الفرق بين سخان الغاز بمدخنة وبدون مدخنة

الفرق بين سخان الغاز بمدخنة وبدون مدخنة كبير، إن سخانات الغاز من الأجهزة التي لا يمكن الاستغناء عنها في المنزل، فهو له أهمية كبيرة في حياة الناس، ولا يتوقف دوره على الاستحمام فقط بل يستخدم في عدة أشياء أخرى، وهناك سخان غاز يحتوي على مدخنة، وآخر بدونها، يمكن معرفة الفرق بينهما من خلال موقع جربها.

الفرق بين سخان الغاز بمدخنة وبدون مدخنة

هناك العديد من أنواع السخانات، فهناك سخانات تعمل بالكهرباء، وأخرى تعمل بالغاز، ولكل نوع منهما بعض المميزات، ولكن سخانات الغاز أفضل في الاستخدام، ويفضلها العديد من الناس لمميزاتها العديدة، كما أن بعض تلك السخانات تحتوي على مدخنة وأخرى لا تحتوي عليها، فما الأفضل فيهما؟

عند اختيار سخان الغاز يجب الحذر من عدة أمور، ويجب معرفة الفرق بين سخان الغاز بمدخنة وبدون مدخنة، للتمكن من اختيار سخان الغاز المناسب وتركيبه، وهناك فرق كبير بينهما، وهو:

1- سخان الغاز بمدخنة

يفضل تركيب واستخدام سخان الغاز مع مدخنة، فهو أفضل في عدة أمور، كما أنه لا يتسبب في الشعور بالاختناق، ويمكن تركيبه من خلال الاستعانة بشركات الغاز، حيث إنها تقوم بتركيبة بحسب الإرشادات اللازمة التي يجب تطبيقها لتركيبة بشكل صحيح، ومن الأمور اللازمة لتركيبه، هي وجود الغاز الطبيعي في المنطقة، فلا يمكن تركيبه دون وجود الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن فاتورة الكهرباء مصر العليا

2- سخان الغاز بدون مدخنة

لا يُفضل استخدام ذلك النوع من السخانات، حيث إنها تنبعث منها بعض الغازات السامة كأول أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكربون، التي تؤثر على صحة الجهاز التنفسي وتصيبه بالعديد من الأمراض كحساسية الصدر ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالاختناق والموت بسبب احتراق الغاز الضروري لتشغيلها وعدم القدرة على التحكم في الكمية الصادرة منه.

قد تسبب في الكثير من حالات الاختناق التي أدت إلى الوفاة، كما أن شركات الغاز لا تقوم بتركيب سخانات الغاز التي لا تحتوي على مدخنة في الحمامات، وتنصح بتركيب مدخنة للسخان للتحكم في نسبة الغاز، ويطلقون على هذا النوع من السخانات “القنبلة الموقوتة” فهو عرضة للانفجار في أي وقت.

كيفية اختيار سخان الغاز المناسب

هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار السخان الأفضل لشرائه وتركيبه، ومعرفة الفرق بين سخان الغاز بمدخنة وبدون مدخنة من أول الأمور المهمة التي يجب معرفتها لاختيار الأفضل، ومن تلك المعايير:

  • يجب مراعاة معرفة وسائل الأمان لكل سخان لاختيار السخان الأفضل والأكثر أمانًا.
  • معرفة العمر الافتراضي للسخان، من خلال البحث والاطلاع على أكثر السخانات التي تعمل لمدة طويلة دون أن تتلف.
  • اختيار السخان الذي له سعة تكفي استخدام المنزل، ومعظم سخانات الغاز لا تحتوي على الخزانات.
  • يجب اختيار السخان المناسب لاستخدامك والذي يفيد.
  • اختيار سخان الغاز الذي يحتوي على مدخنة، من أجل زيادة الأمان.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2022

كيفية تركيب مدخنة سخان الغاز

عند الاتصال بشركات الغاز لتركيب السخان، فإنها تضع بعض الشروط اللازمة التي يجب توافرها في المنطقة المخصصة لتركيب السخان، وتركيب مدخنة الغاز من أهم تلك الشروط، فيجب أن يكون المنزل يحتوي على معايير الحماية اللازمة لضمان أمان المنزل والأشخاص الذين يعيشون فيه.

