الفرق بين القرص المدمج والقرص المضغوط

الفرق بين القرص المدمج والقرص المضغوط قد يكون غير واضح للبعض، فهناك الكثير من الناس التي تعتقد أن “السي دي” و”الدي في دي” هما مصطلحان لمسمى واحد وهو القرص المضغوط، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، فكلاهما منتجين مختلفين عن بعضهما، ويمكننا القول أن هذا الاعتقاد الخاطئ قد جاء بسبب أن معظم الناس، تستخدم هذه الأقراص من أجل تخزين البيانات بغض النظر عن العلاقة أو الاختلاف بين أيا منها وسنتعرف على ذلك الموضوع من خلال موقع جربها.

الفرق بين القرص المدمج والقرص المضغوط

ربما الفرق بين القرص المدمج والقرص المضغوط، يكون نفس الشيء داخليًا وخارجيًا، وبالتالي يعتقد الكثير من الناس أنهم نفس الشيء، ولكن هذا غير صحيح فهناك بعض الاختلافات بينهم، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • نجد أن متسع وحجم أقراص الفيديو أكبر بكثير من الأقراص المضغوطة التقليدية.
  • أقراص ال سي دي تستخدم كثيرًا لتخزين البيانات، مثلا تخزين ملفات الصوت وملفات البرامج، بينما الأقراص المدمجة موجودة لاتساع الأفلام الكاملة والفيديوهات، كذلك مع القدرة على تخزين ملفات صوت وبرامج، وغيره.
  • ابتكرت الأقراص المضغوطة، حتى تستبدل بالأقراص المرنة، والتي تعتبر مساحتها ضئيلة جدا لتتمكن من نقل بيانات وملفات، بجانب عدم قدرتها على احتواء ملفات كثيرة.
  • الأقراص المدمجة تحتوي على معلومات لا يمكن أن تتغير، ولا يمكن التعديل عليها إلا من قبل المستخدمين، جزء كبير من الفرق بين الأقراص المدمجة والأقراص المضغوطة، أن الأقراص المدمجة تحتوي على معلومات كبيرة ومهمة، هذه المعلومات لا تتغير إلا مع تغير حجم التخزين والتي تتراوح من 184 إلى 900 ميغا.
  • كل أجزاء القرص تعد مهمة، فتشكل بنسبة كبيرة أثرًا في الفرق بين القرص المدمج والقرص المضغوط، فمثلاً هناك سعة التخزين، وطبيعة الاستخدام، وأيضًا القراءة والدمج.
  • الأقراص المضغوطة خفيفة ومعرضة لأي حادث، مثل الخدوش، يمكن إصلاحها، ولكن قد يؤثر في إمكانية قراءة النص بعد ذلك، يحتوي القرص المضغوط على أنواع مختلفة من الاستخدامات منذ تم صنعه، وتستخدم للأغراض الشخصية أو الفردية.
  • الأقراص المدمجة لا تتوقف فقط على المساحة الواسعة، فقط تتعدى أيضًا مرحلة التسجيل والتخزين، لتأتي إلى تنسيق البيانات مثل الصوت والفيديو والصور، لكن الفرق بين الأقراص المدمجة والمضغوطة في تنسيق البيانات مختلف.
  • تعتبر الأقراص المدمجة أكثر أمانًا وذلك لأنها محمية من القراصنة.
  • الفرق بين الأقراص المدمجة والأقراص المضغوطة ينحصر في إمكانية تسجيل القرص المضغوط مرة فقط دون القدرة على حذف المعلومات.
  • الأقراص المضغوطة أكثر شهرة من الأقراص المدمجة، وذلك لأن الأقراص مازالت تعد من الهدايا التي يتهادى بها الناس، وغالبًا ما يجمع الكثير منهم موسيقى وأفلام.
  • يحتوي القرص المضغوط التقليدي على 700 ميجابايت من البيانات، ونادرًا ما تكون هناك أقراص مساحتها أكبر من ذلك، بينما هناك أنواع متعددة ومتنوعة من الأقراص المدمجة وبمساحات مختلفة.
  • الأبعاد وشكل الحامل البصري في جميع الأقراص متشابهة.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة مواصفات اللاب توب

أنواع الأقراص الضوئية

في توضيح التفاصيل التي تشمل الفرق بين القرص المدمج والقرص المضغوط، نتحدث عن أنواع الأقراص الضوئية بشكل عام والتي تمثل مساحة غير معروفة نسبيًا بين المصطلحين.

