نتحدث عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث فإن تطبيق المواريث هو تطبيق يتيح لك إدخال البيانات المطلوبة من قيمة التركة وتعيين الوارثين ثم يقوم هو بحل المسألة ويخرج لك القيمة التي يجب أن يرثها كل وارث، ويمكنك أن تثق في هذا التطبيق لأنه قام بإخراجه مجموعة من الباحثين الشرعيين وكذلك تم مراجعته أكثر من مرة من قِبل علماء متخصصين في علم الفرائض.

من أهم ما يميز هذا التطبيق هو أنه يدعم حله للمسألة الميراث المطلوبة منه بأدلة من القرآن والسنة وذلك ما يجعله أكثر مصداقية وثقة عند مستخدميه بالإضافة إلى أنه مزود بمكتبة علمية تضم كل ما يتعلق بعلم المواريث حتى تتيح لكل من يريد التثقف عن هذا العلم الفرصة.

لذلك يمكن تحميل التطبيق على الهواتف الأندرويد من خلال الرابط التالي: اضغط هنا، أما الهاتف الآيفون فيمكنك تحميله من هذا الرابط: اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: تقسيم الميراث بعد وفاة الأم

2– تطبيق سهم لحساب المواريث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

إن تطبيق سهم لحساب المواريث يمكن أن نضعه تحت عنوان أسهل طريقة لتقسيم الميراث ذلك لأنه يجعلك تقسم الميراث بطريقة سهلة بالإضافة إلى أنه يقوم بحل المسألة في خطوة واحدة كما يتمتع بواجهة تيسر استخدام التطبيق بشكل كبير.

كذلك يمكن الثقة به لأنه تم مراجعته من قِبل أساتذة متخصصين في الدراسات الإسلامية ويقوم التطبيق بالإشارة إلى بعض المسائل الخلافية وذلك من خلال الإعدادات، ويمكنك تحميله على هاتفك الأندرويد من خلال الرابط الآتي: اضغط هنا.

3- خدمة حساب المواريث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

أتاحت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية هذه الخدمة الإلكترونية حتى يتسنى لكل شخص مسلم أن يقوم بحساب نصيب كل وارث ونسبته وكذلك مقدار حصته من التركة وكذلك تبين الخدمة الأشخاص المحجوبين من الورثة ويمكنك استخدام الخدمة عن طريق الرابط التالي: اضغط هنا ويمكنك أن تتبعه كأسهل طريقة لتقسيم الميراث من خلالها.

الطريقة النظرية لتقسيم الميراث

في إطار تعرفنا على أسهل طريقة لتقسيم الميراث فإنه ينبغي أن نعرف أن تقسيم الميراث هو أمر ينبغي أن يكون كل شخص على دراية به وقد بين الإسلام كل التفاصيل التي تخص تقسيم الميراث في القرآن الكريم ومن خلال السنة النبوية الشريفة.

فالشريعة الإسلامية توضح أصحاب الحقوق الثابتة وأصحاب الحقوق المتغيرة وذلك من خلال نظام حسابي دقيق وضعه الله تعالى ليعطي كل شخص حقه ولكي يستطيع المسلم أن يقسم الميراث يجب عليه أن يعرف أمرين وسوف نوضحهما فيما يلي:

أولًا: أنواع الورثة ومراتبهم

بما أننا قد تحدثنا عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث فإنه علينا أن نوضح بعض النقاط الهامة التي ينبغي على كل مسلم معرفتها عن الطريقة التي فرضها الشرع لتقسيم الميراث وأول ما يجب علينا ذكره هو أنواع الوارثين وعددهم لذلك سنوضح كل نوع بشيء من التفصيل فيما يلي:

1- أصحاب الفروض

الورثة هم أصحاب الفروض الذين قدر لهم الشرع أنصبة معينة من التركة وقد ذكرهم الله في القرآن الكريم وهم اثنا عشر أربعة منهم رجالًا وثمانية من النساء وسوف نوضحهم فيما يلي:

  • أصحاب الفروض من الرجال: الزوج، الأب، الجد، الأخ لأم.
  • أصحاب الفروض من النساء: الزوجة، الأم، الجدة، البنت، بنت الابن، الأخت الشقيقة، الأخت لأب، الأخت لأم.

