الفرق بين الكفاءة والفاعلية

الفرق بين الكفاءة والفاعلية تعرف عليه عبر موقع جربها، حيث يعتبر علم الإدارة به الكثير من التعريفات والمصطلحات الضرورية التي تتبعه، ومن أبرز تلك المعاني هو ما يتعلق بالكفاءة والفاعلية، فيكون هناك فرق كبير بين المفهومين، ولذلك سنتعرف عن العلاقة بينهم، وكيفية التفرقة بين المصطلحين.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

إن الفرق بين الكفاءة والفاعلية من الأمور التي تشغل الكثير من الأفراد، وخصوصاً دارسي علم الإدارة، لأن تلك المفاهيم تكون ضرورية بالنسبة إلى هذا العلم، إلى جانب أن الرغبة في تأسيس شركة أو مؤسسة جديدة يحتاج إلى التعرف بشكل كافي حول مصطلح الكفاءة والفاعلية، والوعى الكامل بالفرق بينهم.

فتجد أن الفاعلية هو قدرة الشركة على إنجاز المهام والأهداف التي تسعى إليها، أما بالنسبة إلى الكفاءة فإنها تعمل على تحقيق هذا الهدف ولكن من خلال مجموعة من الامتيازات الجانبية.

شاهد أيضا: تحويل مؤسسة إلى شركة بخطوات والهدف من إنشاءها

الفرق بين الكفاءة والفاعلية من ناحية المفهوم

إن الكفاءة تكون هو تحقيق الأهداف والطموحات التي تسعى الشركة من أجلها بالشكل الصحيح، ولكن بدون ارتفاع في التكاليف ومن خلال أقل الإمكانيات في طاقة وجهد العمالة، ولذلك النتيجة تكون لها نفع كبير وربح وفير.

أما الفاعلية، فإنها تكون تحقيق الأهداف التي تعمل الشركة أو المؤسسة من أجل تحقيقها، ولكن مقابل هذا النجاح يتم دفع الكثير من التكاليف لكي تصل إلى هذا المستوى، فإنها تزيد من الإمكانيات البشرية والمالية حتى تستطيع الوصول إلى الهدف.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية من ناحية الأعمال والإنتاج وقرارات الإدارة

تكون الكفاءة هي قيام العمال بإنجاز الأعمال المطلوبة منهم ولكن في أقل وقت، حيث يتم الحصول على الإنتاج من خلال أسلوب سلس وبذكاء، أما الفاعلية ترتبط بشكل كامل بإنجاز الموظف إلى مهامه ولكن بفاعلية تكون مختلفة في مستوى الكفاءة.

ويكون الفرق بين الكفاءة والفاعلية من ناحية قرارات إدارة الشركة، هو أن الكفاءة تعني اتخاذ الإدارة إلى بعض القرارات التي ينتج عنها زيادة في الإنتاج للشركة أو المؤسسة، ولكن مع التقليل من استخدام الإمكانيات، ولذلك تجد أن الشركة استطاعت الوصول إلى أهدافها ولكن بتكاليف قليلة.

أما الفاعلية من حيث قرارات الإدارة فهي تكون مختلفة، حيث أنها تعني التطوير بشكل مستمر ودوري في الخدمات المقدمة للعملاء من أجل الحصول على رضاهم، ويكون ذلك التطوير معتمد بشكل أساسي على استهلاك الإمكانيات المادية والبشرية، ولذلك تجد أن الشركة تحقق أهدافها ولكن باستخدام الكثير من الوسائل والمواد.

الفرق بين الفاعلية والكفاءة من ناحية النوع

تنقسم الكفاءة والفاعلية إلى عدة أنواع تختلف في الخصائص والوظائف الخاصة بكل نوع:

الفرق بين الكفاءة والفاعلية

أنواع الكفاءة

تم تصنيفها إلى عدة أنواع وهي:

  • كفاءة فردية، وهذا النوع يكون عبارة عن مسؤولية الفرد خلال التعامل مع مشكلات العمل، حيث تتميز الكفاءة الفردية بالمعرفة والمهارة الكافية من أجل التعامل مع المشكلات والأحداث المحيطة، ويكون لها مجموعة من الأبعاد حيث السلوكيات والقدرات التي تجتمع من أجل تحقيق عمل جيد بأعلى مستوى من الكفاءة.
  • كفاءة جماعية، يكون هذا النوع من الأنواع التي تهم جميع المؤسسات، حيث أنها تعمل على تنشيط وتعزيز التعاون مع أبعاد الكفاءة الفردية، وتعتمد الكفاءة الجماعية على مجموعة من المعارف حيث تجهيز العروض، وبناء تعاون، والقدرة على الاستفادة من الخبرة الجماعية.
  • كفاءة إستراتيجية، ويرتبط هذا النوع بإدارة الموارد البشرية، حيث يكون من الأمور الضرورية أن يتم تحديد مهارة وكفاءة العمال، حتى يتم مقارنة تلك القدرات مع متطلبات العمل من أجل الوصول لأهداف المؤسسة.

