الفرق بين الكراث والبصل الاخضر

الفرق بين الكراث والبصل الاخضر يظهر في العائلة المندرج منها كل نوع، فمن الأمور التي تجعل الإنسان يشعر بالحيرة عند الرغبة في شراء الخضراوات المختلفة، ويقف ولا يقدر على الوصول إلى النوع المحدد، ولهذا يأتي دور الفرق بين أنواع الخضراوات للتمكن من شرائها بسهولة دون التعرض للخداع، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع جربها.

الفرق بين الكراث والبصل الاخضر

يعتبر البصل الأخضر والكراث هما من الخضراوات التي تمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة، كما أنهما يدخلان في العديد من الاستخدامات المختلفة، ولكن مع ذلك يوجد بعض الأشخاص الذين لا يستخدمون هذه الخضراوات فلا يتمكنون من معرفة أيهما الكراث وأيهما البصل الأخضر.

ويمكن التفرقة بينهم ببساطة أن البصل الأخضر من عائلة الزنبق وهو مختلف في الحجم واللون والطعم، ويزرع عادةً في المناطق الدافئة، بينما الكراث هو أحد النباتات العشبية التابعة لفصيلة الثوم كما توجد أنواع متعددة منه مثل كراث الصيف وكراث البيات الشتوي الذي يعرف بكونه أقوى من كراث الصيف.

فوائد البصل الأخضر الصحية

من خلال التعرف إلى الفرق بين الكراث والبصل الاخضر ينبغي أن نتعرف إلى فوائد البصل الصحية، فهو من الخضراوات المنتشرة في العديد من الدول ويستخدم في المطابخ المختلفة في العالم، ولكن موطنه الأصلي هي قارة آسيا، ويعرف بأنه يمتلك نكهة لاذعة وقيمة غذائية عالية، ويمكن أن نستعرض أبرز فوائده الصحية في الآتي:

1- خسارة الوزن الزائد

يشتهر البصل الأخضر بأنه ذو سعرات حرارية قليلة وهذا الأمر ما يجعله من الخضراوات المستخدمة بكثرة من قبل الأشخاص الذين يطبقون حميات غذائية لخسارة الوزن، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية والتي تعمل على منح الشخص الشعور بالشبع لفترات أطول من المعتاد، وهذا يجعله يتناول كميات أقل على مدار اليوم وبالتالي وزن أقل.

اقرأ أيضًا: فوائد ماء البصل للوجه

2- زيادة سرعة تجلط الدم

بسبب احتواء البصل الأخضر على كمية كبيرة من فيتامين ك والذي أثبتته بعض الدراسات أن تناول نصف كوب من البصل الأخضر المقطع قادر على مد جسم الإنسان بما يحتاجه من نسبة هذا الفيتامين يوميًا ويمكن أن يزيد عن حاجته أيضًا.

ويعتبر فيتامين ك هو من الفيتامينات الضرورية للجسم التي تساهم في زيادة مستوى تجلط الدم بصورة كبيرة، وهذا الأمر يحمي الإنسان من الإصابة بنزيف حاد خاصةً عند التعرض للإصابة بالجروح، بجانب وجود العديد من الفوائد الصحية التي تؤثر على الدم والشرايين.

3- منع نمو خلايا السرطان

من ضمن الفوائد الصحية الشهيرة لتناول البصل الأخضر هو امتلاكه القدرة للتقليل من مستوى نمو الخلايا السرطانية بالجسم، وخاصةً الأنواع التي تتعلق بالجهاز الهضمي مثل سرطان القولون، كما أنه له القدرة على المنع الكلي لنمو بعض الأنواع من الأورام.

هذا بالإضافة إلى وجود بعض الدراسات التي أكدت أن تناوله بشكل منتظم يعمل على الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا للرجال بصورة فعالة.

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يمتلك الجهاز البصل الأخضر فائدة كبرى وهي أنه يؤثر على صحة الجهاز الهضمي بالإيجاب حيث يحسن من صحته بصورة كبيرة، ويعود هذا السبب إلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف وهي معروفة بقدرتها على تعزيز صحة هذا الجهاز، بالإضافة إلى التمكن من جعل عملية الهضم أسهل، وتحمي الشخص من التعرض للإمساك والتلبكات المعوية المختلفة.

5- يزيد من صحة العينين

يعمل البصل الأخضر بصورة كبيرة على زيادة صحة العينين وتحسينها، وهذا لأنه أحد أهم مصادر الكاروتينات المختلفة مثل فيتامين أ واللوتين والزياكسانثين، وتمتلك هذه المكونات العديد من الفوائد الضرورية التي تتلخص في الآتي:

  • الحفاظ على سلامة الرؤية.
  • حماية الشخص من التعرض للضمور البقعي.

وفي حالة وجد بعض الأشخاص الذين لا يتلقون كميات كافية من هذه المواد يكونوا عرضة للإصابة بمشكلات في الرؤية مثل العشى الليلي ومشكلات القرنية المختلفة.

6- زيادة مستوى مناعة الجسم

بعدما ذكرنا الفرق بين الكراث والبصل الاخضر ينبغي أن نذكر أن البصل الأخضر يعمل على تقوية مناعة الجسم وهذا لأنه من المصادر الغنية بعدد كبير من المواد النباتية الطبيعية، وهي مواد تعمل مثل مضادات الأكسدة الطبيعية كمركبات الفلافونويد والأنثوسيانين واللذان يعملان على حماية الإنسان من خطر التعرض للأمراض الخطيرة والمزمنة مثل السرطان.

