أفضل أدوية للحموضة والارتجاع بالأسماء والأسعار

أفضل أدوية للحموضة والارتجاع بالأسماء والأسعار يجب العلم بها لعلاج المشكلات التي تتمثل في اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث إن هناك العديد من الأدوية التي تحتوي على مجموعة من المواد الفعالة المتشابهة في تأثيرها والتي تساعد في التخلص من مشكلات الحموضة والارتجاع، والآن سنقدم لكم عبر موقع جربها أفضل الأدوية المتخصصة في علاج الحموضة والارتجاع مرفقة بالأسعار.

أفضل أدوية للحموضة والارتجاع بالأسماء والأسعار

الشعور بالحموضة من أكثر الأعراض التي تتسبب في الشعور بعدم الراحة طوال الوقت وبالأخص عند النوم، وهو ما قد يتسبب في الإصابة بالأرق أو عدم القدرة على مواصلة النوم بشكل جيد.

حيث يرجع ذلك إلى تلك الأعراض التي تتسبب فيها الحموضة من شعور بحرقة داخل المعدة، وترسب الطعام وأحماض المعدة في القناة الهضمية بعد أن هضمت بشكل غير كامل أدى إلى هذا الشعور وقد يكون السبب في الشعور المؤلم أيضًا في داخل المعدة والأمعاء، خاصةً بعد تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الزيوت أو مقلية أو مسبكات، أو موالح أو تلك المأكولات التي يصعب هضمها داخل المعدة بسهولة نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الدهون الغير مريحة للمعدة.

حتى يمكن علاج تلك المشكلة المزعجة التي تؤثر بشكل سلبي على معدة سأعرض لكم مجموعة من أفضل أدوية للحموضة والارتجاع بالأسماء والأسعار التي يمكن تحديد الأنسب لك من بينها.

1- دواء جافيسكون

أفضل أدوية للحموضة والارتجاع بالأسماء والأسعار

يعتبر دواء جافيسكون من أفضل الأدوية التي يمكن تناولها لعلاج مشكلة الحموضة، حيث إنه تم تصنيفه من الأدوية فورية المفعول السريعة في معادلة نسبة الحموضة داخل المعدة، وهو أيضًا عقار مناسب لحالات اضطرابات المعدة الناجمة عن الإصابة بارتجاع المريء وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالحموضة بشكل متكرر.

دواعي الاستعمال

جافيسكون واسع المفعول للعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي وليس فقط لعلاج الحموضة، بل إنه يعمل على علاج بعض المسببات المرضية التي تؤدي إلى ظهور الحموضة أو الشعور بتلك الأعراض التي تتبعها وخز في المعدة كما هو الحال لمرضى ارتجاع المريء والقولون العصبي، حيث يستخدم في علاج الحالات التالية:

  • حرقة المعدة.
  • الإصابة بعسر الهضم الحمضي.
  • الشعور ببعض اضطرابات المعدة التي تزيد من الرغبة في القيء.
  • تهدئة المعدة بعد تناول كمية من المأكولات المهيجة لجدار المعدة.
  • القرحة المعدية التي تتسبب في الإصابة بالحموضة بشكل متكرر.
  • داء الجزر المعدي المريئي.

الجرعات

الجرعة الموصى بتناولها سواء الكبار أو الصغار بعد 12 عام هي 5 إلى ملل من تناوله ولا ينصح بتناوله بالنسبة للأطفال الأصغر من سن 12 عام.

سعر جافيسكون

يتغير سعر العقار من دولة إلى أخرى حيث إنه يتوفر بتلك الأسعار التالية:

  • يتوفر عقار جافيسكون بالصيدليات المصرية بسعر 45 جنيهًا بحجم 150 مل.
  • يبلغ سعر جافيسكون أكياس المستورد 90 جنيه للعبوة 24 كيس، وفي الأردن يوجد بسعر 4.35 دينار للعبوة.

اقرأ أيضًا: علاج حرقة المعدة في الطب النبوي

2- حبوب أوكاربون

أفضل أدوية للحموضة والارتجاع بالأسماء والأسعار

تعد حبوب أوكاربون من أفضل العقاقير الطبية التي تعمل على تهدئة الجهاز الهضمي وتعمل على تخفيف تلك الاضطرابات المصاحبة لحالات الحموضة وارتجاع المريء، وهو يتكون من مجموعة من الأدوية الطبيعية التي لا تمتص بالجسم، حيث يتم استخدامه في حالات التسمم والانتفاخ، والشعور بالامتلاء الناجم عن تراكم الغازات داخل البطن.

دواعي الاستخدام

تتعدد أغراض استخدام أقراص اوكاربون حيث إنه يعتبر دواء فعال في علاج العديد من الحالات المرضية التي تظهر فيها أعراض الحموضة، ومنها:

  • علام الآلام الناجمة عن تراكم الغازات داخل الأمعاء والمعدة.
  • يعتبر علاج مناسب لإنقاذ حالات التسمم الناجمة عن تناول أحد المأكولات غير الصحية التي تؤثر بشكل سلبي على المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام.
  • يمكن تناوله في حالات ركود العصارة الصفراوية في مراحل الحمل.
  • يعمل على تخفيف الحكة التي يشعر بها مرضى غسيل الكلى.
  • تعمل مادة الكربون الموجودة في مكوناته على امتصاص تلك البكتيريا والجراثيم الموجودة داخل الأمعاء، والتي تسبب الإصابة بالإسهال.

سعر حبوب أوكاربون

يتوفر دواء أوكاربون المضاد للانتفاخات بسعر 27 ج في مصر وذلك للعبوة التي تحتوي على 30 قرص.

