افضل مركز علاج طبيعي في جدة

ما هو افضل مركز علاج طبيعي في جدة؟ وما أهمية العلاج الطبيعي؟ العديد من الأشخاص يواجهون وعكات صحية متكررة، وعلى الرغم من توافر الكثير من العلاجات الدوائية، إلا أن العلاج الطبيعي في الكثير من الأحيان قد يكون الخيار الأمثل من بين العلاجات الأخرى، نظرًا لقلة وجود الآثار الجانبية السيئة التي تحدث من خلاله، ولعمل العلاج الطبيعي بشكل صحيح يجب التوجه إلى المراكز المتخصصة، وهذا ما سنوضحه من خلال موقع جربها.

افضل مركز علاج طبيعي في جدة

تحتوي جدة على العديد من مراكز العلاج الطبيعي التي من شأنها علاج الكثير من الأمراض التي يصعب حلها بالطرق العلاجية الأخرى وتهتم تلك المراكز بتحسين صحة المريض حتى يصبح قادرًا على ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، وإعطاءه ليونة في الحركة.

قد يكون اختيار المكان الخاطئ من أكثر الأمور السيئة التي يفعلها أحد، نظرًا لأن أي خطأ يمكن أن يحدث في ذلك العلاج قد يؤدي إلى تعريض حياة المريض للخطر، ولذلك سوف نقوم بعرض افضل مركز علاج طبيعي في جدة كما يلي:

1-المركز الطبي للعلاج الطبيعي

يعد ذلك المركز واحدًا من أفضل وأقدم مراكز العلاج الطبيعي في جدة، فهو يعتبر أول مركز طبيعي تمكن من الحصول على ترخيص لمزاولة العمل من قِبل وزارة الشؤون الاجتماعية، وأهم ما يميزه أنه يقدم رعاية للمرضى على أعلى مستوى من الخبرة والمهنية، وذلك ليس من الناحية الطبية فقط، بل من التأهيلية والنفسية والتعليمية والاجتماعية.

يعتمد المركز على الكثير من الأساليب المتطورة التي جعلته يأتي في صدارة المراكز، ومن أفضل الخدمات التي حرص المركز الطبي على تقديمها الحد من آلام العظام والمفاصل، وتعزيز صحة العمود الفقري بالإضافة إلى الحماية من السكتات الدماغية الناتجة عن الحوادث الكبيرة، ولا تتوقف خدماته عند ذلك الحد فهو من المراكز المتخصصة في العناية بالصحة الجسدية للمرأة.

  • العنوان: جدة ، مركز العلاج الطبيعي شارع فلسطين، شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز، شارع ابراهيم الجفالي، مقابل مركز بن حمران.
  • أرقام التواصل: 920001604 / 0505651435

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التأمين الطبي في السعودية

2- مركز خطوات الشفاء

في حال البحث عن افضل مركز علاج طبيعي في جدة فإن مركز خطوات الشفاء يعتبر الخيار الأمثل، حيث إن كل الخدمات التي يهتم المركز بتقديمها تتم على أيدي نُخبة من الأطباء المتخصصين في مجال العلاج الطبيعي، ولا يقتصر عمله على العلاج الطبيعي فقط، بل إنه مجمع خاص يحتوي على أفضل التخصصات الطبية التي يبحث عنها أي شخص.

ذكرنا سالفًا أنه يقدم أكثر من خدمة ولكن من أبرزها حشوات الفقرات سواء العنقية أو القطنية، بالإضافة إلى علاج حالات الانزلاق الغضروفي الشديدة، والقضاء على آلام العمود الفقري بشكل رائع، علاوة على ذلك فهو يساهم في علاج الكثير من الأمراض التي تواجه أغلب النساء، مثل خشونة الركبة، وخشونة الفقرات، وآلام الحوض، والإصابات التي تحدث في الكتف وغيرها.

يمكن للرياضيين الاستفادة من مركز خطوات الشفاء بشكل كبير، وذلك عن طريق علاج كافة الأعراض السيئة الناتجة عن تمزق الأوتار والأربطة وحالات الشد العضلي الحاد، وكذلك علاج حالات الشلل النصفي أو شلل الأطراف، والأمراض المتعلقة بالأعصاب مثل العصب السابع.

  • العنوان: جدة، حي مشرفة، شارع الملك فهد (الستين).
  • رقم التواصل: 0541521090

3- مركز براها

يوفر المركز الكثير من الخدمات التي تساهم في توفير حياة أفضل لكلًا من الرجال والنساء والأطفال، وأصبح المركز منافسًا قويًا إلى المركز الأوروبية، بالإضافة إلى أنه حاز على إعجاب كل من ذهب إليه وتعامل مع القائمين عليه، وكانت جميع الآراء الواردة عنه تدور حول أنه افضل مركز علاج طبيعي في جدة.