2- أصحاب العصبة

أصحاب العصبة هم كل ما يحوز على التركة إذا لم يوجد فروض أما إذا كان هناك فروض فالعصبة تأخذ ما تبقى منهم، وإن لم يتبقى فلا يرثون شيء، وسوف نوضح أقسام العصبة فيما يلي:

  • العصبة السببية: وهو قسم لن تكون معرفته مفيدة إلا للمتخصص فالعصبة السببية هم العبيد الذين يعتقهم السيد فيرثوه بعد أن يموت إذا بقي بعد أصحاب الفروض إرث.
  • العصبة النسبية: وهم الذكور من أقارب الميت الذين لا يوجد في وسط نسبهم للميت أنثي

كذلك فقد قسمت العصبة النسبية إلى ثلاثة أقسام سوف نوضح كلٍ منها فيما يلي:

أولًا: العصبة بالنفس

هي كل ذكر قريب من المتوفى ولا تدخل في نسبته إلى الميت أنثى وتنقسم العصبة بالنفس عند جمهور الأئمة إلى خمسة أقسام هم جهة البنوة (وهم البنون وأبناؤهم)، أبناء الإخوة (الذكور الأشقاء أو لأب)، جهة الأبوة (قاصرة على الأب)، جهة العمومة (تشمل أعمام المتوفى وأعمام أبيه وجده مهما علوا وبنوهم)، الجد مع الإخوة (الأشقاء أو لأب دون أبنائهم).

ثانيًا: العصبة مع الغير

هي الأنثى التي ترث بالتعصيب من أنثى أخرى ولها حالتين أولهما أن تكون الوارثة أخت شقيقة أو عدة أخوات مع بنت أو بنات أو مع بنت أو بنات الابن وثانيهما أن تكون الوارثة أخت لأب أو عدة أخوات مع بنت أو عدة بنات أو مع بنت أو عدة بنات للابن.

فالميراث الباقي عن البنت أو البنات أو عن بنت أو بنات الابن يكون للأخت أو للأخوات بالتعصيب وذلك لأن القاعدة الشرعية تقول: (أجعلوا البنات مع الأخوات عصبة).

ثالثًا: العصبة بالغير

هي كل أنثى يكون لها فرض مقدر ويوجد معها ذكر من نفس درجتها فتصبح به عصبة ولا يكون هذا إلا فيمن يكون فرضه النصف إذا كان منفردًا أو الثلثان عند التعدد وهي أربع حالات (البنت الواحدة أو أكثر مع الابن من درجتها وإذا كانت مع ابن الابن فإنها تكون ذات فرض).

(الأخت الشقيقة بشقيقها وإذا كان معها أخ لأب فلها النصف فرضًا وللأكثر الثلثان)، (بنت الابن الواحدة فأكثر مع ابن الابن من نفس درجتها سواء كان أخاها أو ابن عمها وكذلك مع ابن ابن الابن يمكنها أن تتعصب به إذا احتاجت حتى لا ترث من هي أدنى منها فإن لم تحتاج إليه كبنت أو بنت ابن فلا يعصبها، وفي حالة كون ابن الابن أعلى درجة من بنت الابن فإنه يحجبها كبنت ابن الابن مع ابن الابن).

(الأخت لأب مع الأخ لأب سواء كان شقيقًا لها أم لا أما إذا كانت لا فرض لها وأخوها عصبة كالعمة مع العم وبنت العم مع ابن العم وبنت الأخ مع ابن لأخ فلا تكون عصبة بأخيها لأنها ليست صاحبة فرض).

3- ذو الأرحام

هم أقارب الميت الذين لا يكونوا من أصحاب الفروض أو العصبة وهم:

  • الذكور الذين يتوسط نسبهم مع الميت أنثى كأب الأم وأولاد البنت وأولاد الأخت.
  • من الإناث كالخالة وبنت الأخ والعمة.

يمكن لذوي الأرحام أن يرثوا الميت إذا لم يكن له أصحاب فروض أو عصبة سواء كانت سببية أو نسبية وذلك عند المذهب الحنفي والحنبلي، أما أتباع المالكية المتأخرين جعلوا الرد لذوي السهام فإن لم يكن فلذوي الأرحام.

