الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر من المواضيع الهامة للكثير من السيدات حديثات الزواج وكذلك لغير الحديثات، فعندما تشك المرأة أنها حامل فإن أسهل وسيلة هي إجراء اختبار حمل منزلي، وهو من خلال أداة تشبه الشريط تتوافر في جميع الصيدليات بسعر مناسب، وفيما يلي نتعرف إلى المزيد بخصوص هذا الموضوع من خلال موقع جربها.

الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

من الشائع عند استخدام أداة اختبار الحمل المنزلية أن يظهر خطان على الشريط يكون أحدهما لون خفيف، وفي هذه الحالة فإن المرأة تصاب بالحيرة ولا تستطيع تحديد ما إن كانت حامل أم لا، ويمكن لهذا الخط أن يظهر أيضًا في حالة جفاف الشريط بعد الوقت المطلوب، هذا الخط الغريب المحير يُطلق عليه خط التبخر، وفيما يلي نتعرف على كيفية التفرقة بينه وبين خط الحمل:

1 – التركيبة الكيميائية للبول وخط التبخر

كل امرأة لديها تركيبة بول مختلفة عن غيرها من الإناث، حيث يمكن أن تتسبب بعض التركيبات في ظهور خط التبخر على شريط اختبار الحمل، وهنا الحل يكون من خلال إعادة الاختبار مرة أخرى، لأن الخط الوهمي لا يظهر مرتين.

اقرأ أيضًا: هل يظهر خط الحمل في الأسبوع الأول

2 – عدم الأخذ بالنتائج بعد الوقت المحدد

أيضًا عند البحث عن الفرق بين خط الحمل وخط التبخر نجد أن اتباع التعليمات المكتوبة على عبوة اختبار الحمل من الوسائل الفعالة في ذلك، حيث إن الشركات المُصنعة تُحدد وقتًا محددًا لظهور النتيجة وما يظهر بعد هذا الوقت هو خط وهمي، لذلك يجب الأخذ بالنتيجة التي تظهر عند الوقت المحدد وإهمال ما يظهر بعد ذلك.

3 – التأكد من خلال المياه الجارية

أيضًا يمكن التفرقة من خلال القيام بإجراء بسيط للغاية ألا وهو الانتظار بعد إجراء الاختبار وجفاف الشريط ساعتين أو ثلاث ساعات، ثم القيام بتقطير بعض قطرات من المياه على موضع البول على الشريط، فعند اختفاء الخط الموجود فهي دليل على أن الخط هو خط تبخر، بينما إن ظل كما هو فهو خط حمل حقيقي.

هذه الطريقة من الطرق الفعالة في التفرقة والقضاء على الشك.

4 – التوجه إلى المختبر وإجراء التحاليل الطبية

أيضًا من ضمن الوسائل التي يمكن القيام بها هي التوجه إلى المختبر وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود حمل أو عدم وجوده، فالاختبار المنزلي تتراوح نسبة صحته بين السبعة وتسعين بالمائة إلى تسعة وتسعين بالمائة، فالتحليل في المختبر يمكنه أن يجزم ويؤكد، وهو مهم أيضًا لتفادي التعرض إلى مشكلة الحمل الكاذب الشائعة بين السيدات.

اقرأ أيضا: هل الالتهابات تمنع الحمل

استخدام اختبار الحمل المنزلي

بعد أن تعرفنا على الفرق بين خط الحمل وخط التبخر يجب التعرف على طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي، ولكن قبل التعرف على ذلك فإنه يجب أن نعرف أنه يوجد نوعان من الاختبار أولهم هو شريط اختبار الحمل والثاني هو جهاز اختبار الحمل وكلُ منهم له طريقة معينة في استخدامه.

يتفق كلاهما في أنهما يستخدمان قطرات من بول السيدة التي ترغب في الاختبار وقياس نسبة هرمون الحمل في البول ذلك، يتم وضع القطرات في المكان المخصص لهم ثم الانتظار بضع دقائق قبل الضغط على كلمة تحكم الموجودة بالجهاز، بعد مرور حوالي ربع ساعة تظهر النتيجة سواء بالسلب أو بالإيجاب.

