ظهور كدمات في الساق بدون سبب هل له علاقة بمس الجن؟! اعرف الحقيقة الآن

ظهور كدمات في الساق بدون سبب عند الاستيقاظ يجعلك تسأل نفسك الكثير من الأسئلة من أين أتت هذه الكدمات؟ وهل تعرضت لشيء ما دون الشعور بها؟ ماذا عليَّ أن أفعل الآن؟ فقد تشعر حينها بالقلق والحيرة، لذلك من المهم جدا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكدمات دون سبب وما الإجراءات التي لا بد من اتخاذها في هذه الأمور، وذلك حتى تتمكن من علاج الأمر بسهولة وبدون أدنى مشكلة على المدى البعيد وكل هذا نقدمه لكم عبر موقع جربها.

ظهور كدمات في الساق بدون سبب

ربما ظهور الكدمات في الجسم لا يكون بدون سبب ولكن حتى وإن كانت الأسباب غير جراحية، أو عدم وجود أمراض، فإنه هناك أسباب أخرى تكون متعلقة بظهور الكدمات في الجسم، وربما ظهور هذه الكدمات لا يستمر لفترات طويلة، حتى وإن كانت في أجزاء أخرى غير الساق.

ما هي الكدمة

الكدمات هي تجمع دموي ينتج عن احتباس الدم تحت الجلد، وذلك بسبب حدوث بعض الأضرار إلى الأوعية الدموية الرقيقة التي تعرف بالشعيرات.

حيث أن الدم يتسرب من هذه الشعيرات الأوعية الدموية الرقيقة إلى الأنسجة المحيطة بها، وعادة لا تحتاج هذه الكدمات إلى الذهاب إلى الطبيب أو إلى أخذ الأدوية.

حيث أن في بعض الأحيان قد تختفي من تلقاء نفسها مع الوقت وبذلك فهي لا تسبب أي نوع من القلق والتوتر.

وتستمر الكدمات في الجسم لمدة يوم أو أكثر ولكن في بعض الحالات، ووقتها لا بد من الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان خاصة عند استمرار هذه الكدمات في الجسم لأكثر من أسبوع، ويطلق على الكدمات العديد من الأسماء مثل الرضوض.

يمكنك التعرف على المزيد عن: بقعة حمراء على الثدي وهل تدل على الاصابة بالسرطان

أسباب حدوث الكدمات

تختلف أسباب حدوث الكدمات من شخص إلى آخر، وتختلف أيضا أوقات ظهورها واستمراريتها في الجسم، ومن بعض العوامل التي تؤدي إلى ظهور كدمات في الساق بدون سبب:

نقص بعض الفيتامينات

  • حيث أن الفيتامينات لها دور مهم جدا في جسم الإنسان فهي تلعب دور مهم للحفاظ على صحة الجسم وسلامته، لذلك فعند حدوث أي نقص أو اضطراب في بعض الفيتامينات قد يؤدي ذلك إلى حدوث الكدمات.
  • حيث إن الفيتامينات تلعب دور مهم في تجلط الدم والشفاء من بعض الإصابات والجروح.
  • ومن الفيتامينات المهمة جدا التي لا بد من توافرها في الجسم بشكل مستمر حتى لا تحدث كدمات مفاجئة فيتامين C وفيتامين K وفيتامين B12 وحمض الفوليك.

 تناول الكحول

  • الإفراط في تناول الكحول تسبب في حدوث الضرر للكبد الذي ينتج عنه الإصابة بما يسمى تشمع الكبد.
  • ومن الضروري جدا الحفاظ على صحة وسلامة الكبد من الإصابات واي أضرار قد تلحق به، وذلك لأن الكبد يقوم بإنتاج البروتينات اللازمة التي تساعد في تجلط الدم.
  • وبذلك عند حدوث أي نوع من الإصابات الكبد ينتج عنه قلة في إنتاج الفيتامينات مما يؤدي إلى سهولة حدوث الكدمات.

تناول الأدوية

  • الإفراط في تناول الأدوية من أهم الأسباب التي ينتج عنها ظهور الكدمات في الجسم.
  • خاصة الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والكورتيكوستيرويدات وأيضا الأدوية المضادة للتخثر.
  • حيث أن هذه الأدوية ينتج عنها ضعف في الأوعية الدموية الدقيقة التي تعرف باسم (الشعيرات) وبذلك يصبح الجسم أكثر عرضة لحدوث الكدمات أو الأثار.

يمكنك التعرف على المزيد عن: أمراض القطط الجلدية بالصور وطرق علاجها وأهمية التشخيص المبكر

أسباب أخرى تؤدي لحدوث كدمات

ظهور كدمات في الساق بدون سبب

من ضمن العوامل التي ساعدت في ظهور كدمات في الساق بدون سبب  :

  • للأدوية التي يتم تناولها لمعالجة الاكتئاب والإفراط في تناولها ينتج عنها حدوث الكدمات.
  • الوراثة

اعتمادا على بعض الدراسات العلمية المختلفة، التي تشير إلى أن الإنسان يصبح عرضة للإصابة بالتقدم أو الكدمات بشكل كبير عندما يوجد فرد من أفراد العائلة مصاب بحدوث الكدمات.