رأى الشافعية المتأخرين أن الرد لذوي الأرحام يكون في حالة عدم انتظام بيت المال فإذا لم يكون أحد من ذوي الفروض أو العصبات فيتم صرف المال لذوي الأرحام.

4- مولى الموالاة

ذلك إذا تعاقد شخص مع شخص آخر على أن يعقل عنه إذا جنى ويرثه إذا مات ويسمى ذلك الشخص الذي سيرث مولى الموالاة فيرث جميع التركة إذا لم يكن هناك للميت أصحاب فروض أو عصبات أو ذوو أرحام.

إذا كان الميت متزوج فإن مولى الموالاة يأخذ ما تبقى من التركة بعد أن يأخذ الزوج نصيبه من الميراث، أما في حالة موت مولى الموالاة قبل موت الحليف فإن عصبة مولى الموالاة ترث ذلك الحليف.

5- المقر له بنسب محمول على الغير

إذا لم يكن لدى الميت ورثة من المراتب التي قد ذكرناها فيما سبق فإن التركة تؤول للمقر له بنسب على الغير ثم يأخذ الموصي له ما يزيد عن ثلث التركة ثم ما يتبقى يذهب إلى بيت المال.

6- الموصي له بأكثر من الثلث

يستحق الموصي له بالأكثر من الثلث الزائد على الثلث في حال عدم وجود ذكر قبله أو في حال وجود واحد منهم في هذه الحالة تجوز الوصية، وينبغي أن نعرف أن الاستحقاق هنا ليس بطريق الإرث وإنما بطريق الوصية.

7- بيت المال

تأول التركة إلى بيت المال إذا لم يوجد أحد من المراتب التي ذكرناها فيما سبق ويرى أصحاب المذهب الحنفي والحنبلي أن هذه التركة لا ترد لبيت المال على أساس أنها إرث وإنما ترد على أنها من الأموال الضائعة التي لا يعرف لها مالك أو على أنها من الفيء ويصرف المال على المصالح العامة والمحتاجين وفي حالة ظهور وارث وأثبت بالدليل أن هذه التركة من حقه فإن بيت المال يردها له.

ترتيب القانون لمراتب الورثة

عدل القانون الترتيب السابق بحيث يكون كالآتي:

  • أصحاب الفروض.
  • العصبات النسبية.
  • الرد على ذوي الفروض غير الزوجين.
  • ذوو الأرحام.
  • الرد على أحد الزوجين عند عدم ذوي الأرحام.
  • العصبة السببية.
  • المقر له بنسب محمول على الغير.
  • الموصي له بأكثر من الثلث.
  • الخزانة العامة (بيت المال).

كما أكد القانون أن الثلاث مراتب الأخيرة تأخذ التركة بصفة الاستحقاق لا الإرث.

اقرأ أيضًا: تقسيم الميراث بعد وفاة الأب

ثانيًا: طريقة تقسيم الميراث

في صدد تعرفنا على أسهل طريقة لتقسيم الميراث فإنه ينبغي علينا أن نوضح أن الورثة أربع أقسام، وهم كما يلي:

  • قسم يرث بالفرض فقط وهم الأم وولداها والجدتان والزوجان.
  • قسم يرث بالتعصيب فقط وهم العصبة بالنفس عدا الأب والجد والمعتق والمعتقة.
  • قسم يرث إما بالفرض أو التعصيب أو يجمع بينهما وهم الأب وأبو الأب.
  • قسم يرث بالفرض أو التعصيب دون الجمع وهم البنت وبنت الابن والأخت الشقيقة والأخت لأب.

الجدير بالذكر أنه يتم تقسيم التركة أولًا على أصحاب الفروض ويكون كالتالي:

1- نصيب الزوج

في إطار تعرفنا على أسهل طريقة لتقسيم الميراث، فوجب العلم بأنه يكون له ربع التركة إذا كان لزوجته أبناء فإن لم يكن لها أبناء فله النصف.

2- نصيب الزوجة

دائمًا ما يكون نصيب الزوجة الثمن سواء كانت زوجة وحيدة أو عدو زوجات وكذلك في حالة وجود أبناء أو أبناء الأبناء أما إذا لم يكن هناك أبناء فيكون نصيبها الربع.

