تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية

تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية أول ما يبحث عنه مشترون السيارات الجدد، فالكل يعرف ما سيدفعه في السيارات العادية التي تسير بالوقود، وما الذي يرغب بدفعه عند تحديد كمية الوقود التي يريدها في سيارته.

لكن السيارات الكهربائية نوع جديد ونظام جديد لا يدري عنه الكثير، وحتى وإن قال الكثير إن كُلفة شحن السيارات الكهربية أقل من تكلفة الوقود فكيف يمكننا حساب هذه التكلفة، فهذا ما سنعرفه من خلال موقع جربها.

تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية

أصبحت السيارات الكهربائية واقعًا نراه، لكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن عادة عند الحديث عن السيارات الكهربائية هو الشحن، وهو ما نتعرف عليه من خلال تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية.

فإذا كنت تريد أن تقوم بشحن سيارتك الكهربائية في المنزل فعليك أولًا معرفة تعريفة الكهرباء السكنية، وهي 18 هللة للشريحة الأولى من 1 إلى 6000 كيلو وات في الساعة شهريا.

أما الشريحة الثانية 30 فتبلغ هللة لأكثر من 6000 كيلو وات في الساعة شهريًا، ولحساب التكلفة نأخذ على سبيل المثال السيارة تيسلا التي تأخذ سعة بطاريتها 75 كيلو وات، وعند حساب سعر شحن السيارات الكهربائية في السعودية في الشريحة الأولى أي 75×0.18 = 13.5 ريال سعودي.

بينما الشحنة الكاملة في الشريحة الثانية فيكون ثمن شحن السيارة الكهربية في السعودية كالتالي 75 × 0.30 = 22.5 ريال سعودي، الجدير بالذكر أن الشحنة الكاملة تعطي مدى يصل إلى 423 كيلو متر، ناهيك عن انعدام تكاليف الصيانة والزيوت وغيره.

من المثال السابق يجب أن نعلم أنه لا يوجد تكلفة ثابتة لشحن السيارات التي تعمل بالكهرباء فسعر الكيلو وات ثابت، لكن سعة البطارية تختلف بين كل نوع وآخر، كما أن استخدام السيارة يختلف بين كل سائق وآخر.

كذلك تختلف التكلفة عندما نريد حسابها في المنزل عن التكلفة التي سنتحملها عند الشحن في المحطات العامة للشحن، فكل هذه عوامل تؤثر في طريقة حساب تكلفة الشحن.

لكن أيسر الطرق وأقلها تكلفة هي شحن السيارة في المنزل، لأن مثلها مثل أي جهاز في المنزل، لكن يتم ذلك عن طريق تركيب الجهاز المخصص لشحن السيارة على نفس خط الكهرباء الواصل للمنزل بعد العداد الكهربائي.

حيث إن تكلفة الشحن للسيارة الكهربائية تضاف إلى فاتورة كهرباء المنزل دون إضافة أي رسوم أخرى.

اقرأ أيضًا: أسعار السيارات الكهربائية في السعودية 

طريقة حساب تكلفة الشحن للسيارة الكهربائية

عندما نريد حساب التكلفة التي سندفعها عند شحن السيارة الكهربائية علينا العلم بأن التكلفة تختلف حسب المكان الذي نقوم فيه بشحن السيارة، فمحطات الطاقة تختلف عن المنازل، وتختلف أيضًا عن المحال التجارية.

يختلف الحساب أيضًا حسب توقيت الشحن، حيث يوجد وقت معين خلال اليوم يسمى بوقت الذروة، ووقت الذروة هذا يكون فيه سعر كيلو وات الكهرباء أعلى من سعر الكيلو وات في الأوقات العادية.

لكن كل هذه الاختلافات هي اختلافات في سعر الكيلو وات، لكن المعادلة التي يمكننا بها حساب تكلفة الشحن لبطارية السيارة الكهربائية.

فمعادلة حساب ثمن شحن السيارات الكهربائية في السعودية = سعة بطارية السيارة (كيلو وات / ساعة) × سعر الكيلو وات من الكهرباء (بالريال / كيلو وات / ساعة) = المبلغ بالريال.

كيفية شحن السيارات الكهربائية في السعودية

السيارات الكهربائية يمكن أن يتم شحنها بعد طرق، فكل دولة يتم الشحن فيها وفق نظام محدد، وقد أقرت المملكة العربية السعودية الأشكال التي يتم بها شحن السيارات الكهربائية في المملكة.

فالشواحن في المملكة تعمل بواسطة التيار المتردد الذي وقته أطول في الشحن أكثر من الشواحن التي تعمل بنظام التيار الثابت، فعند الشحن بواسطة التيار المتردد تأخذ الشحنة الكاملة حوالي 8 ساعات.

أما عند الشحن بالتيار الثابت فيأخذ حوالي نصف ساعة ويمكن أن يقل الوقت عن ذلك، لكن بشكل عام تختلف سرعة الشحن بين كل بطارية وأخرى، فكلما زادت سعة البطارية كلما كان وقت الشحن أطول، لكن أيضًا ستير السيارة لمسافات أكبر.

