فوائد وأضرار الكيوي للرجال

فوائد وأضرار الكيوي للرجال عديدة، فإن هذه الثمرة تحتوي على المواد الغذائية التي ثُبت علميًا قدرتها على تعزيز الصحة العامة لهم إلا أن الإفراط في الحصول عليها من الممكن أن يخلف مجموعة من الآثار الجانبية المزعجة، فمن خلال موقع جربها سننقل لكم بالتفصيل فوائد وأضرار الكيوي للرجال.

فوائد وأضرار الكيوي للرجال

إن ثمرة الكيوي تعد بمثابة غذاء صحي ومتكامل، وذلك لاحتوائها على العناصر الغذائية التي تتسم بكونها ذات سعرات حرارية قليلة، ناهيك عن كونها مصدرًا جيدًا للألياف ومضادات الأكسدة المحاربة للجذور الحرة التي تضر بالجسم.

لكن أخصائي التغذية حذروا من تناول الكميات الكبيرة منها لا سيما من قِبل الرجال، وذلك لتسببها في حدوث بعض الأضرار، فمن هذا المنطلق سنقوم بتسليط الضوء في موضوعنا على ذكر فوائد وأضرار الكيوي للرجال.

اقرأ أيضًا: الفواكه التي تحتوي على أوميجا 3

فوائد فاكهة الكيوي للرجال

تشمل الفوائد التي تعود على الرجال من تناول الكميات المناسبة من فاكهة الكيوي ما يلي من فقرات:

1- تعزيز الرغبة الجنسية

تحتوي فاكهة الكيوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، حيث إن ذلك الفيتامين يلعب دورًا كبيرًا في تحسين الرغبة الجنسية وتعزيز فرص حدوث الخصوبة، لذلك ينصح بتناولها من قِبل الرجال للحصول على حياة جنسية ممتعة.

كما أنها غنية بحمض الأسكوربيك، وهو من الأحماض المساهمة في تنظيم نشاط وأداء هرمونات الكاتيكولامينات المساهمة في تحسين الجماع من خلال تحقيق ما يلي:

  • خفض خطر الإجهاد الضار والذي بدوره يحول دون التمتع بالجماع.
  • تحسين عمل الأوعية الدموية.
  • السيطرة على القلق والتوتر عند القيام بالعلاقة الجنسية.
  • إفراز هرمون الأوكسيتوسين بكميات مناسبة، فهو ما يساهم في تحسين المزاج الجنسي.

2- التخلص من الاكتئاب

مع كثرة ضغوطات الحياة والمسؤوليات على الرجال تبين أن فئة كبيرة منهم تعاني من الاكتئاب، لذلك يُنصح بأن يتناولوا ثمرتين من فاكهة الكيوي يوميًا لمدة ما يعادل 6 أسابيع.

فلقد أجريت دراسات على مجموعة من الرجال كشفت عن أن من يقومون بتناول حبات كثيرة من الكيوي يحظون على السعادة والاستقرار في حياتهم مقارنةً بمن يقومون بتناول القليل منه، ويعزي ذلك إلى احتوائه على فيتامين ج.

3- زيادة مستويات الطاقة

يفيد فيتامين ج المتواجد في فاكهة الكيوي أيضًا في زيادة مستويات الطاقة لدى الرجال، حيث إنه يعمل على إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن تحفيز الطاقة الأيضية داخل الخلايا وبالتالي التخلص من الشعور بالتعب والإجهاد العقلي والجسدي.

4- فوائد أخرى لفاكهة الكيوي

بعد أن علمنا فوائد فاكهة الكيوي للرجال، فلا بد وأن نطرح لكم الفوائد العامة لها والتي تشمل الجميع ولا تقتصر على فئة معينة، وهي كالآتي:

  • علاج مرض الربو، فمضادات الأكسدة في الكيوي تعمل على تحسين أداء الرئة كما تساهم في التخلص من الأعراض المزعجة لهذه الحالة المرضية لا سيما الصفير.
  • تحسين عملية الهضم، فهي غنية بالألياف إلى جانب أنها تحتوي على إنزيم الأكتينيدين المحلل للبروتين، وهو المسؤول عن مساعدة الجهاز الهضمي في هضم البروتينات.
  • تقوية الجهاز المناعة: فلقد تبين أن الكيوي غني بفيتامين هـ الذي يعد من مضادات الأكسدة ومن الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وتعمل على تعزيز المناعة الذاتية وبالتالي تقي من الإصابة بشتى الأمراض.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم، فإن تناول 3 ثمرات من الكيوي يوميًا يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع ويحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية أو بالأزمة القلبية.
  • التوصيل العصبي الجيد، فالكيوي يحتوي على معدن البوتاسيوم الذي يعمل على تحسين صحة الأعصاب والعضلات.
  • الوقاية من فقر الدم، ففيتامين ج الموجود في هذه الفاكهة يساهم في تقليل مستويات مستقبلات الترانسفرين ويعمل على تحسين مستوى الحديد في الجسم.

