أفضل أنواع سبائك الذهب

ما هي أفضل أنواع سبائك الذهب؟ وما هي استخداماتها؟ حيث يعتبر الذهب من أغلى المعادة الموجودة في الأرض، وبالتالي يتم استخدامه في العديد من الأشياء المهمة ومنها الحلي للنساء، وعلاج بعض الأمراض بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى، ولكن حتى يتم استخدامه بالشكل الأفضل يجب اختيار أفضل أنواع سبائكه، والتي سوف نوضحها من خلال موقع جربها.

أفضل أنواع سبائك الذهب

الذهب من المعادن الثمينة والتي وجدت بشكل حر في الطبيعة أو مختلطا بعناصر أخرى، حيث إنه معدن خفيف ولامع أي إنه من أكثر المعادن ليونة ويمكن أن يتواجد في رواسب الأنهار والصخور، ويحتفظ الذهب بقيمته بسبب تأثيره على الاقتصاد العالمي والآن دعونا نتطرق لموضوعنا عن أفضل أنواع سبائك الذهب.

1- سبائك الذهب الأصفر

سبائك الذهب الأصفر تعتبر أفضل السبائك حيث إنها ليست عبارة عن ذهب فقط لكنها دمج بين الذهب الخالص وعناصر أخرى مثل الفضة أو الزنك أي ما يعني ثمان وخمسون بالمائة من الذهب الخالص واثنان وأربعون بالمائة من المعادن الأخرى وذلك لتمكنها أكثر من مقاومة الخدش والتشكيل لقوتها، ولا يمكننا ان ننسى ان ارتداء هذه المجوهرات بشكل دائم يكون مقبولا في مثالية للساعات والخواتم والكثير من قطع الزينة.

اقرأ أيضًا: كم نسبة الذهب في عيار 18

أشهر عيارات الذهب الأصفر

على جانب آخر فإن سبائك الذهب الأصفر أكثر تكلفة من الذهب الخالص، حيث إنه كلما زاد عيار القيراط للسبيكة زادت نسبة الذهب الخالص فيها، ومن الأشياء التي تميز كل قطعة عن غيرها هو الختم حيث يعتبر علامة للتميز والجودة، وسوف نتعرف الآن على عيارات الذهب الأصفر من خلال النقاط التالية:

  • عيار 24: والذي تصل نسبة معدن الذهب في سبائكه إلى 99.9 في المائة.
  • عيار 22: تصل كيه الذهب الخالص في السبيكة الواحدة إلى 916.7 جرام.
  • عيار 21: تصل كيه الذهب الخالص في السبيكة الواحدة إلى 875 جرام.
  • عيار 18: تصل كيه الذهب الخالص في السبيكة الواحدة إلى 750 جرام.

2- سبائك الذهب الملون

إن سبائك الذهب الملون تتكون من الذهب الخالص المخلوط ببعض المعادن مثل النحاس أو الزنك أو الفضة وأيضًا بعض المعادن الأخرى، وهناك وجه تشابه بين سبائك الذهب الملون وسبائك الذهب الأصفر ولكن مع اختلاف المعادن الأخرى التي يتم خلطها معها، حيث أن هذه المعادن المختلفة تؤثر على اللون الخاص بالسبيكة النهائي.

من أنواع السبائك الذهبية الشائعة هي الذهب الأبيض وهو عبارة عن سبيكة من الذهب التي تصنع من خلال الدمج بين الذهب الأصفر وأحد المعادن أصحاب اللون الأبيض الفضي مثل الفضة والبلاديوم، وبالتالي فإن الذهب الأبيض يعد ذهبا حقيقيا ولكن غير مصنوع تماما من خالص الذهب الأصفر.

ومن مميزات هذا الذهب امتلاكه القدرة على مقاومة الصدأ والتآكل ويتمتع أيضا بمرونته الشديدة التي حينما تقارن بمعدن البلاتينيوم الذي يصعب التعامل معه ولكن الذهب الأبيض بسبب مرونته يصبح التعامل معه سهل للتصميمات الصعبة والمعقدة، وهناك أيضا أنواع أخرى كالذهب الوردي والذي يكون نتاج من عملية إضافة النحاس والزنك والفضة الى الذهب الأبيض ثم مزجها مع النحاس، ويوجد أيضًا لدينا الذهب الأخضر والذي يكون نتاج بين الذهب الخالص والنحاس والفضة والزنك.

3- الذهب المملوء

هي المجوهرات التي تصنع من طبقة سميكة صلبة من الذهب الأساسي وتوضع فوق طبقة النحاس أو النحاس الأصفر، وجدير بالذكر أنه علي الذهب أن يكون على الأقل عشرة قيراط ويمكن أيضا أن يستخدم الذهب عيار 12 قيراط أو 14 قيراط أو 18 قيراط أو أربعة وعشرون قيراط.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف مكان الذهب تحت الأرض

طلاء الذهب

إن طلاء الذهب يعتبر من العمليات الشائعة جدًا في تصنيع الذهب حيث يتم وضع طبقة رقيقة جدًا من الذهب على معدن آخر لتقليد المجوهرات الغالية بسعر قليل مقارنة بالقطعة الأصلية صاحبة الأربعة وعشرون قيراط ويختلف الكثير في طلاء الذهب فهم متعددون ومنهم:

  • الطلاء الكهربائي: الذي تتم هذه الطريقة باستخدام تيارات كهربائية ليتمكنوا من شحن المعدن الأساسي، ومن ثم يغمس بمحلول من الذهب المشحون بشحنة ذات تيار موجب والذي بدوره ينجذب للمعدن الأساسي ذو التيار السالب ليشكل طبقة ذهبية حول المعدن الأساسي، ومن مميزات هذه الطريقة هي تكلفتها القليلة.
  • الفضة المذهبة: هي عبارة عن معدن الفضة يكون الأساسي ومكسو بطبقة رقيقة جدًا من الذهب وتكون على سمك 2.5 ميكرون، ويجب ألا يقل الحد الأدنى ليصبح الذهب نقيًا عن 10 قيراط.

درجات نقاء الذهب

يوجد ثلاث درجات لنقاء الذهب، وسوف نتعرف عليهم بداية من الأكبر وحتى الأصغر من خلال النقاط التالية:

  • أعلى درجة 999.9 سهم من الألف.
  • تليها سبائك درجة النقاء 999 سهم من الألف.
  • وتأتي أخيرا سبائك الذهب درجه النقاء 990 من الألف.

اقرأ أيضًا: شركات بيع سبائك الذهب

أكثر الدول انتاجًا للذهب

هناك دول تتصدر قائمه أكثر الدول إنتاجًا للذهب وهم:

  • الصين وهي أكثر الدول انتاجا للذهب حيث أنتجت العام الماضي 455 طنا من الذهب.
  • أستراليا بحوالي 270 طنا.
  • روسيا بحوالي 250 طنا.

للسبائك الذهبية أنواع كثيرة وأفضلها يوجد في سويسرا ولها العديد من الأنواع، ولكل نوع المميزات الخاصة به، فإذا كنت ترغب في استعمال أي نوع عليك بالتعرف عليه أولًا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.