التقدم في السن

الأوعية الدموية عند تقدم الإنسان في العمر تصبح ضعيفة أكثر مما كانت عليه في السن الأقل عمرا، كما أن الجلد يصبح أرق لذلك فإن فرصة حدوث الكدمات أكبر عندما يكبر الإنسان ويصبح عرضة لها بشكل متكرر.

التهاب الأوعية الدموية

عند التهاب الأوعية الدموية فيما يعرف بالالتهاب الوعائي وينتج عنه ظهور الكدمات في الجسم.

أمراض

مثل قلة الصفائح الدموية وهذه الأمراض تتم فيها المتابعة مع الطبيب، من أجل تناول الأدوية اللازمة للحماية من حدوث أي مضاعفات يتوقع حدوثها.

تناول المكملات الغذائية

بعض المكملات الغذائية مثل زيت الثوم وزيت السمك ونبات الجينكو، كما أشارت بعض الدراسات العلمية أنها تسبب في زيادة سيولة الدم التي ينتج عنها سهولة حدوث الكدمات المفاجئة.

هل السرطان يؤدي لحدوث كدمات

  • هناك بعض الأمراض السرطانية التي ينتج عنها ظهور كدمات في الساق بدون سبب مثل السرطان الذي يحدث في الدم والنخاع والعظام.
  • بالإضافة إلى السرطان الذي يؤثر على تخثر الدم مثل (Hodgkin’s disease) ومرض التورم العنقودي الذي يعرف باسم (Multiple Myeloma) وفي النهاية ينتج عنها سهولة حدوث الكدمات المفاجئة.

ألوان الكدمات التي تظهر

  • في بعض الأحيان يحدث تغييرات في لون الكدمات ويتغير لونها إلى عدة ألوان مختلفة وذلك يرجع إلى لون بشرة المصاب والوقت الذي يمر به الشخص وهو مصاب.
  • وهناك بعض الألوان التي من خلالها يتم الاعتماد عليها في تحديد عمر الكدمة، حيث قد تختلف لون الكدمة بين عدة ألوان مثل اللون الأحمر والبني المصفر والأزرق أو الأسود واللون الأصفر أو الأخضر واللون البني المصفر أو البني الفاتح.

وسنوضح معًا خصائص هذه الألوان:

اللون الأحمر

هو اللون الذي تتميز به الكدمة الحديثة حيث أن الدم يتجمع تحت الجلد عند موضع الكدمة، وهنا تكون الكدمة غني بالأكسجين والهيموجلوبين.

اللون الأزرق أو الأسود أو الأرجواني

تتلون الكدمة بهذه الدرجة عند مرور يوم أو يومين وذلك نتيجة لفقد الدم كمية من الأكسجين.

اللون الأصفر أو الأخضر

تصبح الكدمة بهذا اللون عند مرور خمسة أيام أو أكثر إلى أن تصل إلى عشرة أيام، حيث أن الهيموجلوبين يبدأ في التكسر وينتج عنه مواد تسمى (البيليفردين Biliverdin) و (البيليروبين Bilirubin) هما السبب الرئيسي في تحول لون الكدمة إلى اللون الأصفر أو الأخضر.

اللون البني المصفر أو البني الفاتح

تتحول الكدمة في هذه المرحلة إلى اللون البني المصفر أو البني الفاتح، وذلك عند مرور أكثر من عشرة أيام إلى مدة تصل إلى أربعة عشر أيام ومن هنا تبدأ الكدمة بالاختفاء تدريجيا

يمكنك التعرف على المزيد عن: علاج نقص الصفائح الدموية بالعسل وأطعمة ترفع تعالج النقص

دواعي مراجعة الطبيب

ظهور كدمات في الساق بدون سبب

هناك بعض الأوقات التي لا بد حينها الرجوع إلى الطبيب والأخذ بإرشادات وتعليمات الطبيب عند ظهور كدمات في الساق بدون سبب ومن هذه الحالات ما يلي:

  • ظهور الانتفاخات.
  • الألم الشديد.
  • ظهور الكثير من الكدمات في وقت واحد.
  • عدم اختفاء الكدمة خلال أسبوعين من ظهورها.
  • ظهور الكدمة تحت أظافر اليد والقدم.

وعند ظهور كدمات في الساق بدون سبب لا داعي للفزع أو الهلع أبدا حيث أن الأمر في غاية البساطة، فيمكنك الانتظار عدة أيام وبعدها على الفور سوف تختفي الخدمة بشكل كامل من الساق أو من أي مكان آخر موجودة به هذه الكدمة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.