فقد يُسبب سخان الغاز في الكثير من الأضرار للناس في فترات استخدامه، وتعرض الكثير للاختناق عند الاستحمام بسبب استنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج من احتراق الغاز، لذا تحرص الشركة على توافر بعض الأمور لتقوم بتركيبه.

توفر وسائل الأمان في المنزل من الأمور المهمة عند تركيب السخان، والتي تشترطها شركات الغاز حتى توافق على تركيب السخان، حتى تضمن عدم تضرر المنزل طوال المدة التي يُستخدم سخان الغاز فيها، ومن أبرز المواصفات التي يجب توفرها في منطقة تركيب السخان ما يلي:

  • توافر المساحة الكافية التي تناسب تركيب مدخنة السخان، فلا يفضل تركيب السخان بدون مدخنة وترفض شركات الغاز القيام بتركيبها.
  • مراعاة أن يكون سقف المكان الذي سيتم تركيب المدخنة فيه مصنوع من الطوب، فلا يمكن تركيب المدخنة إذا كان السقف مصنوع من الخشب.
  • يجب أن يكون ارتفاع مكان تركيب المدخنة كبير، فيجب مراعاة فرق المسافة بين السقف وبلاط المكان فيجب ألا تقل المسافة بينهما عن مترين ونصف المتر.
  • لابُد من وضع المدخنة في مكان جيد التهوية، أو قريب من الهواء.
  • يجب ألا تكون المدخنة قريبة من جهاز التهوية أو الشفاط، حتى لا تؤدي إلى إلحاق الضرر به وإتلافه.

اقرأ أيضًا: أفضل شفاط مسطح بدون مدخنة

مميزات سخان الغاز

سخانات الغاز لها الكثير من المميزات التي تجعل الناس يفضلون استخدامها عن سخانات الكهرباء، ومن خلال الحديث عن الفرق بين سخان الغاز بمدخنة وبدون مدخنة، سنوضح مزاياه فيما يأتي:

  • تعد سخانات الغاز موفرة ماديًا، حيث إن فاتورة الغاز تكون تكلفتها منخفضة جدًا، بالمقارنة مع فاتورة الكهرباء المرتفعة بسبب استهلاك السخان الكبير للكهرباء.
  • يتميز سخان الغاز بتوفير الماء الساخن دائمًا، فلا يقوم بتسخين بعض الماء فقط، فهو يقوم بتسخين الماء دائما عند تشغيله واستخدامه.
  • تهتم شركات الغاز بصيانته عند تركيبه لذا لا يلزم القيام بصيانة السخان كل فترة للتأكد من سلامته.
  • تتميز سخانات الغاز التي لها مدخنة بقدرتها على التحكم في نسبة الغاز، كما تحتوي على وسائل الأمان اللازمة التي تساعد على منع تسريب الغاز، لضمان حماية المستخدم.

عيوب سخان الغاز

بالرغم من مميزات سخان الغاز العديدة، إلا أن له بعض العيوب أيضًا، منها:

  • يلزم عند تركيب سخان الغاز من توافر تركيب الغاز في المنطقة، وهناك بعض المناطق التي لا يتوافر فيها الغاز الطبيعي، فلا يمكن حينها تركيب السخان.
  • بعض المناطق التي من المفترض تركيب السخان فيها لا تحتوي على الوصلات والمعدات اللازمة لتركيب السخان، فيصعب حينها تركيب سخان الغاز ويستبدل بسخان الكهرباء.
  • قد لا يعمل السخان في بعض الحالات، فبعض السخانات لا تتمكن من القيام بدورها عند انخفاض ضغط الماء.
  • عند عدم توافر مدخنة السخان، ترفض شركات الغاز تركيب السخان حتى يتم تركيب المدخنة، من أجل حماية المستخدم وعدم إلحاق الضرر به.
  • من عيوب سخان الغاز بدون مدخنة، أنه يسبب الكثير من الأضرار على الإنسان، فهو يضر بالجهاز التنفسي ويؤثر على تنفس الإنسان ويسبب الإصابة بحساسية الصدر خاصةً عند النساء، وفي كثير من الأحيان يسبب اختناق الإنسان ويؤدي إلى موته.

اقرأ أيضًا: طريقة تركيب شفاط المطبخ بالصور

إرشادات مهمة عند تركيب سخان الغاز

بعد معرفة الفرق بين سخان الغاز بمدخنة وبدون مدخنة، يجب مراعاة بعض الأمور عند شراء سخان الغاز وتركيبه، ومن تلك الأمور:

  • يجب التأكد من وجود مساحة كافية تسمح بتركيب سخان غاز بمدخنة في دورة المياه، لأن شركات الغاز لا تسمح بتركيب سخان الغاز بدون مدخنة في دورات المياه، للحفاظ على صحة الناس وعدم إلحاق الضرر بهم.
  • يجب التحقق من وجود الوصلات المناسبة لتركيب سخان الغاز، ويجب أن يحتوي المكان المخصص لتركيب السخان على المعدات المخصصة لتوصيل السخان بها، وإعداد مكان لتركيب المدخنة، لتجنب رفض شركة الغاز من تركيبة.
  • من المهم وجود جهاز تهوية في المكان الذي سيتم تركيب السخان فيه، للحصول على التهوية التي تكفي لإخراج الغازات السامة التي تنتج من غاز السخان.
  • عند عدم وجود جهاز تهوية أو شفاط لإخراج الغازات، يجب الحرص على تركيب السخان في مكان يحصل على تهوية جيدة، ليعمل على إخراج الغازات الضارة وتغيير الهواء بشكل مستمر، حتى لا تؤثر الغازات على صحة الإنسان وظهور بعض المشاكل في الجهاز التنفسي.
  • يجب التأكد من سلامة السخان، وعدم وجود أي مشكلات به أو عيوب في الصناعة، واحتوائه على وسائل الحماية والأمان اللازمة لعدم التعرض لبعض المشكلات، كإطلاق الغازات بشكل مبالغ فيه أو تسرب للغاز، مما يسبب اختناق الإنسان.
  • لابُد أن عند شراء سخان غاز مراعاة مساحته، التي تتناسب مع نسبة استخدام المنزل له، فمعظم السخانات لا تحتوي على خزان مياه.
  • يجب الاهتمام بشراء سخان جديد وعدم شراء السخانات المستعملة لضمان جودتها، وعدم التضرر، ويجب مراعاة أن تكون الوصلات اللازمة لتركيب الغاز مصنوعة من النحاس.
  • التأكد من لون شعلة الخزان، للتأكد من استخدامه بشكل صحيح، وتكون الشعلة باللون الأزرق، فعند التغير في لونها، يدل ذلك على حدوث بعض الأعطال في السخان، ويجب حينها القيام بإغلاق الغاز وعدم استعماله حتى يتم معرفة المشكلة وإصلاحها.
  • من الأفضل عند تركيب السخان الاستعانة بشركة الغاز، لضمان تركيبه بشكل سليم وآمن على الإنسان، ومن أجل الحصول على ضمان السخان الذي يضمن عند حدوث أي مشاكل به الرجوع إلى الشركة لحل تلك المشكلة دون تكلفة.

عند الاطلاع على الفرق بين سخان الغاز بمدخنة وبدون مدخنة، واختيار السخان المناسب، يجب استشارة شركة الغاز لتركيب السخان وصيانته بشكل جيد حتى لا يتلف السخان.

قد يعجبك أيضًا