3- نصيب الأب

يقسم نصيب الأب في التركة بثلاثة حالات وسوف نوضحها فيما يلي:

  • يكون له السدس في حالة وجود الابن أو ابن الابن للمتوفى مع وجوب أن يكون الابن ذكرًا.
  • له السدس مع باقي التركة ويسمى الباقي تعصيبًا وذلك في حالة إذا لم يكن له فرع وارث مذكر وكانت له بنات.
  • يرث الأب بالتعصيب وتتحقق هذه الحالة فقط إذا لم يكن هناك فرع وارث سواء مذكر أو مؤنث فتأخذ الأم ثلث التركة ويأخذ الأب الباقي تعصيبًا.

4- نصيب الأم

استكمالًا لتعرفنا على أسهل طريقة لتقسيم الميراث، فوجب التنويه إلى أن الأم واحدة من أصحاب الفروض، ويمكن أن تأخذ نصيبها في الميراث بثلاثة أحوال وهم كالآتي:

  • تأخذ الأم ثلث التركة في حالة عدم وجود وارث ولد أو ابن ابن أو في حالة اشتراكها مع اثنين من أخوة أو أخوات الميت.
  • ترث الأم سدس التركة إذا كان للميت أكثر من أخوين أو كان له ولد.
  • تأخذ الأم الثلث الذي يبقى من التركة بعد إخراج الفرض الذي يستحقه أحد الزوجين وتسمى هذه الحالة بالمسألة العمرية.

5- نصيب الجد

يأخذ الجد مثل ما يأخذ الأب في الحالات الثلاثة التي قمنا بذكرها سابقًا إلا أنه يحجب من الأب إذا كان ذلك الجد هو أبوه، بالإضافة إلى أن هناك حالة رابعة تخص الجد وهي أن يشترك مع الأخوة من الأب أو الأبوين.

حيث إن الأب يمنع “يحجب” أبنائه من الميراث، أما جدهم فلا يحجبهم وذلك لدرجة القرابة الشديدة من الميت فإن قل نصيبُه عن ذلك أخذ الثلث والباقي يتم إعطائه للإخوة.

6- نصيب الجدة

لا يكون للجدة غير السدس وتحجبها الأم إذا كانت ابنتها وكذلك يحجبها الأب إذا كان ابنها.

7- نصيب الابنة

تأخذ الابنة نصيبها من التركة على ثلاثة حالات سوف نوضحها فيما يلي:

  • العصبة مع إخوتها إذا كانوا ذكورًا فيكون للذكر مثل حظ الأنثيين.
  • تأخذ النصف إن لم يكن لها إخوة أو أخوات فإن كن أختين أو أكثر ولهن أخ ذكر فيشتركن بالثلثين.

8- نصيب بنت الابن

بنات الابن يأخذن نفس الحكم كالبنات إلا أن لهن السدس تكملة للثلثين مع البنت إن لم يكن بينهن ذكر.

9- نصيب الأخت بشكل عام

للأخت الشقيقة نصف التركة إن لم يكن هناك للميت فرع وارث وإن كان اثنتين أو أكثر فيشتركن في الثلثين، أما إذا كان بينهن ذكر فيشتركون في التركة كلها على قاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين بالإضافة إلى أن الأخت يكون لها السدس مع البنت الصلبية تكملة للثلثين وتطبق هذه القاعدة إذا كان الأخوات لأب ولم يكن بينهن وارث ذكر.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث

10- نصيب الأخ والأخت لأم

يكون لهم سدس التركة في حالة انفرادهما أما إذا كانا اثنين فيكون نصيبهم السدسين وإن كانوا أكثر من اثنين فيكون نصيبهم جميعًا الثلث، بعد ذلك يتم توزيع القدر الباقي من التركة على الورثة بالتعصيب ثم ذوي الأرحام ثم المراتب الأخرى.

إن علم المواريث من أصعب العلوم التي تتضمنها الشريعة الإسلامية ونجد أن هناك العديد من الدراسات حوله وذلك ما يجعلنا نلجأ إلى أسهل طريقة لتقسيم الميراث.

قد يعجبك أيضًا