أنواع الفاعلية

يتم تقسيم الفاعلية إلى هذه الأنواع:

  • فاعلية إدارية، ويكون هذا النوع مرتبط مع نشاط وعمل الموظفين الإداريين، وقدراتهم في الوصول للأهداف.
  • فاعلية شخصية، هذا النوع يكون معتمد على تحقيق طموحات المؤسسة حتى تصل إلى مرحلة النجاح، ولكن يكون من الضروري عدم تناقص أهداف الموظف الشخصية مع أهداف المؤسسة.
  • فاعلية ظاهرية، تعني الاعتماد بشكل كامل على السلوك المرئي للموظفين، بدون رؤية الإنجازات التي يتم استخدامها لتحقيق الهدف.

شاهد أيضا: ما هي إدارة الأعمال ووظائفها

مثال لتوضيح الفرق بين الكفاءة والفاعلية

يمكن توضيح الفرق بين المفهومين من خلال مثال طالب يرغب في النجاح ويكون ذلك هو الهدف الرئيسي له:

  • تجد أن الفاعلية تم تحقيقها في حال نجاح هذا الطالب، حتى إذا كان التقدير العام له مقبول.
  • أما الكفاءة فإنها تتحقق عند نجاح الطالب ولكن مع تقدير امتياز.

خصائص الكفاءة

إن الكفاءة يكون لها دور مهم في الأعمال حيث تساهم، من أجل إتاحة الوسائل المختلفة حتى يتم تحقيق الأهداف والنشاطات المحددة، فتجد أن العامل الذي يتصف بالكفاءة، يستطيع القيام بالأعمال بشكل جيد ومثالي.

يكون مصطلح الكفاءة من المفاهيم المعنوية التي لا يتم رؤيتها، ولكن تستطيع النظر إلى الأدوات والمواد التي تستخدم من أجل تحقيقها.

الكفاءة تكون أمر مكتسب، فإن العامل لا يولد بالكفاءة والقدرة على تنفيذ الأعمال المكلفة إليه، بل يكتسب تلك الميزة من خلال التدريب.

خصائص الفاعلية

التداخل، حيث يكون من المهم التنظيم بين فاعلية جميع العناصر والإمكانيات، حتى لا يتم الوقوع في حدوث تعارض بين هذه العناصر، فإن التداخل هو الربط بين المدير والمؤسسة والموظفين، فيمكن أن تجد الموظف فعال ولكن بيئة العمل والإمكانيات به تكون من المعوقات للموظف، أو يمكن وجود الموظف الفعال بين موظفين لا يتسمون بالفاعلية.

الفاعلية النسبية، فهي لها دور في إظهار مدى أهمية الفاعلية في جانب تقييمها.

التفاعل، حيث أن التفاعل بين المعايير يكون ضروري لأنها تؤثر بشكل كبير بين بعضها.

أهمية الفاعلية والكفاءة

يكون الاهتمام بالتعرف على الفرق بين مفهوم الفاعلية والكفاءة من الأمور المهمة، وبالأخص عند إدارة الأعمال، فإن الأعمال قد تطورت بشكل واضح، ولذلك تجد أن التنافس أصبح أساسياً بين الشركات والمؤسسات المختلفة بالسوق.

وذلك الأمر جعل الكفاءة من ضمن الأساليب المستخدمة في المقارنة بين المؤسسات وليس فقط الفاعلية، فتجد أن الكفاءة يكون لها تأثير جذري على استهلاك الوسائل والمواد، فإنها توفر الوقت والجهد عند الإنتاج.

بينما الفاعلية تكون من الأمور الضرورية التي يجب الاهتمام بها، حيث أنها تجعل الشركة قادرة على الحصول على النتيجة المرجوة.

شاهد أيضا: طريقة فتح ملف مكتب العمل للعسكريين بالتفصيل ورابط التحميل

تقسيم المؤسسات من حيث الكفاءة والفاعلية

  • مؤسسات ذات فاعلية كبيرة وكفاءة منخفضة، في هذه الحالة تكون الشركة أو المؤسسة ترغب في تنفيذ هدف معين، ولكن تستخدم وسائل ومواد غير جيدة من أجل تحقيقه، ولذلك تجد أن المنتج يكون سعره مرتفع لكن جودته قليلة.
  • مؤسسات ذات فاعلية مرتفعة وكفاءة مرتفعة، تكون هذه المؤسسات تعمل من أجل إنتاج الكثير من المنتجات ذات الجودة العالية، ولكن في ذات الوقت تكون بأسعار تناسب جميع الأفراد ولهذا فهي تستغل جميع الموارد والوسائل المتاحة بطريقة جيدة.
  • مؤسسات ذات فعالية منخفضة وكفاءة منخفضة، في هذا النوع تكون المنشأة تنتج سلع جودتها منخفضة من خلال استخدام الموارد ذات جودة منخفضة.
  • مؤسسات ذات فعالية منخفضة بكفاءة عالية، تجد أن تلك المؤسسات يكون إنتاجها ذا جودة عالية، ولكن الزبائن لا يرغبون في المنتج، وذلك يحدث نتيجة إلى السعي من أجل تحقيق الأهداف التي لا تناسب المنشأة.

نتمنى في ختام مقالنا نكون قد أوضحنا بشكل دقيق الفرق بين الكفاءة والفاعلية، حيث يكون هناك الكثير من الاختلافات، حيث المعنى، والخصائص، والنوع، ويكون من الضروري التعرف على طبيعة الاختلاف بشكل واضح.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.