7- وقاية العظام من الهشاشة

من ضمن فوائد البصل الأخضر الشهيرة هو قدرته على حماية العظام من الإصابة بالهشاشة، وهذا لأنه من المصادر المثالية للحصول على المعادن والفيتامينات الضرورية التي تساعد في تقوية العظام وجعلها تنمو بصورة صحيحة، ومن ضمن أهم هذه العناصر هو فيتامين جـ وفيتامين ك.

فعند تعرض الشخص لنقص مستوى أحد هذه الفيتامينات يكون أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة والكسور وهذا لأن فيتامين ج يساهم في بناء الكولاجين ويحمي خلايا الجسم من التعرض للتلف، بينما فيتامين ك يساهم في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والاستفادة في المحافظة على مستوى كثافة العظام.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مغلي البصل للشعر

فوائد الكراث الصحية

عقب التطرق لمعرفة الفرق بين الكراث والبصل الاخضر يمكن أن نتطرق لمعرفة فوائد الكراث الصحية، فعلى الرغم من وجود عدد قليل فقط من الأشخاص هم من يعرفون أهمية الكراث الصحية إلا أنه يمتلك فوائد صحية متعددة وذو قيمة عالية من شأن الشخص الاستفادة منها عند تناوله بانتظام، ويمكن أن نستعرض أهم هذه الفوائد في الآتي:

1- يعالج فقر الدم

يعتبر فقر الدم هو أحد المشكلات التي تواجه الأشخاص بسبب قلة مستوى كريات الدم الحمراء الطبيعي في الدم، ولكن بسبب احتواء الكراث على نسبة كبيرة من الحديد فتناوله المنتظم يعمل على علاج هذه المشكلة بصورة طبيعية.

هذا بالإضافة إلى أنه يحمي الشخص من التعرض له، وهذا لأن الحديد الموجود به يعمل على إنتاج كمية أكبر من هيموجلوبين الدم، هذا بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين جـ الذي يزيد من قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد.

2- يعزز من صحة العيون

الكراث من الخضراوات التي تحتوي على نسبة من مركبات الكاروتينات التي تعد إحدى المركبات الأساسية التي تساعد في المحافظة على صحة العينين وتقدر على زيادة مستوى النظر، هذا بجانب أنها تعمل على الحد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ومشكلة الضمور البقعي الذي يتعلق بالتقدم في العمر.

3- يعزز من صحة المرأة الحامل والجنين

تناول الكراث بصورة منتظمة طوال فترة الحمل يمكنها من الحصول على الكميات التي تحتاجها من العناصر الغذائية المختلفة وخاصةً حمض الفوليك، وهذا الأمر يؤدي إلى حماية الجنين خلال مراحل نموه المختلفة من التعرض للإصابة بأي نوع من العيوب الخلقية المتعلقة بالجهاز العصبي.

4- زيادة مستوى صحة العظام

بسبب احتواء الكراث على كمية عالية من بعض المعادن الضرورية لصحة العظام الكالسيوم والمغنسيوم فهو يساهم في مساعدة الجسم على تحويل فيتامين د الداخل إلى الجسم إلى الصورة التي يتمكن الجسم من الاستفادة منها.

هذا بالإضافة إلى أن الكراث مليء بفيتامين ط الذي يعمل على تنشيط بروتين أوستيوكالسين الهام لصحة العظام وهذا يجعله من الأطعمة التي تحد من خطر التعرض للهشاشة.

5- تحسين صحة البشرة

من أكثر فوائد الكراث التي يمكن الحصول عليها عند إدراجه في النظام الغذائي هو عمله كأحد مدرات البول الطبيعية مما يجعله من الأطعمة الضرورية التي تعمل على إزالة السموم من البشرة وتساهم في إخراجها من الجسم بكل سهولة، بالإضافة إلى أنه بإمكانه زيادة نضارة البشرة ويمكنك من الحصول على بشرة ذات مظهر مشرق ويحميها من أشعة الشمس الضارة.

6- يزيد من قدرة الجسم على مقاومة السرطان

ذكرنا مسبقًا أن الكراث يندرج من عائلة الثوم التي تشتهر بخصائصها الفعالة في حماية الإنسان من الإصابة ببعض أنواع السرطان، وهذا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفلافونويدات التي تساهم في حماية الجسم من هذا المرض وإزالة الجذور الحرة.

7- تقوية جهاز الدوران

أثناء طرح الفرق بين الكراث والبصل الأخضر ينبغي أن نذكر أنه من فوائد الكراث هو قدرته على تقوية جهاز الدوران وهذا لأنه يحتوي على بعض المواد التي تساهم في حماية جدران الأوعية الدموية الداخلية من الجذور الحرة والإصابة بالتصلب وتحافظ على كونها مرنة وبالتالي تحد من خطر الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم.

ويعزز من تدفق الدورة الدموية بسبب فيتامين ك الموجود به، ويعمل على إدارة مستوى الكوليسترول ليوفر لك صحة أفضل والبعد عن الأمراض.

اقرأ أيضًا: علاج الشوكة العظمية بالبصل

8- يعزز من صحة الجهاز العصبي

يكون الجهاز العصبي بحاجة دائمة إلى الحصول على مجموعة من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية التي تحافظ على صحته، ومن ضمن أهم هذه العناصر هو الفسفور والمغنسيوم وحمض الفوليك، وهذا بسبب العناصر التي يحتوي عليها.

ويساهم تناوله المنتظم في رفع مستوى التركيز ويعزز من القدرة على الانتباه، هذا بجانب أنه يحسن من قدرة الشخص على تحليل البيانات وأداء المهام العقلية المطلوبة منه بسهولة دون التعرض لأي إرهاق خارجي.

القدرة على معرفة الفرق بين الكراث والبصل الأخضر هي إحدى الأمور الضرورية، ولكن الحفاظ على تناول الاثنين سيساعدك على جني العديد من الفوائد الصحية المختلفة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.