3- ريني أقراص

أفضل أدوية للحموضة والارتجاع بالأسماء والأسعار

من أسرع الأدوية الفعالة في علاج حالات الارتجاع والحموضة الشديدة التي يصاب بها الشخص بعد تناول بعض المأكولات، أو شعور الحرقة الذي يصيب جدار المعدة ويسبب الشعور بعدم الراحة.

حيث إنه يعمل على تهدئة أعضاء الجهاز الهضمي، باعتباره علاج فعال بعد تناول الأطعمة الدسمة أو المأكولات غير الصحية أو حتى تناول الوجبات المعتادة ولكن خلال فترات متقاربة مما يتسبب في شعور باضطراب شديد في المعدة وعدم الراحة.

دواعي الاستخدام

حتى يمكن التعرف إلى تلك الاستخدامات التي يمكن فيها تناول ريني بالنسبة لحالات اضطراب المعدة، يمكن الإشارة إلى الحالات التي يقوم بعلاجها والتي تتمثل فيما يلي:

  • يعالج دواء ريني عسر الهضم الحاد ويخفف من حرقة المعدة واضطراب المعدة.
  • بعد أن يأكل الشخص الكثير من الطعام، يمكن أن يشعر بحموضة شديدة، مما يجعله غير قادر على التنفس والحركة، لذلك يساعد علاج ريني على التخلص من هذه الحموضة.
  • كما أنه يخفف من أعراض مشكلات المعدة التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال الشديد حتى تفرغ المعدة كل الطعام الزائد.
  • كما أن العلاج يخفف بشكل كبير من آلام المعدة الشديدة، ويزيل التشنجات والتقلصات الناتجة عن عسر الهضم، ويزيد من كمية الطعام.
  • يعمل علاج RNAi على تحسين عملية الهضم، ويخفف الاضطرابات ويهيئ الجهاز الهضمي.
  • كما يساعد العلاج في التخلص من الشعور الناتج عن زيادة تغذية المعدة، حيث يبدأ الشعور بالتعب والقيء والانتفاخ واضطراب المعدة.
  • يشكل RNAi طبقة عازلة تفصل المريء عن المعدة، لذلك لا تنتشر الحموضة وترتفع إلى المريء، حيث يشعر المريض بالحموضة المفرطة.
  • ينظم حركة الجهاز الهضمي ويقلل من الانتفاخ وتقلصات المعدة.

الجرعة اللازمة

أما عن الجرعات المتناولة من عقار ريني لعلاج الحموضة فقد ينصح الأطباء بتناول قرصين يوميًا كعلاج ابتدائي ثم يتم بعد ذلك زيادة الجرعة إلى أن تصل إلى أربعة أقراص يوميًا، ومن الممكن أن يصف الطبيب لبعض الحالات استخدامه أكثر من ذلك عند الحاجة وذلك لفترة محدودة إلى أن يتم الحد من الأعراض المصاحبة للحموضة.

سعر ريني Rennie

يوجد عقار ريني في الصيدليات بالمملكة العربية السعودية بتركيز 80 ملجم وبسعر 9.3 ريال سعودي، ويقابله في مصر سعر 18 جنيهًا.

اقرأ أيضًا: التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

4- دواء ديسفلاتيل

أفضل أدوية للحموضة والارتجاع بالأسماء والأسعار

يحتوي عقار ديسفلاتيل على مادة فعالة تعرف باسم سيميثكون وهو أحد الأدوية المضادة للغازات التي تكمن فاعليتها في الحد من التوتر الناجم عن تراكم الغازات داخل البطن وهو ما يساهم بشكل كبير في طردها.

حيث إنه يعتبر علاج فعال لعلاج حالات الإسهال والغثيان الناجم عن الشعور المتكرر باضطراب المعدة، وتلك الأعراض المصاحبة له من الإصابة بالإمساك نتيجة الإصابة بعسر الهضم مما يساهم في تسهيل خروج الغازات والبراز.

دواعي الاستعمال

يتم استخدامه في علاج الحالات التي تعاني من مشكلة تراكم الغازات في الجهاز الهضمي، وبعض الحالات الأخرى المتمثلة في:

  • ضعف القولون المرتبط بالإمساك خاصة عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  • نوع من عسر الهضم المرتبط بتكوين الغازات المفرطة مثل عسر الهضم الناتج عن الكربوهيدرات.
  • قصور البنكرياس المزمن.
  • التهاب الأمعاء المزمن.
  • حالات النقص والتأثيرات في الكبد والممرات الصفراوية.
  • حالات الانسداد المعوي وآلام الغازات بعد الجراحة للتخلص من الغازات.

الجرعات المتناولة من ديسفلاتيل

يختلف تحديد الجرعة المتناولة من ديسفلاتيل على حالة المريض، ولكن الجرعة الموصى بها بصورة عامة هي قرص واحد أو قرصين كحد أقصى قبل تناول الطعام وقبل النوم، بعد أن يتم الرجوع إلى الطبيب واستشارته.

في حالة الخضوع إلى أحد أنواع الأشعة يفضل تناول تلك الأقراص قبل إجرائها بيومين أو ثلاثة أيام.

اقرأ أيضًا: علاج سريع للحموضة عند الحامل

سعر دواء ديسفلاتيل

إن دواء ديسفلاتيل يتوفر على هيئة عبوة تحتوي ثلاثة أشرطة كل شريط به عشرة أقراص أي تتضمن 30 قرص وذلك بسعر 33 جنيهًا في كافة الصيدليات المصرية، ويبلغ سعره في المملكة العربية السعودية 11.55 ريالًا سعوديًا.

يتوقف تحديد العلاج المناسب لحالات الحموضة على الأعراض المصاحبة لها، وتلك المادة الفعالة التي لا تتعارض مع طبيعة جسم المريض، لذا يلزم استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.