كمية الكالسيوم في البيض

ما كمية الكالسيوم في البيض؟ وما فائدة الكالسيوم لجسم الإنسان؟ حيث إن البيض من مصادر الطعام التي يعتمد عليها الكثيرين كذلك فهو يدخل في أغلب الأنظمة الغذائية وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم الذي من شأنه أن يفيد الجسم بالكثير من الفوائد بالإضافة إلى أنه يعتبر مصدر هام للبروتين ذلك ما سوف نتحدث عنه في موضوعنا من خلال موقع جربها.

كمية الكالسيوم في البيض

إن الكالسيوم من المعادن شديدة الأهمية لجسم الإنسان ذلك لأنه يحافظ على العظام وكذلك يعزز من انقباض العضلات بشكل سليم بالإضافة إلى أن له دور هام في المحافظة على صحة القلب وتخثر الدم، وينبغي أن نوضح أن الكالسيوم من المعادن التي لا تنتج داخل جسم الإنسان وإنما يجب أن نأخذها من مصادر الطعام.

فإذا أخذنا البيض ونظرنا إلى كمية معدن الكالسيوم به فإننا نجد أن المائة جرام من البيض يحتوي على 50 مجم من الكالسيوم وذلك في البيض المسلوق وهذه الكمية تشكل حوالي 5% من الكمية الموصي بها من الحصة اليومية من الكالسيوم للبالغين.

إذا أردت المقارنة بين الحليب والبيض في كمية الكالسيوم التي يحتوي عليها كل منهم تجد أن ال 100 جرام من الحليب تحتوي على 125 مجم من الكالسيوم بينما تحتوي ال 100 جرام من البيض المسلوق على 50 مجم من الكالسيوم أي أن كمية الكالسيوم في الحليب تزيد عنها في البيض بمقدار 75 مجم لذلك فإن استبدال الحليب بالبيض أمر لن يعطيك نفس القيمة الغذائية من الكالسيوم الذي تحتاجه.

اقرأ أيضًا: الأكل الممنوع مع حبوب الكالسيوم

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم

بما أننا تعرفنا على كمية الكالسيوم في البيض وعرفنا الأهمية التي يشكلها معدن الكالسيوم لأجسادنا ينبغي علينا أن نتعرف على الأطعمة التي يمكننا أن نحصل من خلالها على الحصة اليومية التي تحتاجها أجسامنا من الكالسيوم لذلك فإننا سوف نوضح أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كالسيوم كبيرة تفوق نسبته في الحليب وذلك فيما يلي:

1– الخضروات الداكنة

تعتبر الخضروات الداكنة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم حيث إن الكوب الواحد من الكرنب الأخضر يحتوي على 266 مجم من الكالسيوم وكلما نوع الخضار أغمق كلما زادت كمية الكالسيوم به ونجد أن اللفت والسبانخ والبروكلي من أعلى الخضروات الغنية بالمعادن وخاصة الكالسيوم.

2– الزبادي

غالبًا ما تلجأ الأمهات للزبادي لتعوض أطفالها عن عدم شربهم للحليب ذلك لأن الكوب الواحد من الزبادي يعادل حوالي ثلث ما يحتاج الإنسان من الكالسيوم في اليوم أي أكثر من 300 مجم من الكالسيوم.

3– بذور الشيا

في إطار حديثنا عن كمية الكالسيوم في البيض فإنه ينبغي علينا أن نتعرف على المصادر الغذائية الأخرى التي يمكننا من خلالها أن نحصل على الكالسيوم ومن أهم هذه المصادر بذور الشيا التي تحتوي الملعقة الكبيرة منها على 177 مجم من الكالسيوم ويمكن تناولها بإضافتها إلى كوب من الزبادي فتصبح وجبة غنية بالكالسيوم وبالعديد من العناصر الغذائية المفيدة.

4– البرتقال

من المعروف أن البرتقال يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أن البرتقال أيضًا يحتوي على حوالي 72 مجم من الكالسيوم الذي يمتصه الجسم بشكل جيد نظرًا لوجود فيتامين سي.

5– سمك السردين

إن الأسماك بشكل عام تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة فإذا نظرنا إلى سمك السردين نجد أنه يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم بالإضافة إلى بعض الفيتامينات التي تجعله يساعد في بناء العضلات ويفيد الجسم بالكثير من الفوائد.

