أجمل 4 حواديت قبل النوم بالعامية المصرية للأطفال

حواديت قبل النوم بالعامية من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأمهات حتى يقصونها على أطفالهم الصغار قبل النوم. وتعتبر اللهجة المصرية العامية من اللهجات البسيطة التي يفهمها الطفل بسرعة، لذلك سوف نقوم في موقع جربها اليوم بعرض مجموعة حواديت باللغة العامية المصرية.

حواديت قبل النوم بالعامية 

توجد الكثير من حواديت قبل النوم بالعامية، ومنهم ما يلي:

1- قصة النعجتين

  • كان ياما كان نعجتين يعيشان في إحدى الحظائر. وهذه الحظيرة كانت ملك فلاح من الفلاحين وكان هناك نعجة من هاتين النعجتين كانت سمينة وجميلة للغاية وبها لحم كثير وصوف نظيف وشكله جميل والنعجة الثانية كانت مريضة جدًا وضعيفة بشكل مستمر.
  • وكان هاتين النعجتين يذهبون للراعي في الحقول مع بعضهم، ولكن النعجة السمينة كانت تعاير النعجة الضعيفة بشكل دائم وتقول لها “شايفه أنا سمينة وحلوة وجميلة إزاي وكل الموجودين في المنزل بيحبوني جدًا وكنت بسمعهم بيقولوا إن تمني أكثر من تمنك”.
  • وكانت دائمًا تقوم النعجة الجميلة بتكرار هذا الكلام للنعجة المريضة وكانت النعجة الضعيفة والمريضة تنزعج كثيرًا وتحزن بسبب هذا الكلام وهذا كان يجعلها تحاول أن تأكل بشكل كبير لكي تصبح سمينة أيضًا.
  • ولكن هذا الأمر لم يكن ينفع بشيء بالرغم من أن هذه النعجة كانت تأكل بشكل كبير بكثرة ولكنها ظلت كما هي ولا تستطيع أن تصبح مثل صديقتها سمينة واستمر حالها لعدة أشهر وقد كان يزداد جمال النعجة الجميلة ولكن النعجة صديقتها ظلت كما هي.
  • وفي يوم جاء أحد الجزارين لزيارة الحظيرة وكان يرغب في شراء نعجة حتى يقوم بذبحها وأخذ صاحب الحظيرة لكي يختار من النعجتين فنظر الجزار للنعجتين وبدأ يقوم بفحصهم بطريقة جيدة ثم قرر بعد ذلك شراء النعجة السمينة.
  • وطلب صاحبها من الجزار مبلغ كبير وفورًا دفع الجزار هذا المبلغ الذي طلبه صاحب الحظيرة حيث أن هذه النعجة كان لها صوف ولحم كثير وجميلة وقد رأت النعجة الجميلة الحوار الذي كان بين صاحب الحظيرة والجزار وعرفت أن هذا الجزار قد اشتراها من صاحب الحظيرة.
  • وعندما حاول الجزار الاقتراب منها هربت النعجة منه بسرعة وذهبت لصديقتها النعجة الضعيفة لكي تستنجد بها، وقالت لها: “عرفتي أنا حصلي إيه الراجل الجزار ده اللي معه سكينة دفع فلوس كثير لصاحب الحظيرة وهياخدني يذبحني”
  • فنظرت إليها النعجة الضعيفة بابتسامة عريضة توضح من خلالها الانتصار عليها، وقالت لها: “سيبيني في حالي وبعدين أنا مريضة وضعيفة ومش هقدر أساعدك بأي شيء اهتمي أنتي بنفسك واعرفي جيدًا أن الاستهزاء بالآخرين والغرور من الأمور الغير جيدة.

للمزيد من الإفادة قم بالتعرف على معلومات أكثر حول قصة يوسف عليه السلام للأطفال والعبرة المستفادة منها

2- حدوتة الأسد ملك الغابة والفأر الصغير

حدوتة الأسد ملك الغابة والفأر الصغير تعد من ضمن حواديت قبل النوم بالعامية وهي من الحواديت الأكثر حبًا للأطفال:

  • كان هناك أسد كبير يعيش في الغابة الكثير من الحيوانات، كما أن الغابة كانت كبيرة جدًا ويعد هذا الأسد من أقوى سكانها وفي يوم جاء الفأر لكي يعيش في هذه الغابة التي يحكمها الأسد وقد كان الفأر يلهو ويلعب كثيرًا حول الأسد ويقفز فوقه.
  • ويقوم بإصدار أصوات كثيرة كانت تزعج الأسد مما أدى إلى عدم قدرة الأسد على النوم والاستيقاظ بشكل قوي من نومه وقد أصبح غاضب جدًا وقام بوضعها في قبضته، ثم قام بفتح فمه لكي يأكله لأنه يسبب له إزعاج كبير.
  • ولكن الفأر أخذ يطلب السماح من الأسد وقال له: “أرجوك سامحني مش هعمل كده تاني ومش هنسى معروفك ولا كرمك وممكن يجيء يوم من الأيام وأرد لك هذا المعروف”
  • فضحك الأسد بصوت مرتفع للغاية ونظر للفأر وقال له: “أنا الأسد أقوى الحيوانات الموجودة في الغابة ولكن أنت فأر ضعيف جدًا ولا يوجد لديك أي قوة”.
  • وبالرغم من ذلك ترك الأسد الفأر لأنه قد جعله يضحك من الكلام الذي قد قاله له ومرت أيام وأسابيع كثيرة، وفي يوم قام بعض الصيادين بصيد الأسد وقاموا بربطه في إحدى الأشجار التي توجد في الغابة وانصرف الصيادين بسرعة لكي يقومون بإحضار سيارة خاصة بهم لكي يأخذوا بها الأسد.
  • وفي نفس الوقت كان الفأر يمشي في الغابة ويتجول ورأي الأسد وهو مربوط في الشجرة ونظر له ثم قال: “إيه اللي حصل مين عمل فيك كده أنا هحاول أساعدك بسرعة” وقام الفأر بقرض الحبل المربوط به واستطاع النجاح في ذلك بالفعل وحرار الأسد.
  • وبعد ذلك قال له: “عرفت الآن يا ملك الغابة كيف أرد لك الجميل ومشي الفأر وهو مسرور بجانب الأسد.

