افضل انواع البط للاكل

افضل انواع البط للاكل تنحصر بين سُلالات تُعد على أصابع اليد، ولأن البط من الطيور التي تتواجد في جميع البلاد ويضمه مختلف أنواع المطابخ العالمية، فتختلف الفصائل حسب البيئة والظروف المناخية التي تعيش فيها، حيث يتميز البط بقدرته الفائقة على التكيف مع الأوضاع المحيطة به، ومن خلال موقع جربها نعرض لكم تصنيفات البط حسب الإنتاجية والهدف من تَدْجِينِها.

افضل انواع البط للاكل

البط طائر مائي يتم تربيته بهدف الحصول على لحمه، ولكن ليس كل أنواع البط صالحة للأكل هذا بسبب أن بعض البط يكون طعمه مالح جدًا والبعض الآخر يكون جاف ولا يمتلك مذاق مميز.

لذلك بناءً على بعض المعايير تم تحديد افضل انواع البط للاكل أولها المذاق الجيد الذي يلزم أن يكون مقبول أي ليس مالح أو عديم الطعم، وأن اللحم يجب أن يكون لين وسهل الطهي، وأن يكون البط قليل الدهن وتكون نسبة اللحم أكثر من الدهن في البط حتى يكون صالح للأكل، ويمكن بيان أفضل أنواع البط في الآتي:

1- سلالة البط المسكوفي

افضل انواع البط للاكل

البط المسكوفي يتسم بالريش الأبيض والأسود والجلد الأحمر من أمام المنقار، فهو يعد من أفضل أنواع البط ويصلح جدًا للتربية، حيث إن الكثير من الأشخاص يقومون بتربيته كمشروع استثماري صغير للسيدات في المنازل والمزارع الصغيرة، لأنه يُعد أفضل أنواع البط حيث يتسم بعدد من المميزات مثل:

  • اللحم الطري والأبيض.
  • قلة وجود الدهون والكوليسترول فكل الكتلة تكون من اللحم الخالص وهذا أهم مميزاته.
  • يصل الوزن في البط المسكوفي إلى تسعة كيلو ولذلك يتم اعتباره من أفضل عمليات التدجين إدرارًا للمال لأنه من أكثر الطيور إنتاجًا للحم.
  • كما أنه مريح خلال فترة تربيته حيث لا يصدر أي أصوات مزعجة.
  • يأكل بقايا الطعام فلا يكلف مبالغ خاصة لتعليفه.
  • كما أن له قدرة تحمل مرتفعة فلا يحتاج عناية خاصة مما يتعب المربي.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل البط في الفرن بطريقة الشيف حسن مع طرق أخرى

2- سلالة بط ايلسبري

افضل انواع البط للاكل

هو من سلالة البط البريطانية المهجنة مع الأسترالية تعد من افضل انواع البط للاكل، ويكون حجمه كبير جدًا ويتصف بكون ريشه أبيض وله منقار أصفر طويل ويصل وزنه إلى حوالي ستة كيلو، يُعد من أفضل أنواع البط التي تنتج اللحم، ولحمه لين سهل المضغ وله طعم شهي، كما أنه سريع التكاثر وهذه أهم الصفات التي تجعل الكثير من ربات البيوت والمزارعين يقبلون على تربيته.

كما أنه من الأنواع التي تبيض بشكل غزير مما يسمح بالاستفادة من البيض الذي يصل عدده في السنة الواحدة إلى 130 بيضة، وهو عدد ليس كثير بالنسبة للمختصين، لذلك يرغبون في القيام بتهجينه للحصول على الصفات المستحبة به مع زيادة عدد البيض الذي ينتجه.

3- سلالة بط الروان

افضل انواع البط للاكل

هذا النوع من البط نادر بعض الشيء في المزارع وموطنه الأصلي في فرنسا وإنجلترا، ويتسم بأن له لون ريش جميل يجذب الانتباه، له صدر عريض وغني باللحم ورأس صغير مع أرجل قصيرة ومنقار سميك، ويوجد منطقة على الجانب بعد الجناح بها ألوان مميزة مثل الأزرق والأبيض الأسود، ويجدر العلم أن يمكن أن يصل وزن هذا النوع من البط إلى 4 كيلو.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل صدور الدجاج بطريقة لذيذة

4- سلالة بط بيكيني

الموطن الأساسي له أمريكا وانتشر من زمن في أوروبا وبالأخص بريطانيا وبعدها الوطن العربي، ويحمل العديد من صفات البط السيبري وله ريش أبيض ورقبة طويلة مع صدر عريض ومنقار أصفر، والهدف الأساسي من تدجينه هو اللحم ولكنه ينتج البيض أيضًا.