اقرأ أيضًا: الفرق بين البيض البلدي والعادي

6– الفاصوليا

تشتهر الفاصوليا بأنها مصدر هام للبروتين النباتي والألياف لكنها بالإضافة إلى ذلك تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم ومن أفضل أنواع الفاصوليا الغنية بالكالسيوم الفاصوليا الخضراء والفاصوليا المجنحة كذلك فول الصويا والفاصوليا البيضاء.

7- اللوز

حيث يعتبر من أفضل أنواع المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم بالإضافة إلى الدهون الصحية والعديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف والبروتينات.

8– التين

في صدد حديثنا عن كمية الكالسيوم في البيض ينبغي علينا أن نتعرف على المصادر الأخرى الغنية بالكالسيوم، فالتين سواء كان مجفف أم طازج يحتوي على كمية كبيرة من معدن الكالسيوم حيث أن تناول 7 حبات من التين من شأنها أن تفيد الجسم بكمية الكالسيوم التي يأخذها من نصف كوب من الحليب.

9– البذور

إذا كنا قد تعرفنا على كمية الكالسيوم في البيض فإنه من الضروري أن نتعرف على كمية الكالسيوم في أطعمة أخرى مثل البذور ونجد أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم إلا أن أكثر أنواع البذور الغنية بالكالسيوم هي بذور عباد الشمس وكذلك بذور السمسم.

10– الدبس

يعتبر الدبس من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بشكل أساسي حيث أنه من المصادر التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات مما يجعل الإفراط في أكلها يشكل خطر على صحة الإنسان.

11– الجبن

تعرفنا فيما سبق على كمية الكالسيوم في البيض وبينا أنه من الضروري أن نتعرف على الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم حيث أن ليس كل الناس يحبون الحليب أو البيض لذلك يجب أن نعرفهم على الأطعمة الأخرى التي يمكنهم من خلالها الحصول على الكالسيوم ومن ضمن هذه الأطعمة نجد أن الجبن من المصادر الغنية بالكالسيوم.

حيث إن 42.5 جرام من الجبن الرومي يحتوي على 452 مجم من الكالسيوم ونجد أن معظم أنواع الجبن يوجد بها الكالسيوم بكمية حوالي 300 مجم عدا الجبن الفيتا والريكوتا فيحتوي ال200 جرام منهم على أقل من 200 مجم من الكالسيوم.

مخاطر نقص الكالسيوم في الجسم

من خلال تعرفنا على كمية الكالسيوم في البيض وأيضًا في الأطعمة الأخرى وإشارتنا إلى أهمية المحافظة على المعدل المناسب لوجود الكالسيوم في الجسم ينبغي أن نبين الأخطار التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص إذا نقصت نسبة الكالسيوم في جسمه وذلك فيما يلي:

  • لين العظام وذلك في الأطفال.
  • الإصابة بالخرف.
  • انخفاض في الطول.
  • حدوث آلام وكسور في العظام وخاصة في عنق الفخذ.
  • الإصابة بمرض الذهان العقلي.
  • تخلخل العظام عند البالغين.
  • الضرر الدماغي.
  • الإصابة بالاكتئاب النفسي.

اقرأ أيضًا: هل البيض مفيد لمرضى السرطان

علاج نقص الكالسيوم

إذا كنا قد تحدثنا عن أهمية الكالسيوم للجسم وخطر نقصه فإنه ينبغي علينا أن نتعرف على علاج هذا النقص حيث أن تناولنا للأطعمة الغنية بالكالسيوم يقينا من الإصابة بذلك الخطر ولكن عندما يكون الإنسان قد أصيب بالفعل فلن يكون الطعام علاج كافي بل ينبغي اللجوء للطبيب وفي هذه الحالة يكون العلاج كما يلي:

  • علاج طارئ عن طريق حقن المريض بمحلول ملح الكالسيوم غلوكونات وذلك في الوريد وهذا الحقن يكون تحت مراقبة شديدة لأنه إذا حدث تباطؤ في ضربات القلب يتوجب على الطبيب وقفها.
  • علاج اعتيادي وذلك عندما لا يحدث تحسن للحالة بعد حقنها بالمحلول فيقوم الطبيب بوصف مستحضرات الكالسيوم التي يتم تناولها عن طريق الفم بالإضافة إلى فيتامين د الذي يكون له دورًا هامًا في العلاج.

إن الكالسيوم من المعادن الهامة التي ينبغي الحرص على توفيرها للجسم حيث إن جسم الإنسان لا ينتج الكالسيوم وإنما يستخلصه من الأطعمة المختلفة لذلك ينبغي أن تتضمن وجباتنا اليومية الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.