يرشح لك موقع جربها قراءة المزيد من المعلومات حول قصة خيالية قصيرة عن القمر والفضاء للأطفال

3- حدوتة العنكبوت النونو

  • كان يا مكان كان في عنكبوت نونة قاعد بيتفرج على العصافير وهي بتلعب في بيتها وكان في أرنب بيعمل بيت لأولاده فقال العنكبوت أنا هبني بيت برضو عشان أعيش فيه.
  • ولكن لم يستطيع العنكبوت النونو أنه يعمل بيت زي الأرانب والعصافير وزعل أوي العنكبوت النونو وفي يوم من الأيام قابل العنكبوت النونو العنكبوت الحكيم فقال له: “ما هو سبب زعلك”.
  • فرد العنكبوت النونو قال أنا زعلان عشان ما قدرتش ابني لنفسي بيت عشان أقعد فيه أنا وأولادي ومراتي فضحك العنكبوت الحكيم من كلام العنكبوت النونو واستغرب العنكبوت النونو.
  • وقال له أنت بتضحك ليه فرد قائلاً: العنكبوت ما يقدرش يبني بيت زي غيره من الحيوانات الثانية، كمان البنت العنكبوتة هي اللي تقدر أنها تبني البيت مش العنكبوت الولد.
  • فرد العنكبوت النونو: “أنت بتقول إيه يا حكيم” فقال له العنكبوت الحكيم: “دي الحقيقة ربنا سبحانه وتعالى خلق البنت عندها غدد تحريرية موجودة في بطنها وهذه الغدد هي اللى بتخليها تقدر تبني البيت اللي بيكون على شكل شبكة عنكبوت.
  • وبعد كدة بتحطه في البيت بتاعها عشان يطلع عناكب زيها وبعدين العنكبوتة دي بتكون قادرة أن هي تبيض حوالي 150 بيضة والبيضة اللي بتكون قوية بتقدر تعيش وتطلع عنكبوت.
  • ولكن البيضة اللي بتكون ضعيفة بتموت قال العنكبوت النونو: أنا كده لازم أتجوز عشان العنكبوتة تبني لي بيت” ومشي بسرعة قبل ما الحكيم يقول له أن العنكبوتة سوف تقوم بقتله لأن العناكب بتقتل بعضها.

نوصي بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول قصة موسى مع الخضر والدروس المستخلصة منها

4- حدوتة الصياد

يوجد العديد من القصص والحواديت التي لا تعد للصغار فقط، ولكن تصلح أيضًا للكبار. وتعتبر حدوته الصياد من من أفضل الحواديت قبل النوم بالعامية للأطفال والكبار:

  • كان ياما كان هناك صياد يذهب إلى عمله، وفي يوم من الأيام رأى فتاة جميلة للغاية وأعجب بها ولكنه لم يهتم بهذا الموضوع بشكل كبير وبعد ذلك شاهد هذه الفتاة مرة أخرى بالصدفة.
  • وعندما أراد أن يذهب للتحدث معها رأها قد اختفت وظل يبحث عنها في كل مكان في المدينة لأنه قد أحبها كثيرًا، وقد قام برسم صورتها وبعد ذلك رأى هذه الفتاة مرة أخرى وطلب منها الزواج فورًا.
  • ولكن الفتاة كانت تبكي وردت عليه وقالت لقد تزوجني أبي من رجل غني فذهب الصياد إلى والد الفتاة بسرعة، وقد قام بطلب يدها وطلب والد الفتاة من الصياد أن يقوم بجمع ثروة الرجل الغني لكي يزوجه ابنته.
  • وقام الصياد ببيع كل الأشياء التي يملكها لكي يقوم بتجميع الثورة، ولكنه لم يقدر على جمع هذه الثروة فطلب مد مهلة من والد الفتاة وعندما ذهب لمنزل الفتاة مرة أخرى وجد في المنزل حفلة وبها ضيوف كثيرة.
  • وفكر أن هذه الحفلة هي زفاف الفتاة من الغني، ولكن قال والد الفتاة له لم أجد زوجًا لابنتي أفضل منك لأنك قد أثبت لي أنك الوحيد القادر على إسعادها وتزوجوا بعد ذلك وعاشوا في هناء وسعادة.

تستطيع الآن قراءة معلومات أكثر حول قصة محمد صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

قدمنا لكم في هذه المقالة حواديت قبل النوم بالعامية منها قصة النعجتين، وحدوتة الأسد ملك الغابة والفأر الصغير، وحدوتة العنكبوت النونو، وحدوتة الصياد.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.