الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام

الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام يمثل مقارنة لا بد من معرفتها حتى إذا رأيت أحدهما تكون على علم بنوعه وكيفية التعامل معه، فالسوس يعد من الحشرات الضارة التي ينتج عن انتشارها العديد من الأضرار والمشكلات، لذلك لا بد من معرفة هذين النوعين وكيفية التخلص منهما من خلال موقع جربها.

الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام

في الكثير من الأحيان نجد أن هناك انتشار غريب في حشرات غريبة لم يتم رؤيتها من قبل، وتتركز تلك الحشرات في بعض الأماكن المحددة، فإن هذه الحشرات هي السوس، وتتعدد أنواع السوس وأشكاله.

فهناك الكثير من سوس الطعام ولكل نوع طعام سوس معين وشكل معين، إلى جانب سوس الخشب وهو الأكثر ضررًا، فإنه يقوم بعمل أضرار وخيمة للخشب ويتلفه، ففيما يلي سنتعرف إلى بعض العلامات التي تستطيع من خلالها أن تفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام:

سوس الخشب سوس القمح سوس الأرز سوس الطحين
·         لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

·         رأسه مدببة تحدث ثقوب في الخشب.

·         إذا لم يتم التخلص منه يتلف الخشب.

·         من الحشرات ذات الحجم الكبير.

·         لا يمكنها الطيران ومن الممكن أن تتلف المحصول كله أو الحبوب المخزنة كلها.

·         لونها بني محمر.

·         تتغذى على أنواع الحبوب المختلفة والأرز.

 

·         تتصف بالجسم البيضاوي.

·         تنتشر في الطحين والحليب المجفف أو النشا.

بعد أن تعرفنا بشكل مختصر إلى الأمور التي تفرق بين كل من سوس الخشب وسوس الطعام، دعونا نتعرف بشكل أكثر تفصيلًا إلى الفروقات الواضحة بينهما.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سوس الخشب

سوس الخشب

يعتبر هذا النوع من الحشرات من أكثر الأنواع إزعاجًا وضررًا، ويمكن القول إن الخشب يكون البيئة الصالحة التي تساعده في أن يعيش دورة حياة كاملة، فإنه يكون مصدر للغذاء ومكان للسكن ومكان للتكاثر أيضًا.

على الرغم من أن هذا النوع من السوس يكون غالبًا في الأماكن الزراعية، إلا أنه من الممكن أن يدخل إلى البيوت دون علم أصحابه، مما يؤدي إلى إزعاج السكان وتلف الأثاث على المدى البعيد.

تتميز تلك الحشرة باللون الأبيض وتمتلك خيوط من حرير تتركها خلفها على المواد التي تتغذى عليها.

علامات وجود سوس الخشب

من الجدير بالذكر أن الأمر ليس سهلًا أن تكتشف وجود سوس الخشب في المنزل، فإن العلامات تظهر بعد بضعة سنوات، ولكن هناك بعض الأمور التي من الممكن أن تشير إلى وجود سوس الخشب، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • تظهر بعض الثقوب على الأثاث ويكون شكلها بيضاوي وطولها يبلغ حوالي 2 ملم.
  • تظهر بعض الأنفاق في الخشب ولكن لا يمكن رؤية السوس نفسه لأنه يختبئ بداخل تلك الأنفاق.
  • ملاحظة وجود ما يطلق عليه بقايا السوس وهو عبارة عن غبار يكون ناتج عن الإصابة بحشرة سوس الخشب.
  • وجود خشب بودرة في زوايا السقف المصنوعة من الخشب، وهذا يدل على أن الخشب مصاب إصابة بالغة.
  • من الممكن أن تظهر بعض الحشرات الميتة من السوس إلى جانب الأخشاب المعرضة للإصابة.

كيفية التخلص من سوس الخشب

على الرغم من أنها حشرة بالغة الأضرار إلا أن هناك بعض الأمور التي تعمل على علاج سوس الخشب والتخلص منه، وتتمثل طرق العلاج في الفقرات الآتية:

1- استخدام مسحوق البورون

إذا لاحظت وجود إصابة في الخشب بالسوس وترغب في التخلص منها، فعليك أن تستعين بمسحوق البورون، فإنه من العلاجات الفعالة إذا لم يكن لديك إمكانية للاستعانة بمتخصص.