لكن ما يميز الشحن بالتيار المتردد أنه يمكن شحن السيارة في أي مكان سواءً في المنازل، أو في المحال التجارية.

من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد قامت بإصدار لائحة فنية لمواصفات السيارات التي تعمل بالكهرباء في المملكة التي يصل حدها الأقصى للوزن 3.5 طن، وتتعدى سرعتها الخمسة وعشرين كيلومتر بالساعة.

ذلك سواء كانت السيارات التي يتم تصنيعها في السعودية أو السيارات التي يتم استيرادها من الخارج.

اقرأ أيضًا: سيارات أقل من 10000 ريال  في السعودية

ماذا يحدث إذا نفذت البطارية في الطريق؟

بعد معرفتنا تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية علينا العلم بأن الشحن الكهربائي للسيارة مثله مثل الوقود يجب التأكد من أن السيارة كاملة الشحن حتى لا تضطر إلى سحب السيارة إلى أقرب محطة شحن.

أما إذا كانت السيارة من السيارات الهجينة، والسيارات الهجينة هي السيارات التي تم تصميمها لكي تعمل بالكهرباء أو بالوقود، فيتم الانتقال من وضع تشغيل السيارة بالكهرباء إلى الوضع الذي تعمل فيه السيارة بالوقود، حتى الوصول إلى أقرب محطة شحن أو للوصول إلى المنزل وشحن البطارية مرة أخرى.

هل محطات الشحن الكهربائية تعمل على مدار الساعة؟

سنجيب على هذا السؤال في موضوعنا عن تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية، فبالنسبة إلى نقاط الشحن التي تتواجد في محطات تزويد الوقود، أو نقاط الشحن التي تتواجد بالأماكن العامة فهي متاحة طوال اليوم 24 ساعة.

لكن محطات الشحن وخدمات السيارات الكهربائية فالشحن فيها متاح خلال أوقات العمل الرسمية فقط.

هل يلزم لإعادة الشحن أن تكون البطارية فارغة؟

من خلال موضوعنا تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية، سنعلم أنه لا يلزم أن تنتظر حتى تفرغ بطارية السيارة كي تعيد شحنها مرة أخرى.

بل يمكن ملئها في أي وقت، فالبطارية مصممة على نظام يجعل عملية التزويد لا تقلل من عمر البطارية الافتراضي.

كيفية معرفة أن البطارية تم شحنها بالكامل

في صدد تعريفنا تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية، علينا العلم بأنه يوجد طريقتين يمكن بهما معرفة أن بطارية السيارة قد تم شحنها بالكامل:

  • الطريقة الأولى عن طريق شاشة البيانات الموجودة في محطات الشحن.
  • الطريقة الأخرى عن طريق المؤشر الخاص بالشحن الموجود في لوحة البيانات في السيارة.

اقرأ أيضًا: الفحص الفني الدوري للسيارات ورسومه

الفرق بين بطارية البداية وبطارية الطاقة

يتبادر إلى ذهن الكثيرين منا أنه لماذا يوجد بطاريتين في السيارات سواء السيارات الهجينة أو النقية التي تعمل بالكهرباء فقط، فالبطارية الأولى تسمى ببطارية البداية وهي المسئولة عن بدء دوران المحرك.

أما البطارية الثانية فتسمى بطارية الطاقة، وهي التي تكون للسيارة بديلًا عن الوقود، فتكون الإجابة أن البطاريتين مختلفتين تمامًا بدءً من المكونات، ووقت التفريغ لكل بطارية وأمور أخرى سنعرفها معًا في السطور القادمة.

فبالنسبة إلى المواد التي تستعمل في صناعة بطاريات الطاقة فهي يتم تصنيعها من سبائك الكوبالت والنيكل والليثيوم، أما بطاريات البداية فهي يتم صنعها من سبائك الرصاص.

الاختلاف الآخر هو وقت التفريغ، فبطاريات الطاقة يمكن أن يتم تفريغها في بضع ساعات وهو وقت قصير عكس بطاريات البداية، وتلجأ الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية لتطوير بطاريات للسيارات الكهربائية.

بحيث تحاول منذ سنوات إلى أن تصل إلى بطارية ذات سعات كبيرة للشحن مع حجم ووزن أقل من البطاريات الحالية.

فالبطاريات الحالية في حال ما أرادت الشركة المصنعة زيادة سعتها اضطرت إلى زيادة الحجم مما يكون على حساب الوزن أيضًا.

من الأمور المهمة التي تمثل اختلافًا وتجعلنا نستخدم نوعين من البطاريات في السيارة الكهربائية هو قوة التفريغ، فبطارية الطاقة يمكنها أن تقوم بتفريغ طاقة تصل إلى 4200 مللي أمبير/ ساعة.

لكن بطاريات البداية لا يمكنها أن تقوم بتفريغ هذه الكمية من الطاقة وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلنا نستخدم هذا النوع من البطاريات لإمداد السيارة بالطاقة، لكن بطاريات الرصاص لا تستطيع أن تُمد السيارة بهذا القدر من الطاقة المفرّغة.

إنه من خلال معرفة تكلفة شحن السيارات الكهربائية في السعودية، ستصبح قادرًا على حساب المبلغ الذي ستدفعه عند شحن السيارة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.