اقرأ أيضًا: الأكل المناسب للقولون الملتهب

أضرار فاكهة الكيوي للرجال

استكمالًا لموضوعنا الذي يعرض لكم فوائد وأضرار الكيوي للرجال، فبعد أن ذكرنا الفوائد سوف نسرد لكم الأضرار في الفقرات التالية:

1- الإصابة بأعراض الحساسية

إن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه فاكهة الكيوي سواء كانوا من الرجال أو النساء في حالة تناولهم الكميات المُفرطة منه من المتوقع أن تظهر عليها أعراضها المزعجة والمتمثلة في الطفح الجلدي والحكة والتورم.

2- التهاب البنكرياس الحاد

من أضرار الكيوي للرجال هي الإصابة بالتهاب البنكرياس، وذلك لأنه يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين سي وفيتامين E وكذلك البوتاسيوم والسيروتونين.

فالحصول على الجرعات الكبيرة من تلك العناصر يعمل على تغيير مستويات الدهون الثلاثية في الدم، وهو الأمر الذي بدوره يتسبب على المدى البعيد في إصابة البنكرياس بالمشكلات العديدة.

3- مشكلات في المعدة

قد يؤدي إلى الإصابة بالشعور بالمغص في البطن إلى جانب الغثيان والتقيؤ وحدوث الإسهال، ومن الوارد أيضًا أن يكون هناك صعوبة عند بلع الطعام.

4- أضرار أخرى لفاكهة الكيوي

سبق وأسلفنا الذكر أن فوائد وأضرار الكيوي للرجال وللنساء عديدة، ففي النقاط التالية سوف نشير إلى المزيد من الأضرار:

  • إصابة مرضى القلب بالضرر لأن الكيوي يحتوي على فيتامين ك والذي من الممكن أن يؤثر على الأدوية المميعة للدم التي يتناولونها.
  • تكون حصوات الكلى.
  • حدوث اضطرابات النزيف لا سيما عند إجراء العمليات الجراحية، وذلك لأنه يبطئ من تخثر الدم.
  • تورم اللسان أو الشفاه.
  • صعوبة التنفس.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين سي مع الزنك

الكمية الملائمة من الكيوي

في سياق حديثنا عن فوائد وأضرار الكيوي للرجال، فإنه من الجدير بالذكر أن نشير إلى الكمية المناسبة والصحية، فإن تلك الفاكهة غنية بنسب كبيرة من السكر الطبيعي لذا يلزم الحرص عند تناولها حتى لا يزداد الوزن.

أو ترتفع نسبة السكر في الدم، حيث إنه يُنصح بتناول ما يعادل 140 غرام أو أقل من ذلك يوميًا.

طرق أكل الكيوي

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن التمتع بالفوائد الصحية لفاكهة الكيوي، فبعد أن طرحنا لكم فوائد وأضرار الكيوي للرجال والنساء، سنشير إلى تلك الطرق في النقاط التالية:

  • تناول الثمرة كاملة، من خلال غسلها جيدًا وإزالة قشرتها وتقطيعها إلى قطع صغيرة حتى يسهل بلعها.
  • عمل عصير كيوي، وذلك من خلال مزج نصف كوب من الكيوي مع كوب من الماء وملعقة من العسل في الخلاط الكهربائي وتناوله يوميًا.
  • صنع مربى كيوي من خلال وضع كوبين من الماء على كيلو من الكيوي المقطع مع ملعقة من الفانيليا وكيلو سكر على النار حتى يصبح الخليط متجانس ثم يعبأ في وعاء محكم الغلق ويوضع في الثلاجة ويتم تناوله عند الحاجة.

اقرأ أيضًا: هل التمر يزيد وزن الجنين في الشهر الثامن

نصائح هامة حول تناول الكيوي

ينبغي اتباع النصائح التالية عند تناول فاكهة الكيوي تجنبًا للإصابة بأية أضرار:

  • اختيار الثمرة التي تتسم بالنعومة المتوسطة لكي تكون جاهزة للأكل، حيث إن الثمرات القاسية تتطلب وقتًا للنضج، كما أن الثمرات اللينة للغاية تكون فاسدة ولا تصلح مطلقًا للأكل.
  • من الممكن تناول قشور الكيوي ولكن يجب غسلها جيدًا، كما أنه يمكن تناول البذور السوداء إلى جانب الثمرة الخضراء.
  • عند تقطيع الكيوي يجب أن تكون السكينة حادة لكيلا تنزلق الفاكهة سريعًا وتحدث إصابة في اليد.
  • الغسل الجيد للفاكهة يساهم في التخلص من الأوساخ وبالتالي الوقاية من أية أضرار صحية.
  • يُفضل التركيز على اقتناء فاكهة الكيوي التي تحمل اللون الذهبي لكي تكون شعيراتها ليست واضحة، وذلك الأمر يتوفر في الثمار التي تتميز بصغر حجمها.

الكميات المناسبة من فاكهة الكيوي تضمن تعزيز الصحة الجنسية للرجال والوقاية من الاكتئاب وزيادة مستويات الطاقة في أجسامهم، فإن تم تجاوزها قد تحدث مشكلات في المعدة والجهاز الهضمي وبعض الأضرار الأخرى.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.