فهذا المسحوق يعتبر مادة كيميائية من شأنها أن تقضي على هذا النوع من الحشرات، ولكن لا بد من توخي الحذر أثناء استعماله، وذلك لأنه يعمل على إصدار بعض الأبخرة التي من الممكن أن تتسبب في الإضرار بالصحة في حالة استنشاقها.

فهذا المسحوق مركز لذا لا بد من اتباع التعليمات الموجودة على العبوة من أجل عمل محلول مناسب يرش على الأسطح وتتركه لمدة ساعة.

2- الاستعانة بمتخصص

من الأفضل أن تستعين بشخص لديه خبرة في معالجة سوس الخشب والتخلص منه، وذلك إذا كانت الإصابة بالغة ولا يمكنك التعامل معها بنفسك.

غالبًا ما سيكون العلاج من خلال استعمال بعض المبيدات الحشرية القوية التي لا يمكن اللجوء إليها إلا على أيدي متخصصة.

اقرأ أيضًا: كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

كيفية الوقاية من سوس الخشب

من خلال حديثنا عن الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام وبعد أن تعرفنا إلى كل ما يتعلق بسوس الخشب فلا بد من اتباع بعض الطرق الوقائية التي تقي من إصابة الخشب بهذا النوع من الحشرات، وتتمثل تلك الإجراءات فيما يلي:

1- تهوية المنزل

من الجدير بالذكر أنه من أهم الأمور التي لا بد من مراعاتها أن تحافظ على تهوية المنزل ورطوبته من خلال فتح النوافذ كل يوم، وذلك لأن السوس يتكاثر في المناطق التي تتصف بالرطوبة العالية.

علاوة على ذلك يمكنك أن تتعرف إلى مستوى الرطوبة من خلال جهاز قياسها، حيث إن سوسة الخشب تحب أن تستقر في مكان رطوبته تزيد عن 18%.

2- التخلص من الأثاث المصاب

حتى لا تعرض أثاث منزلك كله إلى الإصابة عليك أن تتخلص من أي قطعة أثاث بها إصابة من سوس الخشب، فإن هذا الإجراء سوف يساعد على الحد من انتشار الحشرة والتخلص منها بطريقة أكثر سهولة.
فعليك معرفة أن اليرقات إذا تحولت إلى خنافيس فإنها تنتشر في كل مكان بسهولة، لذلك لا بد من التخلص من الأثاث المصاب في أسرع وقت ممكن.

3- مصائد الذباب

عن طريق عرض مقارنة بين سوس الطعام وسوس الخشب عليك أن تعرف أنه إذا كان لديك مخاوف من إصابة الخشب بالسوس فيجب أن تقوم بتركيب مصائد الذباب الكهربائية من أجل قتل الخنافس التي كثيرًا ما تنتشر في فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: أشكال حشرات الفراش بالصور

سوس الطعام

ما زلنا نتعرف إلى الفرق بين سوس الخشب وسوس الطعام، فإن سوس الطعام هو الأكثر انتشارًا وكثيرًا ما يعاني الناس من هذه الحشرة المزعجة.

فكم مرة لاحظت وجود حشرات غريبة منتشرة في دولاب التخزين في المطبخ؟ لذلك دعونا نتعرف إلى كل نوع وكيفية التخلص منه:

1- سوس الأرز والطحين

من أشهر أنواع السوس هو سوس الطحين الذي كثيرًا ما نراه ولا يوجد منزل لم يواجه تلك الظاهرة ذات مرة، فإن هذا النوع من السوس يعمل على تدمير الطعام إلى جانب أنه يؤدي إلى نقل الأمراض بين أفراد الأسرة.

فهي حشرات صغيرة جدًا شكلها بيضاوي، لذا فمن الضروري أن نضع الطحين في الثلاجة حتى لا يتعرض إلى السوس.