  • CD- ROM drive وهو الأكثر انتشارًا خاصة في حالة عندما يكون السعر هو العامل الأساسي في الشراء.
  • DVD- ROM drive يتمكن من قراءة ما يقرأه سي دي روم درايف، بجانب دي في دي- فيديو و دي في دي- اوديو لذلك ينصح بشرائه بشدة، كذلك أن فرق السعر بين الأول والثاني ليس كبير.
  • CD- RW drive ويقرأ ما يقرأه سي دي روم درايف، بجانب ميزته في الكتابة على الأقراص الضوئية من نوع سي دي- أر والتي يمكن الكتابة عليها مرة واحدة فقط، كذلك يتمكن من الكتابة مع سي دي- رو مرات كثيرة، وبالرغم من انه لا يستطيع قراءة الأقراص المدمجة إلا انه يعتبر خيار مثالي في عمليات الحفظ الاحتياطي للبيانات، كما أن أقراصها الضوئية متسعة فتمكن المستخدم من مشاركة ملفاته مع أي حاسب آخر.
  • سي دي- رو درايف أو دي في دي- روم: تتمكن من قراءة كل الأقراص الضوئية سواء ال سي دي أو الدي في دي كما يمكنها الكتابة على أقراص ال سي دي- أر التي يمكن الكتابة عليها مرة واحدة، وتستخدم سي دي- رو التي يمكن الكتابة عليها لكنها لا تستطيع الكتابة على الأقراص المدمجة أو ال دي في دي.
  • ال دي في دي رايتر: يتمكن من القراءة والكتابة على كل أنواع الأقراص الضوئية المختلفة المدمجة والمضغوطة، هذا النوع هو أغلى الأقراص ولكن أفضلهم.

أنواع الأقراص الضوئية تكون إما داخلية وهي الأكثر، إما خارجية ويمكن ربطها أو وصلها بوصلة “يو اس بي”، أقراص النوع الخارجي تتمتع بميزتين، هي أن يمكن ان إيصالها بأكثر من جهاز، وأيضًا استعمالها مع الحاسبات المحمولة التي لا تفتقد مكان لتركيب الأقراص الداخلية.

اقرأ أيضًا: برنامج إزالة البرامج من جذورها

أيهما أفضل الأقراص المدمجة أم المضغوطة

تعد الأقراص المدمجة أو ال دي في دي أفضل من المضغوطة “السي دي” وذلك بسبب تعدد استخدامها في تسجيل وتخزين وتنسيق البيانات مما أدى لكثرة الطلب عليها.

الاختلاف الرئيسي في الفرق بين الأقراص المدمجة والأقراص المضغوطة بالشكل الذي يسمح بكتابة وتخزين البيانات في كلا منهما، فمثلا الأقراص المضغوطة يتم التسجيل فيها على طبقة واحدة بينما المدمجة بتتم كتابة البيانات في طبقتين، مما يؤدي إلى زيادة سعة التخزين في الأخيرة، والحصول على معلومات أكثر، وهذه التقنية فرضت وجود عنصر الأمان حيث أدى إلى حماية الأقراص المدمجة من القراصنة.

اقرأ أيضًا: كيفية تسريع الكمبيوتر windows 10

حتى تستطيع الاستفادة من أي شيء يجب أن تعرف عنه العديد من الأشياء الخاصة به وبما يشابه، وهذا ما ينطبق بالفعل على الفرق بين القرص المدمج والقرص المضغوط.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.