يشمل المركز العديد من أنواع العلاج الطبيعي التي تتمثل في العلاج الفيزيائي، والعلاج الكيميائي، علاوة على ذلك فهو يحتوي على عِدة صالات مخصصة إلى ممارسة الألعاب الرياضية، وإمكانية إعادة التأهيل، الأخصائيين الذين يعملون في ذلك المركز أغلبهم من دولة التشيك.

هناك علاج متميز يوجد في ذلك المركز للعديد من الأمراض المختلفة، ومن أبرزها علاج شلل الأطفال، والعصب السابع، وحالات العمود الفقري، وكذلك الإصابات الخاصة بالديسك والجلطات، من أهم مميزات مركز براها أنه يحتوي على العديد من الفروع في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وخارجها أيضًا.

  • العنوان: جدة ، شارع الأمير سلطان ، خلف سلطان مول .
  • رقم التواصل: 966920004272

4- مركز شروق الشمس

تم تخصيص مركز شروق الشمس ليكون أفضل مكان يناسب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تصنيف المركز من حيث الجودة والخدمات المقدمة على أنه الرابع على مستوى الشرق الأوسط، والأول على مستوى المملكة العربية السعودية، ويحتوي المركز على العديد من الأقسام المتطورة والمجهزة بأحدث الأجهزة المتخصصة في العلاج الطبيعي.

يحتوي مركز الشروق على قسم خام جدًا يُسمى قسم العلاج الوظيفي ووظيفة هذا القسم الأساسية تكمُن في الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والذين يعانون من وجود إعاقات حسية، أو حركية، أو جسدية بالإضافة إلى الإعاقات الاجتماعية والنفسية، والفكرية وغيرها من الإعاقات المختلفة.

حاول المركز أن يعالج العديد من الأمراض المختلفة التي تتمثل في انعدام التوازن، والشلل الدماغي، بالإضافة إلى مرض توتر الأعصاب والتطور الحركي وكذلك الشلل الترنحي، والإصابات الناتجة عن فرط الحركة أو إصابات المُخ التي تنتج عن الحوادث الشنيعة.

  • العنوان: جدة ، حي المحمدية ، طريق الامير سلطان ، شمال جرير مول .
  • رقم التواصل: 0545144921

5-  مركز التأهيل المتطور ARC

تم تصنيف مركز التأهيل المتطور على أنه افضل مركز علاج طبيعي في جدة، حيث إنه يحرص على تقديم العديد من الخدمات المختلفة والمتطورة جميعها تحت سقف مكان واحد، فهو يعمل على تقديم خدمات العلاج الوظيفي وعلاج مشكلات التخاطب، والنطق، وكذلك العمل على تعزيز مهارات التعلم بشكل كبير.

الفريق القائم على العلاج في ذلك المركز يمكنه علاج جميع الحالات المستعصية والمعقدة، حيث إنهم يمتازون بامتلاكهم العديد من المهارات التي من شأنها تلبية الاحتياجات التأهيلية التي يحتاج إليها جميع الرياضين أو من يقدمون على دخول الكليات والمدارس العسكرية.

  • العنوان: 8745 الامير سلطان، حي النعيم، جدة، المملكة العربية السعودية.
  • رقم التواصل: 966564149467

6- عيادات كاب قدرات الطفولة

تأسست تلك العيادات في عام 2008 على أيدي نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال العلاج الطبيعي، ويحرص المركز على تقديم العديد من الخدمات المختلفة الخاصة بالتأهيل بالإضافة إلى حل المشكلات الإنمائية التي تحدث للشباب أو الأطفال، منذ تأسيس المركز وهو يهدف إلى أن يكون افضل مركز علاج طبيعي في جدة.

نجح في هدفه، واستطاع أن يحصل على تراخيص مزاولة المهنة من قِبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

العنوان: جدة ،  21442 حي الحمراء ، شارع ابراهيم ادهم المتفرع من شارع عرفات، بالقرب من مستشفى هالة بن لادن.

أرقام التواصل: 96650921733 / 966122847959

اقرأ أيضًا: أسماء مستشفيات تأمين تكافل الراجحي c

أهمية العلاج الطبيعي

لا شك أنه لا يوجد أحد لم يلجأ يومًا إلى جلسة علاج طبيعي واحدة، فهو يعتبر من أهم العلاجات التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص وينصح الأطباء بضرورة الخضوع إلى تلك الجلسات، فهو يعتبر بمثابة مهمة طبية من شأنها ‘عادة تنظيم الحركة بشكل طبيعي إلى جميع أجزاء الجسم.