أما بالنسبة لسوس الأرز فإنه يتصف باللون البني المائل للأحمر، ولديه أجنحة تتلون باللون الأصفر، ومن الجدير بالذكر أنها من الحشرات التي تقرص وتعض، ولكنها لا تؤدي إلى حدوث أضرار بالغة للإنسان.

لكن من الممكن أن يتسبب في نقل عدوى أو يؤدي إلى حدوث مشكلة جلدية، وفي حالة إن تم تركه في الأرز دون التخلص منه لفترة طويلة، فإن هذا الأمر يؤدي إلى إتلافه وضرورة تجنب استخدامه لأنه من الممكن أن يتسبب في الإصابة بالتسمم.

2- سوس القمح

من خلال ذكرنا المقارنة بين كل من سوس الخشب وسوس الطعام تعرفنا إلى أن سوس القمح هو من أنواع الحشرات التي يمكن تواجهها في كل الأماكن التي تتصف بدرجة الحرارة المعتدلة في كل العالم، أو في المناطق الباردة.

يصيب سوس القمح الكثير من المحاصيل التي يمكن أن تؤدي إلى تدميرها مثل: الشعير والشوفان والفول السوداني وعباد الشمس والعديد من السلع الغذائية الأخرى، إلى جانب أنها تعمل على التأثير على الطعام بشكل واضح وتؤدي إلى الإضرار به.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي مفعول المبيد الحشري

طرق علاج سوس الطعام

بناءً على ما يتسبب فيه السوس من أضرار بالغة للطعام من الممكن أن تؤذي الإنسان، فكان من الضروري أن نجد بعض الحلول التي يمكن أن تخلصنا من هذا الأمر وتعمل على الوقاية من إصابة الأطعمة بالسوس والضرر، وتتمثل هذه العلاجات فيما يلي:

1- التجميد

تعتبر تلك الطريقة من أفضل الطرق التي تعمل على التخلص من السوس في الطعام، فمن أجل تجنب إصابة الطعام بالسوس، لا بد من وضعه في الثلاجة بمجرد الحصول عليه من السوق.

لا بد من تركه في الثلاجة قبل البدء في استعماله لمدة 4 أيام على الأقل، لأن هذا الأمر يعمل على قتل اليرقات الموجودة فيه، وبعد هذه الأيام لا بد من تخزينها في مكان آمن يكون محكم الغلق.

2- القرنفل

تعتبر تلك الطريقة من الطرق القديمة التقليدية التي تتميز بفاعليتها وقدرتها على التخلص من الحشرات، فإن الرائحة الفواحة التي يتميز بها القرنفل تعتبر من الأمور التي تجعل السوس ينفر منها.

فمن خلال وضع بعض من حبات القرنفل في كل أركان المطبخ ستتخلصين تمامًا من وجود أية حشرات وخصوصًا حشرات السوس.

3- علبة الثقاب

تعتبر تلك الطريقة من الطرق الفعالة للتخلص من السوس؛ لأنه ينجذب إلى رائحة الثقاب ومن خلال وضع العلبة إلى جانب الأماكن المخزن بها الأطعمة، فإن السوس سوف يدخلها من ثم تستطيع أن تتخلص منه بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: هل بودرة الصراصير تقتل الإنسان

4- أشعة الشمس

على الرغم من وجود فرق بين كل من سوس الخشب والطعام، إلا أنهما يشتركان في هذا الحل، فهو من ضمن الحلول التي لا تتطلب أي مجهود ولا تحتاج إلى مصاريف.

فإن السوس ينجذب إلى الأماكن التي تكون فيها الرطوبة عالية، فمن خلال وضع الأطعمة والأثاث تحت أشعة الشمس ستتخلص منها تمامًا، وبعد مرور يومين ستموت هذه الحشرات.

إن السوس كما ذكرنا من الحشرات الضارة التي تتسبب في إتلاف أي شيء تعيش فيه سواء كان الطعام أو الخشب، ولكن في كل الأحوال لا بد من الإسراع في التخلص من هذه الحشرات من أجل تجنب الإصابة بعدوى أو ضرر.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.