وزنه يكون حوالي 3.4 كيلو من اللحم الخالص ولا يفضله الكثير من محبي البط لأن به نسبة من الدهون تفسد مذاق اللحم وتنقص من جودته، كما أنه ليس بنفس ليونة الأنواع الأخرى، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يعتبرون طعمه لذيذ.

5- سلالة بط الكايوجا

افضل انواع البط للاكل

هي سلالة أمريكية يتصف بالريش الأسود مع الأخضر الذي يتضح بشدة عند الرقبة، إلى جانب أنه يتم تربيته من أجل اللحم فهو يقوم بإنتاج البيض بكميات كافية، وهو يفضل العيش في المناخات المعتدلة فلا يحب هذا النوع من البط الحرارة أو البرودة الشديدين.

يتميز لحم هذه السلالة بأنه خالي من الدهون ويصل وزنها إلى 4 كيلو ويمكن لهذا النوع من الطيور أن يضع ما يصل إلى 15 بيضة في شهر.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل شاورما الدجاج في البيت

طريقة طهى البط

البط من الوجبات الشهية التي يفضلها عدة أشخاص، ولا يمكن أن تخلو مائدة العزائم منه، فمهما كانت طريقة إعداده سيحب الكثير من الأشخاص مذاقه الرائع، ومن خلال الفقرة التالية لذلك بعد التعرف على افضل انواع البط للاكل، سنقدم لكم طريقة طبخه وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

المكونات الوصفة

  • بط بلدي وزنه 3 كيلو.
  • دقيق.
  • ملح.
  • ليمون.
  • بصلتين مفرومين.
  • فلفل أسود.
  • هيل مطحون.
  • مستكة.
  • جزرة.
  • عودين كرفس.
  • طماطم مقطعة على 4 قطع.

طريقة الإعداد

  1. يتم غسل بطة من افضل انواع البط للاكل بشكل جيد بالدقيق والملح مع عصير الليمون.
  2. ثم يتم غسلها بالماء جيدًا كي لا يبقى به أي رائحة كريهة ويتم تصفيتها من السوائل.
  3. بعد ذلك يمكن وضعها في وعاء ماء ليغلي على نار.
  4. ثم يُضاف ملح حسب الرغبة وملعقة فلفل أسود والهيل المطحون والبصل المفروم وكل المكونات الأخرى.
  5. يتم أخذ بصلة في طبق ويوضع عليها ملح فلفل أسود وهيل مطحون.
  6. ثم يحشي بها البط فيتم تدليك الزوايا ويحشى بهذه الخلطة البط تحت الجلد والصدر وفي القلب من كل اتجاه.
  7. بعد ذلك يجب ربط البطة بالشكل المعتاد.
  8. تُرفع كمية مناسبة من الماء على النار وتُترك حتى تغلى لمدة ربع ساعة.
  9. ثم يتم تنزيلها مع تقليل درجة الحرارة حتى تنضج جيدًا.
  10. كلما ظهر زبد أبيض في الوعاء يتم جمعه والتخلص منه.
  11. بعد مرور ساعتين يختبر السوي بعدما يتأكد من أنه استوى يرفع من النار.
  12. يتم إذابة 5 فصوص مستكة على زيت بكمية صغيرة.
  13. يتم وضع المستكة في الإناء مع إحكام إغلاقه لفترة وجيزة.
  14. بعد حوالي 10 دقائق يتم دهن الفرشة بملعقة صلصة ويتم تحميرها في الزبد أو بشواية الفرن.

تعتبر أنواع البط مختلفة حول العالم لكن الأنواع القابلة للطهي من القلائل، لذا يجب البحث والاستقصاء جيدًا قبل الشراء حتى لا يتم التعرض للتحايل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.