إن ظهر خطين متتالين واضحين فإن نتيجة التحليل إيجابية أما في حالة ظهر خط واحد فإن نتيجة الاختبار سلبية، كما أنه يجدر الذكر أنه يُفضل إجراء هذا الاختبار فور الاستيقاظ من النوم لأن نسبة الهرمون تكون في أعلى درجاتها مقارنة بباقي الوقت على مدار اليوم، هذه الأداة متوفرة في كافة الصيدليات وبأسعار مختلفة مناسبة للجميع.

كيف تعمل اختبارات الحمل

لا زلنا نتحدث في موضوع الفرق بين خط الحمل وخط التبخر والتفاصيل المتعلقة به والتي من بينها التفصيلة الخاصة بكيفية عمل الاختبارات تلك، يجدر الذكر أنه توجد ثلاثة أنواع لهذا الاختبار وكل منهم له طريقة عمل معينة مختلفة عن الآخر، وفيما يلي سوف نتعرف على كل منها:

  • اختبارات منتصف التيار: أحد الوسائل المتبعة وفيها يتم ترك أداة الاختبار في مجرى البول بمجموعة من الثواني، ثم إخراجه ووضعه بعيدًا لمجموعة من الدقائق في انتظار الإفصاح عن النتيجة.
  • اختبارات الغمس: أيضًا من ضمن وسائل الاختبار وفيها تقوم السيدة التي ترغب في إجراء الاختبار بغمس الأداة المُستخدمة في كوب تكون قد تبولت به.
  • اختبارات القطارة: هنا في هذه الطريقة تقوم السيدة بالتبول في كوب ما، ثم تقوم بسحب عدة قطرات منه وسكبه على الأداة في الموضع المخصص لها.

من المهم أن تقوم السيدة التي تُجري الاختبار بقراءة كافة البيانات المكتوبة على الاختبار قبل استخدامه، حيث إنه يمكن أن تختلف التعليمات والإرشادات من أداة إلى أخرى ومن منتج إلى منتج آخر.

بعد مرور الوقت المحدد انتظاره، يمكن رؤية النتيجة من خلال النافذة المخصصة لذلك في حالة كانت النتيجة إيجابية فيظهر سطرين على الأداة أو علامة موجب أو رسالة صريحة تفيد بأن السيدة التي أجرت الاختبار حامل أو في بعض المنتجات يُكتب كلمة نعم.

بعض أنواع الاختبارات أو الأدوات التي تتضمن الإجابة بسطرين يمكنها أن تحمل فجوة مخفية بين تسمح بتجمع الحبر عليها، يكون أحدهم مخصص لخط التحكم والآخر يكون لاحتمال وجود نتيجة إيجابية للاختبار.

اقرأ أيضًا: علامات الخطورة عند حديثي الولادة

سُبل الوقاية من التعرض لخطوط التبخر لنحصل على نتيجة مؤكدة

يمكن أن يتم تفادي ظهور الخطوط الوهمية المحيرة التي تثير حنق السيدة وقلقها، وذلك من خلال اتباع مجموعة من النصائح التي بشأنها أن تنهي ذلك، هذه النصائح سوف نتعرف عليها فيما يلي من خلال موضوع الفرق بين خط الحمل وخط التبخر:

  • الحفاظ على الشريط أو الأداة في مكان معتدل الحرارة، أي لا يتم حفظها في الثلاجة أو في أماكن ذات حرارة عالية.
  • التأكد من تاريخ الصلاحية الخاص بالأداة أنه لا يزال ممتد المفعول، فالمنتهية الصلاحية منهم تعطي نتائج غير دقيقة.
  • الاستعانة بالقطارة المُرفقة مع المنتج.
  • القيام بالاختبار بعد مرور عشرة أيام على تأخر فترة الحيض لضمان الحصول على نتيجة أكثر دقة.
  • القيام بالاختبار على معدة خاوية بلا طعام أو شراب.

من المهم أن تعرف المرأة كل ما يتعلق بصحتها التناسلية وأن تكون واعية به، ومن بين هذه الأمور أن تكون على علم باختبارات الحمل وكيفية التعامل معها، وكذلك من المهم ألا تعتمد عليها بشكل كلي وأن تستثمر وقتها وجهدها بالذهاب إلى طبيب متخصص.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.