حيث إن الإصابات الكبيرة الناتجة من الحوادث قد تؤدي إلى حدوث إصابات تتسبب في إعاقة أو شلل، وفي تلك الحالة يأتي دور العلاج الطبيعي الذي يساهم في تحفيز جميع القدرات الوظيفية الموجودة في الجسم، وعلاوة على ذلك فهو يعتبر أيضًا علاج وقائي يحمي من الأخطار التي تنشأ مع التقدم في العُمر، وتتمثل الفوائد التي تعود على الإنسان من خلال الذهاب إلى افضل مركز علاج طبيعي في جدة في الآتي:

  • يساهم العلاج الطبيعي في تحسين حالة توازن الجسم بشكل جيد.
  • مساعدة الأشخاص على التعافي سريعًا في حالة الإصابة بأضرار بالغة في الحوادث المختلفة.
  • يعمل العلاج الطبيعي على تعزيز حركة الجسم بشكل كبير.
  • علاج حالات الشلل النصفي وشلل الأطراف الناتجة عن الإصابات المفاجئة.
  • الحد من شِدة الألم التي يشعر بها مصابي التهابات العظام.
  • يعتبر العلاج الطبيعي بمثابة مسكن قوي للآلام الناتجة عن التعرض للحوادث الخطيرة.
  • يمكن اللجوء إليه بدلًا من التعرض إلى العمليات الجراحية المختلفة.
  • يُقلل العلاج الطبيعي جميع المشكلات التي قد تظهر على الأشخاص مع التقدم في العُمر.
  • التعافي من الأمراض التي تظهر على مريض السكتات الدماغية، أو مريض الشلل.
  • استعادة جميع وظائف الجسم بعد التعافي من مرض السرطان.

أساليب العلاج الطبيعي

قد يعتقد البعض أن العلاج الطبيعي في جميع المراكز يتم عمله بطريقة واحدة، ولكن في حقيقة الأمر أن هناك العديد من الأساليب الحديثة والمتطورة التي يتم اللجوء إليها حسب حاجة المريض، واغد الك الأساليب علاجًا فعالًا لدى العديد من الأمراض المختلفة، ولذا سوف نقوم بعرضها كما يليك

  • العلاج الكهربائي: دخلت تقنية الكهرباء مؤخرًا عالم الطب بشكل كبير، خاصة في العلاج الطبيعي، حيث إن الأطباء المتخصصين في هذا العلاج وجدوا أن هناك حالات عديدة يلزمها التنبيه الكهربائي لعلاج الأمراض المُزمنة والآلام الحادة.
  • العلاج بالبرودة والحرارة: تساهم الحرارة في إعطاء العضلات الارتخاء سواء كانت رطبة أو جافة، الأمر الذي جعلها علاجًا فعالًا جدًا في حالات تلف الأنسجة، أما البرودة فإن بعض الأطباء يلجئون إليها للحد من الألم الناتج عن الورم، بالإضافة إلى المحافظة على ليونة ومرونة الجسم بشكل كبير، لذا فإنه العلاج الفعال لحالات الشد العضلي.
  • العلاج بالموجات الصوتية: تعمل الموجات الصوتية على زيادة تدفق الدم الموجود في الجسم إلى داخل الأنسجة العميقة، الأمر الذي جعلها علاجًا فعالًا في تسكين الألم وتقليل حِدة الالتهابات الشديدة، بالإضافة إلى أنها تساهم في تعزيز تدفق السائل الليمفاوي بشكل أفضل.
  • العلاج اليدوي: في الكثير من الأحيان لا يعتمد دكتور العلاج الطبيعي على الأجهزة أو التقنيات الحديثة، وذلك في حال صعوبة الوصول إلى الألم باستخدام تلك الأجهزة، وفي هذا النوع يقوم الطبيب بتحديد العضو المصاب ومن ثم محاولة تحريك الأنسجة باستخدام اليد.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة عملية تجميل الانف في مستشفى الحبيب

أضرار العلاج الطبيعي

على الرغم من أن العلاج الطبيعي يعتبر من أكثر أنواع العلاجات التي تعود بالكثير من الفوائد على جسم الإنسان، إلا أن له العديد من الأضرار أيضًا وذلك في حال أنه لم يتم اختيار افضل مركز علاج طبيعي في جدة، ويمكننا إيضاح جميع الأضرار التي قد تحدث من خلال النقاط التالية:

  • مرضى هشاشة العظام الذين يلجئون إلى تلك الجلسات تعود عليهم بنتائج سلبية، حيث إن الحرارة الزائدة والضغط الشديد على العضلات يؤدي إلى كسر الفقرات نتيجة الترقق الشديد في العظام، ولذلك لا ينصحهم الأطباء بعمل تلك الجلسات.
  • الشعور بالقيء والغثيان من الأضرار الشائعة التي تحدث من خلال جلسات العلاج الطبيعي التي تتم باستخدام الكهرباء.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحُمى قد تزداد أعراضها سوءً بعد تلك الجلسات، حيث إن الحركة الزائدة تعمل على رفع حرارة الجسم.
  • الصداع من الآثار الجانبية التي يحذر منها أطباء العلاج الطبيعي.
  • في بعض الحالات قد يشعر المريض بالدوار الشديد نتيجة استخدام تقنيات الكهرباء على مناطق الأعصاب.

لكي يتمكن المريض من الشعور بأن العلاج الطبيعي ذو فائدة يجب أن يخضع إلى عِدة جلسات مختلفة، بالإضافة إلى أنه يلزم اختيار مكان موثوق منه، حيث إن أي خطأ يحدث في تلك الجلسات سوف يُكلف المريض حياته.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.